الأحد، 19 أكتوبر 2014

لائحة المرشحين للترقية بالاختيار برسم سنة 2013، والذين لم تتوصل مديرية الموارد البشرية بالرباط ببطائق ترشيحاتهم للترقية


تنبيه هام: لائحة المرشحين للترقية بالاختيار برسم سنة 2013، والذين لم تتوصل مديرية الموارد البشرية بالرباط ببطائق ترشيحاتهم للترقية

••أساتذة التعليم الابتدائي غير مصنفين ضمن اللوائح رفقته ويمكن لمسؤولي فروع النقابة الاستفسار عن مرشحي هذه الفئة الذين يحتمل عدم توصل الوزارة ببطائق ترشيحهم عبر الاتصال بالهاتف.







 

بــلاغ الجامعة الوطنية للتعليم ( إ.م.ش) وتعبئة عامة واستعداد تام لخوض الإضراب الوطني العام يوم 29 أكتوبر 2014

بــلاغ
الجامعة الوطنية للتعليم ( إ.م.ش)
تعبئة عامة واستعداد تام لخوض الإضراب الوطني العام يوم 29 أكتوبر 2014

إن الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، إذ تثمن عاليا قرار المجلس الوطني للاتحاد المغربي للشغل خوض إضراب عام وطني إنذاري يوم الأربعاء 29 أكتوبر 2014، تهيب بكل مناضلاتها ومناضليها وبكافة نساء ورجال التعليم الانخراط الجماعي المكثف في هذه المحطة النضالية التاريخية التي تأتي بعد استنفاذ الاتحاد المغربي للشغل لكل وسائل وسبل حمل الحكومة على التفاوض الجماعي للتداول في قضايا الطبقة العاملة ومطالبها المادية والاجتماعية والمهنية. كما تشكل إدانة لتعاملها السلبي مع الملفات المطلبية لعموم الأجراء وتعاطيها مع قضايا الموظفات والموظفين بمقاربة الإجهاز على مكتسباتهم الاجتماعية والمادية.
وبعد وقوفها على أسباب الاحتقان الاجتماعي واستمرار الحكومة في تعنتها وإصرارها على الاستفراد بالقرارات الحاسمة حول الأوضاع المادية والاجتماعية والمهنية للأجراء عامة والموظفات والموظفين خاصة، فالجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل:

• تؤكد تثمينها لقرار المجلس الوطني الداعي إلى شن إضراب وطني عام.
• انخراطها في هذه المحطة النضالية التاريخية واستعداد مناضلاتها ومناضليها للتعبئة الشاملة من أجل إنجاحها ولجعل يوم 29 أكتوبر 2014 يوما للاحتجاج ولرفض السياسة الحكومية.
• استنكارها تعطيل الحكومة للحوار الاجتماعي جراء مماطلتها و تملصها من مسؤولياتها في مأسسته.
• تنديدها بالزيادات المتتالية في الأسعار والتوجه الحكومي نحو إلغاء دعم المواد الأساسية وصندوق المقاصة وادعاء "إصلاح" صناديق التقاعد على حساب الأجراء الذين لا مسؤولية لهم فيما وصلت إليه أوضاع هذه الصناديق.
• شجبها لكل الإجراءات اللاشعبية التي أقدمت عليها الحكومة ومطالبتها بسحب كافة مشاريع القوانين المرتبطة بقضايا الطبقة العاملة المغربية وعموم الأجراء: (التقاعد، ممارسة حق الإضراب، المقاصة،...)
• مطالبتها رئيس الحكومة بفتح حوار جدي ومسؤول مع الشركاء الاجتماعيين وتلبية المطالب القطاعية والفئوية ومأسسة الحوار الاجتماعي والتفاوض الجماعي على مستوى كل القطاعات.
• دعوتها نساء ورجال التعليم للتعبئة والانخراط الجماعي والمكثف في الإضراب الوطني العام الإنذاري يوم الأربعاء 29 أكتوبر 2014.

فلنتعبأ جميعا من أجل تنفيذ هذا القرار النضالي التاريخي



السبت، 11 أكتوبر 2014

مدير فوق العادة وصمت مريب لسلطات التربية والتكوين بجهة طنجة تطوان وثانوية على صفيح ساخن



مدير فوق العادة وصمت مريب لسلطات التربية والتكوين بالجهة وثانوية على صفيح ساخن



    نظم أساتذة ثانوية الشريف الإدريسي بتطوان وقفة احتجاجية أمام باب الثانوية بسبب مجموعة من الاختلالات والخروقات التي تنهجها الإدارة التربوية ، وعلى رأسها سوء تدبير جداول الحصص لهذا الموسم الدراسي.
كما نددوا في بيان توضيحي يحمل الرقم 3 مصحوبا بعريضة موقعة من طرف 60 أستاذا/ة بما أسموه الممارسات اللاتربوية والخروقات الجسيمة والاستفزازات الدائمة والمتواصلة للسادة أطر المؤسسة من أساتذة/ات وإداريين وأعوان من طرف السيد مدير المؤسسة ، كما عبروا عن رفضهم المطلق لمثل هذه الممارسات.

     هذا ويحمل السادة الأساتذة  مسؤولية الوضع المتردي بالمؤسسة  إلى سلطات التربية والتكوين ، و ذلك من خلال عدم التعامل بالحزم والجدية الكاملة مع احتجاجاتهم العادلة و المشروعة.

البيان رقم 3




                            العريضة الموقعة





 



المراسل النقابي
الجامعة الوطنية للتعليم(ا م ش )
جهة طنجة تطوان

الخميس، 9 أكتوبر 2014

لائحة المقبولين في الانتقاء النهائي لسد الخصاص بالمؤسسات الإعدادية والثانوية بنيابة تطوان

 لائحة المقبولين في الانتقاء النهائي لسد الخصاص بالمؤسسات الإعدادية والثانوية

 

 


لائحة المقبولين في الانتقاء النهائي لسد الخصاص بالمؤسسات الإعدادية والثانوية الموجودة أسفله:  
-----اللغة الفرنسية-----------
1- مصطفى المريني ----> ثا. الشريف الإدريسي.
2- محمد بوشلوش ----> ثا. خديجة أم المؤمنين.
3- زينب بنيوبة ----> إع. الزبير بن العوام.
4- مريم عزاوي ----> إع. أبي بكر القادري.
5- إخلاص الشعيري المحجور ----> إع. الفقيه المرير.
6- ادريس أدجاري ---->إع. القدس.
7- عبد العزيز الرندي ----> إع. سعد بن أبي وقاص.
8- سارة البزونة ----> إع. محمد عابد الجابري.
9- سهيلة السعيدي ----> إع. سعد بن أبي وقاص.
10- حفيظ الماحي ----> إع. القدس.
11- عمر العول ----> إع. علال بن عبد الله.

-----------اللغة الإنجليزية ------------
1- حنان المجدوبي----> ثا. الحسن الثاني + إتمام ساعات بثا. أبي بكر الصديق.
2- أمينة ابريشة----> ثا. الشريف الإدريسي.
3- كوثر يعقوبي----> ثا. الشريف الإدريسي.
4- فاطمة الزهراء البوعناني----> ثا. المكي الناصري.
5- بشرى بوغداد----> ثا. خديجة أم المؤمنين.
6- عبد الواحد اشخيخم ---->ثا. قاسم الزهيري.

-----------علوم الحياة والأرض -----------
1- كوثر آيت شواش ----> ثا. الشريف الإدريسي.
2- شيماء محراش ----> ثا. المهدي بنونة.
3- علي شهبون----> إع. أنوال.
4- رشيدة أخريف----> إع. أبي بكر الرازي.

-----------الرياضيات - الفيزياء والكيمياء -----------
1- عبد السلام التريوس----> إع. ابن الياسمين.
2- رشيد لكطي----> إع. الأندلس.
3- عمر الكنوني----> ثا.القاضي عياض + إتمام ساعات بثا. الحسن الثاني.
4- إسماعيل العثماني----> إع. عزيز بلال.
5- رفيقة البقالي----> إع. عبد الله ابراهيم.
6- أسماء تلامقروني----> إع. أبي بكر الرازي.
7- يونس لعزيبي----> إع. الفقيه الحداد.
8- تنسيم الهبطي----> إع. عبد الرحيم بوعبيد

الثلاثاء، 7 أكتوبر 2014

‎موخاريق ‫:‬ لن نتردد ولو للحظة واحدة في تنفيذ الإضراب الوطني


موخاريق ‫:‬ لن نتردد ولو للحظة واحدة في تنفيذ الإضراب الوطني








دخول اجتماعي ساخن ينتطر حكومة عبد الاله ابن كيران مع تلويح المركزيات النقابية  بخوض اضراب وطني سيتم تحديد موعده لاحقا. ذلك ما أكده  الثلاثاء 7 أكتوبر الميلودي موخاريق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الذي قال بالحرف «إننا لن نتردد ولو لحظة واحدة لتنفيذ الاضراب الوطني».
‎قرار الاضراب أملته، حسب موخاريف، «الأوضاع الاجتماعية الشبيهة بما وقع منذ سنوات»، وهدد بتنفيذ قرار لم يتخد منذ 33 سنة بعد الاضراب الذي نفذ يوم 18 يونيو 1981»، وأضاف «طالبنا الحكومة بفتح حوار في شهر شتنبر أو أكتوبر ولا زلنا ننتظر، والا اضطررنا لتنفيذ هذا القرار»، و «حمل الحكومة المسؤولية الكاملة في حالة اللجوء الى الاضراب».
‎ميلودي موخاريق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الذي ذكر بأن اللقاء الصحافي المنظم من طرف وكالة المغرب العربي للأنباء يتزامن مع اليوم العالمي للعمل اللائق  الذي يعني العمل اللائق وأجر لائق وظروف عمل لائقة وحرية نقابية وحوار لائق وتقاعد مريح، دعا الحكومة الى «الرجوع الى الصواب واحترام التعاقدات وابرام اتفاقيات لمصلحة الاقتصاد الوطني ولمصلحة البلاد المحتاجة الى الاستقرار». وأضاف بنبرة حادة «لا سلاح  لنا غير الإضراب» وأن نقابته «تريد الضغط على الحكومة للرجواع الى طاولة المفاوضات »، لأنه كما قال «الحكومة لا تتوفر على إرادة سياسية لحوار موضوعي»،

  أوسي موح لحسن

الأحداث

اختتام، أشغال المؤتمر التأسيسي للاتحاد العربي للنقاباتالمنعقد بعمان يومي 01 و02 أكتوبر 2014،تحت شعارات:"الحرية، المساواة، العدالة الاجتماعية"

اختتام، أشغال المؤتمر التأسيسي للاتحاد العربي للنقاباتالمنعقد بعمان يومي 01 و02 أكتوبر 2014،تحت شعارات:"الحرية، المساواة، العدالة الاجتماعية"



تميزت أشغال اليوم الثاني والأخير من المؤتمر التأسيس الاتحاد العربي للنقابات بحضور الأمينة العامة للاتحاد الدولي للنقابات شاران بورو التي أبرزت، بالخصوص، في كلمة لها أمام المؤتمرات والمؤتمرين، أهمية تأسيس الاتحاد العربي للنقابات من أجل محاربة كل أشكال الحيف وإحقاق حقوق العمال، مؤكدة على ضرورة دفاع النقابات العالمية عن القضية الفلسطينية، ومشددة على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة.
كما تميز اختتام فعاليات هذا المؤتمر التأسيسي للاتحاد العربي للنقابات العمالية التابع للاتحاد الدولي للنقابات، بانتخاب الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل حسين العباسي رئيسا للاتحاد العربي للنقابات وكلا من سعد شاهر من فلسطين، وخاتون العريضي من البحرين، على التوالي نائبين أول وثان للرئيس، فيما تم انتخاب مصطفى التليلي من تونس، سكرتيرا عاما للاتحاد. بالإضافة إلى انتخاب الأخ ابراهيم قرفة عن الاتحاد المغربي للشغل إلى جانب أعضاء آخرين في المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للنقابات. 

وبعد تقديم البيان العام، توجه حسين العباسي رئيس الاتحاد بكلمة ختامية لأشغال المؤتمر، أكد فيها أن تأسيس هذا الاتحاد العربي للنقابات سيمكن من الدفاع عن حقوق العمال والمهاجرين في المنطقة العربية وسيكون هذا البناء لبنة مهمة لإرساء عمل نقابي ديمقراطي مستقل وحر داخل البلدان العربي، مضيفا أن النقابيين يخطون اليوم صفحة مضيئة في تاريخ الحركة النقابية العربية والعالمية ضمن روية تقدمية ثوابتها القرار النقابي الحر والديمقراطي والمستقل، ومعبرا عن عزمه العمل على المزيد من استقطاب المنظمات العمالية العربية التي تبدي استعدادها للانخراط في مسيرة العمل النقابي الحر والمستقل وتشارك الاتحاد العربى للنقابات نفس المبادئ والأهداف.
وفي هذا السياق، ينص "دستور" الاتحاد العربي للنقابات على أن هذه المنظمة النقابية تقوم على مبادئ وأهداف الاتحاد الدولي للنقابات وتهدف، بالخصوص، إلى العمل على توحيد الحركة النقابية العربية الديمقراطية لمواجهة مختلف التحديات المستجدة التي تعترضها والعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية والديمقراطية وتطوير علاقات العمل من أجل ضمان الحقوق الأساسية للعمل والعمال والنهوض بأوضاعهم الاجتماعية.
كما يهدف الاتحاد إلى الدفاع عن الحق في المساواة وحق المرأة في تولي مواقع المسؤولية في الوظيفة وفي المؤسسات التمثيلية وفي قيادة المنظمات النقابية والقضاء على جميع أشكال التمييز والعنف الذي يمارس ضدها.

هذا، وتجدر الإشارة في الختام إلى المشاركة الوازنة لوفد الاتحاد المغربي للشغل المكون من أعضاء الأمانة الوطنية للاتحاد والشبيبة العاملة المغربية و الاتحاد التقدمي لنساء المغرب، ( الأختين والإخوة فاروق شهير، إبراهيم قرفة، أمال العمري، البشير لحسيني، محمد حيتوم ، أسماء لمراني، عثمان نهرو ومحمد أولوة، حيث كانت مشاركة الوفد فعالة ومتميزة في جميع مراحل أشغال المؤتمر التأسيسي للاتحاد العربي للنقابات، وكان له دور ريادي في التدخل لتدليل بعض الإشكالات التنظيمية التي كانت ستؤثر سلبا على مسار أشغال المؤتمر وعلى نجاحه، مشددا على ضرورة العمل الجاد من أجل إنجاح الفعل النقابي والاجتماعي للاتحاد العربي للنقابات وتفعيل دور نقاباته الأعضاء بما يخدم كافة قضايا العمال والعاملات العرب.
عمان / الأردن في 02 أكتوبر 2014
*المراسل النقابي

الاثنين، 6 أكتوبر 2014

فضائح أكاديمية جهة طنجة تطوان تطفو على السطح



فضائح أكاديمية جهة طنجة تطوان تطفو على السطح 








    

     في سابقة هي الأولى من نوعها توصلنا بلائحة موقعة من طرف موظفي/ات أكاديمية جهة طنجة تطوان يظهر من خلالها أن أصواتا من مواقع مختلفة بدأت تعلو داخل الأكاديمية والنيابات التعليمية التابعة لها تعبر عن امتعاضها وتذمرها واحتجاجها على مقاربة إدارة الأكاديمية في صرف تعويضات المنح التحفيزية للموظفين والموظفات المعتمدة على المحسوبية والمحاباة والولاءات والأطياف وتبادل الخدمات، وقد تم تمكين بعض المحظوظين/ات هذه السنة  من مبالغ مالية مهمة تبدأ بـ : 4000 درهم لتصل في بعض الحالات إلى 40 ألف درهم، مع استبعاد غالبية الموظفين والموظفات على اختلاف إطاراتهم (مساعدين تقنيين أو ملحقي اقتصاد وإدارة  عاملين/ات بمختلف المصالح والأقسام)، واستثناء الموظفين/ات العاملين/ات بالنيابات التعليمية ،مما يؤدي إلى الإحباط والتذمر وزرع الأحقاد  بين الموظفين والموظفات .
     ومن خلال ما يتم تداوله في كواليس النيابات والأكاديمية بدأت تطفو على السطح  اعتراضات على طريقة التدبيرالأحادي المزاجي للشأن التربوي بالجهة، وعلى العلاقات البعيدة كل البعد عن المأسسة والتحفيز المبني على مبادئ الاستحقاق والمردودية وتنفيذ المهام والمساهمة الفاعلة والحقيقية في التدبير والتسيير، وقد يتطور هذا التململ المفاجئ والغير المسبوق إلى أشكال نضالية لتقويم نهج إدارة الأكاديمية واعتماد مبدأي الشفافية وتكافؤ الفرص في صرف التعويضات.
     وقد سبق للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية على المستوى الجهوي  في مختلف بياناتها و الأشكال النضالية التي نفذتها أن حذرت من مغبة التمادي في  سياسة الاستفراد والاستعلاء والاستقواء وإبعاد الشركاء الاجتماعيين والفاعلين في الحقل التربوي، وما نجم وينجم عنها من اختلالات وسمت تنفيذ المخطط الاستعجالي، والتكوينات  المصاحبة لبيداغوجيا الإدماج سواء من حيث طريقة اختيار المكونين أو صرف التعويضات، وصولا إلى فرز وتشكيل محاور مبنية على الولاءات والألوان والأطياف داخل الأكاديمية والنيابات التعليمية توتر الأجواء، وتحول دون التواصل السلس بين الأقسام والمصالح، و تعيق تدبير الشأن التربوي والارتقاء بالمدرسة العمومية، إضافة إلى الطرق الملتوية  المعتمدة لانتقاء رؤساء الأقسام والمصالح وإلحاق المدرسين/ات للعمل بالأكاديمية الجهوية والنيابات التابعة لها، أو ما يروج حول الصفقات المعتمدة لبناء المؤسسات التعليمية وإصلاحها، وتفويتات التدبير المفوض (الحراسة والنظافة)، أو ماشاب ويشوب الإطعام المدرسي من إشكالات لم يتم التعامل معها بالجدية المطلوبة رغم التداعيات التي يمكن أن تحصل جراء المواد المنتهية الصلاحية والفاسدة مثلا : (نموذجا العرائش – الفحص أنجرة ) مع التخبط  والارتجال في تحديد نوع وشكل الوجبات: ساخنة/ باردة ، ناهيك عن الاختلالات التي تعرفها عمليات دعم التمدرس بما فيها البرامج المعتمدة في العالم القروي وعلى رأسها برنامج تيسير.


المراسل النقابي
الجامعة الوطنية للتعليم(ا م ش) جهة طنجة تطوان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة