السبت، 29 يونيو 2013

الاتحاد المغربي لشغل و معهد التعاون الاجتماعي الدولي في ندوة دولية حول التنمية الاقتصادية و التقدم الاجتماعي



الاتحاد المغربي لشغل و معهد التعاون الاجتماعي الدولي

في ندوة دولية حول التنمية الاقتصادية و التقدم الاجتماعي


احتضن الاتحاد المغربي للشغل فعاليات الندوة الاجتماعية الأورومتوسطية أيام 17ـ18ـ19 يونيو 2013 بمدينة الدار البيضاء حول موضوع " توحيد التنمية الاقتصادية و التقدم الاجتماعي بحوض البحر الأبيض المتوسط " بتأطير من معهد التعاون الاجتماعي الدولي المتواجد مقره بالعاصمة الفرنسية باريس. و الذي من بين أبرز أهدافه: ـ الرفع من قيم و بنيات الاقتصاد الاجتماعي ـ تعزيز البعد الاجتماعي في العولمة ـ المساهمة في ترسيخ الديمقراطية الاجتماعية و الاقتصادية ـ دعم و نشر المعايير الدولية للعمل.

و قد انطلقت أشغال هذه الندوة الدولية بجلسة افتتاحية شهدت مداخلات كل من الأخ الميلودي المخارق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل و جاك لاندريو رئيس معهد التعاون الاجتماعي الدولي و مارسيل رويز مستشار الشؤون الاجتماعية بالسفارة الفرنسية بالرباط.

و من أبرز أهداف تنظيم الندوة الاجتماعية الأورومتوسطية بالدار البيضاء:
ـ تجميع الشركاء الاجتماعيين حول الرهانات المشتركة للتنمية المستدامة باعتبارها عاملا للتماسك الاجتماعي و الإقليمي
ـ إبراز الآثار الملموسة و المبادرات و الأدوات التشريعية و القانونية من أجل توحيد التنمية الاقتصادية و التقدم الاجتماعي في المنطقة المتوسطية.
ـ تحديد دور مقاولات الاقتصاد الاجتماعي في الارتقاء ببرنامج العمل اللائق بالمنطقة.
ـ المساهمة في التنمية و الحماية الاجتماعية و محاربة العمل الغير رسمي.

و قد انتظمت أشغال هذه الندوة في موائد مستديرة أرضياتها متمحورة حول ورقات تقديمية موزعة على المواضيع التالية:
ـ الحوار اللاجتماعي أداة  أولى في التنمية المستدامة، و ذلك من منطلق أنه الأزمة الاقتصادية التي تضرب العديد من بلدان الحوض المتوسطي تقليص هامش القدرة التفاوضية عند الفاعلين الاجتماعيين، مع التأكيد على أن الحوار الاجتماعي مصدر ملائم للتقدم الاجتماعي و للتنمية الاقتصادية.
ـ الديمقراطية الاجتماعية في محك الأزمة بالمنطقة المتوسطية، و تتلخص أرضية هذا الموضوع في كون الديمقراطية السياسية لا تتقوى إلا بوجود وسائط م تعاقد مع شركاء اجتماعيين. و تدل الإصلاحات الدستورية و الديمقراطية التي تمت خلال الشهور الأخيرة بالمنطقة المتوسطية على أن التنمية الاقتصادية لا يمكن أن تكون مستدامة إلا إذا كانت مشتركة و كان المكون البشري محور كل القرارات المتخذة.
ـ الاقتصاد الاجتماعي سبيل يتبع و نموذج للتنمية، و ذلك من منطلق أن الاقتصاد الاجتماعي يمثل سبيلا أصيلا للتعاون و التنمية التي تضع المواطن في قلب المشاريع الاقتصادية، و العديد من المبادرات و المشاريع المنجزة من طرف فاعلين في الاقتصاد الاجتماعي التضامني تؤكد ذلك.
ـ الاقتصاد الاجتماعي و الحماية الاجتماعية
ـ دعم التنمية المستدامة بالمنطقة المتوسطية

للإشارة، فالاقتصاد الاجتماعي بفرنسا ترتكز تعريفاته ـ حسب عدد من المعايير التي تربطه بالاقتصاد التضامني ـ على عدد من المعايير التي نجد على رأسها: ـ الانخراط الحر ـ التدبير الديمقراطي التشاركي ـ المنفعة الجماعية و الاجتماعية ـ الربح المحدود.....

و من أجل تحقيق التدبير الديمقراطي تتخذ القرارات الاستراتيجية داخل جموع عامة بالتصويت وفق قاعدة " شخص واحد يساوي صوتا واحدا " مهما كانت صفة هذا الشخص و وضعيته بالنسبة لرأسمال التعاونية أو الجمعية المعنية.

و من حيث المنفعة الجماعية و الاجتماعية للمشاريع في الاقتصاد الاجتماعي، فبنية هذا الاقتصاد بالضرورة هي في خدمة مشروع جماعي و لا يمكن أن تكون لفائدة شخص واحد. لذلك فالشركات التعاونية ذات المنفعة الجماعية هي على العموم وسائل و أدوات للتنمية المحلية، كما أن عامل الربح المحدود بها لا يلغي بتاتا مبدأ الربح في مفهمه العام و لا ينفيه بل يجعله مشروطا بضرورة اقتسامه بين المتعاونين و بإعادة استثماره.

و المشروع الجماعي يمكن أن يكون منتظما في مجموعات اجتماعية كالتعاضديات و الأبناك التعاونية المستحدثة استجابة للحاجيات الخاصة بالصناع التقليديين و التجار و غيرهم ...، أو مشروع العمل الاجتماعي من مثل تجمع أجراء الشركات التعاونية و توحدهم من أجل الزيادة في قيمة ثمرة عملهم.
                                                                    محمد جنبوبي

     

الجمعة، 28 يونيو 2013

النتائج النهائية لانتقاء أساتذة لتدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية القاطنة بأوربا – يونيو 2013 - الدورة الاستدراكية –

تدريس أبناء الجالية المغربية بأوربا
النتائج النهائية لانتقاء أساتذة لتدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية القاطنة بأوربا – يونيو 2013 - الدورة الاستدراكية –
تنهي وزارة التربية الوطنية أنها قد أعلنت يوم الخميس 27 يونيو 2013 عن النتائج النهائية للاختبارات الانتقائية لأساتذة لتدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية القاطنة بأوربا  - الدورة الاستدراكية لشهر يونيو 2013.

و قد بلغ عدد الناجحات والناجحين 70 مترشحة ومترشحا استوفوا شروط النجاح بالحصول على معدل عام يساوي أو يفوق 10.89 من 20، وذلك من بين 201 مترشحا ومترشحة اجتازوا الاختبارات الكتابية والشفوية.

و يمكن الاطلاع بالموقع الإلكتروني للوزارة www.men.gov.ma وبالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وبنيابات الوزارة، على لائحة الناجحين والمعدل الذي حصلوا عليه.

و ننهي إلى علم الناجحات والناجحين في الدورة السابقة والدورة الاستدراكية أنهم مدعوون لحضور  اللقاء التواصلي والإعدادي الذي سيعقد بمقر مركز التكوينات والملتقيات الوطنية التابع لوزارة التربية الوطنية الكائن بحي النهضة، و ذلك يوم الأربعاء 3 يوليوز 2013 ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا.
 


الأربعاء، 26 يونيو 2013

النقابات التعليمية بجهة طنجة تطوان تنظم وقفة احتجاجية يوم الخميس 27 يونيو 2013 أمام مقر الأكاديمية



النقابات التعليمية بجهة طنجة تطوان تنظم وقفة احتجاجية يوم الخميس 27 يونيو 2013 أمام مقر الأكاديمية احتجاجا على استفراد الإدارة بالقرارات مركزيا وجهويا ومحليا

بيـــــــان


       إن النقابات التعليمية بجهة طنجة – تطوان بعد وقوفها على مستجدات الساحة التعليمية، والإجراءات الانفرادية لوزير التربية الوطنية، وخاصة ما يتعلق بإقصاء وتهميش ممنهج لمقترحات مكاتبنا الوطنية حول مذكرة الإطار المنظمة للحركة الانتقالية الوطنية، وما شابهها من نواقص في المعايير والشروط غير المنصفة، وما واكب ذلك من مشاكل وصعوبات في ملء المعطيات، وفي المدة الزمنية المخصصة لذلك، وإصدار مذكرة تلغي اللجنة المشتركة وتعوضها بلجنة فض النزاعات  في محاولة للالتفاف على العمل النقابي والاجهاز على ما تبقى من مكتسبات ومطالب نساء ورجال التعليم، وإصدار  مذكرة  ( مركزية ) يتم بموجبها تنظيم الحركة الانتقالية الجهوية والإقليمية وفق مذكرة الإطار التي ألغت دور المكاتب النقابية الجهوية والإقليمية في تقديم المقترحات  لضمان الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص للجميع.
     وبعد وقوفه على الأجواء التي مرت بها امتحانات الباكلوريا وما خلفته من احتجاجات على ثلاثية الحراسة، وتغليب الهاجس الأمني على الهاجس التربوي وسيادة حالة من الخوف والهلع في مراكز الامتحانات  وتكديس الأساتذة الاحتياطيين سواء أثناء الحراسة أو أثناء عملية التصحيح وتحميل الأساتذة عبءا إضافيا ماديا ومعنويا، فإن المكاتب النقابية بالجهة :
1)       تدين  بشدة سياسة الإقصاء وعدم الاعتراف بتنظيمات المجتمع التي تنهجها الحكومة وخاصة التنظيمات النقابية .
2)       تستنكر استفراد وزير التربية الوطنية  بالقرارات الانفرادية ( الممركزة ) التي تجهز على ما تبقى من مكتسبات الشغلية التعليمية ( الحق في الإضراب، الحق في تكافؤ الفرص،  الحق في التعويض) .
3)       تشجب التعامل السلبي لمدير الأكاديمية مع مطالب الشغيلة التعليمية بالجهة وتفرده بالقرارات والإجراءات التأديبية في حق الأساتذة .
4)      تعلن عن تنظيم وقفة احتجاجية يوم الخميس 27 يونيو 2013 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال
( 15.00 ) أمام مقر الأكاديمية الجهوية بتطوان الذي يصادف انعقاد المجلس الإداري.
تدعو جميع المسؤولين / ا ت النقابيين / ات والمناضلات والمناضلين إلى المشاركة بكثافة في الوقفة الاحتجاجية للاحتجاج على هذا التردي الخطير الذي يعيشه الواقع التعليمي والتربوي وعلى الهجوم الغير مبرر الذي يستهدف الشغيلة التعليمية في مكتسباتها ومطالبها ومهنتها النبيلة








مع تحيات 
محمد سعيد الطريــشـــن
المنسق الإعلامي للجامعة الوطنية للتعليم UMT
جهة طنجة تطوان
0633546401

www.facebook.com/Fne.TangerTetouan 




تنظيم امتحان التخرج من سلك تأهيل أطر هيئة التدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين

امتحان تخرج
تنظيم امتحان التخرج من سلك تأهيل أطر هيئة التدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين
  1. المراسلة رقم 4153-3 المؤرخة في 21 يونيو 2013 بشأن امتحان التخرج من المراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين دورة يونيو 2013...تحميل
  2. المراسلة رقم 4194-3 المؤرخة في 24 يونيو 2013 في شأن تنظيم امتحان التخرج من سلك تأهيل أطر هيئة التدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين...تحميل

 

نتائج الدورة العادية - بكالوريا 2013

نتائج الدورة العادية - بكالوريا 2013
ما يقارب 147000 ناجحا وناجحة في الدورة العادة و ما يفوق 176000 مترشحا ومترشحة سيجتازون الدورة الاستدراكية
  • ما يقارب 147000 ناجحا وناجحة في الدورة العادة
  • ما يفوق 176000  مترشحا ومترشحة سيجتازون الدورة الاستدراكية
   تعلن وزارة التربية الوطنية أن نتائج الدورة العادية لامتحان البكالوريا لسنة 2013 كانت على الشكل التالي:
  • عدد المترشحين والمترشحات : 484780
  • عدد الحاضرين : 387721 (314729 ممدرسين و72992 أحرار)
  • عدد الناجحين: 146979 (تشكل الإناث 51% منهم)
  • نسبة النجاح العامة: 37,91% (43,6% بالنسبة للممدرسين و13,39% بالنسبة للأحرار)
  • نسبة النجاح في الشعب العلمية والتقنية: 45,91%
  • نسبة النجاح في الشعب الأدبية والأصيلة : 27,82%
  • عدد المترشحين الذين سيجتازون الدورة الاستدراكية : 175904 (يمثلون 45,37% من الحاضرين في الدورة العادية).
و ستجرى الدورة الاستدراكية أيام 09 و 10 و 11 يوليوز 2013، فيما سيتم الإعلان عن النتائج النهائية لهذه الامتحانات مباشرة بعد المداولات الخاصة بالدورة الاستدراكية يوم 18 يوليوز 2013.
و تميز إجراء اختبارات الدورة العادية لامتحانات البكالوريا لهذه السنة بانخراط كامل لنساء ورجال التعليم، و السلطات العمومية، و وسائل الإعلام الوطنية وكافة الشركاء والفاعلين، لإنجاح هذا الاستحقاق التربوي الهام، و ضمان إجرائه في أجواء سليمة تضمن للامتحان مصداقيته وللمترشحين اجتيازه على قاعدة مبدأ تكافؤ الفرص. 

متابعة الدراسة الجامعية من طرف موظفي وزارة التربية الوطنية

متابعة الدراسة الجامعية
متابعة الدراسة الجامعية من طرف موظفي وزارة التربية الوطنية
المراسلة رقم 4193-3 المؤرخة في 24 يونيو 2013 بشأن متابعة الدراسة الجامعية من طرف موظفي وزارة التربية الوطنية...تحميل
 
 
 
 

الثلاثاء، 25 يونيو 2013

جهة طنجة تطوان: الحركة الانتقالية الجهوية الخاصة بهيئة التدريس لسنة 2013

جهة طنجة تطوان: الحركة الانتقالية الجهوية الخاصة بهيئة التدريس لسنة 2013 

 آخر أجل هو 28 يونيو2013

  

 



جهة سوس ماسة درعة: مذكرة الحركة الانتقالية الجهوية الخاصة بهيئة التدريس برسم سنة 2013

جهة سوس ماسة درعة: مذكرة الحركة الانتقالية الجهوية الخاصة بهيئة التدريس برسم سنة 2013

 آخر أجل هو 28 يونيو2013

 



سوس ماسة درعة - اخر اجل هو 28 يونيو2013

مستجدات.بلوغ سبوت

الإعلان عن نتائج الدورة العادية من امتحان البكالوريا يوم 26 يونيه 2013

نتائج الدورة العادية لبكالوريا 2013
الإعلان عن نتائج الدورة العادية من امتحان البكالوريا يوم 26 يونيه 2013
تعلن وزارة التربية الوطنية أن نتائج الدورة العادية من امتحان البكالوريا برسم سنة 2013، سيتم الإعلان عنها يوم الأربعاء 26 يونيه 2013 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا عبر الخدمة الإلكترونية Taalim.ma الخاصة بالمترشحات والمترشحين لامتحان البكالوريا، كما سيتم الإعلان عنها بجميع مراكز الامتحان وعبر الوسائط الأخرى على الساعة الخامسة من مساء نفس اليوم.

و تمكن الخدمة الإلكترونية Taalim.ma المترشحات والمترشحين من الاطلاع على نتائجهم الفردية في امتحان البكالوريا والنقط المحصل عليها، فضلا عن معلومات تتعلق بالتوجيه إلى محطة ما بعد البكالوريا.

و يتم تشغيل البـــريد الإلكتروني الخاص بالمترشح(ة) عبر الرابط الإلكتروني   http://www.bac2013.taalim.ma،  بإدخال عنوان المترشح (ة) الذي يكتب على الشكل التالي: CNE@bac2013.taalim.ma، ثم إدخال كلمة السر التي هي تاريخ ميلاد المترشح(ة) تكتب على  النحو الآتي : jjmmaaaa.

و تجدر الإشارة أنه تم تخصيص عنوان إلكترونيinfo_cnee@bac2013.taalim.ma لاستقبال جميع الاستفسارات بخصوص هذه الخدمة وكيفية تفعيل الحساب الشخصي لكل تلميذ في حالة تعذر عليه ذلك.
 

الاثنين، 24 يونيو 2013

الجامعة الصيفية للاتحاد النقابي للموظفين:تنظيم الجامعة الصيفية 2013 بالدار البيضاء أيام 2، 3 و4 يوليوز

 
الاتحاد المغربي للشغل
 
الاتحاد النقابي للموظفين
إ.ن.م-إ.م.ش
 
بلاغ
تنظيم الجامعة الصيفية 2013 بالدار البيضاء  أيام 2، 3 و4  يوليوز
 
 
تحت شعار ترسيخ الوعي النقابي وتنمية المهارات من أجل تقوية التنظيم ومواجهة التحديات، ينظم الاتحاد النقابي للموظفين-إ.م.ش  بتعاون مع دائرة التكوين والثقافة العمالة الجامعة الصيفية 2013 أيام 2 و 3 و 4 يوليوز 2013.
 
هذه التظاهرة التكوينية التي ستخصص لمواضيع العمل النقابي ، التفاوض والحوار الاجتماعي،  التقاعد ، التعاضد، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، سوف تتميز بانعقاد المجلس الوطني للاتحاد النقابي للموظفين-إ.م.ش، يوم 3 يوليوز 2013 على الساعة الثالثة بعد الزوال.
 
وسيستفيد من فعاليات الدورة، أعضاء اللجنة الإدارية للاتحاد النقابي للموظفين-إ.م.ش، مناضلات ومناضلي فروعه، مسؤولين عن النقابات والجامعات الوطنية الناشئة واللجان الفئوية (أعضاء المجلس الوطني بالصفة) ومناضلات ومناضلين آخرين.
 
للاتصال : usfumt@yahoo.fr
 
 
عن الكتابة التنفيذية للاتحاد النقابي للموظفين-إ.م.ش
الدار البيضاء، في 24 يونيو 2013
 


 

الأحد، 23 يونيو 2013

بلاغ إخباري من الإتحاد المحلي لنقابات وادي زم أبي الجعد-UMT

                                             
                                                 
الإتحاد المغربي للشغل
الإتحاد المحلي لنقابات وادي زم أبي الجعد
بلاغ إخباري
    انعقد يوم 20يونيو 2013 بمقر الإتحاد المغربي للشغل
 بوادي  زم جمعا عاما لأرباب وسائقي سيارات الأجرة الصنف الثاني ،وبعد عرض الكاتب العام الأخ عبد الحق صيفار  والذي تناول خلاله الوضع الذي يعيشه قطاع النقل الطرقي بجميع أصنافه والمشاكل التي يتخبط فيها وخاصة الحماية الاجتماعية والتي لحد الآن لم تلتزم الوزارة الوصية بالاتفاق  الذي كان مرتبطا بمدونة السير التي أصبح ضروريا إعادة النظر في بعض بنودها .
كما تم التأكيد على ضرورة تقوية التنظيم وأن التحاق أرباب ومهنيي سيارات الأجرة بالإتحاد النقابي للنقل الطرقي المنضوي تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل لخير دليل على التوسع التنظيمي أفقيا وعموديا . بعدها تدخل المهنييون الذين عبروا عن اعتزازهم بالإلتحاق بصفوف الإتحاد المغربي للشغل . وبعد التداول في مجمل نقط جدول الأعمال تم تأسيس مكتب نقابي  سنوافيكم ببلاغ في شأنه لاحقا.
وفي الأخير ثمن الجمع العام مواقف الإتحاد المغربي للشغل ومنها العمل على إسقاط الفصل 288 السالب للحرية ، والذي بموجبه يحاكم النقابيون .

بلمعطي الشريف

برنامج نضالي تصاعدي لنساء ورجال الصحة للمطالبة بتوفير الحماية الأمنية داخل المؤسسات الصحية


برنامج نضالي تصاعدي لنساء ورجال الصحة
للمطالبة بتوفير الحماية الأمنية داخل المؤسسات الصحية
 
 
 
     لازالت الفعاليات الصحية بإقليم الناظور، ومن ضمنها المكتب النقابي الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة – إ م ش -  مُصرة على الدفاع على كرامة وحقوق نساء ورجال الصحة بالإقليم.
     وذكرت هذه الفعاليات في بيان مشترك (يحمل رقم 2) صادر عقب اجتماعها يوم الجمعة 21 يونيو 2013 أنها قررت الدخول في برنامج نضالي تصاعدي يشمل تعليق الكشوفات الطبية بمركز التشخيص ابتداء من يوم الإثنين 24 يونيو 2013؛ تنظيم وقفات احتجاجية يومية لمدة ساعتين؛ الامتناع عن تسليم الشواهد الطبية المتعلقة بالضرب والجرح؛ تقديم استقالات جماعية من القطاع بالنسبة للأطباء؛ تقديم استقالة من المسؤولية الإدارية للممرضين المسؤولين عن الوحدات العلاجية؛
     ووجهت من خلاله مكاتبها الإقليمية الدعوة لكافة نساء ورجال الصحة للحضور المكثف والمشاركة في جميع هذه المحطات النضالية التي تتواصل إلى حين توفير الحماية الأمنية داخل المؤسسات الصحية.
     وأمام ما يتعرض له العاملون في قطاع الصحة بإقليم الناظور من اعتداءات وتهديدات، نعلن تضامننا اللامشروط مع ضحايا هذه الهجمة الجديدة التي تطال نساء ورجال الصحة ونندد بها ونطالب الوزارة الوصية ومختلف السلطات والجهات المعنية مركزيا وجهويا إلى التدخل العاجل لحمايتهم وإنصافهم.








fns_umt@yahoo.fr
lahssini.rahal@gmail.com
0661.83.24.87


تأسيس المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للصحة – إ م ش- بجهة كلميم السمارة وانتخاب الأخ يوسف العودي كاتبا جهويا

تأسيس المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للصحة – إ م ش-
بجهة كلميم السمارة وانتخاب الأخ يوسف العودي كاتبا جهويا
 
 
 
     انعقد صباح يوم السبت 22 يونيو 2013 بمدينة كلميم تجمعا نقابيا لمناضلات ومناضلي الجامعة الوطنية للصحة – إ م ش- خصص لتدارس الاهتمامات الآنية العاملين في قطاع الصحة بجهة كلميم السمارة على المستويين النضالي والمطلبي والتنظيمي، تميز بالحضور المكثف لمناضلات ومناضلي الإتحاد المغربي للشغل في قطاع الصحة - نساء ورجال وشبابا - المنتمون للمكاتب النقابية الإقليمية لطاطا، طانطان وكلميم بمختلف فئاتهم (من أطباء، وممرضين ومتصرفين وتقنيين ومساعدين إداريين ومساعدين تقنيين...)؛
      كما تم الحرص خلاله على تمثيل نساء ورجال الصحة بإقليم آسا الزاك في أفق تأسيس مكتبهم النقابي؛
     وأسفر عن تأسيس المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للصحة – إ م ش- بجهة كلميم السمارة والذي جاء مكونا من 15 عضوا انتخبوا بالإجماع الأخ يوسف العودي كاتبا جهويا، كما تم انتخاب ممثلين عن أقاليم طاطا، كلميم، طانطان وأسا الزاك نوابا للكاتب الجهوي.
 
    ووفق مقررات المؤتمر الوطني الثامن للجامعة الوطنية للصحة – إ م ش- كذلك تم تشكيل اللجنة الجهوية للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان بجهة كلميم السمارة وجاء منسقا لها الأخ الدكتور الشاوي عبد الناصر.
 
    كما تم بالموازاة مع هذا التجمع النقابي الجهوي الذي أشرف على تأطيره الأخ الحسين إريزي الكاتب الإداري للجامعة الوطنية للصحة – إ م ش- بمعية أعضاء اللجنة الإدارية الوطنية بالجهة المنبثقة عن المؤتمر الوطني الثامن، تم تجديد المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة - إ م ش - لكلميم وجاء كاتبا عاما له الأخ محمد بوحلاسة.
 
وسيتم تعميم بلاغ في الموضوع لاحقا
  
 
  دائرة التنظيم والإعلام 
للجامعة الوطنية للصحة

الشريف بلمعطي

السبت، 22 يونيو 2013

صندوق النقد الدولي يهدد المغرب بتجميد القروض ويلح على إصلاح صندوق المقاصة ويشكك في التزامات الحكومة

صندوق النقد الدولي يهدد المغرب بتجميد القروض ويلح على إصلاح صندوق المقاصة ويشكك في التزامات الحكومة

صندوق النقد الدولي يهدد المغرب بتجميد القروض ويلح على إصلاح صندوق المقاصة ويشكك في التزامات الحكومة
مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد ألف بوست
توجد لجنة تابعة لصندوق النقد الدولي في المغرب، تقوم بتقييم الاقتصاد المغربي وتضغط على الحكومة للقيام بإصلاحات هيكلية منها صندوق المقاصة وحذف الاستثمارات العمومية، بل وتهدد بتجميد القروض في حالة عدم التحرك. وتلتزم رئاسة الحكومة الصمت ولم تقدم معطيات كافية حول عمل اللجنة وتوصياتها.
وتوجد اللجنة في العاصمة الرباط منذ أسبوع، ولم تقدم الحكومة بيانا حول عملها والتوصيات/الضغوطات التي تطالب المغرب الالتزام بها لكي يستمر  في الاستفادة من خط القرض الذي حصل عليه السنة الماضية بقيمة ستة ملايير و200 مليون دولار. ويعتبر القرض الأضخم من نوعه الذي حصل عليه المغرب في تاريخه حتى الآن، وتمت المصادقة عليه في بداية شهر غشت الماضي. وجرى تقسيمه الى قسمين، ثلاثة مليار و500 مليون يورو للشهور الأربعة الأخيرة من 2012 ومليارين و700 مليون دولار لسنة 2013. وأكد ابن كيران وقتها أن القرض بدون شروط وجاء بناءا على الثقة في اقتصاد المغرب.
والمثير أنه  هذه هي المرة الثانية التي تقوم فيها لجنة صندوق النقد الدولي بزيارة المغرب، كانت الأولى في يناير الماضي، وفي كل زيارة تأتي بمجموعة من الشروط لأنها تعتبر الاقتصاد المغربي قد دخل مرحلة مقلقة للغاية. وتطالب اللجنة الحكومة بالتخفيض من العجز في الميزانية عبر التخفيض بل وإلغاء الاستثمارات والإنفاق العمومي لاسيما بعد تراجع عائدات الضرائب ب 19%.
وتؤكد مصادر  مطلعة على هذا الملف، أن تشديد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران على ضرورة إصلاح المقاصة وكذلك حذف 15 مليار من الاستثمار العمومي ليست هي إجراءات حكومية  تلقائية، بل هي نتاج ضغط مباشر من لجنة صندوق النقد الدولي مارسته خلال زيارتها الأولى في يناير الماضي. ويهدد صندوق النقد الدولي باحتمال تجميد ما تبقى من القرض المالي المفتوح، وفرض برنامج هيكلي لتقويم الاقتصاد المغربي على شاكلة ما يجري مع الدول المفلسة، وكما تعرض له المغرب في بداية الثمانينات.

  • ألف بوست

الجمعة، 21 يونيو 2013

هيكل يهاجم مرسي: " سوريا أمن قومي لمصر .. عيب فعلاً"


    هيكل يهاجم مرسي: " سوريا أمن قومي لمصر .. عيب فعلاً"



وجّه الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، أمس، انتقادات حادة للرئيس المصري محمد مرسي على خلفية مقاربته للملفات الداخلية والخارجية، مشدداً على أن قطع العلاقات مع سوريا هو قرار لا يملكه، لاعتبارات تتعلق بالأمن القومي المصري، محذراً من أن هذه الخطوة تعني خروج مصر من آسيا، في الوقت الذي تواجه فيه مشاكل صعبة في القارة الإفريقية.

 ورأى هيكل، في مقابلة مع الإعلامية لميس الحديدي على قناة «سي بي سي»، إن «شهر حزيران يعتبر شهراً كاشفاً وخطيراً في تاريخ هذا البلد وهذا النظام»، لافتاً إلى أن «هناك ثلاث كوارث وقعت على مدار ثلاثة أسابيع متلاحقة، وكل واحدة منها تكفي لإسقاط نظام بمفردها»، مشيراً على وجه الخصوص إلى ملف سوريا، وملف النيل، ومؤتمر الحوار الوطني الذي أذيع مباشرة على الهواء.

 واعتبر هيكل أنه «أي رئيس لا يملك أن يتجاوز حدود الأمن القومي المصري»، موضحاً أن «الأمن القومي لأي بلد محدد بالجغرافيا والتاريخ أو بالممارسات المتبعة والتي لا يملك فرد أو نظام حتى أن يغيّر فيها».
 وتابع إن «الأمن القومي المصري يستند إلى الوجود في سوريا، والعلاقة بها لا تقبل المناقشة، وإذا خرجت مصر من سوريا وفقدت التأثير على الوضع هناك، تكون قد خرجت عملياً من آسيا بالكامل، وانحسرت في إفريقيا، علماً بأنها مكبّلة أيضاً في القارة الإفريقية بالمشاكل التي لا حدود لها».

 وقال هيكل إنه كان ينبغي على مرسي أن ينتظر ثلاثة أمور قبل اتخاذ قراره بشأن سوريا، وهي قمة الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي باراك أوباما في إيرلندا، والانتخابات الرئاسية في إيران، والتطورات في تركيا.
 وأشار هيكل إلى أن «الوضع في تركيا فاجأ الجميع، رغم أنني توقعت حدوث ذلك لأسباب عدة، أولها أن تركيا تورطت في معركة في سوريا وفي منطقة فيها علويون، وهم موجودون في البلدين (سوريا وتركيا)، وتعدادهم يضاهي 19- 21 مليون نسمة على أقل تقدير». واستغرب هيكل قرار مرسي بشأن سوريا، في الوقت الذي توافقت فيه الولايات المتحدة وروسيا على حل تفاوضي للنزاع.
هيكل جريء في انتقاداته خصوصا ضد الإخوان المسلمينورداً على سؤال حول ما إذا كان مرسي بقراره هذا قد حاول إرضاء الأميركيين، أجاب هيكل «قيل إنه حاول إرضاء أطراف نفطية تصوّر أنها بإمكانها أن تساعده»، مشيراً في هذا الإطار إلى قطر والسعودية. واضاف «قيل أيضاً إنه يحاول أن يرضي السلفيين، وهذا شيء غريب جداً... ارضهم مثلما تشاء، ولكن ليس في مثل هذه الأمور».

 ورداً على سؤال آخر حول دعوة مرسي إلى الجهاد في سوريا، قال هيكل «هذا أمر لا يمكن تصوّره... أريد ان أحيله إلى ما قاله أوباما مؤخراً من أنه لا يريد أن تجد الولايات المتحدة نفسها في صراع بين السنة والشيعة في العالم الإسلامي». واضاف هيكل «عندما يتلفظ رئيس جمهورية بلفظة (النظام الرافضي)، فهذه كارثة»، موضحاً أن «إيران قوة في المنطقة يجب أن يُحسَب حسابها، سواء أردت أن تكون صديقاً لها أم عدواً، وعليك وأنت ترسم السياسة أن تأخذ أموراً في اعتبارك».

هيكل : ألم يلفت نظرهم وجود 40 ألف أجنبي في سوريا ولفت نظرهم حزب الله؟ عيب فعلا ..
 وتابع الصحافي الكبير هيكل «أعجب من أنه (مرسي) هاجم «حزب الله»، فكل واحد منا يعلم ما هو الهدف مما يحدث في سوريا. إنهم يريدون الحصول على إيران من دون تدميرها، ولكن لا مانع لديهم من أن يضرب كل ما في طريقهم، مما يعتقد أنهم أجنحة لإيران وتصفية الحسابات معهم». وفي إشارة إلى معركة القصير قال «حزب الله يعلم أنه مهدد بوجود 40 ألف أجنبي يحاربون في سوريا. ألم يلفت نظرهم هذا المشهد؟ ولفت نظرهم «حزب الله»؟ عيب فعلاً... أرجوكم ضعوا الامور في سياقها».
 وحول موقف الجيش المصري، قال هيكل: «لا أعرف موقف الجيش من سوريا، لكنني أتصور أن أي أحد لديه فكرة عن الاستراتيجية المصرية ويفهم الأمن القومي المصري، طار صوابه مما حدث».

 المسلحون الارهابيون في سوريا باتوا مكشوفين امام الرأي لعام العالميوحول تظاهرات 30 حزيران، قال هيكل «أرى أن كل الأطراف الموجودة في الساحة إما حائرة من الموقف أو أقل قدرة من الموقف، لكن الجزء الذي يُسعدني في هذا المشهد هو الطاقة المتجددة لهذا الشباب».

ورداً على سؤال بشأن الورقة الأخيرة التي يملكها مرسي لتجنب الانهيار، قال هيكل «أخشى أن أقول إنه ليس لديه ورقة، فهو يسير بمنطق أنه لا يستطيع التنازل أمام الشعب». وتوجّه إلى مرسي بالقول «كان عليك مواجهة الأمر ليس بحشود الإسلاميين، ولكن بموجة إصلاحية واسعة وحقيقية».

 وحول موقف الجيش، قال هيكل «الجيش آخر حائط في أمان هذا الوطن. اتركوه في عمله وحاولوا أن تحلوا مشاكلكم قدر المستطاع خارج القوات المسلحة، وإلا فإننا ندفع هذا البلد إلى مجهول». وتابع «هناك مقامرات في هذا البلد لا تجوز». وختم «أنا مرعوب مما يدفع إليه هذا البلد، ومرعوب من فوضى القمة أكثر من فوضى القاع».

المصدر: صحيفة السفير

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة