الجمعة، 31 مايو 2013

الحكومة تلجأ للإقتراض تأمينا لأجور موظفيها




الأحداث المغربية" التي أوردت الخبر في صحيفتها ليوم الجمعة  أن الحكومة تؤمن أجور الموظفين عبر الاقتراض وأنه تم تأمين أجور الموظفين عبر قرض جديد بقيمة 750 مليون دولار سيتم ضخه في ميزانية الدولة من طرف الأسواق المالية العالمية. مشيرة إلى أن مبلغ الدين الذي نجح المغرب في تحصيله أتى بعد مضي ستة أشهر فقط على إصدار قرض سندي على الصعيد الدولي. وأنه تم توزيع المبلغ على شطرين الأول بقيمة 500 دولار وتمتد فترة سداده إلى غاية 2022 والثاني بمبلغ 250 مليون دولار ينتهي تسديد أقساطه في سنة 2042.

الخميس، 30 مايو 2013

أطر ومستخدمو وكالة التنمية الفلاحية يخوضون إضرابات عن العمل



بلاغ صحفي
أطر ومستخدمو وكالة التنمية الفلاحية يخوضون إضرابات عن العمل

يخوض أطر و مستخدمو وكالة التنمية الفلاحية إضرابا احتجاجيا يومي الثلاثاء و الأربعاء والخميس 28 و 29 و 30 ماي  2013و ذلك عقب عدم تنفيذ إدارة الوكالة لوعودها المتعلقة أساسا بتعديل  القانون الأساسي للوكالة الذي صودق عليه من طرف مجلس الإدارة المنعقد في 2012.
يذكر ان مقترح  تعديل القانون الاساسي للوكالة جاء نتيجة حوار دام أكثر من سنتين مع إدارة وكالة التنمية الفلاحية و وزارة الفلاحة و الصيد البحري و وزارة الاقتصاد و المالية ، حيث تم التوصل إلى صيغة نهائية متوافق عليها، إلا أن المكتب التنفيذي للنقابة فوجئ بتراجع إدارة الوكالة عن وعودها متعللة برفضه من طرف المصالح المعنية بوزارة الاقتصاد و المالية و الرجوع بالحوار إلى نقطة الصفر.
و في هذا الصدد فإن هذا الاضراب يمثل بداية لمسلسل نضالي مستمر إلى غاية تحقيق المطالب المشروعة للأطر، مما سينعكس سلبا على سيرورة مخطط المغرب الأخضر الذي تضطلع الوكالة بالإشراف عليه.
كما قرر المكتب التنفيذي لنقابة وكالة التنمية الفلاحية خوض إضراب جديد لمدة ثلاثة أيام 4 و5 و6 يونيو 2013 مع وقفات احتجاجية.

للاتصال : حسن الروس، الكاتب العام لنقابة وكالة التنمية الفلاحية-إ.م.ش
الهاتف : 0674161673
------------------------------- 
الاتحاد المغربي للشغل
نقابة وكالة التنمية الفلاحية





سعيد صفصافي

نجاح الوقفة الاحتجاجية للجامعة الوطنية للغرف المهنية و جامعاتها أمام وزارة الصناعة التقليدية يوم الاربعاء 29 ماي 2013 .


الاتحاد المغربي للشغل
الجامعة الوطنية لموظفي الغرف المهنية وجامعاتها
  
  
 
 
 
 


 
 
بلاغ
 
نجاح الوقفة الاحتجاجية للجامعة الوطنية للغرف المهنية و جامعاتها أمام وزارة الصناعة التقليدية يوم الاربعاء 29 ماي 2013 .
 
 
  كما كان مقررا، نظمت الجامعة الوطنية للغرف المهنية و جامعاتها-إ-م-ش وقفة إنذارية أمام مقر وزارة الصناعة التقليدية بالرباط –أكدال- يوم الأربعاء 29 ماي 2013 على الساعة الثانية عشر والنصف زوالا وذلك للمطالبة بسحب القرار الوزاري رقم 489 الذي يحرم موظفي غرف الصناعة التقليدية حاملي الشهادات العليا من حقهم في الانتقال من غرفة إلى أخرى.
و رغم الضغوطات الكبيرة الممارسة على الموظفين من قبل الوزارة الوصية لثنيهم عن المشاركة في هذه الوقفة، عرفت هذه الأخيرة نجاحا كبيرا ومشاركة موظفات و موظفي الغرف المهنية الأربع (الصناعة التقليدية، الفلاحة، الصيد البحري، الصناعة والتجارة والخدمات) ومن عدة مدن الرباط، الدار البيضاء، الصويرة ، اسفي ، الناظور، مراكش ، تطوان ، الخميسات ، سطات ، القنيطرة ...الخ.
و إن الجامعة  الوطنية لموظفي الغرف المهنية و جامعاتها-ا-م-ش إذ تعتز بنجاح هذه المحطة النضالية الأولية، تهيب بمناضلاتها ومناضليها إلى المزيد من  وحدة الصف و الاستعداد لإطلاق أشكال نضالية أكثر شأنا لانتزاع حقوقهم المهضومة وحماية مكتسباتهم.
 
عاش الاتحاد المغربي للشغل
 
عاشت الجامعة الوطنية لموظفي الغرف المهنية و جامعاتها 


الأربعاء، 29 مايو 2013

مقرر وزاري ودلائل لتحضير و تدبير الدخول المدرسي 2013-2014

الدخول المدرسي 2013-2014
 
مقرر وزاري ودلائل لتحضير و تدبير الدخول المدرسي 2013-2014
أصدرت وزارة التربية الوطنية مقررا بشأن تنظيم السنة الدراسية بالنسبة للموسم الدراسي  2013-2014، يهدف إلى تحديد مختلف المحطات والعمليات و الأنشطة المبرمجة برسم الموسم الدراسي المقبل مع برمجة زمنية لمواعد إنجازها.
و يتميز المقرر بتوحيد الانطلاقة الفعلية للدراسة بالتعليم العمومي والخصوصي في نفس اليوم، و بتوقيع جميع فئات الأسرة التعليمية لمحاضر الدخول والخروج بدون استثناء، و بتوزيع متوازن لفترات الدراسة و العطلة و التحضير للامتحانات، من خلال برمجة عطلة دراسية كل ستة أو سبعة أسابيع من الدراسة و مراعاة تردد أيام العطل على أيام الأسبوع. كما يتميز بإدماج تواريخ التسجيل و التكوين و الامتحانات بكل مراكز التكوين و الأقسام التحضيرية للمدارس العليا و أقسام التحضير لشهادة التقني العالي، و بتخصيص محطات لتقويم حصيلة الموسم الدراسي و استثمار التقارير على جميع المستويات.
و يشمل المقرر التنظيمي كل الإجراءات المتعلقة بالإعداد للدخول المدرسي و مواعد الانطلاقة الفعلية للدراسة بجميع الأسلاك التعليمية الثلاث، كما يشمل مواعد اجتماعات مجالس المؤسسة و جداول أعمالها، و أهم المحطات الخاصة بالتأطير التربوي.
و يتضمن المقرر كذلك تواريخ إجراء فروض المراقبة المستمرة و الامتحانات المدرسية و كذا المباريات و امتحانات الكفاءة المهنية وشهادة الكفاءة التربوية، و البرمجة الزمنية لتنظيم فترات التكوين المستمر، بالإضافة إلى الإجراءات و التدابير المتعلقة بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا و مباريات الأولمبياد و المباريات المدرسية، فضلا عن العطل المدرسية...تتمة

بلاغ صادر عن وزارة التربية الوطنية بخصوص الترقية بشهادة الإجازة



بلاغ صادر عن وزارة التربية الوطنية بخصوص الترقية بشهادة الإجازة،  تعلن فيه عن نفيها القاطع جملة وتفصيلا أن تكون المراسلة المروج لها صادرة عن مصالحها الإدارية، وتقدم في مقابل ذلك التوضيحات التالية لتنوير الرأي العام الوطني والتعليمي:

المغرب: شروط شروط جديدة لاجتياز مباريات التوظيف في الوظيفة العمومية

المغرب: شروط شروط جديدة لاجتياز مباريات التوظيف في الوظيفة العمومية

صادق مجلس الحكومة برئاسة عبد الاله بنكيران ٬ رئيس الحكومة٬ اليوم الثلاثاء٬ على مشروع مرسوم بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بتحديد شروط وكيفيات مباريات التوظيف في المناصب العمومية.
وقال وزير الاتصال النطاق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي٬ خلال لقاء مع الصحافة عقب انعقاد المجلس٬ أن هذا المشروع يهدف إلى تبسيط إجراءات تنظيم المباريات الخاصة بولوج الوظائف العمومية٬ بما يضمن مبادئ الاستحقاق وتكافؤ الفرص والمساواة بين جميع المترشحين المتوفرين على الشروط المطلوبة لاجتيازها٬ من خلال حصر لائحة الانتظار في حدود المناصب المتبارى بشأنها ٬ عوض نسبة 20 في المائة من عدد المناصب المتبارى من شأنها.
كما يروم هذا المشروع٬ الذي تقدم به الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة السيد عبد العظيم الكروج٬ إلى تحديد صلاحية لائحة الانتظار لمدة 6 أشهر ابتداء من تاريخ الإعلان عن النتائج النهائية للمباراة عوض "نهاية السنة التي أجريت المباراة خلالها".
كما تدارس المجلس وصادق على مشروعي مرسومين يتعلقان بالإلحاق وإدماج الموظفين الملحقين٬ والوضع رهن الإشارة.
وأبرز الخلفي أن مشروع المرسوم الأول يتعلق بتحديد كيفيات تطبيق الفصول 48 و48 مكرر و50 من الظهير الشريف بمثابة النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية المتعلق بالإلحاق وإدماج الموظفين الملحقين.
وأضاف أن هذا المشروع يهدف إلى تحديد مسطرة إلحاق الموظفين العاملين بالإدارات العمومية والجماعات الترابية٬ لدى إدارة عمومية أو جماعة ترابية أو مؤسسة أو هيئة أخرى٬ وذلك من خلال توضيح كيفيات تنقيط الموظفين الملحقين٬ وفتح إمكانية ترشح الموظف الملحق لشغل منصبي رئيس قسم أو رئيس مصلحة بالإدارة العمومية الملحق إليها وكذا توضيح وتبسيط مسطرة إدماج الموظفين الملحقين.
أما مشروع المرسوم بتغيير كيفية تطبيق الفصل 46 المكرر مرتين من الظهير الشريف بمثابة النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية المتعلق بالوضع رهن الإشارة٬ فيهدف٬ حسب السيد الخلفي٬ إلى فتح إمكانية وضع الموظفين العاملين بالإدارات العمومية والجماعات الترابية٬ بعد موافقتهم٬ رهن إشارة إدارة عمومية أخرى٬ مضيفا أن الموظف الموضوع رهن الإشارة يعتبر في وضعية القيام بالوظيفة٬ مع بقائه تابعا لإدارته الأصلية من حيث حقوقه في الأجرة والترقي والتقاعد وكذا الاستفادة من التعويضات والمصاريف العرضية الأخرى التي تمنحها الإدارة العمومية المستقبلة.
وقرر مجلس الحكومة تأجيل البث في مشروع مرسوم بتحديد كيفية تطبيق الفصل 38 مكرر من الظهير الشريف في شأن النظام الأساسي للوظيفة العمومية المتعلق بحركية الموظفين المنتمين إلى الهيئات المشتركة بين الوزارات.
و م ع


الثلاثاء، 28 مايو 2013

في شأن تنظيم امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية:اللغة العربية والتربية الإسلامية واللغة الفرنسية والرياضيات في الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الإقليمي



   في شأن تنظيم امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية


  الباب الثاني
   الامتحانات
  المادة 4
  يجتاز المترشحون الرسميون المنصوص عليهم في المادة 11 بعده، اختبارات في مواد السنة السادسة من التعليم الابتدائي كما يلي :
- اللغة العربية والتربية الإسلامية واللغة الفرنسية والرياضيات في الامتحان الكتابي الموحد    على الصعيد الإقليمي؛
 - اللغة العربية والتربية الإسلامية و اللغة الفرنسية والرياضيات والاجتماعيات والنشاط   العلمي في الامتحان الكتابي الموحد على صعيد المدرسة الابتدائية؛
اللغة العربية والتربية الإسلامية واللغة الفرنسية والرياضيات والاجتماعيات والنشاط العلمي والتربية الفنية والتربية البدنية في المراقبة المستمرة.
يجتاز المترشحون الأحرار من فئة الصغار المنصوص عليهم في المادة 3 أعلاه، الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الإقليمي في نفس الاختبارات التي يجتازها المترشحون الرسميون، بالإضافة إلى ذلك تجتاز هذه الفئة من المترشحين اختبارا جهويا في مادة النشاط العلمي واختبارا جهويا آخر في مادة الاجتماعيات.
  أما المترشحون الأحرار من فئة الكبار المنصوص عليهم في المادة 3 أعلاه، فيجتازون امتحانا كتابيا موحدا على الصعيد الجهوي في مواد اللغة العربية والتربية الإسلامية و اللغة الفرنسية والرياضيات بالإضافة إلى اختبار في  الثقافة والعلوم.


ويحدد مدير (ة) الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين تاريخ ومواقيت إجراء اختبارات الامتحان الخاص بالمترشحين الأحرارمن فئة الكبار في أية فترة من السنة الدراسية.











BIYA Abdellatif
Inspecteur en planification de l'éducation
Délégation de Tétouan

بيان نقابة أطر التوجيه والتخطيط التربوي Syndicat des Cadres d’Orientation et de Planification de l’Education

   

نقابة أطر التوجيه والتخطيط التربوي

Syndicat des Cadres d’Orientation et de Planification de l’Education
 
-----------------------------------------------------
بيــــــــــان
    تبعا للمستجدات الخطيرة وغير المسبوقة التي عرفها ملف هيئة التوجيه والتخطيط التربوي، والتي انطلقت مع النظام الاساسي 2003 الذي أجهز على حق تغيير الاطار من مستشار إلى مفتش بعد الترقي للسلم11  مرورا بمقرر تنظيم السنة الدراسية 2013-2014 الذي لم يشر لا من قريب ولا من بعيد إلى مركز التوجيه والتخطيط التربوي لغاية القرار الوزاري رقم  1328.13 بتاريخ 13 مارس 2013 الذي يسمح، في سابقة هي الأولى من نوعها على الصعيد العالمي، بولوج إطار مستشار في التوجيه  وفي التخطيط التربوي من الدرجة الأولى عبر مقابلة شفوية دون تكوين أساسي علمي ومهني في مركز التوجيه والتخطيط التربوي بالرباط .
    ومع توالي الضربات التي استهدفت هيئة التوجيه والتخطيط التربوي وأجهزت على حق تلامذة هذا الوطن في الاستفادة  من خدمات التوجيه والتخطيط ذات جودة، وانسجاما مع الحراك النضالي للأخوة المتدربين والمتدربات بمركز التوجيه والتخطيط التربوي وتفاعلهم مع قضايا وهموم الهيئة، لكل هذه الاسباب وغيرها فإن المكتب التنفيذي الوطني لنقابة اطر التوجيه والتخطيط التربوي يعلن للرأي العام الوطني ولعموم أطرنا المناضلة والصابرة ما يلي:
1.       التزامه المتجدد بالدفاع عن مصالح الهيئة وعن كرامة الاطار،
2.       دعمه اللامحدود واللامشروط لمتدربي مركز التوجيه والتخطيط التربوي في كل الصيغ النضالية المشروعة التي يتخذونها دفاعا عن إطار التوجيه والتخطيط التربوي ودفاعا عن مركز التوجيه والتخطيط التربوي ،
3.       تنديده بسياسة  التهميش واللامبالاة التي تنهجها وزارة التربية الوطنية تجاه أطر التوجيه والتخطيط التربوي ومركز التوجيه والتخطيط التربوي ،
4.       دعوته الحكومة المغربية لتحمل مسؤولياتها بخصوص مصير أطر التوجيه والتخطيط التربوي وموقعهم في النظام الاساسي المقبل ،
5.       تأكيده على التشبث بمركز التوجيه والتخطيط التربوي كمعلمة تربوية تاريخية ووطنية ذات إشعاع إفريقي وعالمي ،
6.       دعوته الوزارة الى فتح حوار مع كل الفرقاء حول ملف التوجيه والتخطيط التربوي ،
7.       تثمينه وتقديره للمجهودات الجبارة للإطارات النقابية الوطنية في الدفاع عن ملف الهيئة، ويذكرها في هذا الصدد باستعداده للتنسيق  والتعاون معها لما فيه مصلحة الهيئة ،
8.       دعوته كافة اطر التوجيه والتخطيط التربوي للتعبئة الشاملة بما تقتضيه هذه اللحظة التاريخية والحاسمة في نضالاتها من أجل استرجاع هيبة وكرامة الاطار وحقوق منتسبيه ،
9.       دعوته جميع أطر التوجيه و التخطيط التربوي للحضور المكثف لوقفة 30 ماي 2013 أمام مقر وزارة التربية الوطنية تلبية لنداء متدربي مركز التوجيه والتخطيط التربوي.
حرر بمراكش 27 ماي 2013


عن المكتب التنفيذي الوطني
لنقابة اطر التوجيه والتخطيط التربوي
مولاي اسماعيل الفلالي
الكاتب العام الوطني 
0666567957





بلاغ الجمعية الوطنية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي

 
 
 
عقدت الجمعية المغربية لأطر التوجيه و التخطيط التربوي، لجنتها الإدارية في دورتها التاسعة يوم الأحد 26 ماي 2013 بالرباط، للتداول في تداعيات و سبل التصدي للهجمة التي تتعرض لها منظومة التوجيه و التخطيط من خلال المرسوم الذي يعتبر مقدمة في طريق الإجهاز على المركز الذي أمن تكويننا و معولا ينضاف إلى المعاول التي ما فتئت تقصم ظهر المستشار و تأتي على ما تبقى من مكتسباته.
و من بين القرارات المنبثقة عن هذا اللقاء، دعوة كافة الأطر إلى مراسلة السيدين رئيس الحكومة و وزير التربية الوطنية بصفة شخصية، و تجدون رفقته بالإضافة إلى بيان هذه الدورة، نمودجان خصصا لهذا الغرض.
فالمرجو من الزملاء العمل على طبعها و تعبئتها (أربع نسخ)، ثم إرسالها بالبريد العادي إلى العناوين التالية :
1.   السيد عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة
     المشور السعيد – الرباط
2.   السيد رئيس الحكومة
     المشور السعيد – الرباط
 
3.  السيد محمد الوفا وزير التربية الوطنية
    باب الرواح – الرباط
4. السيد وزير التربية الوطنية
    باب الرواح – الرباط
 
عن اللجنة الإدارية
 
 

BIYA Abdellatif
Inspecteur en planification de l'éducation
Délégation de Tétouan

التحضير للمؤتمر الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم (ا م ش ) بجهة مكناس تافيلالت+دعوة

             


                  تقرير حول التحضير للمؤتمر الجهوي
       للجامعة الوطنية للتعليم بجهة مكناس تافيلالت.
تحية أخوية وسلاما وبعد،
يومه السبت 26 مـاي 2013، عقدت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجهوي الثالث للجامعة الوطنية للتعليم بجهة مكناس تافيلالت اجتماعها الأخير، والذي خصص لمتابعة الترتيبات المادية واللوجستيكية لتوفير شروط نجاح المؤتمر المزمع تنظيمه بمدينة إفران يوم الأحد 02 يونيو 2013.
وبعد التذكير بخلاصات الاجتماع التحضيري السابق، تم الوقوف على كافة المهام التنظيمية والتكليفات المتعلقة بتنظيم المؤتمر، حيث تم إنجاز ما يلي:
1) حجز جميع مرافق المدرسة الوطنية للمهندسين الغابويين بمدينة إفران، كفضاء للإيواء والتغدية، وتسيير أشغال المؤتمر.
2) توزيع الملصق الخاص بالمؤتمر قصد تعليقه في المؤسسات التعليمية والفضاءات العمومية، بجميع أقاليم جهة مكناس تافيلالت.
3) كتابة اللافتات التي سيتم تعليقها في الشوارع الرئيسية لمدن أقاليم الجهة.
4) تهيئ بادج وملفات المؤتمرات والمؤتمرين.
5) وضع برنامج العمل والتصور النهائي لسير أشغال المؤتمر.
8) تشكيل اللجن وتحديد مهامها:
* لجنة الميزانية وتدبير مالية المؤتمر.
* لجنة الاستقبال والإرشاد والتنظيم.
                  * لجنة تسيير أشغال المؤتمر.
* لجنة الإعلام والاتصال والتوثيق.
* لجنة الشعارات.
* لجنة الترشيحات للأجهزة الجهوية.
09) توجيه الدعوات:
* إلى الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل.
* إلى المكتب التنفيذي للجامعة الوطنية للتعليم.
* إلى الإخوة كتاب المكاتب الجهوية للجامعة بمختلف جهات المغرب..
* إلى الإخوة كتاب الاتحادات المحلية بجهة مكناس تافيلالت.
10) حسم بشكل توافقي عدد أعضاء اللجنة الإدارية الممثلين لجميع أقاليم الجهة، على الشكل التالي:

الاقليم
العدد
مكناس
9
الحاجب
9
إفران
8
خنيفرة
9
ميدلت
8
الرشيدية
8
المجموع
51

13) حسم بشكل توافقي عدد أعضاء المكتب الجهوي وتمثيلية كل إقليم، على الشكل التالي:

الاقليم
العدد
مكناس
4
الحاجب
3
إفران
3
خنيفرة
3
ميدلت
3
الرشيدية
3
المجموع
19

هذا، وفي جو من الحماس الرفاقي والاستعداد النضالي لإنجاح المؤتمر الجهوي الثالث للجامعة الوطنية للتعليم، أنهت اللجنة التحضيرية أشغالها.
ومع صادق تحياتي الأخوية، والسلام.    
                
           الكاتب العام الجهوي
  للجامعة الوطنية للتعليم

                           محمد أولوة




          

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة