الثلاثاء، 29 يناير 2013

تنسيقية المجازين المقصيين من الترقية تنتفض من جديد وتنخرط في معركة 31 يناير





تنسيقية المجازين المقصيين من الترقية بالشهادة بجهة طنجة تطوان  التابعة للنقابات التعليمية الثلاث ينخرطون بقوة في معركة 31 يناير  بالرباط.





  أمام تعنت وزير التربية الوطنية، وإمعانه في عدم الاستجابة لمطالب الأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادة، تعلن هذه الفئة التابعة للنقابات التعليمية بجهة طنجة  تطوان الموقعة أسفله، عن عزمها الانخراط في المعركة الوطنية يوم 31 يناير 2013، من خلال وقفتين احتجاجيتين الأولى أمام مقر الموارد البشرية التابعة لوزارة التربية الوطنية بالرباط، والثانية أمام البرلمان، وذلك من أجل تحقيق مطالبها العادلة والمشروعة، والمتمثلة في:
1)    الحق في الترقية بشهادة الإجازة دون قيد أو شرط  على غرار الأفواج السابقة، و الإبقاء على حق الترقية بالشهادة.
2)    الحق في تغيير الإطار دون قيد أو شرط بالنسبة للأساتذة المجازين الراغبين في ذلك.
3)    الحق في درجة خارج السلم بالنسبة للأساتذة المجازين.
4)    الحق في الولوج لسلك التبريز لجميع الأساتذة المجازين.
5)    تدعو كافة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادة الانخراط القوي في هذه المعركة.
تطوان في: 20 يناير 2013 


انقر هنا لمشاهدة البيان بالحجم الطبيعي


السبت، 26 يناير 2013

صحف السبت: الوفا يتقرب إلى بنكيران للحفاظ على منصبه استباقا للتعديل الحكومي

وزير التربية الوطنية محمد الوفا صار يتقرب إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بعد أن أصبح موقنا أنه سيكون أول اسم يزيحه شباط في التعديل الحكومي المقبل٬ ولهذا يقول مصدر من داخل الحكومة فإن الوفا يعول على علاقته الجيدة مع بن كيران لكي يبقى في الحكومة ولو خارج الكوطا الوزارية المخصصة لحزب الاستقلال




* المساء:
- "اتصالات" الإماراتية تعرض 4.5 مليار أورو لاقتناء حصة (فيفاندي) في اتصالات المغرب٬ ومن المتوقع ألا يغري المبلغ المجموعة لأنه لم يصل إلى الحد الأدنى الذي تطلبه٬ وهو الأمر الذي سيفتح المجال أكثر أمام باقي المتنافسين خاصة "كيوتل" القطرية٬ التي أبدى مسؤولوها رغبتهم في اقتناء اتصالات المغرب بالسعر الذي يحدده الفرنسيون.
- طرق وقناطر وهمية في ضواحي تازة تستنفر وزارة الداخلية٬ التي أوفدت لجنة تفتيش للوقوف على الاتهامات الفاضحة التي وجهت إلى مسؤولين في جماعة الصميعة القروية تتعلق بصرف ميزانيات ضخمة لمشاريع توجد على الأوراق فقط.
- عودة الاحتقان بين النيابة العامة في مراكش والجمعية المغربية لحقوق الإنسان بعد الاتهامات التي أطلقها وكيل الملك يوم الإثنين الماضي خلال محاكمة المتهمين في أحداث سيدي يوسف بنعلي ضد منظمة العفو الدولية والجمعية المغربية لحقوق الإنسان ب"خدمة أجندات خارجية"٬ ونائب رئيس الجمعية عبد الحميد أمين يقول إنه "يجب على وكيل الملك تقديم حجج على ما قاله أو الاعتذار للجمعية".
* أخبار اليوم المغربية:
- حزب العدالة والتنمية يطالب بمهمة استطلاعية إلى المراكز الأمنية٬ حيث طالب فريق الحزب في مجلس النواب بتنظيم لجنة الداخلية والجماعات الترابية لبعض الدوائر الأمنية في إطار مهمة استطلاعية٬ ومصدر جيد الاطلاع يقول إن النقاش الذي دار بين أعضاء مكتب الفريق خلص إلى أن المهمة يجب أن تشمل مراكز الشرطة ومراكز الاعتقال ومراكز مديرية مراقبة التراب الوطني (الديستي).
- جنرال فرنسي يوجه صفعة غير مسبوقة إلى الجزائر في موضوع ملف الصحراء حيث أكد جان موران٬ الذي كان يتحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية في مؤتمر دولي بمراكش صباح أمس٬ أنه "بينما تتمتع جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء بدعم من الجزائر٬ يستطيع المغرب أن يعول على الدعم الفرنسي الذي يعتبر مشروع الحكم الذاتي٬ الذي قدمته المملكة الشريفة٬ المقترح الأكثر واقعية".
- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يرغب في تعيين رحال المكاوي٬ الكاتب العام السابق لوزارة الصحة٬ كاتبا عاما لوزارة الطاقة والمعادن٬ التي يشرف عليها الاستقلالي فؤاد الدويري٬ المقرب من شباط.
- وزير التربية الوطنية محمد الوفا صار يتقرب إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بعد أن أصبح موقنا أنه سيكون أول اسم يزيحه شباط في التعديل الحكومي المقبل٬ ولهذا يقول مصدر من داخل الحكومة فإن الوفا يعول على علاقته الجيدة مع بن كيران لكي يبقى في الحكومة ولو خارج الكوطا الوزارية المخصصة لحزب الاستقلال.
- في أول خروج رسمي مغربي حول التدخل العسكري الفرنسي في مالي٬ وزير الداخلية محند العنصر يقول إن "المغرب يدعم فرنسا في حرب مالي" معتبرا خلال ندوة صحفية أمس إثر لقاء مع وزراء داخلية فرنسا وإسبانيا والبرتغال٬ أن "إرسال جنود مغاربة للحرب غير وارد حاليا".
* الصباح:
- محاكمة 16 مسؤولا أمنيا أمام الغرفة المكلفة بجرائم الأموال٬ بعد غد الإثنين٬ بعدما أطاح بهم تاجر مخدرات٬ في شهر مارس الماضي والموقوفون ينتمون إلى المنطقة الإقليمية الصخيرات تمارة٬ ومكالمات هاتفية أكدت تورطهم في تسلم مبالغ مالية للتستر على تاجر مخدرات وأقراص هلوسة.
- الإرهاب يستنفر المغرب وفرنسا وإسبانيا والبرتغال٬ حيث أكد وزراء داخلية هذه الدول في اجتماعهم بالرباط أمس الجمعة٬ على إرادة بلدانهم القوية في التصدي للإرهاب والاتجار في البشر والمخدرات والهجرية السرية٬ في ظل التهديدات الإرهابية التي تجثم على المنطقة.
- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يؤجل الرد على شباط إلى مارس المقبل٬ حيث كشف مصدر من الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أن قيادات الحزب أجمعت على قرار عدم الرد على تصريحات شباط المتكررة٬ وأن ابن كيران كانت له النية في الاستجابة لتحدي شباط بإجراء مناظرة بينهما٬ قبل أن يرضخ لقرار الأمانة العامة بتأجيل الحديث في شأن المذكرة الاستقلالية إلى ما بعد الانتخابات الجزئية المقبلة.
* الخبر:

- فضيحة.. طلبة الطب والصيدلة بوجدة يجتازون الامتحانات يوم عيد المولد النبوي.. حيث برمجت الكلية امتحانات لطلبتها يوم الخميس 24 يناير الجاري الموافق لعيد المولد النبوي٬ في سابقة هي الأولى من نوعها حيث يعد هذا اليوم عيدا رسميا في الإدارة المغربية والطلبة يطالبون بمحاسبة المسؤول عن البرمجة الذي لم يراع شعائر المسلمين.
- قضية عبد الصمد الادريسي تدخل منعطفا جديدا.. حيث أفادت مصادر مطلعة بأن الادريسي لم يتوصل باعتذار من طرف الحكومة أو وزارة الداخلية بخصوص التعنيف الذي تعرض له قبل شهر٬ ما يؤشر على أن مفاوضات حل هذا الملف لم تحرز تقدما خلافا لما تم تسريبه٬ مؤكدة أن من شأن ذلك أن يدفع المعني إلى الحفاظ على جميع مواقفه السابقة٬ بما فيها اللجوء إلى القضاء.

- مشاركة عبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة٬ في منتدى دافوس ترجئ لقاء مصيريا مع النقابات لمناقشة ملف إصلاح أنظمة التقاعد إلى يوم الأربعاء المقبل ومصادر تقول إن الاجتماع سيكون ساخنا بين المركزيات النقابية وابن كيران بحكم أن أي تأخير في إصلاح أنظمة التقاعد سيؤدي إلى كوارث اجتماعية بدء من سنة 2015.
* الأحداث المغربية:
- العدالة والتنمية يدعو حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ إلى طلب اجتماع للأغلبية عوض التصريحات في الجرائد وقيادات في حزب المصباح تؤكد أن عبد الإله بن كيران٬ الأمين العام للحزب٬ مستعد للدعوة إلى اجتماع التحالف الحكومي إذا توجه شباط بطلبه عبر القنوات الرسمية بعيدا عن التصريحات الصحفية التي لن تعمل سوى على صب الزيت على النار.
- انشغالات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران تؤجل لقاءه مع النقابات لبحث أزمة صناديق التقاعد.. فبعد أن ضرب موعدا مع القيادات النقابية لمناقشة أزمة صناديق الاقتراع يوم الأربعاء الماضي٬ أجل اللقاء بسبب مشاركته٬ رفقة وفد مغربي٬ في الدورة 43 للمنتدى الدولي الاقتصادي بدافوس بسويسرا.
* النهار المغربية:
- حرب مالي تكشف تناقضات شيوخ السلفية الجهادية٬ فمع أن كل الوقائع تؤكد أنه كان لهم موقف معاد٬ بل تكفيري٬ من الهجوم الذي شنته فرنسا على شمال مالي٬ إلا أنهم خلال اللقاء الذي عقدوه مؤخرا مع وزير العدل والحريات مصطفى الرميد نفوا جملة وتفصيلا كل الكلام الذي قيل واتهموا الصحافة ووسائل الإعلام باختلاق الأكاذيب ومحاولة توريطهم.
- "إعلان الرباط" يوحد جهود محاربة الإرهاب٬ حيث أسفرت المفاوضات التي جرت أمس الجمعة بين وزراء داخلية المغرب وإسبانيا وفرنسا والبرتغال على التوقيع على إعلان الرباط من أجل محاربة كل أشكال الجريمة٬ والتزامها بدعم التعاون الإقليمي وتبادل الخبرات في مجال الأمن.
* العلم:
- تجاوزات من طرف وسائل الإعلام بالتشهير والمس بالكرامة.. حيث أكد حقوقيون ونقابيون أن ثمة انزلاقات لبعض وسائل الإعلام نحو المس بكرامة الأشخاص وممارسة التمييز بسبب اللون أو الجنس أو الإعاقة أو اللغة أو الانتماء الاجتماعي ومحمد نشناش٬ رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان٬ يدعو إلى التحلي بأخلاقيات المهنة واحترام قيم ومبادئ حقوق الإنسان٬ فيما يؤكد يونس مجاهد٬ رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية٬ أن إهانة الأشخاص أو الحط من كرامتهم غير مقبولة بتاتا في عالم الصحافة.
* المنعطف:
- المقاولات المغربية تتوجس من مناخ أعمال لا يبعث على الارتياح.. ففي الوقت الذي تؤكد فيه الحكومة أن مناخ الأعمال بالمغرب لم يتضرر البتة بالأزمة الاقتصادية٬ تشير المعطيات لدى مهنيي القطاع الصناعي إلى أن مناخ الأعمال خلال الفصل الرابع من سنة 2012 لم يكن ملائما بسبب العوامل المرتبطة بحجم الطلب واحتدام المنافسة.
* رسالة الأمة:
- المغرب ما زال في حاجة إلى 840 ألف وحدة سكنية.. حيث تشير الأرقام والمعطيات إلى أن 30 في المئة من المغاربة مازالوا يعيشون في أحياء فقيرة و12 في المئة من الأسر محرومة من السكن اللائق٬ فيما وصل تراكم العجز السكني إلى 840 ألف.
* الاتحاد الاشتراكي:
- المغرب يحتضن لقاء رباعيا٬ جمع وزراء الداخلية لكل من المغرب وفرنسا وإسبانيا والبرتغال٬ لدعم التدخل العسكري في مالي.. حيث أجمع هؤلاء الوزراء٬ خلال ندوة صحافية عقب لقاء لهم أمس الجمعة بالرباط٬ على أن بلدانهم تدعم فرنسا فيما تقوم به في شمال مالي من أجل المحافظة على الوحدة المالية لمالي وإعادة الاستقرار لهذا البلد.
* ليبراسيون:
- نائب الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل٬ التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل٬ يعتزم مقاضاة وزير العدل والحريات مصطفى الرميد على خلفية إعفائه من منصب رئيس مصلحة كتابة الضبط بالمحكمة الابتدائية للقصر الكبير بعد النجاح الكبير الذي الحركة الاحتجاجية التي نظمتها النقابة بمناسبة افتتاح المقر الجديد للمحكمة من طرف وزير العدل والحريات.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- الرباط وباريس ومدريد ولشبونة توحد جهودها ضد التهديدات الإرهابية٬ حيث بحث وزراء داخلية هذه البلدان في جلسة مغلقة٬ أمس الجمعة٬ السبل الكفيلة بتعزيز التعان المشترك في مجال مكافحة الإرهاب والاتجار في المخدرات والهجرة السرية.


 و.م.ع

الوفا يجتمع بأعضاء كل من الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي والجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب


اجتماع مع مديري المؤسسات التعليمية - 23 يناير 2013    اجتماع السيد الوزير بأعضاء كل من الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي والجمعية الوطنية         لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب


استقبل وزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا اليوم الأربعاء 23 يناير 2013 بمقر الوزارة، أعضاء من المكتبين الوطنيين  لكل من الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب والجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب،  بعد أن كانت هيأة الإدارة التربوية قد استجابت لما تم إقراره خلال مجلس الحكومة المنعقد بتاريخ  29 نونبر 2012.

وقد أفضى هذا اللقاء إلى الاتفاق على التدابير التالية:
  • اجتماع اللجنة المختصة يوم الثلاثاء 5 فبراير 2013 بمقر المركز الوطني للتجديد التربوي؛
  • عقد لقاء خاص مع رئيسي الجمعيتين لدراسة ملفات الإعفاء من مهام الإدارة التربوية.
وجدد السيد الوزير خلال اللقاء، التزام الوزارة  بأجرأة  كل ما تم الإعلان عنه سابقا في البلاغ الذي أصدرته الوزارة بتاريخ 23 نونبر 2012.

قتيل و جريح في حادثة سير خطيرة بتطوان



قتيل و جريح في حادثة سير خطيرة بتطوان 





بعد سلسلة حوادث السير الذي شهدها المجال الحضري لتطوان خلال الشهر الجاري، وقعت ليلة يومه السبت 26 يناير 2013 على الساعة 11h45 حادثة سير أخرى على طريق سبتة قبالة المركب التجاري "مرجان"، كانت مروعة بكل المقاييس، حيث اصطدمت سيارة خفيفة من نوع "رونو 4" كان على متنها شخصان، بشاحنة نقل النفايات تابعة لشركة "سيطا البيضاء" الفرنسية، نتج عنها وفاة أحدهما على الفور، فيما أصيب سائقها بجروح بليغة على مستوى الرأس، إذ تم نقل الشخص المتوفى إلى مستودع الأموات بمستشفى سانية الرمل، وهو شخص في عقده السادس يسمى (م.ب) يقطن بحي المصداع بالمدينة العتيقة يشتغل كعون لأحد المهندسين المعماريين، فيما تم نقل السائق إلى قسم العناية المركزة بنفس المستشفى لخطورة إصابته، وهو شاب في عقده الثالث يسمى (ب.ح) يقطن بحي سانية الرمل قرب مسجد الأمة ويشتغل تقني متخصص في الهندسة المعمارية وغير متزوج.. فيما أصيبت سيارة "رونو 4" السالفة الذكر بأضرار جد بليغة توضح بجلاء مدى خطورة هذه الحادثة التي اهتزت لها مشاعر كل من عاينها من مواطنين وصحافيين وعمال النظافة الحاضرين لحظتها... (انظر الصورة)..
وقد حضر إلى عين عناصر الشرطة المكلفة بحوادث السير وبعض أعوان السلطة المحلية للوقوف على ملابسات الحادث، إلى جانب جمع من نقابيي عمال النظافة التابعين لشركتي "سيطا البيضاء" و"ميكومار" المفوض لهما تدبير القطاع بتطوان..

آدم تطوان

قتيل و جريح في حادثة سير خطيرة بتطوان


قتيل و جريح في حادثة سير خطيرة بتطوان 




بعد سلسلة حوادث السير الذي شهدها المجال الحضري لتطوان خلال الشهر الجاري، وقعت ليلة يومه السبت 26 يناير 2013 على الساعة 11h45 حادثة سير أخرى على طريق سبتة قبالة المركب التجاري "مرجان"، كانت مروعة بكل المقاييس، حيث اصطدمت سيارة خفيفة من نوع "رونو 4" كان على متنها شخصان، بشاحنة نقل النفايات تابعة لشركة "سيطا البيضاء" الفرنسية، نتج عنها وفاة أحدهما على الفور، فيما أصيب سائقها بجروح بليغة على مستوى الرأس، إذ تم نقل الشخص المتوفى إلى مستودع الأموات بمستشفى سانية الرمل، وهو شخص في عقده السادس يسمى (م.ب) يقطن بحي المصداع بالمدينة العتيقة يشتغل كعون لأحد المهندسين المعماريين، فيما تم نقل السائق إلى قسم العناية المركزة بنفس المستشفى لخطورة إصابته، وهو شاب في عقده الثالث يسمى (ب.ح) يقطن بحي سانية الرمل قرب مسجد الأمة ويشتغل تقني متخصص في الهندسة المعمارية وغير متزوج.. فيما أصيبت سيارة "رونو 4" السالفة الذكر بأضرار جد بليغة توضح بجلاء مدى خطورة هذه الحادثة التي اهتزت لها مشاعر كل من عاينها من مواطنين وصحافيين وعمال النظافة الحاضرين لحظتها... (انظر الصورة)..
وقد حضر إلى عين عناصر الشرطة المكلفة بحوادث السير وبعض أعوان السلطة المحلية للوقوف على ملابسات الحادث، إلى جانب جمع من نقابيي عمال النظافة التابعين لشركتي "سيطا البيضاء" و"ميكومار" المفوض لهما تدبير القطاع بتطوان..

آدم تطوان

الجمعة، 25 يناير 2013

حارسا أمن متورطان في مهاجمة مؤسسة تعليمية في طنجة


حارسا أمن متورطان في مهاجمة مؤسسة تعليمية في طنجة





كشفت التحقيقات التي فتحتها ولاية أمن طنجة، حول حادث اقتحام مجهولين لداخلية البنات التابعة لمؤسسة الحسن الأول للأقسام التحضيرية في طنجة، أن اثنين من حراس الأمن الخاص المكلفين بحماية المؤسسة متورطان في القضية، حسب ما أكدته مصادر مطلعة لـ«المساء».
وأوضحت المصادر ذاتها أن حارسي الأمن كانا في حالة سكر وأنهما كانا يعاقران الخمر داخل المؤسسة، وسمحا لشخص ثالث كان برفقتهما بالتسلل إلى داخلية البنات، وقد حاولت «المساء» الاتصال بالمندوب الإقليمي لوزارة التعليم، سعيد بودرا، للتعرف على حيثيات الموضوع لكن هاتفه ظل يرن دون أن يجيب، وهي المرة الثانية التي يمتنع فيها النائب عن تقديم إيضاحات لـ»المساء» بخصوص هذا الملف في ظرف يومين.
من جانبه، نفى مدير الأكاديمية الجهوية للتعليم بجهة طنجة تطوان، عبد الوهاب بن عجيبة، أن يكون مقتحمو المؤسسة عصابة مسلحة، قائلا إن اثنين من عناصر الأمن الخاص اللذين كانا في حالة سكر سمحا لشخص ثالث بدخول مأوى الطالبات، اللواتي استنجدن بالطلبة الذكور، حيث قام أحدهم بكسر زجاجة البوابة للتمكن من الولوج، ما تسبب في إصابته بجرح في يده، فيما أصيب طالب آخر بالتواء في قدمه عندما كان يحاول مطاردة المتسللين في الظلام.
وكان حادث اقتحام المؤسسة، في حوالي الساعة الثالثة من صباح أول أمس الاثنين، قد أثار غضب الطلبة وذويهم، الذين نظموا وقفة احتجاجية للمطالبة بإصلاح بناية المؤسسة وتوفير الأمن، وقد استنفر هذا الحادث الجهات الأمنية وتمثيليات وزارة التعليم في طنجة، حيث حضر كل من والي أمن طنجة عبد الله بلحفيظ، والنائب الإقليمي للتعليم ومدير الأكاديمية الجهوية للتحاور مع الطلبة قصد تهدئة غضبهم.


حمزة المتيوي
المساء عدد 1969 بتاريخ 23 يناير 2013

الخميس، 24 يناير 2013

جرائد الخميس: عبد الصادق السعيدي٬ الكاتب العام للنقابة الديموقراطية للعدل٬ ممنوع من القناة الثانية إرضاء لوزير العدل

 عبد الصادق السعيدي٬ الكاتب العام للنقابة الديموقراطية للعدل٬ ممنوع من القناة الثانية إرضاء لوزير العدل




في ما يلي عرض لأبرز عناوين صحف يوم الخميس 24 يناير 2013
* المساء:

- تقرير جديد لمجلس الحسابات يفضح اختلالات داخل أحزاب ومؤسسات عمومية٬ حيث سلط التقرير السنوي للمجلس برسم سنة 2011 لأول مرة الضوء على ملف التصريح الإجباري بالممتلكات ومراقبة مالية الأحزاب.
- مصادر قيادية بحزب العدالة والتنمية تتهم حميد شباط ب"الابتزاز" السياسي وممارسة الضغط على رئيس الحكومة من أجل ضمان عمدية فاس ورئاسة مجلس المستشارين٬ والقيادي في حزب المصباح عبد اللطيف برحو يقول إنه "من الممكن إجراء تعديل حكومي جزئي شريطة التعبير عن ذلك بشكل واضح".
- اتفاق بين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ورئيس مجلس النواب كريم غلاب لطي ملف النائب البرلماني عبد الصمد الإدريسي٬ حيث كشفت مصادر أنه سيصدر بلاغ مشترك بينهما يتأسف لوقوع الحادث ويتعهد بعدم تكراره.
- وزارة المالية تحرج وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح وتطعن في صفقة ميناء آسفي٬ حيث وجهت المالية مذكرة تتضمن 30 ملاحظة إلى مديرية الموانئ التابعة لوزارة التجهيز والنقل حول الخروقات التي شابت مسطرة طلب العروض الخاصة بصفقة الميناء الجديد لآسفي.
* الاتحاد الاشتراكي:
- مصطفى الرميد٬ وزير العدل والحريات٬ وأطراف خارجية تتدخل لإقصاء الفدرالية الديمقراطية للشغل من المشاركة في البرنامج الذي يبث على القناة الثانية "مباشرة معكم".. حيث وجهت القناة رسالة إلى عبد الصادق السعيدي٬ الكاتب العام للنقابة الديموقراطية للعدل٬ تعتذر فيها عن الدعوة التي كانت قد وجهتها إليه للمشاركة في البرنامجº والسعيدي يقول إن الرميد وأطرافا خارجية تدخلت لإقصاء النقابة٬ ذات التمثيلية٬ من الإدلاء برأيها في موضوع إصلاح القضاء الذي ناقشه البرنامج بهدف محوها من المشهد النقابي.
* أخبار اليوم المغربية:
- المجلس الأعلى للحسابات ينشر تفاصيل 54 عملية مراقبة تهم التدبير في سنة 2011٬ والرئيس الأول للمجلس إدريس جطو يضع لمسته "الناعمة" على أول تقرير له ويتفادى الفضائح المالية والتقرير يكشف يشير محتلي الملك البحري الذين تحولوا إلى منعشين عقاريين كبار٬ وإلى أن 45 في المائة من مديري الدواوين لم يصرحوا بممتلكاتهم.
- حزب الاتحاد الاشتراكي مهدد بالانشقاق.. حيث ظهر تيار داخل الغاضبين في الحزب٬ على هامش الاجتماعي الأسبوعي لفريق حزب الوردة بمجلس النواب٬ يدعو صراحة إلى الانشقاق وتشكيل حزب سياسي جديد ويضم هذا التيار بعض رموز الحزب الذين يطالبون بالانفتاح على مجموعة الأشعري وعلي بوعبيد والعربي عجول وعلى شبيبة اليازغي.
- "حل توافقي" لطي ملف الاعتداء على البرلماني عبد الصمد الإدريسي.. حيث توصل أخيرا رئيس مجلس النواب ورؤساء الفرق البرلمانية إلى حل بخصوص قضية الإدريسي الذي تعرض لاعتداء قبل أسابيع على يد رجال الأمن٬ يقوم على ثلاث إجراءات تتضمن إصدار رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب لبيان يعبر فيه عن أسفهما لما حدث٬ وإعلان الحكومة التزامها باحترام القانون أثناء فض الاحتجاجات٬ وأخيرا رد الاعتبار للبرلماني ضحية الاعتداء.
- العثور على 4 جثث بفكيك يرجح أن تكون لضحايا سنوات الرصاص٬ والجمعية المغربية لحقوق الإنسان ببوعرفة تقول إن العثور على الجثث المذكورة شغل الرأي العام منذ الأحد المنصرم٬ مطالبا بفتح تحقيق نزيه حول هذه البقايا وإجراء تحليلات الحمض النووي لتحديد هويات أصحاب هذه العظام.
* الصباح:
- حزب العدالة والتنمية يقبل بإجراء تعديل حكومي٬ حيث قال قيادي في الحزب إن "العدالة والتنمية يقبل من الناحية المبدئية التجاوب مع مذكرة حزب الاستقلال وإجراء تعديل حكومي وإخضاع الحكومة إلى هيكلة جديدة وتقليص عدد أعضائها واستبدال بعض الأسماء بأخرى"٬ مشترطا أن يحصل ذلك داخل قنوات الأغلبية الحكومية وبعيدا عن أي أجندة من خارج التحالف.
- عبد الصادق السعيدي٬ الكاتب العام للنقابة الديموقراطية للعدل٬ ممنوع من القناة الثانية إرضاء لوزير العدل والحريات مصطفى الرميد٬ حيث قالت مصادر إن السعيدي توصل بمراسلة اعتذرت فيها القناة عن عدم إمكانية مشاركته في برنامج "مباشرة معكم" الذي بث أمس الأربعاء٬ مبررة موقفها بأن الحلقة كانت ستتحول إلى "منبر لتصفية الحسابات من بعض أطراف النقاش ولن يفيد في مناقشة الانتظارات الحقيقية للمشاهدين".
- وزير السياحة وعضو المكتب السياسي للحركة الشعبية لحسن حداد يفكر في الترشح للأمانة العامة لحزب السنبلة٬ حيث قال حداد خلال لقاء مع صحافيي "إيكوميديا" إنه لا يستبعد الترشح لهذا المنصب في حال إذا قرر امحند العنصر الأمين العام الحالي عدم الترشح مجددا.
- المعتقلون المغاربة في سجن الناصرية بالعراق يضربون عن الطعام منذ 10 أيام احتجاجا على المعاملة السيئة التي يتعرضون لها من طرف السجانين العراقيين٬ وأيضا إلى تراجع المسؤولين العراقيين عن وعد ترحيلهم إلى سجن سوسة بالسليمانية.
* الخبر:
- القناة الثانية تعتذر لعبد الصادق السعيدي٬ الكاتب الأول للنقابة الديمقراطية للعدل٬ عن المشاركة في حلقة من برنامج "مباشرة معكم" كانت ستجمعه بوزيره العدل والحريات مصطفى الرميد لمناقشة "انتظارات المواطنين من إصلاح القضاء" والشريفي العلوي٬ نائب الكاتب العام للنقابة٬ يتهم الرميد بالاستقواء بوزير الاتصال من أجل الضغط على القناة حتى تتفادى مشاركة النقابة في البرنامج.
- مصادر مطلعة تقول إن مدير المركز الاستشفائي الجهوي ببني ملال صفع أستاذا في الأربعينات من عمره أمام زوجته الحامل٬ التي كانت في وضعية صحية مزرية٬ ووجه إليه لكمات قوية بعد خلاف حول أحقية استفادة الزوجة من الخدمات الصحية اللازمة٬ ما تسبب في إجهاض الزوجة الحامل في الشهر الثالث٬ مضيفة أن الضحية تقدم بشكاية أمام وكيل الملك لدى استئنافية بني ملال٬ فيما سيوضع الملف أمام وزير الصحة من قبل المركز المغربي لحقوق الإنسان من أجل مساءلة المعني في مجلس تأديبي.
- الاتحاد الاشتراكي "برأسين" والصراع إلى القضاء.. حيث لم تتمكن قيادة الحزب من تجاوز الأزمة التنظيمية بعد مقاطعة تيار أحمد الزايدي لأشغال انتخاب اللجنة الإدارية وتشكيل المكتب السياسي وإعلان جل النواب البرلمانيين الموالين للزايدي إمكانية المساندة النقدية للحكومة ومصادر اتحادية تفيد بأن رفاق الزايدي يستعدون لرفع دعوى قضائية للطعن في انتخاب أعضاء اللجنة الإدارية والمكتب السياسي.
* الأحداث المغربية:
- بعد مشاورات مكثفة بمجلس النواب٬ عبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة٬ وكريم غلاب٬ رئيس مجلس النواب٬ يطويان ملف البرلماني عبد الصمد الإدريسي بعد عقد غلاب لاجتماعين مع رؤساء الفرق البرلمانية بالغرفة الأولى تم خلالهما الاتفاق على توقيع غلاب وابن كيران لبلاغ مشترك في شأن هذا الملف الذي عمر أربعة أسابيع٬ غير أنه لم يتم الاتفاق على الصيغة النهائية التي سيحرر بها هذا البلاغ.
- مواجهة جديدة بين وزير العدل والحريات مصطفى الرميد والنقابة الديمقراطية للعدل.. فبعد أن قررت النقابة خوض إضراب وطني لمدة 24 ساعة وتنظيم مسيرتين وطنيتين لم يتم تحديد تاريخهما٬ فوجئت بقرار إعفاء فخر الدين بن حدو من منصبه كرئيس لكتابة الضبط بالمحكمة الابتدائية بالقصر الكبير٬ وبتلقي عبد الصادق السعيدي٬ الكاتب العام للنقابة٬ رسالة اعتذار عن عدم المشاركة في برنامج "مباشرة معكم" الذي يبث على القناة الثانية بسبب ما اعتبرته القناة "الجو المشحون بين الوزارة والنقابة".
* العلم:
- الاستخبارات الفرنسية تكشف عن وجود إرهابيين في تندوف٬ من بينهم حمادة ولد خيرو٬ أحد مسؤولي حركة التوحيد والجهاد في إفريقيا الغربية وإسبانيا تحذر رعاياها من "وجود خطر جدي للتعرض للاختطاف" في الجزائر عقب الهجوم الذي نفذته مجموعة إرهابية على مجمع نفطي بعين إمناس (جنوب شرق الجزائر).
* الصحراء المغربية:
- المجلس الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل قرر٬ في اجتماعه نهاية الأسبوع الماضي بالعيون٬ خوض إضراب وطني لمدة 24 ساعة وتنظيم مسيرتي احتجاج٬ مع تفويض المكتب الوطني صلاحية تحديد التاريخ والمكان٬ وذلك احتجاجا على "تعنت واستبداد وزير العدل والحريات" وفخر الدين بنحدو٬ نائب الكاتب العام للنقابة٬ يقول إن آخر "مظاهر هذا الاستبداد" يتمثل في إعفائه من مهمة رئيس كتابة القصر الكبير الذي يعد "محاولة انتقامية فاشلة " منه٬ بحسب تعبيره.
* رسالة الأمة:
- سجينان مغربيان يصارعان الموت بالعراق بعد 10 أيام من الإضراب عن الطعام احتجاجا على سوء المعاملة والتعرض للتعذيب والإهانة المتكررة من جانب "الطائفة الشيعية" التي تهيمن على سجن الناصرية٬ وعائلات المعتقلين تطالب الحكومة بالتدخل لإنقاذ أرواح المغاربة المعتقلين بالسجون العراقية.
* بيان اليوم:
- في لقاء تغيب عنه الجزائر وتخيم عليه أزمة مالي.. وزراء داخلية المغرب وإسبانيا والبرتغال وفرنسا يجتمعون غدا الجمعة بالرباط من أجل إرساء أسس تعاون إقليمي موسع بهدف مواجهة التهديدات التي تستهدف استقرار وأمن المنطقة.
* النهار المغربية:
- الكاتب العام لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقرر الإمساك بزمام الأمور والبقاء في المعارضة ويدعو الغاضبين إلى البحث عن ملجأ آخر٬ وقيادي في حزب الوردة يقول إنه لا مجال للحديث عن توافقات قد تعيد الاتحاد إلى الأغلبية أو ممارسة المساندة النقدية.
- صندوق المقاصة يهدد بقطيعة بين حزبي الاستقلال والعدالة والتنمية٬ بعدما اتهم حلفاء الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد بوليف بالانفراد في قرار ومنهجية إصلاح الصندوق٬ ومصادر استقلالية تؤكد توجه شباط نحو رفض الرد على طلب بوليف بتقديم اقتراحات حول تصوراته لإصلاح صندوق المقاصة لمناقشته بين فرق الأغلبية قبل نهاية يناير الجاري.
- النقابة الديموقراطية للعدل تقاضي وزير العدل والحريات مصطفى الرميد على خلفية إعفاء فخر الدين بنحدو٬ نائب الكاتب العام للنقابة من مهامه رئيسا لكتابة الضبط بالقصر الكبير حيث اعتبرت إعفاء بنحدو "انتقاما" ووعدت بالرد عليه بقوة.
* المنعطف:
- المعارضة والأغلبية تحسمان في محور موضوع جلسة المسائلة الشهرية التي تنعقد الإثنين المقبل٬ وصل الطرفان إلى حل توافقي بعدما وافقت الأغلبية على موضوع "العالم القروي" في حين اختارت المعارضة موضوع "المسألة الأمنية"٬ وتم استبعاد موضع "ارتفاع أسعار المواد الغذائية".
* البيان:
- منتدى دافوس.. ملتقى نخبة المال في العالم. للمرة الثانية على التوالي٬ يشارك عبد الإله بن كيران منذ وصوله إلى رئاسة الحكومة بداية 2012 في منتدى دافوس٬ بهدف اللقاء بممثلي القوى الاقتصادية الكبرى٬ وذلك لطمأنة المستثمرين الأجانب وتقديم المشاريع الكبرى التنموية التي وضعتها الحكومة.
* لوبنيون:
- البحارة خاضوا٬ الثلاثاء الماضي٬ وقفة احتجاجية أمام مقر شركة أمونيوم للصيد بالدار البيضاء٬ احتجاجا على وقف الشركة لأسطولها منذ ماي 2012 لأسباب ربطتها ب"الأزمة المالية".
* ليبراسيون:
- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد والقناة الثانية "يتحالفان" ضد النقابة الديمقراطية للعدل.. حيث أقصى برنامج "مباشرة معكم" الذي يبث على القناة الثانية عبد الصادق السعيدي٬ الكاتب العام للنقابة٬ من المشاركة في حلقة مخصصة لإصلاح القضاء لأسباب واهية.
- إسبانيا وإيطاليا تصنفان مخيمات تندوف مناطق خطيرة.. فبعد أحداث إن أمناس بجنوب الجزائر٬ أوصت الحكومة الإسبانية بتجنب زيارة مخيمات تندوف التي يسيطر عليها الإنفصاليون وتسود فيها الفوضى والجريمة المنظمة. كما نصحت الحكومة الإيطالية رعاياها بعدم زيارة تندوف ومالي والنيجر وليبيا وموريتانيا.

و م ع

الأربعاء، 23 يناير 2013

بيان التنسيقية الجهوية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الماستر 2012-2013

بيان التنسيقية الجهوية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الماستر 2012-2013





       انعقد يوم 20-01-2013 بمقر الاتحاد المغربي للشغل لقاء جهويا على الساعة العاشرة والنصف، بحيث تم تقييم الحصيلة النضالية للمعارك التي خاضتها التنسيقية والتي اعتبرها الجمع العام بكونها مشرفة وهامة. كما ناقش الحضور الصيغ النضالية المقبلة. وعن هذا اللقاء خلص الجمع العام الجهوي إلى ما يلي:
ü   التشبت بالتنسيقية كممثل شرعي لموظفي وزارة التربية الوطنية الحاملين لماستر 2012
ü   رفض نتائج الحوار مع السيد الوزير التي تتنافى مع المطالب المشروعة للتنسيقية.
ü   الرفض المطلق لفكرة المبارة
ü   دعوة الإطارات النقابية للتفاعل الإيجابي مع ملف ماستر 2012
ü   دعوة أعضاء التنسيقية إلى تنظيم لجن وظيفية داخل إطاراتهم النقابية من أجل ضمان حضور لائق للملف في جدول أعمال المركزيات النقابية.
ü   الدعوة إلى تنظيم محطة نضالية مقبلة يومي 30-31 يناير 2013 أمام مقر الوزارة وأخرى أمام مقر الموارد البشرية، مع تنظيم لقاء على الهامش مع منسقي الجهات من أجل تسطير برنامج نضالي.
ü   دعوة كافة مناضلي التنسيقية إلى المشاركة في إنجاح معركة 12 فبراير التي تعتزم تنظيمها كل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل مع حمل لافتات تهم قضيتنا.
      و في الأخير تدعو اللجنة الجهوية كافة حاملي الماستر لجهة طنجة تطوان الإلتفاف حول التنسيقية ، و التعبئة واليقظة لإنجاح  الاشكال النضالية المقبلة ، وما ضاع حق وراءه طالب .
                                                                    اللجنة الجهوية                           


مع تحيات

محمد سعيد الطـــريشــــن
المنسق الإعلامي لجهة طنجة تطوان
Fne Tetouan Tanger
0633546401

تلميذ بمدرسة النصر ببواركان اكادير، يشنق نفسه بعد حصوله على نتيجة مخيبة للآمال.


تلميذ بمدرسة النصر ببواركان اكادير، يشنق نفسه بعد حصوله على نتيجة مخيبة للآمالأقدم تلميذ يتابع دراسته بمدرسة النصر ببواركان بأكادير على شنق نفسه في بيت والده، بعدما ربط عنقه بحبل.
و أفادت مصادر مطلعة، بان الضحية تم نقله على وجه العجل الى قسم المستعجلات بمستشفى الحسن الثاني باكادير، ولم نتاكدي فيما اذا توفي أم لا.
و أوضحت نفس المصادر في تصريحها لأكادير24، بأن الضحية أقدم على هذه الفعلة بعدما دب إليه الياس حين حصل على نتيجة مخيبة لأمالها، مباشرة بعدما سحب ورقة النتيجة من المؤسسة التي يتابع بها دراسته صباح اليوم الثلاثاء 22 يناير 2012. وستكون لنا عودة للموضوع.


عن اكادير 24

بنكيران :الأستاذ ليس مقدسا هو مواطن يتلقى حقوقه كاملة من الدولة و عليه أن يؤدي واجباته


بنكيران :الأستاذ ليس مقدسا هو مواطن يتلقى حقوقه كاملة من الدولة و عليه أن يؤدي واجباته


بدا عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة صارما حازما و هو يتحدث عن قطاع التعليم بالمغرب خلال انعقاد المجلس الوطني لحزب العدالة و التنمية يومي الجمعة و السبت 6 و 7 يناير الجاري حيث أوضح أن القطاع كان يعيش فوضى عارمة و أن النظام قد استعيد بقرارات الحكومة الجريئة من قبيل الاقتطاع عن أيام الاضراب حيث كان عدد كبير من االاساتدة قبل ذلك من هواة الراحة بمبررالاضراب التي تدعو لها كل النقابات على اختلاف اطيافها سواء كانت معروفة أو غير ذلك وأشار على
سبيل المثال الى النقابتين الوطنيتين للتعليم التابعتين لكدش و فدش و التي أعلنت مؤخرا عن اضراب وطني يوم 12 فبراير القادم و أوضح أن القارئ لبيانهما المشترك لن يجد مطالب واضحة و أن النقابتين المذكورتين أعلنت عن هذا الاضراب دون تشاور معه أو مع الوزير المسؤول عن القطاع السيد محمدالوفا و أكد أن اضرابهما لن ينجح لأن المواطنين يفهمون جيدا ما يجري من تشويش و يستحسنون المسلك الإصلاحي الذي إعتمدته الحكومة كمنع اساتدة القطاع العام من الإشتغال بالقطاع القطاع الخاص الذي كان يتسبب حسب تعبيره بظاهرة الإكتظاظ و بضياع زمن التعلم بالمدارس العمومية

و لم يفت رئيس الحومة الحديث عن تقريروزيرالتربية الوطنية بخصوص عدد الشواهد الطبية التي وردت على الوزارة و التي وصل عددها إلى عشرات الآلاف في ظرف 6 أشهر و هو رقم قياسي ترجع أسبابه بالأساس الى التحايل بشراكة مع بعض الأطباء المتخصصين بإصدار الشواهد الطبية الوهمية

من جهة أخرى أكد السيد عبد الاله بنكيران بما لا يدع مجالا للشك أن لا زيادة بالأجور خلال هذه الولاية الحكومية و أن اية جهة تدعو إلى الزيادة بالأجور هي بالتأكيد لا تريد الخير لهذا البلد وأن الحكومة الحالية تعتبر أشجع الحكومات بتاريخ المغرب حيث اتخذت قرارات تاريخية و شجاعة لتفادي الأزمة و الوقوع بحالة إفلاس شبيهة بما حدث لليونان و أنها ماضية بإصلاح صندوق التقاعد أن مبدأ آخر أجر المعمول به حاليا بنظام احتساب معاشات التقاعد سيزول و يحل محله معدل العشر سنوات الأخير من المسار المهني بالإضافة الى رفع سن التقاعد و أن هذه الإجراءات مؤقتة ستساهم في تجاوز الأزمة لظرف لا يتجاوز 10 سنوات لذلك لابد من إجراءات اخرى تضع صندوق التقاعد بمأمن لمدة لا تقل عن 30 سنة القادمة.

عالم التربية

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة