الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

بلاغ اللجنة الجهوية للنقابات التعليمية الأربعة بجهة طنجة – تطوان (UMT-CDT-FDT-UGTM ) بتاريخ 28 أكتوبر 2013


اللجنة الجهوية للنقابات التعليمية الأربعة بجهة طنجة – تطوان (UMT-CDT-FDT-UGTM) تؤكدعلى التنسق الرباعي حفاظا على المكتسبات ودفاعا عن مصالح نساء ورجال التعليم.








مع تحيات 
محمد سعيد الطريــشـــن
المنسق الإعلامي للجامعة الوطنية للتعليم UMT
جهة طنجة تطوان
0633546401

الأحد، 27 أكتوبر 2013

بلاغ صحفي للشبيبة العاملة المغربية بخصوص انعقاد مؤتمرها التاسع

 
بلاغ صحفي

       تعقد الشبيبة العاملة المغربية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل مؤتمرها الوطني التاسع تحت شعار:                                                                              
" الشباب قوة طلائعية لبناء مغرب الكرامة و الديمقراطية الحقة و العدالة الاجتماعية "
 بقاعة "فلسطين" بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء يوم 02 نونبر 2013، بحضور مؤتمرين و مؤتمرات منتخبين من مختلف الفروع المحلية والجهوية والجامعات والنقابات الوطنية.
     ويكتسي هذا المؤتمر أهمية خاصة بالنظر إلى السياق السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي ينعقد في إطاره.
     فالمؤتمر الوطني ينعقد في ظل وضع سياسي واجتماعي سمته الأساسية الهجوم على المكتسبات التاريخية للطبقة العاملة المغربية عبر مجموعة من القرارات والإصلاحات التراجعية الخاضعة لإملاءات المؤسسات المالية الدولية التي تهم بالأساس أنظمة التقاعد والتعاضد وصندوق المقاصة والنظام الأساسي للوظيفة العمومية والحق في الإضراب، وغيرها من المكتسبات التي كانت ثمرة نضالات الطبقة العاملة المغربية في إطار منظمتها المستقلة الاتحاد المغربي للشغل، وكذا استمرار النضال النقابي المستقل والوحدوي الذي تمثله مركزيتنا من أجل تحصين هذه المكتسبات وفرض الاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للطبقة العاملة المغربية.
    إن الشبيبة العاملة المغربية، ووعيا منها بدقة المرحلة، وبالحاجة إلى تنظيم شبيبي قوي ومستقل كفيل بمواجهة كافة الهجمات والتحديات المطروحة على الشباب المغربي، تعتبر أن مشروع القانون المالي لسنة 2014 يؤسس لنفس الخيارات الاقتصادية والاجتماعية اللاشعبية التي لا تنسجم مع تطلعات الطبقة العاملة والشبيبة المغربية خاصة في ظل الانصياع الأعمى لتوصيات البنك العالمي وصندوق النقد الدولي، وهو ما يتجسد في التقليص الجذري في مناصب الشغل وتخفيض ميزانية الاستثمار العمومي وتجميد الترقيات و الإعداد لإعادة النظر في منظومة الأجور وفي الحد الأدنى للأجور و عدم التعاطي الإيجابي مع الملف المطلبي للطبقة العاملة المغربية وعلى رأسه إقرار السلم المتحرك للأجور والأسعار و الترقية الاستثنائية وإقرار الحريات النقابية...وجعل خيار التوازنات المالية سابقا على الخيار الاجتماعي مما يرسم للهشاشة الاجتماعية ولضرب التعليم والصحة العموميتين والحق في التشغيل ولهضم الحقوق النقابية، وهو ما يؤشر على تهديد صريح للسلم الاجتماعي .     
   والشبيبة العاملة المغربية التي تستضيف في مؤتمرها الوطني التاسع منظمات نقابية وشبيبية صديقة من داخل الوطن من أجل تعزيز النضال الشبيبي المشترك، ومن فلسطين وتونس وأوربا للتأكيد على تضامنها الكامل واللامشروط مع نضال الشعب الفلسطيني من أجل إقرار حقوقه التاريخية ومع نضالات الشعوب التواقة إلى الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، ووقوفها في خندق الدفاع عن وحدة وسيادة الأمم ضد كل أشكال التفكيك والتدخلات الأجنبية، وعن حقوق الطبقة العاملة في كل دول المعمور، لتؤكد على انفتاحها على محيطها وتطلعها لنسج علاقات أخوية ونضالية مع كل التنظيمات الوطنية والدولية التي تتقاسم وإياها نفس المبادئ والأهداف.   
إن الشبيبة العاملة المغربية وهي تثمن المواقف الجريئة للأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل من مختلف القضايا الوطنية والنقابية، لتشيد بمجهودها المتميز والمجهض لمحاولة إقحام نقابة وهمية لكيان وهمي معاكس لوحدتنا الترابية في اجتماع الكونفدرالية النقابية الدولية CSI المنعقد ببروكسيل بين 8 و 11 أكتوبر2013، وبالدينامية التنظيمية التي يعرفها الاتحاد المغربي للشغل ، ولتعتبر أن عقد مؤتمرها الوطني التاسع محطة لإعادة الاعتبار للمرجعية التنظيمية للمؤتمر، وبالتالي إعطاء دفعة إشعاعية ونضالية منتجة لانطلاقة متجددة وفية للإرث التاريخي للشبيبة العاملة المغربية منذ تأسيسها في 24 فبراير 1957.
  




               
المراسل النقابي : ربيع إزكي                                                                    



الأربعاء، 23 أكتوبر 2013

عاجل : اجتماع اللجنة الجهوية بمقر النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) بتطوان



اجتماع اللجنة الجهوية بمقر النقابة الوطنية للتعليم ف د ش  بتطوان




عقد ممثلو اللجنة الجهوية للنقابات الأربعة اجتماعا بمقر النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) بتطوان يوم الثلاثاء 21 أكتوبر 2013 تداولوا خلاله في أجرأة خلاصات اجتماع المكاتب الجهوية للنقابات التعليمية الأربعة بمقر الاتحاد المغربي للشغل بطنجة بتاريخ    6 أكتوبر 2013      حيث تم الاتفاق على إصدار بلاغ يؤكد على :
·       التشبث بالتنسيق الرباعي جهويا
·      تثمين المواقف المبدئية المدافعة عن المطالب المشروعة والمحقة  والرافضة للتنصل من مبدأ الإشراك والتشارك  في تدبير الشأن التربوي والداعية إلى إصلاح المنظومة التربوية والارتقاء بالمدرسة العمومية  الصادرة عن المكاتب الجهوية والإقليمية.
·       التأكيد على التبني والدعم والمساندة الجهوية بالحضور الفعلي والوازن للمعارك الإقليمية المتصدية لاستفراد سلطات التربية والتكوين على مستوى النيابات في تدبير الشأن التربوي على المستوى الإقليمي ومعالجة الاختلالات والحد من الانعكاسات السلبية للمذكرة الإطار  111 المشؤومة والمطالبة بوقف التوقيت المفروض من قبل السيد الوزير السابق على المؤسسات التعليمية بالسلك الابتدائي بالعالم الحضري.ذ
·      الاتفاق على برمجة معركة جهوية سيتم تحديد شكلها وتوقيتها لاحقا في اجتماع المكاتب الجهوية الأربعة احتجاجا على سياسة صم الآذان والمقاربة الإقصائية لتدبير الشأن التربوي المنتهجة من قبل إدارة أكاديمية جهة طنجة تطوان.
وسيتم إصدار بلاغ جهوي شامل حول خلاصات ومقررات الاجتماع لاحقا,


محمد العربي الشركي 



 

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013

اعتداء شنيع بالضرب على أستاذ بإقليم سيدي سليمان

 اعتداء شنيع بالضرب على أستاذ بإقليم سيدي سليمان


2زوال يوم الإثنين 21 أكتوبر 2013، الذي يصادف أول أيام العمل بعد عطلة عيد الاضحى، تعرض الأستاذ رشيد اسويبة رقم تأجيره 63404، المزاول بمجموعة مدارس الزعابلة وحدة العزاوزة التابعة للنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنبة لسيدي سليمان، لاعتداء شنيع من طرف أب أحد التلاميذ المدعو (ح.م) .  وفوجئ الأستاذ بالمعتدي، وقد اقتحم حرم المؤسسة، لينهال عليه بالضرب المبرح أمام مرأى و مسمع التلاميذ بالقسم مستغلا عمل الأستاذ بمفرده بالفرعية.....
ولم يكتف بذلك بل استعان بعداد مفصول للماء ليصيب الضحية بجرح غائرعلى مستوى الأنف ويفقد معها الوعي مما استدعى نقله على وجه السرعة على متن سيارة الإسعاف للوقاية المدنية إلى المستشفى الإقليمي بسيدي سليمان قصد التدخل الطبي اللازم، و قد تم رتق الجرح بخمس ( 05 ) غرز، وسلمت للضحية شهادة طبية حددت مدة العجز بها خمس وعشرون ( 25 ) يوما قابلة للتجديد .
وذكر تلاميذ القسم أن المعتدي دخل القسم مرفوقا بابنه الذي تسبب في شج رأس صديق له بالساحة بحجر قبل حضور الأستاذ هذا الأخير أمر التلميذ باستدعاء أبيه لإبلاغه بخطورة مثل هذه التصرفات التي تكررت كثيرا، لكن الأب لم يرقه ذلك و تطور النقاش إلى عراك .
و قد عاينت عناصر الدرك الملكي بالقصيبية، التي حضرت بعين المكان بعد إخطارها من طرف السيد مدير المؤسسة، حالة الأستاذ وتم أخذ بعض التصريحات الأولية لشهود الحادث من ساكنة الدوار. كما تم إشعار قائد قيادة القصيبية و نائبة وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بسيدي سليمان بالحادث.
وقد خلف هذا الاعتداء الشنيع استياء وغضبا في الوسط الإداري والتربوي للمؤسسة والساكنة التي عاينت الحادث، حيث اعتزم الأساتذة تنفيذ وقفة احتجاجية إنذارية للتنديد بهذا الاعتداء الهمجي على الأساتذة والمدرسة العمومية. 

3
3
 



أحمد أمزيود
سيدي يحيى الغرب
تربويات

بنكران يستعد للزيادة في أثمنة الشاي والزبدة والملح والزيوت والأرز السكر المصفى وعلب السردين وعلف المواشي والسكر الخام واستغلال الحمامات والخشب الخام وبعض الآليات الفلاحية وشباك الصيد والزبيب والتين المجفّفين والشموع




أفادت يومية "الصباح" ليوم الثلاثاء 21 أكتوبر 2013 أنّ بنكيران سيفرض ضرائب جديدة على مواد أساسية منها الشاي والزبدة والملح والزيوت والأرز التي ستصل نسبة الرفع بها إلى 20%.. وتورد الصحيفة أن هذه الإجراءات يضمها مشروع قانون المالية الذي سيعرض على البرلمان، حيث لجأت الحكومة إلى رفع معدل التضريب.. مردفة أن المواد التي سيتم الرفع من سعرها من بينها أيضا السكر المصفى وعلب السردين وعلف المواشي والسكر الخام واستغلال الحمامات والخشب الخام وبعض الآليات الفلاحية مخدمة التغذية التي تقدمها مقاولات لمستخدميها، والسيارات المهنية والشحوم الغذائية وشباك الصيد والزبيب والتين المجفّفين والشموع.. وينتظر أن يتم تفعيل ذلك شهر يناير المقبل. وتورد الجزيرة أن الحكومة استبعدت الزيادة في المعدل الضريبي للمواد الفارهة رغما عن ترحيبها بذلك إبان تقديم الفرق البرلمانية، ومن بينها فريق الـPJD، لمقترح بذلك.

السبت، 19 أكتوبر 2013

إضراب وطني إنذاري لبريد المغرب يوم الجمعة فاتح نونبر2013

الجامعة الوطنية للبريد واللوجستيك-الاتحاد المغربي للشغل و النقابة الوطنية للبريد والاتصالات- الفيدرالية الديمقراطية للشغل و  النقابة الوطنية للبريد - الكونفدرالية الديمقراطية للشغل يقررون خوض إضراب وطني إنذاري يوم الجمعة فاتح نونبر2013 مصحوبا بوقفة احتجاجية مركزية ابتداء من الساعة 11:00 صباحا أمام المقر الاجتماعي لبريد المغرب بالرباط.





                                                                 بيــــان

الجامعة الوطنية للبريد واللوجستيك-الاتحاد المغربي للشغل والنقابة الوطنية للبريد والاتصالات- الفيدرالية الديمقراطية للشغل والنقابة الوطنية للبريد - الكونفدرالية الديمقراطية للشغل  يقررون

   خوض إضراب وطني إنذاري يوم الجمعة فاتح نونبر2013 مصحوبا بوقفة احتجاجية مركزية ابتداء من الساعة

11:00 صباحا أمام المقر الاجتماعي لبريد المغرب بالرباط.



في اجتماع للحركة النقابية البريدية ، الجامعة الوطنية للبريد واللوجستيك – الاتحاد المغربي للشغل والنقابة الوطنية للبريد والاتصالات - الفيدرالية الديمقراطية للشغل و النقابة الوطنية للبريد  الكنفدرالية الديمقراطية للشغل يوم الاثنين 30 شتنبر 2013، حيث تم الوقوف على السمات المقلقة للدخول الاجتماعي في ظل استمرار القرارات اللاشعبية للحكومة و المتسمة بالمزيد من سحق للقدرة الشرائية للطبقة العاملة ومن ضمنها الاسرة البريدية جراء الزيادات المتتالية في الأسعار والمحروقات مقابل تجميد الأجور وإغلاق باب الحوار الاجتماعي والإذعان لتعليمات المؤسسات المالية الدولية، كما تم التطرق لطبيعة الحوار الاجتماعي مع بريد المغرب ، وما عرفه هذا الأخير من  تعثرات ومنزلقات خطيرة ،أدت لتفاقم المشاكل أمام عدم اكتراث الإدارة العامة بمعاناة البريديات والبريديين، زيادة على عدم وفاءها بتعهداتها والتزاماتها، كما تم الوقوف على التدني الممنهج للشؤون الاجتماعية في جميع المجالات بالمجموعة ، بالإضافة لموضوع  ضعف الحكامة وتم التطرق كذلك باهتمام كبير لتجليات هدر المال العام ، وقد لامست الحركة النقابية البريدية في اجتماعها هذا أن إدارة المجموعة لا تعير أدنى اعتبار للممثلين النقابيين من خلال قيام بريد المغرب بوضع وتنفيذ المخطط الإستراتيجي للمجموعة 2013-2017 والعقدة البرنامج مع الحكومة دون أدنى إاستشارة لممثلي المستخدمين .

وفي ظل الارتباك البين للسياسة المنتهجة في تدبير الموارد البشرية للمجموعة و فروعها وتوقيف المفاوضات حول تعديل النظام الأساسي لمستخدمي بريد المغرب من جهة واحدة ، وشراء شركة SDTM نموذجا في جو من الغموض يضرب الوحدة الهيكلية والنظامية والاجرية للمستخدمين بالمجموعة ،وتعبيرا عن سخط البريديات و البريديين على الوضع الذي باتت تعيش على إيقاعه المؤسسة من فوضى و إستكبار على القوانين  تقرر ما يلي :

خوض إضراب وطني إنذاري يوم الجمعة فاتح نونبر2013 مصحوبا بوقفة احتجاجية مركزية ابتداء من الساعة 11 صباحا أمام المقر الاجتماعي لبريد المغرب وذلك من أجل:

المطالبة بـ:

v       الزيادة في التعويض عن البنزين للموزعين بما يتناسب والزيادات المتكررة في المحروقات وإيجاد صيغة لإصلاح الدراجات النارية و التقليص من مدة استبدالها.

v       الرفع من قيمة التعويض عن التنقلات واستعمال السيارات الشخصية لأداء مهام ادارية.

v       تعويض النقص المهول للمستخدمين لبريد بنك والأنشطة البريدية.

v       تنظيم الامتحانات الداخلية.

v       التنفيذ الفوري لما تبقى من الاتفاقات السابقة وفق اعلان اصيلا (التغطية الصحية التكميلية ،شركات المناولة ، ميثاق العمل النقابي بين الاطراف الموقعة عليه...).

v       الزيادة في الأجور ومراجعة نظام المنح والتعويضات الجامدة منذ سنة 1987 وذلك لمواجهة تدهور القدرة الشرائية للمستخدمين التي تضررت من الزيادات المتتالية في الأسعار،وملائمة الأجور للمهام والوظائف الجديدة ووضع معايير موضوعية للاستفادة من التحفيزات  (interessement)

v       ترقية استثنائية برسم سنة 2011 كحل لمعالجة كل هذه المشاكل المتعلقة بالترقية والمتراكمة منذ سنوات .

v       فتح نقاش عاجل حول تحديد حصة الإدماج الشطر الثاني لحاملي الشهادات برسم سنة 2013.

v       صيانة مبدأ الوحدة الهيكلية والنظامية والأجرية بالنسبة لكل مستخدمي مجموعة بريد المغرب و فروعها : البريد السريع الدولي CHRONOPOST، البريد بنك ، شركة التوزيع والنقل بالمغرب SDTM...

والتنديد بـ :

v      التدني الممنهج للشؤون الاجتماعية في جميع الميادين .

v       القلق من المقاربة التجزيئية للحوار الاجتماعي بالقطاع وتعدد مراكز القرار بشأنه والدور غير المقنع لمديرية العلاقات الاجتماعية مما يحول دون تطوير التراكمات في التأسيس لأشكال منظمة للحوار الاجتماعي وتكريس منطق المعالجة الظرفية للأزمات دون تصور شمولي واضح وموحد لتدبير العلاقات مع التمثيليات النقابية وغياب تام لمأسسة وعقلنة للحوار الاجتماعي

v       الهجوم الممنهج من طرف ادارة مجموعة بريد المغرب على المهن البريدية من خلال التعاقد مع شركات خاصة تباشر داخل بريد المغرب أنشطة بريدية محضة.

v      الكيل بمكيالين فيما يتعلق بالتعيينات في مناصب المسؤولية من خلال التعيينات المباشرة وفتح باب الترشيحات بشروط تعجيزية في خرق تام لمبدأ تكافؤ الفرص.

وفي الأخير فإن الحركة النقابية البريدية تدعو كافة البريديات والبريديين إلى التعبئة المتواصلة من أجل  إنجاح الإضراب الوطني الإنذاري ليوم الجمعة 1 نونبر 2013 المصحوب بوقفة احتجاجية مركزية ابتداء من الساعة 11:00 صباحا أمام المقر الاجتماعي لبريد المغرب لصيانة الحقوق والمكتسبات وتحقيق المطالب المشروعة و العادلة ، ودعوة جميع  فروعها للاستعداد الجيد للمحطات النضالية التصعيدية المقبلة  .




--
Abderrahim IKBAL
FNFP UMT
06 44 45 33 15
ikbal.abderrahim@gmail.com

الخميس، 17 أكتوبر 2013

سيتي باص: وقفة احتجاجية ومسيرة صبيحة العيد


 كما كان مقررا في البرنامج النضالي للمكتب النقابي لمستخدمي سيتي باص فاس المطرودين ، نظمت مسيرة احتجاجية . و ذلك بعد أداء صلاة العيد بمسجد الشهداء قرب المجلس الوطني لحقوق الانسان . انطلقت المسيرة التي جابت شوارع الرباط في اتجاه البرلمان ، حيث كان هناك اعتصام لمدة ساعة ، ثم عادت المسيرة الى مقر الاتحاد الجهوي لنقابات الرباط سلا تمارة / الاتحاد المغربي للشغل وانتهت بوقفة احتجاجية تخللتها شعارات منددة بالصمت الرهيب من طرف المسؤولين معتبرين أنّ طردهم من عملهم، كانت له تداعيات وخيمة على عائلاتهم، واصفين الطرد بـ"النكبة الاجتماعية" مؤكدين أنهم لم يستسلموا لمزاج أولئك الذين يعتبرون أنفسهم فوق القانون و أنهم صامدون داخل المنظمة العتيدة الاتحاد المغربي للشغل  حتى تحقيق مطالبهم المشروعة و رجوعهم الجماعي لعملهم . و قد تميزت صبيحة يوم العيد بحضور ممثلين عن الاتحاد الجهوي لنقابات الرباط سلا تمارة ( ا م ش) لمختلف القطاعات بالجهة ، الشبيبة العاملة المغربية،التنظيم الجهوي للمرأة العاملة........ حيث كان فطورا جماعيا تلاها نحر أضحيات العيد في جو نضالي اخوي تضامني وذلك بدعم قوي من الأمانة الوطنية ( ا م ش) التي ما فتئت تؤازرهم و تدعمهم في معركتهم النضالية  من أجل استرداد حقوقهم العادلة و المشروعة ضد غطرسة النافدين.

سعيد صفصافي

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2013

الاتحاد الاتحاد المغربي للشغل يفشل محاولة انضمام النقابة المزعومة UGT-SARIO للاتحاد النقابي الدولي

عقد الاتحاد النقابي الدولي ، الذي يضم 175 مليون عاملة وعامل ينتمون إلى 315 منظمة نقابية ، عن 156 بلدا ، اجتماعا دستوريا لمجلسه العام ببروكسيل ، بين 8 و 11 أكتوبر 2013 ، لتدارس عدة قضايا ذات العلاقة بعالم الشغل ، وللبث في إستراتيجية الدفاع عن العمال عبر العالم ، وفي إجراءات التدبير الداخلي للاتحاد .
إن الاتحاد المغربي للشغل ، الذي شارك في أشغال دورة هذا المجلس ، بصفته العضو الرسمي الممثل لمنطقة إفريقيا ، والذي تصدى دائما لمحاولات إقحام هذه المنظمة الوهمية ( UGT-SARIO ) بالاتحاد الدولي للنقابات ، أفشل مرة أخرى هذا المسعى الذي عاد إلى جدول أعمال المجلس العام ، نتيجة محاولات بعض المنظمات النقابية المعادية لقضيتنا الوطنية فرض اعتماد قرار يقضي بإيفاد لجنة بعين المكان ، في أفق انضمام لاحــق لنقابة وهمية لا وجود لها إلا في مخططات أعداء الوحدة الترابية للمغرب .
وفي مرافعتها بالمجلس العام ، دحضت الأخت أمال العمري ، الأمينة الوطنية بالاتحاد المغربي للشغل ، ونائبة رئيس الاتحاد النقابي الدولي ، الحجج المطالبة بانضمام تلك المنظمة الوهمية التي تنعدم فيها أبسط شروط ومقاييس النقابة التي تتمتع بالتمثيلية العمالية ، كما تنص على ذلك المعايير الملائمة لمنظمة العمل الدولية .
ومن جانب آخر، أكدت ممثلة الاتحاد من جديد على مصداقية وجدية الموقف المغربي الداعي إلى حل سياسي متفاوض عليه، ومقبول من قبل مختلف الأطراف ، على قاعدة الحكم الذاتي، والجهوية الموسعة . موضحة المجهودات التي يقوم بها بلدنا لإرساء نموذج تنموي منسجم بالجهة، ومؤكدة على انخراط الحركة النقابية، خاصة الاتحاد المغربي للشغل ، في السيرورة الرامية إلى ضمان تنمية اقتصادية واجتماعية مدعومة ودائمة بالأقاليم الجنوبية . كما ألحت على أن الاتحاد ساهم في إنجاح هذا السياق باقتراحاته الضامنة للتماسك الاجتماعي بالجهة ، من خلال تشجيع نموذج اجتماعي يضمن احترام الحريات الفردية والعامة ، وتنمية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للطبقة العاملة وللمواطنين ، وضمان عمل لائق .
ولم يفت منظمتنا تذكيـر الحضور بالدور الذي لعبته دفاعا عن نموذج ديمقراطي يقوم على تنمية الحريات ، واحترام حقوق العاملات والعمال ، ناهيكم عن التزام مركزيتنا الدائم والثابت لمواجهة مختلف الخروقات الماسة بالحقوق والحريات في كل أرجاء البلاد، وذلك في أفق بناء الديمقراطية الحقة، والعدالة الاجتماعية ، والرقي الاجتماعي.
فبفضل الدور الذي قام به الاتحاد المغربي للشغل تجاه المنظمات النقابية الصديقة ، العربية والإفريقية والأوروبية والأمريكية ، ونظرا لإشعاعه الدولي ، وللاحترام والثقة التي يحظى بهما داخل الحركة النقابية الدولية التي تلتئم داخلها المنظمات النقابية الحرة والمستقلة ، استطاعت مركزيتنا مرة أخرى ، إفشال محاولة جديدة كانت تهدف لإقحام نقابة مزعومة بالاتحاد الدولي للنقابات .
الأمانة الوطنية
      13 أكتوبر 2013

الأحد، 13 أكتوبر 2013

تعزية في وفاة المسمى قيد حياته ( سعد عمر ) الملقب بـ (عمر الطويل) المناضل والقيادي السابق بالاتحاد المغربي للشغل.





ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة المشمول بعفو الله ورحمته الأستاذ المناضل والقيادي السابق بالاتحاد المغربي للشغل المسمى قيد حياته ( سعد عمر ) الملقب بـ (عمر الطويل).
    وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم الأستاذ ( محمد العربي الشركي ) الكاتب الجهوي وعضو المكتب التنفيذي للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل أصالة عن نفسه ونيابة عن كافة  مناضلي الجامعة بالجهة، بأحر التعازي وأصدق المواساة لعائلة المرحوم وأسرته وكافة المناضلين/ات بجهة مراكش تانسيفت الحوز، سائلين الله تعالى، أن يسكنه فسيح جنانه وأن يلهم ذويه وأسرته الصبر والسلوان.
”إنا لله وإنا إليه راجعون

السبت، 12 أكتوبر 2013

بلاغ إخباري المجلس الوطني للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش)يبث في النقط المحالة عليه من طرف المؤتمر الوطني الثامن ويتدارس الانشغالات الآنية للعاملين في القطاع ويقرر مواصلة النضال من أجل إقرار خصوصية قطاع الصحة والاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة لنساء ورجال الصحة بمختلف فئاتهم ومواقع عملهم


     بلاغ إخباري
المجلس الوطني للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) يبث في النقط المحالة عليه
من طرف المؤتمر الوطني الثامن ويتدارس الانشغالات الآنية للعاملين في القطاع
ويقرر مواصلة النضال من أجل إقرار خصوصية قطاع الصحة
والاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة لنساء ورجال الصحة بمختلف فئاتهم ومواقع عملهم


     انعقد يوم الأربعاء 2 أكتوبر 2013 بقاعة فلسطين بالمقر المركزي للإتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء اجتماع المجلس الوطني للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش)، تحت شعار: " مزيدا من التنظيم لمواصلة النضال لإقرار خصوصية قطاع الصحة والنهوض به وبالأوضاع المادية والمهنية لنساء ورجال الصحة ".
     وقد تميز المجلس الوطني الأول للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) بعد المؤتمر الوطني الثامن، بكلمة الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الأخ الميلودي المخارق الذي هنئ مناضلات ومناضلي " الجامعة " على نجاح المؤتمر وعلى عقدهم لهذا المجلس الوطني مع بداية الدخول الاجتماعي ، وكذلك على اهتمامهم بالتنظيم الذي يُعد سلاح الطبقة العاملة في كل القطاعات للدفاع عن حقوقها ومطالبها؛
     وجدد دعمه ومساندته لنضالات نساء ورجال الصحة، كما جدد رفض الاتحاد المغربي للشغل لكل القرارات والإجراءات الحكومية اللاشعبية، ومنها الإجراء الأخير " المتخذ تحت يافطة ما يسمى بـ " المقايسة " الذي يعد ضربا سافرا للحقوق الاقتصادية لعموم الأجراء والفئات الشعبية، في الوقت الذي كان من الواجب تحسين أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية "؛

    وتتحمل الحكومة مسؤولية تبعات مثل هذه الإجراءات المعادية للطبقة العاملة وتبعات ما ينتج عنها من تدهور خطير للأوضاع؛وأكد استمرار الإتحاد في التصدي للهجوم على حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة وإصراره على تحسين أوضاعها المهنية والمادية.
     وبعد كلمة الأخ الأمين العام، ترأس عضو الأمانة الوطنية للاتحاد الأخ نور الدين سليك، باعتباره المشرف على أشغال المؤتمر الوطني الثامن للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش)؛ ترأس الجزء المتعلق بالبث في القضايا المحالة على هذا المجلس من طرف المؤتمر الوطني لـ " الجامعة "، حيث شهدت مكونات النقطة الأولى من جدول الأعمال نقاشا موسعا – مطولا وحادا في العديد من أطواره - قبل الحسم فيها (بالتصويت) وإنهاء هذه الفترة من المجلس الوطني في جو رفاقي رائع. 
     وإثر ذلك استمع المجلس الوطني لعرض الكاتب العام لـ"الجامعة" الأخ محمد وردي حول الفترة السابقة ومستجدات الساحة الصحية، وكذلك لتقارير حول خصوصية قطاع الصحة، الحركة الانتقالية، والبرنامج التنظيمي لأجهزة "الجامعة"، ثم استمع المجلس لتدخلات أعضائه التي تناولت القضايا التي تستأثر باهتمام نساء ورجال الصحة ومعاناتهم ومطالبهم واقتراحاتهم والخطوات التنظيمية والنضالية التي تقتضيها المرحلة؛
   وجدد المجلس الوطني عزم مناضلات ومناضلي الجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) على مواصلة المعركة النضالية المفتوحة التي تخوضها " الجامعة " من أجل إقرار خصوصية القطاع والنهوض به ليكون في مستوى حاجيات وتطلعات المواطنين وتحسين الأوضاع المادية والمهنية لنساء ورجال الصحة بمختلف فئاتهم ومواقع عملهم وظروف عملهم.
         



          
 
                       الجامعة الوطنية للصحة 


          وسيصدر " بيان عام " في الموضوع لاحقا.   
--
Echcharif jalal
  FNS UMT
tel 0618452155

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة