الجمعة، 30 أغسطس 2013

حوار مع الأستاذ محمد أولوة : أزمة التعليم العمومي وآفاق إصلاحه، حصيلة بعض اللقاءات مع وزارة التربية الوطنية وأجواء الدخول المدرسي الحالي.





حوار صحفي مع الرفيق محمد أولوة عضو المكتب التنفيذي للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل،  حول أزمة التعليم العمومي وآفاق إصلاحه، حصيلة بعض اللقاءات مع وزارة التربية الوطنية وأجواء الدخول المدرسي الحالي.




1) في خطابه بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، انتقد الملك التدبير الحكومي لملف التعليم، متأثرا بواقعه الحالي، حيث وصف وضع التعليم العمومي بالأسوء، فما رأيكم؟
 ما جاء في الخطاب الملكي هو تأكيد لموقف الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل من خطورة الأزمة الكارثية التي يتخبط فيها النظام التعليمي، وتفنيد للمحاولات اليائسة الرامية إلى تحميل نساء التعليم ورجاله مسؤولية وتبعات الفشل الذريع للسياسة التعليمية المتبعة منذ عقود وانعكاساتها الكارثية على المدرسة العمومية... مضامين الخطاب تؤكد كذلك قناعة الجامعة الوطنية للتعليم ومبدئها الراسخين منذ تأسيسها، ألا وهما اعتبار المسألة التعليمية قضية وطنية ومصيرية، وليست قضية وزارة محددة أو حزب سياسي معين، بحيث أكدت الجامعة وتؤكد دوما على واجب الدولة في ضمان التربية والتعليم كخدمة عمومية، وحق دستوري، في إطار من تكافؤ الفرص والتوزيع العادل للثروة المعرفية بين جميع أبناء الشعب المغربي، وعلى تطوير المنظومة التربوية وجعلها باستمرار ملائمة للحاجات الآنية والمستقبلية للبلاد، وتحسين أداء المدرسة العمومية والرفع من مستواها لجعلها قادرة على مواكبة التحديات المطروحة في مجالات تطوير الإنتاج وقواه، والنهوض بالعلوم والتكنولوجية، اعتبارا لما للتعليم العمومي من دور استراتيجي وحاسم في مصير الوطن ووحدته, وفي تنمية البلاد ونهضتها الشاملة. 

2) إلى ماذا تعزون تدهور التعليم العمومي و فشل المحاولات المتتالية لإصلاح المنظومة التربوية بالمغرب؟
من جهة تكمن بالأساس جذور هذا التدهور وفشل جميع المحاولات الإصلاحية للتعليم في اختيارات الدولة، التي ظل هاجسها هو التخلص من التعليم كخدمة عمومية بمنظور تقنوقراطي مالي، ضيق، خاضع لإملاءات الدوائر المالية الدولية وضغوطاتها القاضية بتقليص الاعتمادات المتعلقة بالقطاعات الاجتماعية، وفي مقدمتها قطاع التعليم، حيث ترك التعليم العمومي يغرق في مشاكله ويتفكك في نفس الوقت الذي يتم فيه التشجيع بسخاء لكافة أشكال التعليم الخصوصي، وهو ما شكل تراجعا عن مبدأ مجانية التعليم وعرقلة كبيرة أمام تكافؤ الفرص بين جميع أبناء الوطن، وتكريسا للنخبوية والتمييز الاجتماعي بكل مظاهره. أما من جهة أخرى، فبالرغم من شعارات الإصلاح الاستهلاكية والتبذير المهول للمال العام في مخططات ومواثيق وبرامج فاشلة، فإن استفحال أزمة المنظومة التربوية وتعمق اختلالاتها وما آلت إليه المدرسة العمومية من تدهور، مرده إلى انعدام رؤية استراتيجية واضحة لدى الوزارة لتدبير هذا القطاع الحيوي والمصيري وإلى افتقارها لأي تصور إصلاحي للمناهج والبرامج، ترقى بالمدرسة العمومية إلى مستوى الاستجابة لتحديات العصر وتطوراته العلمية والتكنولوجية ومتطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ناهيك عن إهمالها للطاقات البشرية المكونة لأسرة التربية والتعليم والتكوين كدعامات أساسية لأي إصلاح حقيقي منشود، وسوء تدبير شؤونها، وعدم الاهتمام بها من حيث التكوين الجيد وتوفير وسائل العمل الضرورية والبيئة التربوية السليمة واللائقة للتدريس، وتحسين أوضاعها الاجتماعية والمادية والمهنية.
3) هل في اعتقادكم أن تغيير وزير التعليم بوزير آخر في ظل الحكومة الحالية أو في نسختها الثانية المرتقبة سيمكن التعليم العمومي من تجاوز أزمته البنيوية؟
شخصية الوزير ومستواه التكويني وأسلوبه في تسيير القطاع وامتلاكه المهارات الكافية لتدبير شؤونه مهم جدا، ولكن المسألة أبعد من ذلك، بحيث لا يمكن الحديث عن حل أزمة التعليم بانفصال عن ضرورة تجاوز فشل الاختيارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية السائدة. فإنجاز الإصلاح الحقيقي المنشود، يستوجب بالضرورة إحداث قطيعة جذرية مع كل المقاربات والاختيارات التي أدت إلى اختناق النظام التعليمي المغربي. وهذا يتطلب إقرار سياسة اجتماعية حقيقية، وتوفر إرادة سياسية صادقة لإرساء دعائم نظام تعليمي ديمقراطي، يضمن لأبناء الجماهير الشعبية حقهم في تعليم عمومي جيد، باعتبار أن التعليم يمثل ميدانا هاما لامتحان مدى حقيقة البعد الاجتماعي لأية اختيارات سياسية، بمعنى أن السياسة التعليمية هي انعكاس لسياسية الدولة المطبقة في القطاعات الأخرى، وهذا يستدعي بالضرورة إيقاف الهجوم على القدرة الشرائية لعموم المواطنات والمواطنين، ذلك أن التعليم على عكس ما تصوره السياسة الرسمية وكأنه مفتوح للجميع، فإنه في الحقيقة هو في متناول من استطاع إليه سبيلا فقط، لأن المتطلبات المادية لتعليم الأبناء تزايدت، والأوضاع الاجتماعية تفاقمت، والجماهير الشعبية لا تقف عاجزة فقط أمام مستلزمات تعليم أبنائهم بل أمام أبسط حاجيات العيش في حده الأدنى. ووعيا من الجامعة الوطنية للتعليم بخطورة واقع التعليم العمومي وما آل إليه بكل أسلاكه، من انحطاط وانهيار، باعتراف من أعلى سلطة بالبلاد، فإنها كانت دائما تدق ناقوس الخطر وتدعو في كل مناسبة إلى فتح حوار وطني لتقييم السياسة التعليمية المنتهجة وتشخيص بدقة أعطاب المنظومة التربوية بأكملها انطلاقا من مقاربة مسح شمولي عمودي وأفقي لكافة مصادر خلل النظام التعليمي ومظاهره، وأسباب توالي إخفاقات محاولات الإصلاح السابقة، واستشراف آفاق تجاوز الأزمة البنيوية التي يتخبط فيها التعليم العمومي وتحديد أسس إصلاحه لإنقاذه من الانهيار التام. وفي هذا السياق لا بد من التأكيد كذلك على أن الإصلاح الحقيقي للمنظومة التربوية رهين بسن سياسة تعليمية ترد الاعتبار لنساء التعليم ورجاله ولرسالتهم التربوية النبيلة بما يستجيب لمطالب كافة فئاتهم، وإصلاح الوضع المزري للمؤسسات التعليمية وحماية حرمتها، وتوفير الأطر التعليمية الكافية مع ضمان تكوينها الجيد والمستمر وتحفيزها وإحاطتها بما تستحقه من تقدير وعناية وارتقاء بمكانتها الاجتماعية، وتشجيع الفكر النقدي الحداثي والعقلاني عوض المضامين المتخلفة والغيبية التي تهيمن في البرامج والمقررات الدراسية.
4) دعت وزارة التربية الوطنية إلى لقاءات مع النقابات التعليمية خلال الموسم الدراسي الماضي، فما هي النتائج والمكاسب التي أسفرت عنها؟ وما هي حيثيات قرار انسحاب الجامعة الوطنية للتعليم وإعلان مقاطعتها لبعض اللقاءات الأخيرة؟
للأسف الشديد لم تسفر تلك اللقاءات عن أية حصيلة تذكر، بل كانت خلاصاتها مخيبة لانتظارات العاملين بقطاع التعليم ولم ترقى نتائجها إلى الحد الأدنى من الاستجابة للمطالب الأساسية والملحة لعموم الفئات التعليمية. ذلك أن أجوبة الوزير كانت في مجملها سلبية سواء بالنسبة لاستكمال تنفيذ بنود اتفاق 26 ابريل 2011 أو الزيادة في الأجور والتعويضات أو اعتبار العالم القروي مناطق مستوجبة للتعويض المادي أو معالجة ثغرات النظام الأساسي وحذف الساعات التضامنية، أو الترقية بجميع الشهادات بدون قيد أو شرط أو إحداث إطار خاص بالمديرات والمديرين أو استرجاع الاقتطاعات المالية الجائرة من أجور المضربين أو دمقرطة الشأن التعليمي وتخليقه أو فتح ملف إصلاح المنظومة التعليمية، ناهيك عن اعتماده أسلوب التسويف والمماطلة في معالجة باقي الملفات المطلبية الفئوية الأخرى... فالخلاصة الممكن تسجيلها من خلال تلك اللقاءات هي غياب إرادة حقيقية لدى الوزارة في التعاطي الايجابي الجدي والمسؤول مع المطالب العادلة والمشروعة لكافة الفئات التعليمية، وأن لا جدوى من الحوار بمنهجيته الحالية مع وزارة متشبعة بنزعة التحكم والانفراد بالقرارات والمركزة المفرطة لأبسط الإجراءات وفرض الأمر الواقع وتهميش النقابات في تدبير الشأن التعليمي سواء في شقه التربوي أو في جانبه المتعلق بقضايا الموارد البشرية. وهو ما جعل الجامعة الوطنية للتعليم ترفض تزكية تلك اللقاءات الشكلية والعقيمة, وتقرر انسحابها ومقاطعتها للقاءات الأخيرة مع الوزارة، إلى حين إقرار هذه الأخيرة الالتزام باحترام شروط  وقواعد الحوار الحقيقي مضمونا ومنهجية، بما يضمن الالتزام الوزاري بالأجرأة العملية لكل الاتفاقات، والاستجابة الفورية لمطالب مختلف فئات الشغيلة التعليمية بجميع الأسلاك، واحترام الحريات النقابية وحق الاحتجاج والإضراب مع استرجاع المبالغ المالية المقتطعة جورا عن أيام الإضرابات، واعتماد تدبير ديمقراطي تشاركي لمختلف القضايا التي تهم قطاع التعليم  وضمنها ورش إصلاح المنظومة التربوية.
 5) هل يمكن أن نستنج من جوابكم هذا، أن انطلاق الموسم المدرسي الحالي سيتم في أجواء ساخنة؟ وماذا سيكون موقفكم في الجامعة الوطنية للتعليم؟
    بالتأكيد سيكون ملتهبا وليس ساخنا فقط، وذلك بالنظر لما تعرفه الساحة التعليمية من توتر واحتقان لم يسبق لهما مثيل، جراء ازدياد مشاكل القطاع وتفاقم معانات العاملين به والذي زاد من حدتها، كما سبق الذكر، تجاهل وزير التربية الوطنية لمطالب عموم فئات نساء التعليم ورجاله واستخفافه بنضالاتها، وهجومه على العمل النقابي وعلى حق الاحتجاج والإضراب، وتجاوزه المستفز للنقابات التعليمية بالانفراد في تمرير المذكرة الإطار للحركة الانتقالية، التي نتج عنها حيف كبير في حق المئات من ذوي الاستحقاق في الانتقال، وخيبة أمل العشرات من الحالات الاجتماعية والمرضية في الاستقرار العائلي والتخفيف من المعاناة النفسية والصحية واستخفافه بالأزمة البنيوية المستدامة لتعليمنا الوطني...، ناهيك عن تنزيله الانفرادي لمذكرات أخرى تجهز على مكتسبات الشغيلة التعليمية، وتقزيمه لدور النقابات وحصره في لجنة المنازعات، واتخاذه لإجراءات إدارية تعسفية وترهيبية ضد العديد من نساء ورجال هيئة التدريس والتأطير التربوي، واستمراره في إذلال الأطر التعليمية والإدارية والتشهير بها والمس بكرامتها، وتأليب الرأي العام ضدها، ناهيك عن قراراته المزاجية وتصريحاته اللامسؤولة التي تنم عن العداء لأسرة التعليم، وسوء تدبيره للشأن التعليمي التي لن تزيد توتر أجواء الدخول المدرسي إلا تأجيجا، مما سيكون له للأسف الشديد، انعكاسات وخيمة وتبعات سلبية على السير العادي للدراسة. أما عن موقفنا في الجامعة الوطنية للتعليم فالوضع يقتضي المواجهة بكافة الأشكال النضالية، وبالتالي فلا خيار أمامنا كنقابة إلا اللجوء إلى الاحتجاج والنضال لصون مكتسبات الشغيلة التعليمية وانتزاع مطالبها وحمل المسؤولين القائمين على تسيير قطاع التربية الوطنية على إرجاع العديد من الأمور إلى نصابها، وهو ما يلخص الغاية الأساسية لوجودنا التنظيمي كجامعة وطنية للتعليم ويجسد إخلاصنا لقضايا الأسرة التعليمية والوفاء لمطالبها العادلة والمشروعة.

حاوره: محمد سعيد الطريشـن

مؤسسة محمد السادس تشرع في تقديم ترشيحات منحة “إستحقاق” 2013



شرعت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين في تلقي ملفات الترشيح للاستفادة من منحة الاستحقاق لحفز التفوق الدراسي، الخاصة بأبناء وبنات منخرطي المؤسسة من موظفي ومتقاعدي قطاعات التربية والتكوين، والحاصلين على شهادة البكالوريا برسم السنة الجارية، بمعدل لا يقل عن 13/20.
ويستفيد من المنحة، حسب بلاغ للمؤسسة، سنويا 500 ممنوح وممنوحة، موزعين بين 100 طالب وطالبة على الصعيد الوطني، بناء على المعدلات الوطنية حسب الشعب بمبلغ 1200 درهم شهريا لمدة 3 سنوات الأولى، و1800 درهم شهريا لمدة السنتين الأخيرتين، مع إعانة جزافية في بداية كل سلك تقدر ب 2000 درهم.
أما بخصوص المنحة الجهوية، يستفيد منها 400 طالب وطالبة بناء على المعدلات الجهوية للباكالوريا حسب الشعب، بمبلغ 1000 درهم شهريا لمدة 3 سنوات.
وتلتزم المؤسسة في نفس البلاغ، بتوزيع المنح حسب الجهات وحسب شعب البكالوريا بناء على أعداد الملفات المتوصل بها، والتي ستتم دراستها وفحصها من طرف لجنة مكونة لهذا الغرض، ومؤلفة من من أساتذة ومديرين تحت إشراف رئيس جامعة.

شمال

الخميس، 29 أغسطس 2013

واقع التعليم...التشخيص القاسي

 واقع التعليم ...التشخيص القاسي
 

بغض النظر عن التأويلات التي أثارها الخطاب الملكي الأخير حول راهن التعليم ومآزقه، وكذا تعيين السيد عمر عزيمان،بعد انتظار طويل،على رأس المجلس الأعلى للتعليم وخلفيات ذلك،لا أحد يجادل بأن ما وصل إليه قطاع التربية والتكوين اليوم من إخفاقات واختلالات هو حصيلة تراكم ساهمت فيه أطراف متعددة، ومنذ سنوات،أوصلت المدرسة المغربية العمومية لعزلة فريدة ووضعية غير محمودة من حيث عدم مواكبتها للثورة المعرفية والمعلوماتية التي يعرفها العالم، وبُعدها عن الانخراط في قضايا المجتمع والتفاعل مع ظواهره الجديدة،وعقم المناهج والبرامج المفروض فيها تحفيز القدرات الذاتية للمتعلمين،وارتباط أغلبها بالحفظ والتلقين والانجذاب للماضي دون مراعاة المستجدات الهائلة التي يوفرها التقدم العلمي والتقني والمعلوماتي...
وبقدر ما كان رهان المغاربة قويا أن تشهد وزارة التربية الوطنية"ثورة تربوية"تستجيب لصدى ثورات الربيع العربي وتفتح أوراشا كبرى لإنقاذ التعليم وتلميع صورته بإعادة الثقة للمدرسة العمومية في أوساط الأسر المغربية،انطلاقا من تقويم شامل ،صريح وجريء ،يضع في الاعتبار أن قضية التعليم هي قضية مصيرية بالنسبة للبلاد ولا يمكن ترهينها بالنوازع والمآرب السياسية المتغيرة بتغير الأشخاص والوضعيات الحزبية التي لا تستطيع أن توافق  وتوفق بين الأهداف العامة للتربية والتكوين في بعدها الوطني،ومتطلبات الحزب الضيقة.
فهل كان السيد محمد الوفا رجل المرحلة ؟أم أنه خيب كل الانتظارات وأدخل المنظومة في دوامة القرارات المتسارعة والمتضاربة والمتناقضة المبنية على المزاج والارتجال والارتباك؟.
ظل السيد محمد الوفا وزير التربية الوطنية الحالي لا يستسيغ الاعتراف أو مناقشة أو حتى الاستماع لكل التقارير الوطنية أو الدولية المنبهة للحالة الغير مطمئنة التي وصلت إليها منظومة التربية والتكوين ببلادنا، بل إنه أعلن عداءه الصريح لكل من كان يستشهد بهذه التقارير ويتخذها مرجعية للتشخيص وإصدار الأحكام، حتى أن إعفاءه للمسؤول عن الوحدة المركزية للجودة،وكما يعرف المتتبعون للشأن التربوي، يدخل في نطاق رد فعل عن تقرير للجمعية المغربية لتحسين جودة التعليم التي رصدت فيه حصيلة موسمين دراسيين في عهد الحكومة الحالية ورسمت فيه صورة قاتمة عن واقع التعليم العمومي بناء على معطيات إحصائية دقيقة لا مست الميزانيات المرصودة للوزارة وللأكاديميات، في مقابل ذلك عمل السيد الوزير على الرفع من وثيرة التصريحات والتعليقات،وبدون مناسبات،للتعبير عن اطمئنان وارتياح موجهين للاستهلاك السياسي لا علاقة لهما بالواقع الفعلي الذي كانت تكتوي منه الأسر المغربية ومعها نساء ورجال التعليم، حتى أن إحدى خرجاته، وبدون خجل، جعلت تعليمنا يتفوق على نظيره الأمريكي على مستوى البنيات التحتية!
فعوض أن يجسد السيد الوزير استمرار الإدارة بالانخراط عبر مقاربة تشاركية، مع كل المكونات الفاعلة في القطاع، بإتمام الأوراش التي كانت الوزارة قد بدأت العمل فيها بمقاربة إصلاحية تقويمية تستفيد على الأقل من الأموال الطائلة التي رصدت لعدد من المشاريع،فإنه عمد وبشكل انفرادي إلى اتخاذ قرارات متسرعة أربكت التوجه العام الذي كانت الوزارة منخرطة فيه من قبيل توقيف العمل ببيداغوجيا الإدماج دون وضع مخطط بديل، وكذا البرنامج الاستعجالي الذي عُوض ببرنامج العمل المتوسط المدى 2013-2016 والذي لم يكن إلا نسخة رديئة من البرنامج الأول تغيب عنه الأهداف الكبرى للبرنامج الحكومي في علاقتها بالدستور الجديد خصوصا ربط المسؤولية بالمحاسبة.دون الحديث عن التسرع في إرساء المراكز الجهوية للتربية والتكوين، وفوضى الزمن المدرسي وما خلفه من ارتباك واحتجاجات وسط الأسرة التعليمية،ومنع أساتذة التعليم العمومي من التدريس بالتعليم الخصوصي، نشر لوائح المحتلين للسكن الوظيفي والموظفين الأشباح بطريقة شعبوية تغيب فيها المتابعة للملفات مما يبين أن الأمر كان موجها للدعاية السياسوية الضيقة التي لا تراهن على التفكير العميق في بنية المنظومة التربوية وضرورة معالجتها بشكل يستحضر مخارجها التي لم تكن سوى تعميق الفوارق بين المجتمع والمدرسة وبداية عزلتها عن محيطها.
لقد فتح السيد الوزير عدة جبهات للتوتر والاحتقان داخل القطاع وخلق وضعية شاذة يترجمها الغليان العام الذي يشترك فيه كل الفاعلين والعاملين في القطاع بدءا بالمقربين من الأطر العليا العاملة بالوزارة التي كال لها السيد الوزير العديد من استعارات التحقير والتنقيص، فأصبحنا نسمع عن "مول لبْني ومول الكتوبة" كناية عن مدير التجهيز ومدير المناهج.نفس الشيء بالنسبة لمدراء الأكاديميات والنواب الذين لم يسلم بعضهم من توقيفات تعسفية.
أما النقابات التعليمية فإن إقصاءها من تدبير الحركات المحلية والجهوية لهذه السنة، وعدم استشارتها في عدد من القضايا التعليمية المصيرية بالنسبة للأسرة التعليمية، وإحساسها بعدم جدية الحوارات القليلة التي عقدتها مع السيد الوزير، وعدم نجاعة اللجان الموضوعاتية في حل عدد من الملفات العالقة كملف الدكاترة والمبرزين والجازين والمساعدين التقنيين والإداريين وغيرهم من الفئات ...يجعلها تتهيء لدخول مدرسي ساخن عبرت عنه بياناتها ولقاءاتها الأخيرة مع القواعد التعليمية.
أما المفتشون فإن معركتهم مع الوزير وصل صداها للمحاكم،وهم غير راضين على الإقصاء الممنهج الذي يسلكه الوزير معهم في عدد من القضايا التي تهم الجانب التربوي وآخرها إلغاء التنسيق المركزي. وليس المديرون بأحسن أحوال من غيرهم إذ يشعرون بأنهم خدعوا في تفاوضهم مع الوزير حول تغيير الإطار الذي منّاهم به السيد الوزير في بداية توليه مهام الوزارة .
منظومة تشهد مواردها البشرية هذا التفكك والانفصام بين أطرها ، لا يمكن المراهنة على تطوير أدائها بالحديث عن الجودة والحكامة، رغم أن ذلك لا يُغيب النقص الشديد في الأطر والذي ينعكس سلبا على المردودية وجودة التعلمات.
فهل بعد الخطاب الملكي  الذي تابعه الشعب المغربي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، وما حمله من معاني كاشفة وفاضحة ، لواقع حال منظومتنا وما تشهده من اختلالات عميقة تمس المناهج والبرامج التي لا تستجيب لمتطلبات سوق العمل وبالتالي تساهم في تفريخ عدد العاطلين مقارنة مع ما ينجزه التكوين المهني كرافد مهم يخول للتلاميذ والطلبة الاندماج في عالم الشغل.يمكن الاستمرار في تغليط الرأي العام والمجازفة بتضييع وقت أطول في ظرفية أصبح الولوج لعالم المعرفة يفترض مقاربات جديدة تأخذ بعين الاعتبار التطور التقني والاكتساح الجارف للمعلوميات داخل فضاء المدرسة ،مما يستوجب فتح حوار حقيقي وديمقراطي بين كل المكونات، يُتمم ما تم التعاقد حوله في الميثاق الوطني للتربية والتكوين، ويستأنس بخلاصات تقرير الخمسينية المهمة، ويستثمر بعض النقط المضيئة في منظومتنا بجرأة تعلن أن عددا من الممارسات والقضايا والإشكالات يجب إعادة النظر فيها ومراجعتها......
    د محمد خفيفي

الثلاثاء، 27 أغسطس 2013

حديث عن تأجيل مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين

 
 
 
 
 
صرح يوم الإثنين 26 غشت 2013 وزير التربية الوطنية السيد الوفا بقاعة الندوات بحي الرياض بمدينة الرباط أثناء اللقاء التشاوري مع مسؤولي المجلس الأعلى للتعليم للتداول في خطاب الملك ليوم 20 غشت المنصرم بتأجيل مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين وذلك من خلال الإجراءات التالية كما صرح بها الوزير :
1- حذف إعلان المباراة المتعلق بإجراءها يومي 06 و 07 من موقع الوزارة
2- الإلغاء النهائي لموقع المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين الذي كانت الوزارة قد أطلقته تجريبيا من أجل دفع المتبارين لملفاتهم نظرا لفشل القائمين عليه في إتمامه على أحسن وجه في التاريخ المحدد والمتفق عليه مع الوزارة وإقتصادا في الميزانية،
3- تحديد تاريخ 22 أكتوبر القادم كتاريخ بداية دفع الملفات ، بينما التاريخ المحدد لإجراء المبارة
حدد في يومي 03 و 04 نونبر القادم
4- التسريع بإنهاء المفاوضات مع وزارة المالية المتعلقة بتحديد الميزانية المخصصة لتغطية وتجهيز أماكن إجراء المباراة والتي من المنتظر أن تستقبل زهاء 100 ألف مترشح ، نظرا لكون الوزير قد ألغى الإنتقاء في تصريح له في البرلمان بعدما حددت وزارة المالية عدد المناصب المتبارى حولها في بداية العام الجاري ،
وبهذا قد انهى الوفا معاناة المنتظرين لصدور المذكرة الوزارية التي ستحدد تاريخ دفع الملفات طبقا لما ينص عليه مرسوم تنظيم مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين والذي يشير إلى فتح الأجال لدفع الملفات قبل 15 يوما من إجراء المبارة.
المصدر: صفحات من الفيس بوك 

السبت، 24 أغسطس 2013

جداول التعويضات والأجور حسب السلم و الرتبة والمنطقة ( التصنيف الجديد)


إليكم جداول التعويضات والأجور حسب السلم و الرتبة والمنطقة
حسب التصنيف الجديد

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
منتديات المغرب الأقصى


الجمعة، 23 أغسطس 2013

الوافا مصدوم ويعيش في عزلة قاسية



علمت "شوف تيفي" أن محمد الوافا وزير التربية الوطنية في حكومة بنكيران، الذي رفض الامتثال لقرار حزب الاستقلال بتقديم استقلالته والانسحاب من الحكومة يعيش وضعية صعبة وصلت إلى حد الصدمة مباشرة بعد الانتقادات التي وجهت إلى القطاع الذي يشرف عليه من طرف الملك في خطاب ثورة الملك والشعب الشهير الثلاثاء الماضي. حيث أكد مصدرنا أن الوافا يعيش في عزلة قاسية، يتحاشى استقبال زواره كما أغلق هاتفه المهني مبقيا على هاتفه الشخصي فقط الذي يتكلف أحد أصدقائه المقربين منه بالرد على المتصلين. الصدمة كانت قوية آسي الوافا.


شوف تيفي

الاتحاد المغربي للشغل يتوعد بنكيران بدخول اجتماعي جد ساخن







أفادت مصادر عليمة، أن الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل توعد حكومة عبد الاله بنكيران بدخول اجتماعي جد ساخن ردا على الزيادات الأخيرة في الأسعار والمخطط الحكومي الرامي إلى الغاء صندوق المقاصة ، موضحة أن الأمين العام للإتحاد المغربي للشغل في حديثه للأخبار أن (الحكومة تعد بلإلغاء صندوق المقاصة وضرب القدرة الشرائية للمواطنين بالرغم من
إنها تبرر أن المواد التي همتها الزيادة غير مدعمة ). لكن في المقابل يشد موخاريق أن :(على الحكومة أن تعتمد ما أسميناه بالسلم المتحرك للأجور،حيث تكون دائما الأجور متناسبة مع غلاء المعيشة :حتى يتمكن المواطن البسيط من مسايرة الارتفاعات المستمرة للأسعار)، مشيرا إلى أن نقابته ستعمل على:(رفع مذكرة إلى رئيس الحكومة توضح فيها الموقف المندد بالزيادات المتتالية في الأسعار والأجور.
هذا وأوضح زعيم نقابة الاتحاد المغربي للشغل أن :( الحكومة اختارت سيرا على نهج سابقاتها فترة الصيف، وتزامنها مع العطل وانشغال المغاربة بعدد من القضايا كي تقرر هذه الزيادات التي نعتبرها اجراء مرفوضا وغير مقبولا البته مهما كانت مبرراته ومسبباته .( مشددا على أن تلك الزيادات هي بالأساس ضرب مباشر للقدرة الشرائية للمواطنين وخصوصا الطبقة العاملة منهم)، وفق يومية "الأخبار".

الخميس، 8 أغسطس 2013

لوائح الناجحين في امتحانات التخرج من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم سنة 2013

التخرج من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين 2013
لوائح الناجحين في امتحانات التخرج من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم سنة 2013
 
لوائح الناجحين في امتحانات التخرج من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم سنة 2013
 
المسلك
التخصص
 
التعليم الأولي والتعليم الابتدائي
 
 
 
التعليم الثانوي الإعدادي


التعليم الثانوي التأهيلي
 
 
 
 
 
 

الأربعاء، 7 أغسطس 2013

نيابة تطوان: البنية التربوية للمؤسسات التعليمية 2013-2014



البنية التربوية للمؤسسات التعليمية 2013-2014



البنية التربوية للمؤسسات التعليمية التابعة لنيابة وزارة التربية الوطنية ابتدائي قروي وحضري وثانوي اعدادي وتأهيلي.

الثلاثاء، 6 أغسطس 2013

محمد الوفا يعفي نائب وزارة التربية الوطنية بإقليم الحوز





- محمد الوفا يعفي نائب وزارة التربية الوطنية بإقليم الحوز والشرطة القضائية في مراكش تحقق في صفقات أبرمتها نيابة وزارة التربية الوطنية بالإقليم بعد شكاية تقدمت بها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أمام الوكيل العام للملك لدى استئنافية مراكش حول ما تعتبره "سوء تسيير واختلالات مالية وتلاعبا في الصفقات".

جريدة المساء 

فضيحة: قبول طلبة بكلية الطب دون مباراة


 فضيحة قبول طلبة بكلية الطب دون مباراة




إذ كشفت مصادر جيدة الاطلاع أن فضيحة تحتضنها كلية الطب بالدار البيضاء وستفجر في الأيام القليلة المقبلة على أبعد تقدير أثناء انعقاد مجلس الكلية المقبل، موضحة أن الأمر يتعلق بضبط حالات لطلبة مسجلين في أقسام الكلية لم يسبق لهم أن اجتازوا مباراة الالتحاق بكلية الطب، كما أن أسماءهم لم ترد في اللوائح الرسمية الواردة من الوزارة إثر انتقاء الطلبة المتوفرة فيهم شروط ومعدل الالتحاق بالكلية، بعضهم في السنة الثالثة وأضيفوا إلى قوائم الطلبة أثناء إشراف الحسين الوردي وزير الصحة على عمادة الكلية.

عن جريدة الصباح

نتائج مباريات التبريز للتعليم الثانوي دورة 2013

مباريات التبريز
نتائج مباريات التبريز للتعليم الثانوي دورة 2013
تعلن وزارة التربية الوطنية أنها أعلنت في موقعها الرسمي عن نتائج مباريات التبريز للتعليم الثانوي دورة 2013 في التخصصات التالية:

الاثنين، 5 أغسطس 2013

محاولة انتحار 53 أستاذ(ة) للتربية غير النظامية يستنفر الأجهزة الأمنية بآسفي

 
 
لم يسبق أن عاشت مدينة آسفي الاستنفار الكبير الذي عاشته أجهزة الأمن والاستخبارات والقوات المساعدة ورجال السلطة من أعلى المستويات‪.‬
 
‪بدأ كل شيء ‬ حينما حاول 53 أستاذا من أساتذة محاربة الأمية والتربية غير النظامية أمام بوابة نيابة التعليم بآسفي، ولوج سطح البناية لتنفيذ عملية انتحار جماعي احتجاجا على ما وصفوه بـ" استعمالهم من قبل نيابة التعليم في آسفي كأساتذة لسد الخصاص في المدارس القروية لإتاحة الفرصة لأساتذة التعليم للاستفادة من وضع الموظفين الأشباح"، حسب ما قاله أعضاء في التنسيقية المحلية لأساتذة التربية غير النظامية في المدينة ليومية "المساء" في عدد الخميس 24 ماي الجاري، والذي أضاف لنفس اليومية أنه جرى تكليفهم من قبل نيابة التعليم بآسفي لأداء مهام التدريس في إطار التربية النظامية في مدارس عمومية وطنية في العالم القروي، إثر ما أسموه بموجة "الترحال المدرسي"، التي أقدمت عليها نيابة التعليم، بعد أن قامت بحركة انتقالية أفرغت بها مدارس العالم القروي من أساتذة التعليم وألحقتهم بمهام مختلفة في الوسط الحضري، وهو ما أدى حسبهم، إلى "إغراق" مدينة آسفي بفائض في أعداد الأساتذة، وبنقص كبير على مستوى هيئة التدريس في العالم القروي. 
 

الخميس، 1 أغسطس 2013

بلاغ الوزارة بشأن أخبار حول الترشيح لاجتياز مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم الموسم الدراسي 2014-2013

الترشيح لمباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين
بلاغ الوزارة بشأن أخبار حول الترشيح لاجتياز مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم الموسم الدراسي 2014-2013
على إثر ما تداولته بعض وسائل الإعلام من أخبار تفيد أن وزارة التربية الوطنية فتحت عبر الأنترنيت باب الترشيح لاجتياز مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم الموسم الدراسي 2014/2013، فإن الوزارة تؤكد للرأي العام الوطني والتعليمي ما يلي:
  • إن الوزارة لم تعلن بعد عن الترشيح لمباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.
  • إن الوزارة سبق أن أصدرت بلاغا صحفيا أعلنت من خلاله أن هذه المباراة ستجرى يومي 6 و7 شتنبر المقبل، وأن الإعلان عن شروط المشاركة فيها ومكونات ملف الترشيح وتاريخ إيداع الملفات، سيتم لاحقا من خلال إصدار مذكرة تنظيمية في الموضوع سيعلن عنها في حينه عبر الموقع الرسمي للوزارة.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة