الأربعاء، 29 يناير 2014

الجزائر قُبَيْلَ الانتخابات تستعد لتكون لبوتفليقة أم لغيره؟


الجزائر قُبَيْلَ الانتخابات  تستعد لتكون لبوتفليقة أم لغيره؟



في الوقت الذي قرر فيه حزب العمال الجزائري (التروتسكي)عزمه دخول رهان الانتخابات الرئاسية الجزائرية  المقبلة المقررة يوم 17 أبريل  من السنة الجارية، بترشيح لويزة حنون أمينته العامة لمنصب الرئاسة ،  وهو ما أٌعْلن عنه،حسب النهار الجزائرية ، خلال لقاء لإطارات الحزب نظم مؤخرا يقاعة السينما "سيرا مايسترا" بالجزائر العاصمة فيما يخص هذه الاستحقاقات التي شارك فيها لحد الآن  13 حزبا ، يظل 11 حزبا  منها مجهولا في الساحة السياسية والإعلامية والوسط الشعبي، حسب نفس الجريدة، حيث سحب كذلك استمارة الترشح للرئاسيات، كل من رئيسي الحكومة السابقين علي بن فليس وأحمد بن بيتور في اليوم الأول لفتح باب الترشح على مستوى وزارة الداخلية  . ومعروف أن جبهة التحرير الوطني (الحزب الحاكم) والتجمع الوطني الديمقراطي- إضافة إلى حزب العمال الذي تقوده لويزة حنون، المرشحة المذكورة  سبق وأن أعلنت دعمها للرئيس بوتفليقة، و دعمها الكامل وغير المشروط له في حال إعلانه الترشح لفترة رئاسية جديدة.
فترشح هذا أو تلك وذاك، يبقى طبيعيا في مثل هذه الحالات ،لكن ما يدعو إلى التساؤل الفعلي هو تعيين من ترأس مديرية حملة الانتخابات للرئيس بوتفليقة عامي 2004 و2009 ، على رأس لجنة تحضير الانتخابات المقبلة، فتعيين عبد المالك سلال  رئيس الوزراء الحالي لهذه المهمة، له كثير من الدلالات،  في الوقت الذي لم يؤكد فيه بعد الرئيس الحالي ترشحه أم لا،لأن  غياب بوتفليقة الاضطراري عن الجزائر  أثناء مرضه وضع عبد المالك سلال  في مرتبة الرجل الأقوى في الجزائر، فأعطاه المتتبعون آنذاك حظوظا وفيرة لخلافة بوتفليقة  وإمكانية أن يكون مرشح الحزب الحاكم البديل، في حال تأكد عدم ترشح الرئيس الحالي لولاية رابعة، لكن تعيين سلال على رأس لجنة تحضير الانتخابات المذكورة فند كل هذه الاحتمالات، وألغى إمكانية ترشيحه وأعطى إمكانية أكبر لترشح بوتفليقة لولاية رابعة بالرغم مما راج من تهديد  أطلقته  حركة مجتمع السلم (إخوان الجزائر) بمقاطعة الانتخابات المقبلة في حال ترشح الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة لولاية رئاسية أخرى . ". بالإضافة إلى  اعتراف  عبد الرزاق مقرى رئيس حركة مجتمع السلم- حركة الإخوان المسلمين فى الجزائر  حسب الشروق، بفشل الجهود التى بذلت مع أحزاب المولاة أو قوى المعارضة بتشكيلاتها وتكتلاتها لتحقيق ما أسماه "اجتماع الكلمة والتوافق" كما قال: "الصدمة ستكون أعنف والخطر جاد على الوحدة الترابية"، لافتا إلى أن الجنوب الكبير سيكون مستهدفا من قبل القوى المتأخرة على نظام الحكم، من خلال العمل على تأجيج روح الانفصال لكى تتقاسم القليل من الخيرات".
 
بقلم: عماد بنحيون
 

الاثنين، 27 يناير 2014

منظومة مسار: البرنامج الذي أربك الفاعلين في التعليم





منذ عودته لتدبير شؤون التربية والتعليم بالمغرب ما انفك السيد رشيد بالمختار يسعى إلى تكريس رقمنة العملية التعليمية وإعادة الروح لمشروع جيني بإطلاق الوزارة لطلبات العروض الخاصة بتجهيز المؤسسات التعليمية بقاعات متعددة الوسائط و حقائب متعددة الوسائط مربوطة بشبكة الأنترنت في إطار برنامج جيني إذ سيتم تجهيز 1429 ثانوية إعدادية و تأهيلية التي لم تستفد من برنامج GENIE1 و GENIE2 كما سيتم تزويد جميع مؤسسات التعليم الابتدائي بحقيبة ثانية متعددة الوسائط ..
ولعل أهم ما يشغل بال كل المهتمين بالشأن التعليمي بالمغرب من آباء ،تلاميذ، مدرسين وإداريين هذه الأيام ما أحدثه مشروع منظومة مسار للتدبير المدرسي ، وما يتعلق بالتقويم والامتحانات منه خاصة ، فالمشروع بتبنيه قطع الصلة مع ما سبقه من برامج، خلق ارتباكا كبيرا لدى كل الفاعلين في العملية التعليمية التعلمية وسنقتصر على بعض مظاهر هذا الارتباك على أن نعود للموضوع في مقال آخر:
ارتباك في تحديد نهاية الدورة الأولى : المفروض أن الهدف من مثل هذه المشاريع هو تسهيل العمل وتسريع وتيرته وتحسين مردودية العمل الإداري، والضبط والدقة في المواعيد، لكن الملاحظ أنه منذ توصل رؤساء المؤسسات التعليمية ببرنامج مسار ، وقع ارتباك في سير مؤسساتهم ، فقد كان البرنامج من بين أسباب الارتباك في تحديد فترة الدورة الأولى ، إذ تم تحديد نهاية الدورة الأولى في المذكرة المؤطرة للعطل المدرسية مع رأس السنة الميلادية، ليتم بعد ذلك اعتبار نهاية شهر يناير موعدا لنهاية الدورة ، وباعتماد برنامج مسار تم تحديد نهاية شهر فبراير موعدا لمعالجة شكايات وتصحيح نقط الدورة الأولى مما يعني أن التلاميذ لن يتوصلوا بنتائج الدورة الأولى قبل هذا الموعد ، وهم الذين اعتادوا التوصل بنتائجهم مع نهاية الدورة الأولى فهل يعني هذا أن نهاية الدورة الأولى ستكون في شهر مارس ؟؟ وقد تكون بعد من إذا عُلِمَ أن (تصدير معطيات التلاميذ في برنامج ( SAGE) بعد عملية تصحيح وتحيين معطيات التلاميذ في مسار حدد لها تاريخ الأسبوع الأول من أبريل 2014) مما يرشح أن التلاميذ قد يتوصلون بنتائج الدورة الأولى بعد هذا التاريخ وهو ما قد يجعل من تلك الدورة أطول دورة في تاريخ التعليم بالمغرب إذا كانت الدورة تنتهي بتوصل التلاميذ بالنقط والمعدلات
ارتباك إداري : ذلك أن برنامج مسار يفرض تحيين قاعدة المعطيات لتناسب البرنامج الجدي وهو ما حول المدراء إلى كتاب رقانة وكلفهم مجهودا كبيرا وجعل معظمهم يقضون أغلب وقتهم أمام الحواسب ويتفرغ لتحيين تلك المعطيات مع الإشارة إلى عدد من المؤسسات غير مربوطة بشبكة الأنترنت ومفتاح (3G ) لا يلبي الحاجيات أمام الضغط الكبير على الشبكة، فأصبح هم كل مدير هو إدخال معطيات مؤسساته إلى البرنامج ، ومن المؤسسات ما يفوق عدد الفاعلين فيها 3000 فاعل يكفي أن يعرف المتتبع أن على الإداري إدخال اسم كل تلميذ قسمه أساتذته بالاسم والصفة ، المواد قبل الحديث عن النقط… ليدرك الارتباك الذي يعيشه المكلفون
ارتباك هيئة التدريس: منظومة مسار تفرض رقمنة عملية وضع النقط من خلال تسليم النقط عبر مفتاح ( USB) أو في قرص مدمج، أو إرسالها عبر بريد إليكتروني ، وهذه الرقمنة لن تتحقق ما لم تساهم فيها هيأة التدريس لكن الغريب هو كون عدد كبير من رجال التعليم لا علم لهم بعوالم المعلوميات، ويجهل بعضهم الأبجديات الأولى للعمل الرقمي ، فمنهم من لا يعرف تشغيل حاسوب ، ولا يتوفر على بريد إليكتروني مما يستحيل معه – عند البعض – وضع نقطة واحدة في أي حامل رقمي، فكيف سيتمكن إذن عدد من رجال التعليم من وضع نقط التلاميذ وهم الذين لم يتعاملوا في حياتهم إلا مع الحامل الورقي، ناهيك عن مدى توافق منظومة مسار مع المذكرات المنظمة للتقويم التربوي والمراقبة المستمرة المتعلقة بكل مادة بعد إدراج نقطة الأنشطة المندمج في مواد لم تعهدها، وتحديد عدد الفروض في بعض المواد خلافا لما تنص عليه المذكرات المنظمة للمراقبة المستمرة والأطر المرجعية لتك المواد.
ارتباك في صفوف التلاميذ: اعتاد التلاميذ (خاصة تلاميذ الباكالوريا) – مع حمى المعدلات المرتفعة التي تطالب بها معظم المعاهد والمدارس العليا- الحصول على معدلات مرتفعة في المراقبة المستمرة تساعدهم على دخول الامتحانات الوطنية وقد ضمنوا معدلات مستحسنة تحتسب ب 25 % ضمن معدل الباكالوريا ، لكن باعتماد برنامج مسار يروج في صفوف التلاميذ وأوليائهم نوع من التوجس والخوف من الحصول على معدلات متدنية بعد أن أوحى عدد من الأساتذة لتلامذتهم بأن الإدارة هي من تتكفل بوضع النقط وأن مهمة الأستاذ تنحصر في وضع أوراق الفروض والنقط بالإدارة وأن برنامج مسار هو من يتكفل باحتساب معدل كل مادة والمعدل النهائي …
إن اعتماد المنظومة الإعلامية في تدبير الامتحانات المدرسية كان يفترض التقليل من الاعتماد على الورق لكن ما يلاحظ أنه عمل على مضاعفة استهلاك الورق عشرات المرات: ففي الوقت الذي كان كل أستاذ يتوصل بورقة واحدة يضع فيها نقط فروض السنة الدراسية ويسلمها للإدارة نهاية كل دورة: فرض النظام الجديد على كل أستاذ وضع كل نقطة في ورقة خاصة مما يحتم ثلاث أوراق لكل تلميذ على الأقل في كل مادة أي أزيد من 30 ورقة لكل تلميذ فقط لوضع النقط وهو ما قد يضاعف حظوظ الوقوع في الخطأ، وأمام كثرة العمليات المصاحبة لمسك النقط أكيد سيضطر رؤساء المؤسسات إعطاء اليد وتزويد مساعديهم بالرقم السري من أجل الدخول للبرنامج، وعند دخول أي متدخل للبرنامج تنكشف أمامه نقط جميع نقط التلاميذ، وهو ما يرشح إمكانية التلاعب في النقط إذا ما وقعت الأرقام السرية في يد أطراف كثيرة..
ومن المشاكل التي قد يطرحها مشروع مسار إشكالية تدبير غياب التلاميذ خلال الفروض ، فالمشروع يطرح أمام الأستاذ إمكانية وضع ( غياب مبرر، أو غياب غير مبرر) في خانات خاصة في الوقت الذي يضع القانون تدبير غياب التلاميذ بيد الإدارة، فالمدرس الذي يرسل النقط عبر بريد إليكتروني يكون من الصعب عليه معرفة التلميذ الذي برر غيابه من الذي لم يبرره للإدارة
هذه المعطيات وغيرها تنذر بمشاكل قد تنتج من الاستعمال الأولي لبرنامج كان يفترض تجريبه في مؤسسات أو نيابات قبل تعميمه على جميع المؤسسات التعليمية
 
 
بقلم الكبير الداديسي

عن مدونة توجيه بريس
 

تاريخ الاصلاحات التعليمية بالمغرب بقلم الحسن اللحية

يرى الأستاذ المكي المروني أن الخطابات حول الإصلاح التعليمي كثيرة وغزيرة ، غير أنها مطبوعة بالطابع السياسي اليومي؛ و لذلك لن تجد تصورات كبرى و مؤسسة لدى الفاعلين النقابيين و السياسيين، على عكس ما خلفته الوزراة المعنية بالتعليم أو اللجن التي أوكلت لها مهام التفكير فيه، و الباحثون القلائل الذين ألفوا في الموضوع أمثال المكي المروني و عابد الجابري و السقاط و باينة و السالمي و غ.الفاسي الفهري و محمد السوالي. كما أن تصورات المغاربة للإصلاح غير دقيقة و غير واضحة: ماذا يعني المغاربة بإصلاح التعليم؟ إنهم يتحدثون عن إصلاح التعليم منذ حكومة البكاي إلى اليوم ، وكل وزير في التعليم له إصلاحاته الخاصة ، بل قد تجد إصلاحات الوزير ليست هي إصلاحات الحكومة التي ينتمي إليها، و إصلاحات الحكومة ليست هي ما صرحت به في تصريحها الأول أو وردت في مخطط ما.
فأي إصلاح عنوه وزراء التعليم منذ الاستقلال إلى اليوم؟ و كم كلفنا هذا الاصلاح الذي لم يصلح نفسه يوما او كما عبر عن ذلك المكي المروني بقوله لماذا نتحدث عن إصلاح وهو إصلاح مفقود؟

المرحلة الأولى (1956-1963)
وزراء التعليم خلال هذه المرحلة هم: 
محمد الفاسي، عمر بن عبد الجليل، عبد الكريم بنجلون، رشيد ملين
سياق البدايات:

تعتبر هذه المرحلة من أدق مراحل المغرب المستقل حديثا؛ و لذلك سنجد هناك حاجة ماسة للأطر و التصورات الوطنية و تكييف التعليم مع المتطلبات الملحة للواقع الاجتماعي والاقتصادي. فكانت التصورات تدور حول تعميم التمدرس و التنمية، كما كانت الدولة في حاجة ماسة لبناء أجهزتها الإدارية والأمنية والعسكرية و المرافق الحيوية و الفضاءات العمومية و كل ما له علاقة بالسيادة الوطنية، و المؤسسات التمثيلية.

صدر أول دستور في 1962 و انتخب أول برلمان في سنة 1963 ، كما عرفت الساحة السياسية صراعات كبرى كان من أهمها الانشقاق الذي عرفه حزب الاستقلال. ومن بين ما ميز هذه الفترة كذلك ، زلزال اغادير و وفاة محمد الخامس، و الصراع حول الحدود مع الجزائر.
ومن جهة الاقتصاد عرفت الفترة المذكورة أعلاه الاصلاح الزراعي و مساهمة الدولة في الاستثمار و ميلاد الصناعات الأساسية الغذائية...إلخ.
و أما في التعليم فقد تميزت هذه الفترة بإرادة تعميم التعليم و محو الأمية عبر حملات، و إصدار صحيفة المنار الموجهة للقراء الجدد ، كما عرفت الفترة نفسها حركة كبيرة اعتنت بخلق النوادي و دور الشباب و المكتبات و أوراش التكوين ، فانتهت الحركة بخلق مجلسين وطنيين ، الأول للرياضة والثاني للشباب.
والحاصل أنها فترة حماس كبير ، كما يقول الاستاذ المكي المروني، الذي انعكس في الاندفاع نحو العمل و السلطة معا.

التعليم خلال هذه الفترة من تاريخ المغرب:
- تحويل مديرية التعليم في عهد أول حكومة إلى وزارة للتربية الوطنية و الشبيبة والرياضة و الفنون الجميلة ، و كان أول وزير للتعليم على رأسها هو محمد الفاسي؛
- الاحتفاظ بمصلحة التعليم الفرنسي الإسلامي؛
- تقسيم نفس المصلحة إلى مصلحتين؛ واحدة للابتدائي و أخرى للثانوي؛
- إضافة مصالح جديدة تهم التعليم الحر و الأصيل و التعليم العالي و التربية الأساسية؛
- تعيين بعض المغاربة على رأس المصالح؛
- انفجار في أعداد المتمدرسين؛
- ارتفاع أعداد المستفيدين من برامج محو الأمية؛
- إعادة النظر في تهميش برامج تدرس اللغة العربية و مدرسيها،
- خلق إطار مفتشي اللغة العربية،
- دمج التعليم الأصيل في الوزارة،
آليات الإصلاح:
- أول لجنة للاصلاح كانت سنة 1957 (الحركة التعليمية)، ضمت جميع ممثلي أنماط التعليم الموجودة آنذاك كالتعليم الفرنسي الاسلامي و التعليم اليهودي و الفرنسي والاسباني و الأصيل و التعليم الحر وكان من بين تصوراتها توحيد البرامج في جميع أنواع التعليم ، وتحديد سنوات الاسلاك الدراسية و التعريب عبر مراحل...إلخ.
- لجنة إصلاح التعليم لسنة 1958 ، و سميت اللجنة الملكية لإصلاح التعليم و كان ذلك في عهد عمر بنعبد الجليل كوزير ثان للتعليم في المغرب المستقل. و كان مما صدر عنها حسب الاستاذ المكي المروني قرارات تعارض اللجنة الأولى من جهة هيكلة الأسلاك و العودة إلى تدريس الحساب و المواد العلمية باللغة الفرنسية و الاهتمام بالأطر عوض تعميم التمدرس.
وما يلاحظ أن هذه اللجنة التي اشتغلت باسم العقلنة كانت تدبر قلة الموارد و الأطر و البنيات.
- ثالث لجنة لإصلاح التعليم كانت في عهد عبدالله إبراهيم تحت اسم التربية والثقافة و كان على رأس وزارة التعليم آنذاك عبد الكريم بنجلون ، و كانت ضمن تصور لمخطط تنموي اجتماعي صدر في سنة 1959. و قد توقفت اللجنة عند النقط التالية:
1. مشكل تعميم التمدرس؛
2. مشكل تكوين الأطر،
3. إعادة هيكلة وزارة التعليم؛
4. تأسيس المجلس الأعلى للتعليم،
5. العمل باللجن الثنائية،
لقد حاولت حكومة عبدالله إبراهيم تقديم تصور جديد للتعليم في إطار مخطط عام ، وهو ما يتجلى من خلال ما يلي:
1. جعل التعليم يرتبط بمذهب (المذهب التعليمي) . والمذهب جملة من المبادئ و الأهداف منها المدرسة الوطنية المنسجمة (انسجام الأسلاك و الثقافات و الكتب المدرسية و عصرنة التعليم الأصيل : التوحيد و التعريب المعقلن)
- الاهتمام بالمواد التقنية و جعل اللغة العربية لغة البحث و العمل؛
- الاحتفاظ بالازدواجية اللغوية في التعليم ، في أفق 1964؛
- مغربة الأطر؛
- خلق سلك استدراكي يهم الأطفال من الفئة العمرية 6-14 سنة(التربية غير النظامية حاليا)؛
- خلق مجلس أعلى للتعليم يضم ممثلين و معينين و شخصيات معروفة لمدة أربع سنوات، يستشار في مشاريع الإصلاح و قضايا التربية و التعليم ذات الطابع الوطني كما يقول الاستاذ المكي المروني.
- إحداث مدارس و كليات و معاهد وشهادات جديدة، منها معهد الدراسات والبحوث حول التعريب و المدرسة الغابوية بسلا ، و إعادة تنظيم التعليم العالي الأصيل، و البحث العلمي في الشريعة الإسلامية واللغة العربية؛
- إعادة تقنين التعليم الخاص ليصبح تابعا لمراقبة الدولة (الوزارة).
- إحداث باكالوريا مغربية وشهادة الدروس الثانوية و التقنية ونهاية الدروس الابتدائية و امتحان القبول بالثانوي،
- إصدار ظهير خاص بإلزامية التعليم (المقارنة مع قانون الإلزامية في عهد عبدالله ساعف).
سيعاني هذا المخطط من نفس المشاكل التي اعترضت الاصلاحات السابقة، ومنها قلة الأطر و التجهيزات و المباني و المواقف السياسية والثقافية من توحيد التعليم و دفاع التعليم الخاص عن استقلاليته من جهة البرامج والمناهج(كما يحصل الآن)، و رفض التعليم الأصيل الاندماج في التعليم العصري.
برز سجال كبير أثناء تنفيذ سياسة التعريب منذ بداية الاستقلال إلى المخطط الخماسي 1960-1964 ، و بدا ذلك منذ 1962 بالنظر إلى النتائج المدرسية المسجلة (إمكانية المقارنة اليوم بين التعليم الخاص و العام، و دراسة النتائج المحصل عليها في التقويمات الوطنية والدولية التي همت المغرب)، بين المدافعين عن التعريب الشامل و المدافعين عن التعريب المتدرج و غيرهم الرافضين للتعريب جملة وتفصيلا.

المرحلة الثانية (1964-1972)
وزراء التعليم خلال هذه المرحلة هم: 
يوسف بلعباس، محمد بنهيمة، عبدالهادي أبوطالب، حدو الشيكر، قاسم الزهيري، عبد اللطيف الفيلالي، احمد رضا اكديرة، محمد شفيق، مامون الطاهري، أحمد العسكي.

سياق المرحلة:
- التوتر السياسي الكبير، و يتجلى فيما يلي:
• منع تأطير التلاميذ من طرف الاتحاد الوطني لطلبة المغرب(ظهير 11 يوليوز 1963)؛
• مؤامرة يوليوز 1963 أو هكذا سميت في تاريخ المغرب الرسمي؛
• أحداث الدار البيضاء مارس 1965؛
• حالة الاستثناء 1965؛
• اغتيال المهدي بن بركة في أكتوبر 1965؛
• المخطط الثلاثي 1965-1967؛
• المخطط الثلاثي 1968-1972؛
• انتخابات جماعية 1969
• دستور 1970؛
• أحداث 1971- 1972- 1973

إصلاحات التعليم خلال هذه الفترة:

عرفت الاصلاحات التعليمية خلال هذه الفترة نزولا و صعودا و مشادات و نزاعات تعكس الفترة السياسية ، و أهم ما عرفته هذه الفترة هو ما يلي:
1. مناظرة المعمورة في أبريل 1964 التي ضمت ممثلين عن الأحزاب السياسية و النقابية و الثقافية و كان الدكتور بنهيمة هو وزير التعليم آنذاك، و أسفرت نتائجها عما يلي:
- التأكيد على القيم العربية الاسلامية؛
- استيعاب التقنيات الجديدة؛
- اقتراح سلك أولي معرب ، و سلك إعدادي ثانوي مزدوج اللغة و بأعداد محدودة (محدودية الأطر المعربة)؛
- التفكير في التكوين والمهني؛
- إثارة مشكل البنيات المدرسية المحدودة؛
وعلى العموم فقد خرجت مناظرة المعمورة بالاتفاق على التعميم و التعريب و مغربة الأطر و الرفع من مستوى التعليم(المكي المروني).

كما عرفت هذه الفترة من خلال مخططها الثلاثي 1965- 1967 بعض المشاكل منها:
- تقليص ميزانية التعليم مما انعكس على نمو التمدرس؛
- اقتراح سلكين في الابتدائي؛ واحد من ثلاث سنوات يكون إلزاميا تتكفل به الجماعات المحلية، وهو سلك معرب كليا، حيث ستلقن المواد العلمية باللغة العربية بدء من سنة 1966 ، و آخر من أربع سنوات تتكفل به الدولة، و العمل على مغربة الأطر.
- إلحاح المخطط المذكور على التقريب بين البرامج العصرية والتقليدية و تشجيع التعليم الخاص.

لقد جاب الدكتور بنهيمة المغرب كله لشرح مذهبه التعليمي، لكنه عورض إصلاح بنهيمة من اطراف كثيرة منها حزب الاستقلال ، الذي رأى فيه تراجعا عن المكتسبات السابقة لأنه ينآى عن البعد الجماهيري و يكرس التخطيط البيروقراطي، و كان حزب الاستقلال قد اقترح خطة لتعريب التعليم في مدة لاتتجاوز الثماني سنوات حسب مذكرته في الأمر. كما رأى فيه الاتحاد الوطني للقوات الشعبية فيرى في مذهب بنهيمة التعليمي خطرا كبيرا لأنه يرهن مستقبل التعليم بالضغوط المالية. كما رأى فيه الاتحاد المغربي للشغل توجها رجعيا و استعماريا جديدا يقسم المغرب إلى نخب مفرنسة و أغلبية أمية. و نفس الانتقادات نجد صداها في المؤتمر الحادي عشر للاتحاد الوطني لطلبة المغرب (1966).

المرحلة الثالثة (1973-1983)
وزراء التعليم خلال هذه المرحلة هم: 
محمد الفاسي الفهري، الداي ولد سيدي بابا، عبد اللطيف بنعبد الجليل، محمد بوعمود. 

سياق المرحلة:
هيمنت على هذه المرحلة، في بدايتها، أزمة سياسية كبيرة تميزت بالإضرابات الطلابية ، و أحداث و اضطرابات كثيرة نجمت عنها اعتقالات في مدن و بواد عدة، لكنها عرفت انفراجات سياسية بعد 1974 . و على العموم فقد عرفت هذه الفترة مايلي:
- وضع المخطط الخماسي 1973- 1977،
- حرب أكتوبر ضد إسرائيل؛
- وفاة علال الفاسي في سنة 1974؛
- ظهور الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في 1975؛
- المسيرة الخضراء في سنة 1975؛
- ظهور أحزاب جديدة على الساحة السياسية؛
- ...إلخ.
التعليم :
يرى المخطط 1973- 1977 أن إصلاح التعليم ضرورة ملحة ، و لذلك نجده يطرح برنامج عمل استعجالي يبدأ في سنة 73 و ينتهي في سنة 77. و يدور حول مايلي:
- تنمية التمدرس؛
- مغربة الأطر؛
- الاشتغال على الحاجيات في التكوين؛
- الحد من ولوج التعليم العالي.

أما المخطط الثلاثي لسنوات 1978- 1980 فقد عرف مباشرة سياسة تقشفية جعلته يركز على تنمية التعليم بالعالم القروي وحده و تعزيز المواد التطبيقية، و مغربة الأطر، و لم يهتم بالتعريب كثيرا.
أما مشروع إصلاح التعليم لسنة 1980 في عهد العراقي فركز على ما يلي:
- توجيه التلاميذ نحو التكوين المهني؛
- التحكم في الاستقطاب الجامعي حسب النقط و المقاعد المتوفرة؛
و قد قوبلت هذه الإصلاحات برفض واسع تمخضت عنه مناظرة إفران التي أسفرت نتائجها عن تكوين لجنة لتضع تصورا شاملا للتعليم وكان في نيتها إعداد ميثاق وطني للتعليم ، لكنها اكتفت بصياغة وثيقة أولية حول التعليم.
لم يظل الوزير العراقي منتظرا لنتائج اللجنة المذكورة ، بل سارع إلى تقديم إصلاحه الذي ينص على التغيير الشامل لمنظومة التربية و التكوين.

المرحلة الرابعة (1983-1994):
وزراء التعليم خلال هذه المرحلة هم: 
عزالدين العراقي، محمد الهيلالي.

إن السياق العام الذي سيميز هذه المرحلة هو التقويم الهيكلي، الذي كانت له تداعياته على التعليم و مجمل القطاعات الاجتماعية الأخرى، و تجلى ذلك في قطاع التعليم من خلال مايلي:
- خفض نفقات التعليم؛
- الملاءمة الممكنة بين تكوين الأطر و الحاجيات الاقتصادية؛
- إصلاح التكوين المهني؛
- إصلاح التعليم الأساسي(وثيقة 1985 ) كما نصت على ذلك توصيات البنك العالمي التي ترى أن النفقات في التعليم تضاعفت أربع مرات ما بين 1975 إلى 1984 مما يجعل الميزانية العامة في أزمة كبيرة. و يهدف الإصلاح إلى التحكم في النفقات (بدايات الحديث عن ترشيد النفقات)؛
- تخصيص نفقات إصلاح 1985 للتعليم الابتدائي و الإعدادي الثانوي (التعليم الأساسي) و التعليم التقني؛
- إجبارية التعليم الأساسي: تسهيل الانتقال من مستوى إلى آخر و من سلك إلى سلك؛
- الاشتغال بالأقسام ذات المستويات المتعدد؛
- الاهتمام بتوجيه التلاميذ نحو التعليم التقني و التكوين المهني؛
- تشجيع التعليم الخاص ليخفف عن أزمة الدولة؛

المرحلة الخامسة (1994-1998)
وزراء التعليم خلال هذه المرحلة هم: 
الطيب الشكيلي، محمد الكبيدري. رشيد بلمختار.

نعتبر مرحلة هؤلاء الوزراء مرحلة بيضاء، و منهم من اهتم بالجانب الإداري الصرف و التدبير اليومي، لكنها مرحلة كانت غارقة في الاهتمام بالقضايا السياسية الكبرى التي ستؤسس لمرحلة آتية فيما بعد ، و أهم ما ميزها نجد مايلي :

- تداول تقرير البنك الدولي (التفكير الجماعي في الأزمة)؛
- تشكيل لجنة خاصة بالتعليم،
- الاضرابات المتتالية ؛
- ملتس الرقابة؛
- العفو عن المعتقلين السياسيين؛
- المراجعات الدستورية المتكررة منذ 1992 ؛
- ظهور التكتلات السياسية: كتلة /وفاق؛
- الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات الذي توج باتفاق 1 غشت 1996؛
- ارسال المذكرات المتتالية من طرف أحزاب الكتلة إلى القصر منذ 1991 و صولا غلى 1996 للخروج من حالة الجمود،
- وفاة الحسن الثاني في 1998 الذي رفض أعمال اللجنة الخاصة بالتعليم الأولى معتبرا غيها لجنة مازالت تفكر بعقلية الماضي فيما يخص المغربة و التعريب و التوحيد ...إلخ، منتقدا إزدواجيتها إزاء موقفها من التعليم الخاص و الازدواجية اللغوية. و هكذا انحلت اللجنة الأولى لتعوض بلجنة ثانية كان على رأسها السيد مزيان بلفقيه في عهد حكومة جديدة و ملك جديد.

المرحلة السادسة (1999-2013 ...)
وزراء التعليم خلال هذه المرحلة هم: 
مولاي اسماعيل العلوي، عبدالله ساعف، حبيب مالكي، أحمد اخشيشن، لطيفة العابدة، محمد الوفا

الملامح العامة للمرحلة في التعليم:
أهم ما ميز هذه المرحلة في التعليم هو الانطلاق من الميثاق الوطني للتربية و التكوين، و قد سمي ذلك منذ بدايات تنصيب حكومة اليوسفي بأجرأة الميثاق الوطني للتربية والتكوين .
1. مولاي اسماعيل العلوي:

- كان وزيرا إنسانيا؛
- شجع على البحث و دعا إليه دونما ان يجد مخرجات إلى ذلك؛
- اعتبرت سنواته القليلة في التعليم سنوات بيضاء.
- غادر التعليم بعد التعديل الحكومي .
2. عبد الله ساعف:

- تميزت فترته الأولى في التعليم الثانوي بالتجريبية؛
- اشتغل على المنهاج الدراسي للتربية الوطنية بتصور إشراكي ؛
- أشرك الآباء و المثقفين و المثقفات في الشأن التعليمي؛
- راكم كما كبيرا من الوثائق و القوانين اعتبرت عنوان تحول في المقاربة لمشاكل التعليم
- اشتغل على جميع القضايا الكبرى للتعليم ماعدا التعليم الخاص و مراكز تكوين الأطر و التفتيش التربوي و التوجيه والتخطيط؛
- ...
3. حبيب مالكي:

- تعتبر فترة حبيب مالكي فترة استراحة بعد انخراط جماعية؛
- اتسمت مرحلته في تغيير برامج الثانوي التأهيلي؛
- ألحق المدارس العليا بالجامعات دون تفكير في البنيات و المآل و مصير التكوين؛
- حول مسار الاصلاح من الإشراك الفعلي إلى منتديات تتحدث عن إصلاح بدون قرار إصلاحي.

4. اخشيشن- العابدة:

- تأسس في عهدهما المجلس الأعلى للتعليم الذي أصدر اول تقرير له في سنة 2008؛
- اختفاء اخشيشن من مشهد وزارة التربية الوطنية بعد الإعلان عن المخطط الاستعجالي ليترك السيدة لطيفة العابدة في الواجهة. و اتسمت مرحلتها بمايلي:
• تضخيم الجهاز الإداري بلا مبرر؛
• الارتجالية في تدبير مشاريع البرنامج الاستعجالي؛
• إبرام صفقة مع مكتب بييف حول بيداغوجيا الإدماج لاتعرف تفاصيلها إلا هي؛
• استبعاد المنتقدين من برامجها؛
• الاشتغال بالأوامر المباشرة و اللجن الخاصة؛
• اعتبار الإصلاح قضيتها وحدها؛
• عدم تقويم التكوينات المستمرة ؛
• عدم تقويم مراحل مشاريع المخطط الاستعجالي؛
• تعميم تقنيات التواصل على الجميع (الإدارات و المؤسسات التعليمية) دون تقويم للعملية و بيان أهدافها؛
• صرف أموال باسم جمعية النجاح التي كانت ترأسها على المؤسسات التعليمية لتمويل المشاريع؛
...
5. محمد الوفا:

جاء السيد محمد الوفا في مناخ جديد د ستوريا و حكوميا، وقد اتسمت قراراته بالتسرع و انعدام البديل ، على مستويات عدة، منها:
- المستوى البيداغوجي؛
- الكتاب المدرسي؛
- الإدارة التربوية؛
- التوجيه و التخطيط التربوي؛
- التفتيش التربوي؛
- مراكز التكوين الجهوية والوطنية.
كما أنه باشر فتح أوراش مثل الافتحاص دون أن تبلغ نهايتها

الحسن اللحية أستاذ علوم التربية بالرباط
 
 
عن مدونة توجيه بريس

مباراة ولوج السلك العادي للمعهد الملكي للإدارة الترابية (قياد)+شروط الترشيح



تنظم وزارة الداخلية يوم الثلاثاء 11 مارس 2014 بمقر المدرسة الوطنية للإدارة بالرباط مباراة من أجل ولـوج السلك العادي للمعهد الملكي للإدارة الترابية (فـوج 2014-2016 ).






1. شـروط الترشيـح: 


تفتح هذه المباراة لفائدة:

- المترشحات والمترشحين البالغين 35 سنة على الأكثر عند تاريخ إجراء المبارة و الحاصلين على أحد الدبلومات التي تخول الحق في التوظيف على الأقل في سلم الأجور رقم 10 أو في درجة أو إطار مماثل؛

- المترشحات والمترشحين الموظفين المرسمين و البالغين 35 سنة على الأكثر عند تاريخ إجراء المبارة و المنتمين إلى درجة أو إطار مرتب على الأقل في سلم الأجور رقم 10 أو في درجة أو إطار مماثل، بعد ترخيص صريح من لدن إدارتهم لاجتياز المباراة.


2. الوثائـق المكونـة لملـف الترشيـح: 

1.2 - مطبـوع الترشيح يوجد بالموقع الإلكتروني التالي « http://concours.interieur.gov.ma » 
يجب ملء هذا المطبوع بكل دقة وطبعه باستخراجه من الموقع السالف الذكر؛ 

2.2 - ملف يوجه عن طريق البريد، ويتكون من:
- تصريح بالشرف يستخرج المطبوع الخاص به من الموقع الإلكتروني المشار إليه أعلاه يثبت فيه المعني بالأمر صحة المعلومات المصرح بها, مصادق عليه ويحمل صورة فوتوغرافية حديثة العهد؛
- نسخة من الدبلومات المحصل عليها؛
- نسخة من كشف النقط للسنوات الدراسية العليا؛
- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية؛
- بالنسبة للموظفين: موافقة الإدارة المشغلة (الجهة المختصة بتدبير الموارد البشرية) على إدماج المعني بالأمر في هيئة رجال السلطة في حالة نجاحه في المباراة؛
- يتعين على المترشحات والمترشحين الحائزيـــن على دبلومات مسلـــمة مــــن إحدى المؤسسات العليا الأجنبية الإدلاء بقرار المعادلة وفق المسطرة الجاري بها العمل؛

3. إرسال ملفـات الترشيـح:

تبعث ملفات الترشيح إجباريا عن طريق البريد داخل أجل أقصاه الإثنين 10 فبراير 2014 (يؤخذ بعين الاعتبار تاريخ تأشيرة البريد) إلى العنوان التالي: 

وزارة الداخلية 
المديرية العامة للشؤون الداخلية 
مـــديـرية الـــــولاة 
مبـاراة ولـوج السلك العـادي
للمعهد الملكي للإدارة الترابية 
شارع محمد الخامس الحي الإداري - الرباط -

 


كل ملف لا يستوفي الشروط المطلوبة أعلاه يعد لاغيا



4. الاختبــارات: 

1-4 - الاختبــارين الكتابيين للقبول:
يستدعى للمشاركة في المباراة المترشحات والمترشحون الذين يستوفون الشروط المطلوبة لاجتياز اختبارين كتابيين للقبول:
- تحرير موضوع باللغة العربية لمدة ثلاث ساعات؛
- تحرير موضوع باللغة الفرنسية أو الاسبانية لمدة ثلاث ساعات.

2-4 - اختبار تقييمي و اختبــار شفــوي:
يستدعى المترشحات والمترشحون الناجحون في الاختبــارين الكتابــيين للقبول لاجتياز اختبار تقييمي و اختبــار شفــوي. 

الجمعة، 24 يناير 2014

مباريات التبريز لجميع المواد

مباراة دخول سلك التبريز
المراسلة رقم 006-14 الصادرة بتاريخ 24 يناير 2014 بشأن مباراة الدخول إلى السنة الأولى من سلك التبريز
المراسلة رقم 006-14 الصادرة بتاريخ 24 يناير 2014 بشأن مباراة الدخول إلى السنة الأولى من سلك التبريز...


مباراة الدخول إلى السنة الأولى من سلك تحضير مباريات التبريز (دورة 2014)
إعـــلان عن إجراء مبـاراة

طبقا للمرسوم رقم 2.11.672 الصادر في 27 من محرم 1433 ( 23 ديسمبر 2011) في شأن إحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين،وعملا بمقتضيات قراري وزير التربية الوطنية والتكوين المهني بتحديد كيفية تنظيم مباراة ولوج سلك تحضير مبارتي التبريز للتعليم الثانوي التأهيلي في الرياضيات والعلوم الفيزيائية- تخصص فيزياء-، تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني (قطاع التربية الوطنية) عن تنظيم مباراة الدخول إلى السنة الأولى من سلك تحضير مباريات التبريز (دورة 2014)، وذلك وفق التحديدات التالية:
 
التخصصات
المقاعد المخصصة
آخر أجل لإيداع الملفات
الإعلان عن لائحة المقبولين لاجتياز المباراة
تاريخ إجراء المباراة
مركز إجراء المباريات والتكوين
الرياضيات
20
يوم السبت 08 فبراير 2014
 
11 فبراير 2014
13و 14 فبراير 2014
المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الرباط -سلا- زمور-زعير
العلوم الفيزيائية
-تخصص الفيزياء-
20
يوم السبت 08 فبراير 2014
 
11 فبراير 2014

13و14و15 فبراير 2014
المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة مراكش- تانسيفت-الحوز

تنظم الاختبارات الشفوية مباشرة بعد الإعلان عن نتائج الاختبارات الكتابية، ولا يسمح باجتياز الاختبارات الشفوية للمباراة إلا للمترشحين المقبولين في الاختبارات الكتابية من لدن لجنة المباراة.
1- شروط الترشيح:

يشترط في المترشح أن يكون:
  • من جنسية مغربية؛
  • حاصلا على الأقل على شهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص أو دبلوم مهندس الدولة أو ما يعادل إحداها، وأن لا يتجاوز سنه 35 سنة، عند تاريخ إجراء المباراة؛
  • أن يكون غير موظف بأحد أسلاك الوظيفة العمومية؛
  • أن يلتزم بالعمل في التعليم العمومي لمدة ثماني (8) سنوات حسب النصوص التنظيمية الجاري بها العمل، وأن يقبل التعيين الذي يسند إليه بعد النجاح في مباراة التبريز.
2- ملف الترشيح:
يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية:
  • طلب المشاركة - يتم سحبه من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين أو من الموقع الإلكتروني للوزارة www.men.gov.ma - يعبئه المترشح حسب النموذج  المخصص لذلك؛
  • نسخة من شهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص أو دبلوم مهندس الدولة أو ما يعادل إحداها مصادق عليها؛
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو البطاقة الوطنية للتعريف مصادق عليها؛
  • ظرفان بريديان يحملان طابع البريد وعنوان المترشح.
3- إيداع ملفات الترشيح:

 ينبغي إيداع ملفات الترشيح - مقابل وصل - لدى إدارة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين (مركز إجراء المباراة) داخل الآجال المحددة في الجدول أعلاه.
 


التبريزفي العلوم الفزيائية
المراسلة رقم 007-14 الصادرة بتاريخ 24 يناير 2014 بشأن مباراة الدخول إلى السنة الأولى من سلك تحضير التبريزفي العلوم الفزيائية
المراسلة رقم 007-14 الصادرة بتاريخ 24 يناير 2014 بشأن مباراة الدخول إلى السنة الأولى من سلك تحضير التبريزفي العلوم الفزيائية...

الاثنين، 20 يناير 2014

بلاغ صحفي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بعد لقائها النقابات الخمس الأكثر تمثيلية

 بلاغ صحفي  لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بعد لقائها النقابات الخمس الأكثر تمثيلية


رشيد بن المختار وعبد العظيم الكروج في لقاء مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية

اعتبر وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار  اللقاء مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ، فرصة تاريخية تفتح ابواب الأمل لاستشراف مستقبل المنظومة التربوية، ولتوحيد النظرة حول المسألة التعليمية.

وأكد خلال ترؤسه  يوم الجمعة 17 يناير 2014 إلى جانب الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد عبد العظيم الكروج، للقاء مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، على اهمية  العمل بالمبادئ الأساسية الكفيلة بتطوير العلاقة بين الإدارة والنقابات  والتي من أهمها الشفافية والثقة المتبادلة وروح العمل والاحترام.

وقال السيد الوزير إن طريقة العمل التي يجب انتهاجها لإرساء حوار بناء وفعال ، تنطلق من الخطاب الملكي ل 20 غشت 2013  وتسعى إلى ترتيب الأولويات والقضايا بحسب أهميتها ، في أفق أن يصبح الحوار بين الوزارة والنقابات حوارا عاديا وصريحا بأجندة زمنية مضبوطة.

ومن جهته دعا السيد عبد العظيم الكروج جميع الأطراف من حكومة وشركاء اجتماعيين وفاعلين إلى تحمل المسؤولية  في الظرفية الاستثنائية التي تمر بها المنظومة التربوية، والتفكير في طريقة للتعامل مع هذه الظرفية، من أجل بناء منهجية بمقاربة تشاركية وبإرادة في التغيير لمواجهة التحديات وتجاوز الوضعية الحالية للمنظومة.

و تم خلال هذا اللقاء الذي جرى بحضور السيد الكاتب العام للوزارة والمديرين المركزيين ، مناقشة ملفات تتعلق بالترقية بالشهادات وحاملي الإجازة والماستر والدكاترة العاملين بالقطاع والأساتذة المبرزين، ووضعية الموظفين المرتبين في السلم التاسع .كما تم في ذات اليوم دراسة سبل الارتقاء بالحوار الاجتماعي على المستوى المركزي والجهوي والإقليمي.

وشكل اللقاء مناسبة،  جدد فيها السيد رشيد بن المختار التأكيد على موقف الوزارة بإجراء المباراة المهنية الخاصة بالترقية بالشهادات ، انسجاما مع روح القانون الذي ينص على أن لا توظيف أو ترقية بدون مباراة،  وعلى تمديد تاريخ إجرائها إلى غاية 10 فبراير 2014 ، لفسح المجال لمن فاتهم وضع ملفاتهم في الآجال المحددة.

وتواصلت أشغال اللقاء  طوال يوم السبت 18 يناير الجاري،  بتبادل وجهات النظر حول إصلاح المنظومة التربوية التي لم تقف عند حدود التشخيص والكشف عن الاختلالات والنواقص،  بل تعدتها إلى تقديم المداخل الأساسية  لتحقيق التحول المنشود وكذا الآليات والاقتراحات العملية للنهوض بالقطاع.

و أسفر اللقاء  عن تكوين ثلاثة لجان مشتركة، عهد إلى الأولى بتعميق النقاش بخصوص القضايا التي تم تداولها وكذا القضايا المتبقية من جدول الأعمال وعرض خلاصاتها على اللجنة الموسعة ،وذلك استنادا إلى خلاصات اللجن الموضوعاتية المحدثة سابقا  ، ولجنة ثانية من أجل بلورة اقتراحات بخصوص إعداد نظام أساسي  جديد لموظفي الوزارة وميثاق شرف المهنة ، بالإضافة إلى لجنة ثالثة مهمتها الانكباب على صياغة مقترحات بخصوص اصلاح منظومة التربية والتكوين.
 
 
 
 

الخميس، 16 يناير 2014

قيادة الاتحاد المغربي للشغل بزعامة الاخ الامين العام الميلودي مخارق تحل بتونس بمناسبة الذكرى 68 لتأسيس الاتحاد العام التونسي للشغل

قيادة الاتحاد المغربي للشغل بزعامة الاخ الامين العام الميلودي مخارق تحل بتونس بمناسبة الذكرى 68 لتأسيس الاتحاد العام التونسي للشغل



بمناسبة الذكرى 68 لتأسيس الاتحاد العام التونسي للشغل الاتحاد المغربي للشغل في مباحثات مع قيادة الاتحاد العام التونسي للشغل حــــول: التطورات السياسية والأوضاع الاجتماعية وقضايا الطبقة العاملة بالمغرب العربي في إطار العلاقات الأخوية التاريخية التي تجمع الاتحاد المغربي للشغل بالاتحاد العام التونسي للشغل، وفي سياق المسار النضالي المغاربي المشترك والمتواصل، وبدعوة كريمة من الأخ الحسين العباسي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، لحضور احتفالات الذكرى 68 لتأسيس هذه المنظمة النقابية، التي ساهمت في كل محطات الكفاح الوطني للشقيقة تونس وفي مختلف مراحل نضال طبقتها العاملة . ولمشاركة الإخوة النقابيين التونسيين احتفالات بهذه المناسبة التي تتزامن مع مرحلة الانتقال الديمقراطي التي تعيشها تونس، والتي كان للاتحاد العام التونسي للشغل فيها دور هام ومحوري، سيترأس الأخ الأمين العام وفدا عن الأمانة الوطنية يضم كلا من: ü الأخ الميلودي المخارق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل ü الأخ فاروق شهير نائب الأمين العام ü الأخت أمال العمري أمينة وطنية ü الأخ إبراهيم قرفة أمين وطني وخلال هذه الزيارة التي ستمتد من 18 إلى 20 يناير 2014، سيقوم وفد الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل باتصالات مكثفة مع إخوانهم في قيادة الاتحاد العام التونسي للشغل، حيث سيتم التباحث خلالها حول التطورات السياسية والأوضاع الاجتماعية وقضايا الطبقة العاملة بالمغرب العربي، والتداول في سبل وآفاق انبعاث الاتحاد النقابي لعمال المغرب العربي. كما ستتضمن المباحثات بين الطرفين المغاربيين مجالات التنسيق والعمل المشترك في إطار المساهمة في تقوية الحركة النقابية عربيا ودوليا. دائرة الإعلام

الأربعاء، 15 يناير 2014

مراسلة السيد الكاتب العام بوزارة التربية الوطنية في شأن امتحان شهادة الكفاءة التربوية – دورة فبراير 2014

الكفاءة التربوية
مراسلة السيد الكاتب العام تحت رقم 14x005 بتاريخ 09 يناير 2014 في شأن امتحان شهادة الكفاءة التربوية – دورة فبراير 2014
مراسلة السيد الكاتب العام تحت رقم 14x005 بتاريخ 09 يناير 2014 في شأن امتحان شهادة الكفاءة التربوية – دورة فبراير 2014...تحميل المراسلة
 
 
 

إعلان عن شغور 327 مقعدا بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم دورة 2014-2013

المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين
إعلان عن شغور 327 مقعدا بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم دورة 2014-2013
تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني عن شغور 327 مقعدا بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم دورة 2014-2013، وذلك بعد أن قامت المصالح المختصة بضبط لوائح المسجلين والملتحقين بصفة رسمية بمراكز التكوين، والتي ستخصص للمترشحين الناجحين المدرجة أسماؤهم في لوائح الانتظار حسب الاستحقاق، علما بأن هذه المقاعد موزعة حسب مراكز التكوين والأسلاك والتخصصات.

وعليه، يتعين على جميع المترشحين المعنيين القيام بما يلي:
 
التاريخ
الإجراء
ملاحظات
17-10 يناير 2014
التسجيل عبر موقع الوزارة على الأنترنيت:http://crmef.men.gov.ma/crmefمن أجل ترتيب مراكز التكوين المرغوب فيها

-  الإجراء يهم جميع المترشحين لشغل المقاعد الشاغرة على أساس ترتيبهم في لوائح الانتظار.
-  بالنسبة لمن فاتهم التسجيل خلال الفترة المحددة لهذه العملية، فإن المصالح المختصة ستتولى توزيعهم على مراكز التكوين حسب المقاعد الشاغرة؛
-  ملحوظة: يمكن الاتصال بأقرب مركز للحصول على القن/code وكــلمة المــــــــرور mot de passe.
18 يناير 2014
الاطلاع على  توزيع المسجلين الناجحين الواردة أسماؤهم في لوائح الانتظار حسب الاستحقاق على مراكز التكوين التي سيتابعون بها تكوينهم
-  نشر اللوائح الاسمية عبر الموقع: http://crmef.men.gov.ma/crmef
20 يناير 2014
الالتحاق بمراكز التكوين قصد التسجيل واستئناف التكوين
الاتصال مباشرة بالمراكز المعنية للاطلاع على شروط التسجيل.
24 يناير 2014
آخر أجل للالتحاق بالمركز
-  عدم الالتحاق في هذا التاريخ يلغي النجاح
 
 
كما يمكن للمتدربين الناجحين الواردة أسماؤهم في اللوائح الرسمية المسجلين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، الذين يتابعون تكوينهم بها إلى  حدود تاريخ صدور هذا الإعلان، والراغبين في تغيير هذه المراكز لمتابعة التكوين بمراكز أخرى أن يبادروا إلى تسجيل طلبات التغيير عبر موقع الوزارة http://crmef.men.gov.ma/crmef من 10 إلى  17 يناير 2014.

الثلاثاء، 14 يناير 2014

الإتحاد المغربي للشغل يشن هجوما على الحكومة و يستعد لحركة احتجاجية

الإتحاد المغربي للشغل يشن هجوما على الحكومة و يستعد لحركة احتجاجية



اتهمت المركزية النقابية الإتحاد المغربي للشغل حكومة عبد الإله بنكيران بعدم توفرها على الإرادة السياسية الفعلية لحل الإشكاليات الإجتماعية العالقة ،بما في ذلك إجراء حوار اجتماعي جاد.
و أضافت الأمانة الوطنية للنقابة في بلاغ لها تتوفر شبكة أندلس الإخبارية على نسخة منه ،أن الحكومة تتمادى في نهج أسلوب النعامة في مجال تدبير العلاقات المهنية و الحوار الإجتماعي بين الشركاء الإجتماعيين.
و ذكر البلاغ باللقاء الذي سبق و جمع بين قيادة النقابة و رئيس الحكومة،و الذي ركزت فيه على مطالبها بضرورة التزام الحكومة بمقومات و ضوابط و منهجية الحوار الإجتماعي،و اقترحت خريطة طريق جدية و مسؤولة لإخراج الحوار الإجتماعي من المأزق الذي أوصلته إليه الحكومة ،كما جاء في نص البلاغ.
كما تطرق البلاغ إلى المطالب الملحة التي ما فتأت تطالب بها ،و على رأسها ضمان الحريات النقابية و إلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي،و السهر على تطبيق مدونة الشغل المتوافق بشأنها بين جميع الفرقاء،الزيادة في الأجور و تحسين الدخل الحقيقي للأجراء،إصلاح نظام التقاعد و كذا تطبيق التزامات الحكومة الخاصة باتفاقية 26 أبريل 2011.
و اتهمت النقابة رئاسة الحكومة بعدم الإستجابة للمطالب المشروعة و التحضير للقاء تشاوري بشكل أحادي حول إصلاح نظام التقاعد ،الأمر الذي فاجأ كثيرا النقابة .
ليعود بلاغ المركزية و يحمل الحكومة المسؤولية كاملة عن تبعات رفضها لإجراء حوار اجتماعي و تفاوض جماعي ،يفضي إلى نتائج تلبي حاجيات و مطامح الطبقة العاملة المغربية ،كما جاء في نص بلاغ الأمانة الوطنية للإتحاد المغربي للشغل.
و في الأخير دعت قيادة الإتحاد المغربي للشغل جميع مناضلاتها و مناضليها بمختلف الجامعات و النقابات الوطنية و الإتحادات المحلية و الجهوية ،إلى مزيد من التنظيم و التعبئة استعدادا لخوض كل أشكال الإحتجاج و النضال،دفاعا عن الحرية النقابية و الحقوق العمالية ،و على رأسها الحق في إجراء حوار اجتماعي جاد و مسؤول.


ياسر أروين 

أندلس بريس

لائحة أعضاء اللجنة الوطنية الموحدة للمدمجين ( العرضيين سابقا أفواج 2001-2002-2005-2007)+الملف المطلبي ومحضر الاجتماع

لائحة أعضاء اللجنة الوطنية الموحدة للمدمجين ( العرضيين سابقا أفواج 2001-2002-2005-2007)+الملف المطلبي ومحضر الاجتماع



















محمد العربي الشركي



الاتحاد المغاربي إلى أين ؟

الاتحاد المغاربي إلى أين ؟ 


 لا نحتاج أن يذكرنا أحدهم يوم السابع عشر من شهر فبراير القادم، أنه في مثل هذا اليوم قد وضعت أول لبنة لحلم مغاربي مفقود، لأن الجميع أضحى يعلم أنه ولد  وتأسس بمراكش المغربية، وأن هذا اليوم من هذه السنة سيمثل الذكرى الخامسة والعشرون لتأسيسه، كما لا نحتاج إلى التذكير، مرة أخرى، أن هذا التأسيس هو ثمرة لكل من لقاء أبريل سنة 1958 بطنجة بين زعماء الحركة الوطنية في كل من المغرب والجزائر وتونس،ولقاء شتنبر سنة 1964 لوزراء الاقتصاد والمالية في المغرب والجزائر وتونس وليبيا ونتيجة للمؤتمر الخامس لوزراء الاقتصاد والمالية المنعقد في نونبر 1967 بتونس، وجنينا لقمة زرالدة بين زعماء الدول الخمس للتحضير لتأسيس إتحاد المغرب العربي يوم 10 يونيو سنة 1988 ومولودا للقاء مراكش بين زعماء الدول الخمس، حيث تم توقيع معاهدة اتحاد المغرب العربي يوم 17 فبراير 1989؛ لأن الجميع قد حفظ الدرس.
كما أن المجهودات المبذولة من طرف بعض الأعضاء ذوي النوايا الحسنة، من قبيل استضافة المغرب للاجتماع المشترك لكبار الموظفين من دول الاتحاد المغاربي والاتحاد الأوروبي بمقر الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي بالرباط يومي 12 و13 سبتمبر الماضي لاستكمال مناقشة الوثيقة الصادرة عن المفوضية الأوروبية والممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية حول دعم وتعزيز التعاون والاندماج المغاربي؛ بالإضافة إلى النقاش حول محتوى الوثيقة المذكورة وواقع وآفاق التعاون المغاربي الأوروبي وتقديم الجانب المغاربي للمحاور ذات الأولوية في المرحلة الأولى للتعاون بين الجانبين؛لن يحقق أهدافه، مادامت كفة التعاون الأوربي ما بين دوله هي الراجحة بالمقارنة مع مستوى تعاون الدول المغاربية فيما بينها.
أما التعاون السياسي والتعاون الأمني و الارتقاء بقطاعات الفلاحة والتنمية الريفية، وحماية البيئة ومقاومة التصحر والتغيرات المناخية والاستثمار ودعم القطاع الخاص والصناعات المتوسطة والصغرى والتنمية الصناعية والبنية الأساسية وتأهيل الموارد البشرية والتشغيل والشباب؛ لن يكون ممكنا ومجديا في ظل أجواء التفرقة  بين الدول المغاربية وغياب تعميق التعاون الاقتصادي والتجاري وتنمية المبادلات بين الدول المغاربية والاهتمام بالتصنيع المتكامل فيما بينها عن طريق تنسيق السياسة التصنيعية وتوحيد السياسة الجمركية وضمان حرية تنقل الأشخاص والخدمات مما يضعف موقع المتفاوض  المغاربي مع الاتحاد الأوربي .

                  ماتتوق إليه الشعوب المغاربية هو أن تقدم لها حصيلة تنفيذ مهام هياكل الاتحاد الإدارية و القرارات الفعلية المتخذة وفق خطة تنفيذية وبرنامج عمل واقعي يضمن تحقيق أهدافه. بعد عرضها على مجلس الشورى  لإبداء الرأي فيها، وتفعيل الهيئة القضائية للفصل في المنازعات حول تطبيق المعاهدات،و تكثيف عقد مجالس وزراء الخارجية والأمانة العامة لتيسير عقد دورات مجلس الرئاسة.
                        انتظر المتتبع والغيور على بلدان المنطقة المغاربية،أيضا،أن يُحْسَم في إنهاء الصراع  الإقليمي، الذي يعرفون جيدا أنه ناتج عن مصالح أفرزتها الحرب الباردة الذي شكل فيه توظيف الصراع حول الصحراء المغربية المحور الرئيس للتحكم في الممرات المائية وتشكيل الأحلاف العسكرية، وزرع التفرقة بين دول الغرب الإسلامي وشرقه، أو لتحقيق مصالح أفراد يريدون استغلال التفرقة لتحقيق أغراض شخصية والاغتناء من وراء المساعدات الإنسانية الدولية، كان ينتظر أن يصبح سكان الأقطار المغاربية كما عهدهم التاريخ ينتقلون بحرية تامة، لا يفصلهم عن النقل والتنقل بينها أدنى حاجز، خصوصا أن التاريخ يشهد أنه كان للحركات السكانية بينها أبلغ الأثر في التلاقح والامتزاج، والتأثير والتأثر، وانتظر أيضا أن تحذو جميع الدول حذو  المغرب الذي كان دوما، ولازال، محط استقطاب للأفراد والجماعات منها، فقد سبق للتاريخ أن سجل بمداد الفخر والاعتزاز أروع الصفحات في تآزر المغرب مع شعب الجزائر، عندما لم يقف أهل المغرب عند حد التعبير عن العواطف الجياشة عند استقبالهم للأسر الجزائرية بعد هجرتها الكبرى على إثر الاحتلال الفرنسي لبلدها، بل قدم لهم المغاربة المساعدات المادية والمعنوية وحتى العسكرية، والبرور بهم والعمل على تلبية مطالبهم وإعانتهم على الاستقرار والاستيطان بالمغرب. كان يجب أن تتحرك هذه الدول نحو الانفتاح على بعضها البعض  لتفعيل الاتحاد واستثمار روابطها الإنسانية والروحية العريقة؛ فور صدور  نتائج الدراسات الميدانية التي قامت بها بعض المراكز العالمية التي من أهمها مركز الدراسات والأبحاث الدولية بفرنسا بالتنسيق في المغرب مع مركز للدراسات المتوسطية، اتضح أن 6 بالمائة فقط من المستجوبين اقتنعوا بأن صورة الاتحاد واضحة، بينما 84 بالمائة غير قادرين على ذكر إنجاز واحد للاتحاد، و67 بالمائة غير راضين على حصيلة الاتحاد،نفس الشيء عندما أنجزت نفس الدراسة بتنسيق مع مركز الدراسات الإستراتيجية الشاملة بالجزائر،حيث اتضح أن 70 بالمائة من الجزائريين المستجوبين غير مرتاحين وغير راضين عن تجربة الاتحاد، وصورة الاتحاد ليست واضحة للكل، و69 بالمائة غير قادرين على ذكر أي إنجاز حققه الاتحاد في مساره التكاملي؛ والاقتداء بالنموذج المغربي الذي صنعه الخطاب الملكي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مساء الأربعاء 6 نونبر 2013، إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثامنة والثلاثين للمسيرة الخضراء،  الذي عمق العلاقات المتميزة والروابط التي تجمع المغرب بدول إفريقيا جنوب الصحراء.

  عماد بنحيون

الأحد، 12 يناير 2014

إنقاذ منظومة القيم في البلاد رهين برد الاعتبار للمدرسة والأستاذ


إنقاذ منظومة القيم في البلاد رهين برد الاعتبار للمدرسة والأستاذ




إن النقص الذي قد يعرفه الاهتمام بالأستاذ والمدرسة الوطنية ،  يمكن تفسيره  بزوال مايرتبط بهما من محفزات في المجتمع،أو بالنقص في أهمية القيم  ودرجتها وأولويتها أو أهميتها وأثرها فيه .فكيف لمجتمع يريد أن يصنع فردا صالحا أن لايكون في حاجة إلى  الأستاذ أوالمدرسة؟،أو أن يكون لديه أشياء تستحق العناية والاهتمام أكثر منهما؟ فربما  أن لا المدرسة الحالية  ولا الأستاذ قادران على توفير الشغل، لكنهما قادران على تحسين الممارسات السلوكية للفرد والارتقاء بالقيم العامة للمجتمع.
فمهما  كثر الجدل حوله، يظل الأستاذ في المجتمع أكثر من تثقف عقله وحسنت أخلاقه وصحت عقيدته واستقامت تربيته واستنارت بصيرته، فهو رجل الأخلاق والعفة، لسبب بسيط جدا يتلخص في كون مامن أحد يمتنع  ويتوانى عن وضع فلذات أكباده أمانة في عنق هذا المربي المؤتمن على غرس القيم الأخلاقية، ونقلها للأجيال الصاعدة وصيانة الميثاق الإنساني المشترك.
فهذه القيم،وإن تعددت تعاريفها، ترتبط حتما بدوافع سلوكات الفرد المبنية على  تحقيق أهداف معينة، تشكل في النهاية ثقافة مجتمع محمل بعادات وتقاليد تترجم إلى ممارسات سلوكية يحكمها المجتمع والبيئة، مصدرها تاريخ الجماعة أو تراثها التاريخي ،الذي تتكفل بنقله، إلى جانب المجتمع،  المدرسة بواسطة الأستاذ  من جيل إلى جيل، عن طريق التنشئة؛ للمحافظة على القيم الأساسية، أفقيا بين أفراد نفس الجيل، وعموديا بين الأجيال المتلاحقة.
فمن يجرؤ على إنكار حاجته إلى الأستاذ والمدرسة ويستغني عنهما. فهما، رغم أنفه،  اللذان يتكلفان بتأمين التواصل والتفاعل بين الأجيال، ويهتمان بالتعريف بأهمية القيم الأخلاقية في تحقيق السلم والأمن والأمان، على مستوى الأسرة أو المجتمع و البلاد، وهما،أيضا، اللذان يحرصان على أن  يتربى الجيل الناشئ على القيم الأخلاقية، والتفاعل معها وممارستها أداءً وعملاً وسلوكاً والوقوف على جوانبها الإيجابية وتعزيزها ونشرها، و تقديم أنجع الحلول لمعالجة المشاكل الأخلاقية والحد منها في المجتمع.
فبغض النظر عن مدى فهم أفرادها واستيعابهم لهذه القيم ، بالدرجة التي يمكن معها القول أن الأستاذ  والمدرسة يشكلان  آلية  مهمة في بنائها . فالمجتمعات  التي  لا تتخلى عن ذواتها، لايمكنها أن تتخلى عن مدرسها ومدرستها، بل تعكف، دوما،  على العناية بهما وتجتهد في إيجاد الوسائل لذلك، بالرغم مما قد يبدو من تغيير فيها و في طرق  التعامل معهما، لأنه بفضلهما،  تضمن تحصين نفسها، مهما واجهها من غزو  فكري  أو سياسي مضاد،  أووضع  اجتماعي أو اقتصادي ضاغط .
فلا ينبغي فصل دور الأستاذ والمدرسة  عن منظومة سلوك  الفرد والجماعات  في أي  مجتمع ، فسلوك هذا المنحى وتجريبه سيؤدي لا محالة إلى تحقيق نتائج سلبية ، لأسباب كثيرة، منها أن هذا الفصل عن منظومة السلوك سيؤدي الى إصابة أفراده بالغربة عن الذات المجتمعية المستهدفة، مما سيؤدي في نهاية المطاف الى نهايتين ليستا في صالحه، وهما: سلبية المجتمعات إزاء المدرسة والأستاذ، من جهة، وارتداد أفراد  المجتمعات وانفصالها عن ذواتها التاريخية التي يحتل فيها الانتماء إلى المجتمع موقعا مهما، الذي يفترض ترسيخه  من طرف المدرسة والأستاذ اللذان يشكل إعادة الاعتبار لهما، إعادة لمصداقيتهما داخل مجتمع في أمس الحاجة إلى مهندس لمشروعه الحضاري، الهادف الى اقامة إلدولة المدنية الحديثة التي تتماهى مع القيم الديمقراطية، الأساسية والرديفة، وفي مقدمتها المواطنة، وسيادة القانون، والتبادل السلمي للسلطة، والشفافية، وحقوق الانسان بما فيها الحرية والعدالة . وبأهداف سامية  تعزز من القيم الأخلاقية للوصول إلى مد جسور التواصل الإنساني والتعاون الحضاري وتبادل الخبرات والتجارب.


بقلم: عماد بنحيون

الخميس، 9 يناير 2014

مرحلة ثانية من المشاركة الفعلية في الحركة الانتقالية لمدراء التعليم

مرحلة ثانية من المشاركة الفعلية في الحركة الانتقالية لمدراء التعليم




أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن المرحلة الثانية المتعلقة بالمشاركة الفعلية في الحركة الانتقالية الخاصة بالمديرين ومديري الدراسة بمؤسسات التعليم العمومي لسنة 2014، ستنطلق ابتداء من اليوم الجمعة عبر الخدمة الالكترونية للحركة الانتقالية.
وذكر بلاغ للوزارة، أن المرحلة الأولى المتعلقة بضبط المناصب الشاغرة والمناصب المحتمل شغورها، كانت أسفرت بعد التعبير عن الرغبة في المشاركة في الحركة وضبط الحاجيات من أطر الإدارة التربوية، عن تحديد 5148 منصبا، منها 893 منصبا شاغرا و4255 منصبا محتملا شغوره.
وأضاف البلاغ أن مجموع المناصب الخاصة بالسلك الابتدائي بلغ 3652 منصبا، و920 منصبا بالسلك الثانوي الإعدادي، فيما بلغ عدد المناصب المتعلقة بالسلك الثانوي التأهيلي 576 منصبا، منها 29 منصبا خاصا بمديري الدراسات.
وأشار البلاغ إلى أنه يتعين على المترشحين الذين سبق أن عبروا عن رغبتهم في المشاركة في هذه الحركة، مسك اختياراتهم والمصادقة على طلباتهم مباشرة في الموقع الالكتروني المخصص لهذه العملية، انطلاقا من لائحة المناصب الشاغرة والمحتمل شغورها المحملة بذات الموقع، واستنساخ طلب المشاركة وإرفاقه بالوثائق المطلوبة وإرساله إلى النيابة عبر التسلسل الإداري قبل 16 يناير 2014.

 

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة