السبت، 29 ديسمبر 2012

وفاة مديرين عقب عودتهما من الوقفة الاحتجاجية بالأكاديمية


وفاة مديرين عقب عودتهما من الوقفة الاحتجاجية بالأكاديمية





تعرض مديران لحادثة سير أودت بحياتهما البارحة على الساعة 8 مساءفي طريقهما الى مدينة تنجداد وهما عائدان من الوقفةالاحتجاجية امام اكاديمية مكناس .. ويتعلق الأمر ب :
السيد عمر أوري مدير م / م الخربات
السيد موحى خوسي م/م توزيغت
ويذكر ان مديرين آخرين كانا معهما على نفس السيارة قد نقلا في حالة خطيرة الى مستشفى الراشيدية.. فرحي محمد مدير ب م / م ابن عباد ( تنجداد ) غراس مدان مدير بم/ م الساقية الحمراء ( كلميمة )
تغمد الله الفقيدين بواسع رحمته واسكنهما فسيح جنانه
انا لله وانا اليه راجعون

إضراب وطني بقطاع الصحة لمدة 48 ساعة يومي 16 و 17 يناير 2013


اصدرت الجامعة الوطنية للصحة أمس بياناً تعلن فيه عن عزمها تنظيم إضراب وطني يومي 16 و-17 يناير المقبل “للتنديد بالتضييق على الحريات النقابية وبالقرارات الانفرادية للحكومة ووزارة الصحة” حسب ذات البيان. فيما يلي النص الكامل للبيان المذكور :

بلاغ إخباري
 
إضراب احتجاجي بقطاع الصحة لمدة 48 ساعة يومي 16 و 17 يناير 2013 مصحوبا بوقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة بالرباط صباح اليوم الأول من الإضراب
تنفيذا للمرحلة الرابعة من البرنامج الاحتجاجي الذي أطلقته الجامعة الوطنية للصحة إ م ش – يوم 15 نونبر الماضي للتنديد بالتضييق على الحريات النقابية وبالقرارات الانفرادية للحكومة ووزارة الصحة التي زادت من تأزيم الأوضاع بقطاع الصحة ومن تذمر العاملين به والفئات المرتبطة بهم من خريجين وطلبة، هذا الاحتقان الذي بلغ ذروته مع إخراج ” المرسوم المشؤوم المتعلق بتعديل النظام الأساسي للممرضين ” والتكبيل الممنهج للحق النقابي بالاقتطاع من أجور المضربين الذي يعد شططا فاضحا في استعمال السلطة واستبدادا جليا طال حتى موظفات وموظفين كانوا مداومين أو في إجازات إدارية أو مرضية استنادا إلى ” قانون القَسَم ! ” الذي اعتمدته الحكومة لتبرير هجومها على هذا الحق الدستوري والمُكتسب، مقابل تجاهل الحكومة لقطاع الصحة ولإختلالاته ونواقصه المالية والبشرية المزمنة التي تعيق تمتع ملايين المغاربة من حقهم في خدمات عامة ذات نوعية في هذا القطاع الحيوي والمنتج وتجاهلها بمعية الوزارة الوصية لمعاناة نساء ورجال الصحة بمختلف فئاتهم من ممرضين وأطباء وصيادلة وجراحي الأسنان ومتصرفين ومهندسين وتقنيين ومحررين ومساعدين إداريين ومساعدين تقنيين وحاملي الدكتوراه العلمية والدراسات العليا والمعمقة والمتخصصة والماستر- المساعدين الطبيين- وحاملي الشهادات غير المدمجين في السلالم الملائمة والذين غيروا الإطار.. في مختلف مواقع عملهم بالمؤسسات والمعاهد والمراكز الوطنية والمراكز الإستشفائية الجامعية والمستشفيات والمراكز الصحية القروية والحضرية والمديريات والمصالح المركزية والجهوية والإقليمية والمحلية لوزارة الصحة الوقائية والإستشفائية والملحقون بقطاعات أخرى ولمطالبهم المشروعة.
هذا البرنامج الاحتجاجي الذي انطلق بخوض عدد من فروع الجامعة لأشكال احتجاجية محلية وإقليمية متنوعة، وتَواصَل بتنفيذ وقفات احتجاجية جهوية (في 13 جهة) ليوم الخميس 6 دجنبر 2012 التي عرفت نجاحا كبيرا رغم التشويش والتعتيم والتضييق على الحريات النقابية الذي لجأ إليه مسؤولي وزارة الصحة ببعض الجهات لترهيب نساء ورجال الصحة بهدف عرقلة انخراطهم في الاحتجاج. ثُم استمر بتعميم فروع الجامعة ل ” استمارات الاقتطاع ” ودخول بعضها في أشكال احتجاجية جديدة.
ونظرا لعدم تسجيل أي تقدم ملموس يساهم في تجاوز الاحتقان الذي يشهده القطاع ولأن الحكومة لازالت لاتعترف بخصوصية القطاع ولازالت الوزارة الوصية لم تتخذ أي خطوات عملية لإقرار هذه الخصوصية القطاع وإقرارها من خلال إجراءات وتدابير قانونية ومالية تساهم في النهوض الفعلي بقطاع الصحة وبأوضاع العاملين به. فقد قررت الجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل دعوة مناضلاتها ومناضليها وعموم نساء ورجال الصحة في مختلف مواقع عملهم – باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات والأقسام الحيوية – إلى خوض إضراب وطني بقطاع الصحة لمدة 48 ساعة يومي 16 و 17 يناير 2013 مصحوبا بوقفة احتجاجية للمسؤولين النقابيين أمام وزارة الصحة بالرباط
خلال اليوم الأول من الإضراب ابتداء من الساعة من العاشرة والنصف صباحا
وذلك للاحتجاج مجددا على تكبيل الحريات النقابية وعلى الاقتطاع من أجور المضربين وعلى تجاوزات مسؤولي وزارة الصحة بمناطق عدة والتنديد بالأوضاع المتردية للقطاع وبالقرارات الحكومية والوزارية الاستبدادية والمعرقلة للمسار المهني وللمصير الاجتماعي للعاملين بقطاع الصحة والفئات المرتبطة بهم من خريجين وطلبة.
والجامعة الوطنية للصحة – إ م ش- إذ تجدد عزمها على مواصلة المعركة النضالية المفتوحة التي تخوضها منذ مايناهز السنة والنصف تحت شعار: ” من أجل الاعتراف بخصوصية قطاع الصحة والنهوض به ليكون في مستوى حاجيات وتطلعات المواطنين وتحسين الأوضاع المادية والمهنية لنساء ورجال الصحة ” فإنها تدعو إلى الاستمرار في التعبئة لتنفيذ باقي أطوار هذا البرنامج الاحتجاجي (بمافيها الإعتصام أمام وزارة الصحة، احتجاجات أمام مؤسسات أخرى…) ومواصلة معركة الدفاع عن حقوق وكرامة العاملين بقطاع الصحة – والفئات المرتبطة بهم – حتى تحقيق مطالبهم العادلة والمشروعة وفي مقدمتها النهوض بأوضاعهم المادية والمهنية وصون كرامتهم وتحصين المهن الصحية وتطويرها ووقف القرارات الحكومية والوزارية المستفزة ومحاكمة رموز الفساد وإبعادهم ومتابعة كافة المتورطين في الملفات المشبوهة التي شهدها القطاع…
وكل عام وأنتن وأنتم بألف خير
ومصرات ومصرون على صون كرامتكم(ن) وتحقيق مطالبكم(ن) العادلة والمشروعة
الجامعة الوطنية للصحة
28 دجنبر 2012

 أيت ملول

رئيس الجماعة الحضرية لتطوان مطالب بأداء أزيد من 50 مليون سنيتم لنائبه المقال عبد السلام أخماش هل ستمارس الولاية سلطة الحلول لتنفيذ الحكم الصادر ضد إدعمار؟





رئيس الجماعة الحضرية لتطوان مطالب بأداء أزيد من 50 مليون سنيتم لنائبه المقال عبد السلام أخماش
هل ستمارس الولاية سلطة الحلول لتنفيذ الحكم الصادر ضد إدعمار؟

أصدر القضاء المستعجل التابع للمحكمة الإدارية بالرباط حكما ضد الجماعة الحضرية لتطوان في شخص ممثلها القانوني محمد إدعمار، يقضي بأداء غرامة تهديدية يومية قدرها 1000 درهما لفائدة نائب الرئيس المقال عبد السلام أخماش تبتدئ بتاريخ 24 أكتوبر 2011 إلى غاية يوم تنفيذ الحكم الصادر ضد نفس الجماعة والقاضي بإيقاف المقرر الصادر عن المجلس الجماعي لتطوان بإقالته من منصبه كنائب للرئيس. وبذلك يكون هذا الأخير يستحق تعويضا عن الامتناع عن تنفيذ الحكم الصادر لصالحه يناهز 50 مليون سنتيم.
وكان عبد السلام أخماش قد تعرض بتاريخ 29 يوليوز 2011 إلى قرار صادر عن المجلس الجماعي لتطوان يقضي بإقالته من مهامه كنائب رابع للرئيس، دون إعطاء أسباب جدية ووجيهة تبرر دواعي إجراء هذه الإقالة، وتم تعويضه في نفس التاريخ بالعضو محمد الشرقاوي الذي كان قد قدم استقالته من حزب التجمع الوطني للأحرار، ويلتحق رفقة أعضاء آخرين من نفس الحزب إلى حزب العهد الديمقراطي، معلنين تخليهم عن فريق المعارضة، والتحاقهم بالأغلبية المساندة للرئيس.
وكرد فعل قام عبد السلام أخماش برفع دعوى قضائية استعجالية لإيقاف مقرر الإقالة، ودعوى أخرى عادية يطلب فيها إلغاء مقرر المجلس المذكور، حيث تمكن من استصدار حكم استعجالي لصالحه بإيقاف هذا المقرر، مع شمول هذا الحكم بالنفاذ المعجل، وهو ما امتنع الرئيس إدعمار عن تنفيذه.
وفي نفس الوقت، حكمت المحكمة الإدارية بالرباط في دعوى الإلغاء العادية، بإلغاء قرار المجلس الجماعي المطعون فيه، معتبرة أن المصادقة عليه كان من أجل تحقيق الرغبة الشخصية، حيادا على المصلحة العامة، مما يجعله متسما بالانحراف في استعمال السلطة.
وقد أكد لنا عبد السلام أخماش في اتصال هاتفي معه، أن الرئيس إدعمار يتحمل كامل المسؤولية القانونية في عدم تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة ضده، وأن هذا التعنت يعتبر تحقيرا لمقررات قضائية صادرة بإسم جلالة الملك، هذا فضلا عن كونها تتسبب في إهدار المال العام، باعتبار أن الغرامة التهديدية المحكوم بها لصالحه، سيتم أداؤها من خزينة الجماعة، وليس من ماله الخاص. الشيء الذي يستدعي تدخل السلطة الإدارية الوصية، في إطار تمتعها بسلطة الحلول طبقا للمادة 77 من الميثاق الجماعي، التي تجيز لها القيام بالتنفيذ نيابة عن الرئيس الممتنع، خاصة وأن هذا الامتناع عن التنفيذ سيترتب عنه التملص من مقتضى تنظيمي كما يمس بالمصلحة العامة، ويضر في نفس الوقت بحقوق الأفراد الواجب صيانتها وحمايتها بمقتضى الدستور.
سعيد المهيني

الجمعة، 28 ديسمبر 2012

احتجاجا على تردي الوضع التعليمي بمراكش النقابات الاكثر تمثيلية تقرر


اكدت النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية في بيان مشترك لها انها وبعد تدارسها للوضع التعليمي بإقليم مراكش وما عرفه الدخول المدرسي من تعثر وارتباك وبعد تملص النيابة من تنفيذ التزاماتها الناتجة عن عدة لقاءات ، والمتمثلة في ضبط الموارد البشرية وتوزيعها بشكل عقلاني وتصحيح الاختلال الذي عرفته التكليفات
من خلال إجراء حركة محلية تقوم على الإنصاف وتكافؤ الفرص بين جميع نساء ورجال التعليم وتعتمد مبدأ الاستحقاق المبني على التنقيط في إسناد المناصب ، وتضمن حق التلاميذ في التمدرس وحق المدرسات والمدرسين في الاستقرار، وترتيب ما تبقى من فائض وفق المساطر المنظمة حسب كل مادة ومؤسسة ومقاطعة وتوزيعه بشكل عقلاني يساهم في سد الخصاص وفك الاكتظاظ . وحرصا من المكاتب الإقليمية للنقابات الأربع على رد الاعتبار للمدرسة العمومية وتمسكها بالدفاع عن حقوق الشغيلة التعليمية فإنها :

1.تعبر عن دعمها لنضال جميع الفئات المتضررة وتضامنها اللامشروط مع الإدارة التربوية في مطالبها المشروعة.

2.تستنكر التصريحات اللامسؤولة لوزير التربية الوطنية في حق نساء ورجال التعليم و تشجب تدخله في تدبير الموارد البشرية في الإقليم من خلال إصدار تكليفات وزارية.
 
3.تدين رفض النيابة المقاربة التشاركية في تدبير الشأن التعليمي وتحملها كامل المسؤولية فيما يعرفه الإقليم من غليان وتوتر.

4.ترفض كل الإجراءات الترقيعية واللاتربوية التي تؤزم القطاع التعليمي وفي مقدمتها فرض زمن مدرسي مسكون بهاجس التفييض القسري والتغطية على سد الخصاص .

5.تستنكر استمرار الإدارة في التستر على الموظفين الأشباح ، وتشجب في نفس الوقت حرمان أكثر من 40 قسما من التمدرس و تدين بشدة تضارب المعطيات في ملف الموارد البشرية الذي فاق كل تصور.

6.تشجب الاكتظاظ الذي تعاني منه جل المؤسسات بفعل التلاعب الذي عرفته التكليفات الوهمية و الممددة والجديدة وتدعوإلى مراجعة العمل بالسلسلة والأقسام المشتركة وتطالب بفك الأقسام المكتظة التي تتجاوز 50تلميذا.

7.تستنكر منطق الزبونية والمحسوبية في توزيع سكنيات المساعدين التقنيين وتطالب بفتح تحقيق في الموضوع.

8.تطالب بإجراء تحقيق شفاف ونزيه في الصفقات التي تهم بناء القاعات في العديد من المؤسسات التي تحوم شكوك كبيرة حول قيمة صفقاتها المالية .

9.تستنكر ضعف التجهيزات والمرافق الصحية والوسائل التعليمية ، وغياب الحراسة الليلية .

10.تطالب بتقييم البرنامج الاستعجالي على المستوى الإقليمي وافتحاص ماليته .

11.تستنكر ما تتعرض له نساء ورجال التعليم من اعتداء وتطالب الجهات المسؤولة بتوفير الأمن والحماية لهم .

تقرر تنظيم وقفة إنذاريه أمام مبنى النيابة يوم الخميس 03 يناير 2013 من الساعة 10 إلى الساعة 11 و30 دقيقة صباحا وبرنامج نضالي سيُعلن عن فحواه في ندوة صحفية ستُعقد لاحقا .

 المسائية العربية

فضيحة تفويت تطارد مدير أكاديمية جهة فاس


يواجه مدير أكاديمية التربية والتكوين لجهة فاس، أياما قليلة قبل إحالته على التقاعد، فضيحة تفويت سكن إداري في قلب العاصمة العلمية لفائدة معلمة حديثة التخرج من المقربين للعائلة.

وأحيط وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، أمس الأربعاء، علما بتفاصيل الملف من قبل فعاليات سياسية وبرلمانية بمدينة فاس، دعته إلى التدخل للقيام ب«المتعين» لجبر ضرر عائلة رجال التعليم، قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة، حسب تعبير مسؤول حزبي في الأغلبية الحكومية.

هذا السكن الإداري، عبارة عن فيلا راقية في شارع السلاوي بوسط المدينة، وهو مخصص لإسكان المديرين المتعاقبين على هذه المؤسسة. وتجري الإصلاحات على قدم وساق في هذه الفيلا الفارهة قبل وضعها رهن إشارة المعلمة «ب.ك».

وقالت المصادر إن الكارثة في هذا الملف أن المدرسة التي استفادت من التفويت لم تتوصل بعد بقرار ترسيمها، مضيفة أن الفيلا تخضع للإصلاحات على نفقة وزارة التربية الوطنية، وكان من المفترض أن تسند السكنية لمن يدير شؤون المدرسة، وذلك بعد إفراغها من طرف المديرين المحالين على التقاعد، وهم على التوالي: كندري أيت سيدي عبد العالي وعبد الرحمان كرومي والدرقاوي مولاي الحسن علوي.

والغريب أيضا في الملف هو أن عداد الماء والكهرباء سجل في اسم مدير أكاديمية التربية والتكوين لجهة فاس بولمان، وذلك ابتداء من تاريخ 10 يناير 2011 إلى غاية 07 دجنبر 2012 (عقد عددR0741674 )، قبل أن ينقل إلى اسم المعلمة «ب.ك» والتي عينت بنيابة التعليم بفاس ابتداء من 01 شتنبر 2011، بعدما جرى توظيفها في أسلاك التربية الوطنية في إطار توظيفات شملت متعاقدين مع الأكاديمية الجهوية من منشطي التربية غير النظامية.

 لحسن والنيعام / المساء

اعتقال اثنين من أساتذة سد الخصاص





تم اعتقال اثنين من أساتذة سد الخصاص بنيابة تارودانت عقب التدخل الأمني الذي قامت به السلطات في مواجهة المسيرة التي نظمتها التنسيقية الإقليمية بتارودانت صبيحة أول أمس انطلاقا من مقر نيابة التعليم إلى مقر عمالة تارودانت، حيث تم توقيفها أمام مقر البنك الشعبي على الطريق الوطنية المؤدية إلى آيت يعزة، وردد خلالها المحتجون شعارات بتسوية وضعيتهم والمتمثلة في الرجوع الفوري وبالصيغة القديمة، إلا أن المسيرة حوصرت من جميع الجهات، حيث عرفت تدخلا وصف بالعنيف أمام أنظار أعضاء كل من الرابطة الوطنية لحقوق الإنسان والمنظمة الديمقراطية للشغل، مما تسبب في سقوط ثلاثة أساتذة نقلوا إلى المستشفى الإقليمي المختار السوسي كما تم حجز اللافتة مع أحذية الأساتذة وسيتم تقديم المعتقلين للمحاكمة.


  المساء

الخميس، 27 ديسمبر 2012

أطر محضر 20 يوليوز تتوج نضالها لهذا الأسبوع باقتحام مقر العدالة و التنمية


خاضت التنسيقيات الأربع الموقعة على محضر 20 يوليوز خلال هذا الأسبوع العديد من المحطات النضالية الوازنة و الناجحة حسب تصريح أعضاء لجانها التنظيمية ،و ما يميز معظم هذه المحطات هو توجه الأطر العليا للعلي القدير الذي لا يصد بابا بوجه طارقها بعد ان قام رئيس الحكومة الحالية بقفل باب التوظيف المباشر و إعلان عدم قانونية الالتزام الذي وقعته حكومة عباس الفاسي معهم لإلحاقهم بالفوج الأول الموظف توظيفا مباشرا بشهر مارس 2011 و ذلك استنادا للمرسوم الوزاري الاستثنائي، و ذلك ليقينهم التام بأن لا ناصر للمستضعفين من بطش الساسة الظالمين غير الله. و قد لاقت هذه الخطوة استهجانا من قوى الأمن حيث حاولوا ثنيهم عن إتمام نضالهم السلمي و إسماع صدى أدعيتهم لرئيس الحكومة بمجلس المستشارين و ذلك عن طريق تدخلات متكررة في حقهم.

و ختمت أطر محضر 20 يوليوز نضالها الأسبوعي باقتحام مقر العدالة و التنمية بحي الليمون يوم الأربعاء 26 دجنبر 2012 على الساعة الواحدة و النصف بعد الزوال، و قد أتت هذه الخطوة لإنذار حكومة بنكيران بعودة أطر محضر 20 يوليوز لنهج خطة الاقتحامات و ذلك للضغط عليها لمطاردة الموظفين الأشباح بالقطاع العمومي مادام وجودهم فقط يثقل كاهل ميزانية الدولة دون مرد ودية تذكر، في حين خيرة شباب المغرب يعنف من طرف قوى القمع في شوارع الرباط بشكل يومي.

 فاطمة الزهراء حنين / هبة بريس

وزراء التعليم المغاربيين يدعون من الرباط إلى الارتقاء بالعنصر البشري


أجمع وزراء التربية الوطنية والتعليم بالبلدان المغاربية على ضرورة تنمية الموارد البشرية في مجالات التربية والتعليم، والشباب والرياضة، والثقافة، والبيئة، والإعلام (كرتوش) وأيضا التكوين والبحث العلمي، والشغل والشؤون الاجتماعية والصحة، والإقامة وتنقل الأشخاص، وشؤون الجالية المغاربية.

وأبرز الوزراء، في الجلسة الافتتاحية للدورة الثالثة عشرة للجنة الوزارية المغاربية المتخصصة المكلفة بالموارد البشرية باتحاد دول المغرب العربي، أمس الأربعاء، بالرباط أن الظرفية الراهنة أصبحت تقتضي العمل المشترك لتطوير العنصر البشري والرقي به، من أجل مواجهة التحديات الراهنة وتحقيق النمو لشعوب البلدان المغاربية.

وقال محمد الفيتوري سوالم، وزير العمل والتأهيل الليبي، إن "العنصر البشري هو المحرك الأساسي في التقدم، وتطويره والارتقاء بأدائه أصبح حتميا من أجل مواجهة التحديات الراهنة، في ظل التنافسية التي يشهدها العالم"، داعيا إلى العمل المشترك لتوسيع العمل المغاربي خدمة لصالح شعوبه، خاصة أن اللجنة الوزارية المغاربية لم تجتمع منذ سنتين.

من جهته، دعا منصف بن سالم، وزير التعليم العالي والبحث العلمي التونسي، في مداخلة له، إلى تنسيق الجهود وتكثيفها لتنمية الموارد البشرية بالمغرب العربي.
وأضاف أن "بناء الصرح المغاربي خيارنا جميعا ومطمح شعوبنا، وخيار استراتيجي لضمان مواجهة التحديات، وتحقيق النمو والرفاهية لشعوب البلدان المغاربية"، مؤكدا أن المنافسة تقتضي التركيز على العنصر البشري، الذي يعتبر ثروة حقيقية لمواجهة التحديات وتحقيق الرهانات.

وأضاف بن سالم أن البلدان المغاربية في حاجة إلى تعزيز التعاون في كل المجالات، خاصة المجال الصحي ومحاربة الأمراض الجديدة والمتجددة، والنهوض بصحة الأم والطفل، وتوفير المستلزمات الطبية.

في السياق ذاته، اعتبر عبد اللطيف بابا أحمد، وزير التربية الوطنية الجزائري، في مداخلة له في الجلسة الافتتاحية، أن هذه الدورة تعد "فرصة استراتيجية جديدة، مبنية على أسس موضوعية ومنهجية، تأخذ بعين الاعتبار ما حققته البلدان المغاربية، والتحولات الإقليمية والدولية".

وأشار إلى أن اللجنة الوزارية تنتظرها "أمور تكتسي أهمية بالغة، لما يشكله العنصر البشري من تحد استراتيجي في بناء صرح اتحاد المغرب العربي الكبير". وأكد أن العنصر البشري يعد ثروة حقيقية تعقد عليه الآمال في رفع تحديات المستقبل وفي التطور التكنولوجي، خاصة أن المنطقة المغاربية تزخر بطاقات بشرية هائلة، خاصة منها الشباب.

واعتبر محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، أن هذه الدورة ستكون فرصة للتباحث وتبادل الرأي حول مستقبل المنطقة، خاصة في ظل التحولات التي يعرفها العالم والمنطقة المغاربية، في ظل الأزمة الاقتصادية، التي قال إنها أصبحت تتطلب التفكير بعمق في مستقبل بلدان المغرب العربي.

وأضاف أنه "لا يمكن التغاضي عن رغبة شبابنا المغاربيين في الوحدة والعمل المشترك، والتفكير الجماعي في مواجهة الصعوبات المطروحة علينا جميعا".
وأكد الوفا أن ما تواجهه البلدان المغاربية وشعوبها من تحديات، في الميادين السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، يتطلب من الجميع المزيد من التآزر والتضامن وتكثيف الجهود من أجل الوصول إلى الهدف المنشود، مشيرا إلى أن "كل المؤهلات متوفرة لصالح البلدان المغاربية من أجل أن تتلاحم وتتوحد في خدمة لمصلحة شعوبها".

وعن الجانب الموريتاني، قال حامد ولد حموني، الوزير المنتدب لدى وزير الدولة المكلف بالتعليم الأساسي، إن العنصر البشري يعتبر المحرك الأساسي لتقدم الأمم ونمو اقتصادياتها، داعيا إلى العمل المشترك من أجل تطويره والارتقاء به لمواجهة التحديات، التي تفرضها المرحلة.

وأكد الحبيب بن يحيى، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، على الاهتمام المغاربي المتزايد بالتنمية البشرية التي تشرف عليها سبعة مجالس وزارية، مبرزا أن "الموارد البشرية هي غاية عملنا المشترك، وفق استراتيجة موضوعية".

 عزيزة الغرفاوي / الصحراء المغربية

الأربعاء، 26 ديسمبر 2012

تحديد تاريخ قرعة الحج


أعلنت اللجنة الملكية للحج٬ اليوم الثلاثاء٬ أن عملية تسجيل الحجاج برسم موسم حج 1435 هـ ستبدأ يوم 25 مارس 2013 وتتواصل إلى غاية خامس أبريل من نفس السنة .

وقررت اللجنة٬ خلال اجتماع لها بالرباط ترأسه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق وحضره وزير السياحة السيد لحسن حداد ٬ مواصلة العمل بنظام القرعة بخصوص تسجيل المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج بمختلف عمالات وأقاليم المملكة سواء بالنسبة للتنظيم الرسمي أو وكالات الأسفار السياحية.
كما قررت اللجنة عدم تسجيل الذين سبق لهم أداء فريضة الحج قبل مضي 10 سنوات بالنسبة لحجاج التنظيم الرسمي وكذا حجاج وكالات الأسفار٬ وحددت نسبة 15 في المائة من مقاعد الحصة الإجمالية المخصصة للمسجلين في اللائحتين على الصعيد الوطني لكبار السن مع إلزام المستفيد بمرافق تتوفر فيه الشروط ٬ وتطبيق دورية مكتب الصرف المتعلقة بالمبالغ الواجب تحويلها إلى الريال السعودي.

وأقرت اللجنة عدة التزامات منها على الخصوص التزام الحاج بالتنظيمات والضوابط المعمول بها خلال موسم الحج٬ والتزام الشركات الناقلة (دفتر التحملات) ٬ وتأكيد تحديد إقامة الحجاج بالديار المقدسة في 28 يوما كحد أدنى و30 يوما كحد أقصى٬ مع تحمل الشركات الناقلة مصاريف إقامة الحجاج خارج هذا الأجل.

وشددت اللجنة على التقيد بنقل الحجاج التابعين للتنظيم الرسمي حسب أعداد الحجاج لكل إقليم أوعمالة إما دفعة واحدة٬ أو كل إقليم على حدة٬ والالتزام بعودتهم مجموعة كاملة في الرحلة نفسها التي قدموا على متنها٬ مع عدم السماح للحجاج بسحب تذاكرهم من مكاتب هذه الشركة٬ والاقتصار على التعامل في هذا المجال مع الجهة المنظمة (العمالات والأقاليم) .

وأكدت اللجنة على التزام الشركتين الناقلتين بنقل المؤطرين المرافقين للحجاج (مؤطر لكل 100 حاج) ٬ مع تأكيد تاريخ العودة ٬ وعدم السماح للحجاج بتغيير موعد الرجوع إلا بموافقة البعثة المغربية للحج٬ إلى جانب التزام الشركتين بتفويج جميع الحجاج المغاربة من مطار مبنى الحجاج بجدة أو مطار المدينة المنورة وعدم نقلهم من المطار الدولي بجدة .

وأكدت اللجنة الملكية للحج على نقل أمتعة الحجاج المغاربة٬ وتحديد الوزن المسموح به في 40 كلغ٬ وتحديد سعر الوزن الزائد في 30 ريالا سعوديا للكيلوغرام الواحد٬ مشددة على ضرورة تعيين مندوبين للشركتين الناقلتين بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة للتنسيق مع البعثة المغربية للحج تيسيرا لعملية ترحيل الحجاج إلى أرض الوطن.

وألزمت الشركتين الناقلتين٬ في حالة وقوع أي تأخير أو تأجيل في بعض الرحلات٬ بتقديم الخدمات المطلوبة لفائدة الحجاج٬ وتأمين حاجياتهم من أكل وشرب وإقامة وغيرها من الخدمات التي تضمن راحة الحاج وسلامته وفقا للقوانين الدولية الجاري بها العمل في ميدان النقل الجوي ٬ وتنفيذ التزاماتهما تجاه الحاج خاصة ما يتعلق بتحسين الخدمات بالطائرة ٬ وإرشادهم وتوجيههم٬ وكذا بإرجاع مبلغ التذكرة كاملا في حالة عدم تمكن المواطن من الذهاب إلى الديار السعودية.

وأكدت على ضرورة اجراء الفحص الطبي للحجاج وفقا للمعايير المطلوبة ٬ وعدم السماح بالتوجه إلى الديار المقدسة إلا لمن تتوفر فيهم شروط الاستطاعة البدنية والعقلية والخالين من الأمراض المزمنة المتفاقمة وكذا النساء الحوامل اللائي يتجاوز حملهن الستة أشهر خلال فترة الحج٬ ودعت مصالح وزارة الصحة على احترام ذلك لما عرفته المواسم الفارطة من مشاكل بهذا الخصوص٬ مع العناية بوفد حجاج القوات المسلحة الملكية وحجاج الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وحددت اللجنة فترة استخلاص مصاريف الحج برسم سنة 1434 هـ بالنسبة للحجاج المؤطرين من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية٬ في الفترة الممتدة من 14 إلى 25 يناير 2013 .

وعلاقة بسعر تذكرة السفر٬ قررت اللجنة تحديده بالنسبة للحجاج المؤطرين من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في 10 آلاف و900 درهم ٬ وتحديد سعر تذكرة السفر بالنسبة لأعضاء البعثة المغربية للحج في 9 آلاف و200 درهما .
وحددت مصاريف الحجاج المؤطرين من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية برسم موسم حج 1434 هـ في 43 ألف و900 درهما ٬ داعية إلى الإسراع بتحويل المستحقات المالية الخاصة بمصاريف السكن والنقل والخدمات .

وقال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق ٬ في تصريح صحفي عقب هذا الاجتماع ٬ إن اللجنة الملكية للحج تدارست تقريرا عن موسم الحج الفارط والإجراءات الخاصة بموسم الحج لسنة 1434 هـ٬ وكذا التدابير التي تضمنها دفتر تحملات للشركات الناقلة.

وأضاف أن اللجنة وافقت من حيت المبدأ على طلب تقدم به وزير السياحة للتسجيل برسم موسم الحج 1435 على مرحلتين ٬ مشيرا الى أن وزارة السياحة ستضع رهن اشارة اللجنة تصورا بخصوص هذا الطلب .

 و م ع / الصويرة نيوز

شعبة اللغة العربية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بطنجة تخلد اليوم العالمي للغة العربية


تخليدا لليوم العالمي للغة العربية الذي تبنته الأسرة الدولية بناء على طلب من المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية.، نظمت شعبة اللغة العربية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بطنجة لقاء ثقافيا وتكوينيا لفائدة الأساتذة المتدربين ، وذلك يوم الجمعة 21 ديسمبر 2012 بحضور ثلة من أساتذة مختلف الشعب، وقدماء الأساتذة المكونين بالمركز قصد الاستفادة من خبرتهم وتجربتهم الطويلة في مجال التكوين وكان محور اللقاء العرض القيم الذي قدمه الأستاذ المكون الدكتور أحمد المسناوي بعنوان "اللغة العربية بين التميز البنيوي وتحديات الواقع".
ترأس الجلسة الأستاذ الدكتور محمد سعيد صمدي الذي أشاد بجميع من ساهم في إنجاح هذه التظاهرة العلمية، وخص الأستاذ إدريس الحراتي بالذكر على ما تنسيقه وجهده، وحيى الأساتذة الحاضرين وخاصة منهم قدماء أساتذة اللغة العربية بالمركز، حيث أعطى الكلمة لأحدهم وهو الأستاذ محمد القشيقش الذي ذكَّر الحاضرين بسياق اعتماد الثامن عشر من ديسمبر يوما عالميا للغة العربية التي تعد لسان ما يقرب من خمسمائة ملين نسمة من ساكنة الأرض مما أهلها لأن تكون واحدة من بين اللغات الأكثر شهرة في العالم، بالإضافة إلى كونها الأغنى من حيث عدد المفردات التي تقارب خمسة ملايين مفردة. ولعل ما يميز هذه اللغة، حسب الأستاذ القشيقش، قدرتها العجيبة على التوليد وتلوين الأسلوب. وفي ختام كلمته قدم عصارة تجربته الطويلة في تدريس اللغة العربية وركز فيها على أهمية الرسالة المنوطة بالأساتذة الجدد، ومسؤوليتهم في حمل مشعل خدمة اللغة العربية والحفاظ على مكتسباتها والسير بها نحو المكانة السامية التي تستحقها ، مقدما في نفس الوقت توجيهات بيداغوجية وتربوية في مجال تدريس اللغة ومنهجيتها .

أما الأستاذ عبد القادر البوعامي مفتش سابق لمادة اللغة العربية بالسلك الثانوي، فأكدت كلمته الرزينة المرتجلة على حال ومآل اللغة العربية، وتفاءل بتجديد العزم على النهوض باللغة العربية إسوة بإخواننا الأمازيغ الذين استطاعوا أن يحيوا لغة تكاد تكون ميتة، وعرج على أهمية الربيع العربي ومدى تأثير رياحها على إحياء لغة الأمة العربية، لغة القرآن ولغة الفكر ولغة العواطف...

أما الدكتور أحمد المسناوي فقد قدم بين يدي الحاضرين بحثا علميا مطولا وسمه ب:" اللغة العربية بين التميز البنيوي وتحديات الواقع" وقد تدرجت محاور العرض وعناصره وفق الترتيب التالي : ( انظر العرض كاملا رفقته)
أهمية اللغة العربية وتميزها البنيوي
(خصائص ذاتية مميزة للغة العربية / صيغ دالة على الأصوات / العناية بالألفاظ والشكل/ الاشتقاق/ القياس/ الحركات الإعراببة/ وفرة الألفاظ الدالة على الشيء الواحد/ العربية لغة التأمل الداخلي/ الإيقاع الموسيقى)
اكتساب السليقة اللغوية
الأهمية الدينية والقومية للعربية
التحديات التي تواجه اللغة العربية
كيف السبيل للنهوض باللغة العربية؟

وختم الدكتور أحمد المسناوي عرضه بسؤال استنكاري للدكتور ممدوح محمد خسارة عضو مجمع اللغة العربية بدمشق قائلا: " اللغة العربية باقية وثابتة، لغة يتكلم بها ثلاثمائة مليون عربي، ويتعبد بها مليار وربع من الناس، وتدرس لغة ثانية في كثير من بلدان العالم، هذه لغة مهددة بالانقراض؟"

 محمد الدلال / صوت الحرية

يوم تحسيسي حول السيدا بإعدادية دار الشاوي


تحت شعار "كلنا ضد السيدا"، وبمناسبة اليوم العالمي لمحاربة داء فقدان المناعة المكتسبة السيدا والذي يصادف يوم 01 دجنبر من كل سنة، نظم فرع دار الشاوي لرابطة الدفاع عن حقوق المستهلكين؛ بشراكة مع جمعية أباء وأولياء تلاميذ إعدادية دار الشاوي؛ يوم تحسيسي حول "داء السيدا" ، وذلك يوم الخميس 20 دجنبر 2012، بإعدادية دار الشاوي نيابة طنجة.

برنامج اليوم التحسيسي اشتمل على فترتين، فترة صباحية و فترة مسائية :
الفترة الصباحية: تم خلالها تواصل أعضاء الجمعيتين و رئيس المركز الصحي لدار الشاوي مع تلاميذ الاعدادية و تحسيسهم بمدى خطورة هذا المرض، وتوزيع مطويات و شارات محاربة السيدا... بالإضافة الى القيام بوقفة ابداعية تجلت في رسم شارة محاربة داء "السيدا" بساحة الاعدادية .


الفترة المسائية: تنظيم ندوة حول موضوع : "الوقاية من داء السيدا و التعفنات المنقولة جنسيا". بقاعة جماعة دار الشاوي، برنامج الندوة انطلق بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، تلاها كلمة باسم كل من: مندوب فرع الرابطة بدار الشاوي و رئيس جمعية الأباء ومدير الاعدادية. ليتم بعد ذلك تقديم العروض التي شارك فيها كل من الدكتوة فاطمة الزهراء السوسي، التي قدمت مجموعة من الشروحات حول مرض فقدان المناعة المكتسبة "السيدا"، وكذا التعريف بالمرض بشكل أكبر وتبسيط مختلف المفاهيم المتعلقة به، بالإضافة الى الوقوف على كيفية انتقاله و الوقاية منه و الحد من انتشاره... وكذلك الأستاذ : محمد النبيلي الذي قدم عدة شروحات ونصائح حول المنهج الاسلامي في مواجهة مرض فقدان المناعة المكتسبة ، كما حث على ضرورة التوعية الدائمة بما شرعه الاسلام من قيم وأخلاق ، ونبها الى خطورة اتباع الشهوات التي قد تجعل عقوبتها في الدنيا قبل الآخرة بالاصابة بالأمراض الخطيرة خصوصا السيدا ... ليتم بعد ذلك توزيع شواهد تقديرية على كل من ساهم في انجاح هذا النشاط من أطباء و أساتذة وإداريين ...الخ.


كما تم بالمناسبة خلال نهاية الندوة توزيع جوائز على كل من التلميذتين الفائزتين في المسابقة الثقافية البيئية المنظمة من طرف المجلس العلمي المحلي بطنجة في وقت سابق. و يشرفنا أن ننوه بالأستاذ عبد السلام أبو يحي الذي وفر الجوائز للتلميذتين الفائزتين دعما وتشجيعا لهم.


وقد حضر هذا اليوم التحسيسي الذي استهدف فئة تلاميذ المستوى الإعدادي ، ما يفوق 120 تلميذ بالإضافة الي ثلة من الأساتذة والفاعلين الجمعويين و المهتمين بالشأن التربوي بجماعة دار الشاوي.


ونشير أيضا الى أن هذا اليوم قد لاق اهتمام و ترحيب كبير من طرف الجميع ، حيث استطاعت الجهة المنظمة من خلاله تحسيس المتعلمين بخطورة داء السيدا وبأهمية الوقاية منه و من التعفنات المنقولة جنسيا، و ابقاء الجسم في صحة جيدة دائما لمنع العدوى من الانتقال وتجنب الاتصال مع العوامل المعدية ، وبالتالي الحد من فرصة دخول الفيروس الي الجسم ...

 محسن البقالي المحمدي / شبكة طنجة الإخبارية

الاثنين، 24 ديسمبر 2012

تلميذ يعتدي على مدير إعدادية بالسلاح الأبيض بعد أن ضبطه مع تلميذة يمارسان الجنس


تلميذ يعتدي على مدير إعدادية بالسلاح الأبيض بعد أن ضبطه مع تلميذة يمارسان الجنس




وقفة سابقة لأساتذة بانزكان احتجاجا على غياب الأمن
وقفة سابقة لأساتذة بانزكان احتجاجا على غياب الأمن
انهال تلميذ بإعدادية التشارك، المتواجدة فوق تراب جماعة سيدي مومن بالبيضاء، بالضرب على مدير الإعدادية، واعتدى عليه مستعملا سلاحا أبيض لتخويفه، مما تسبب له في ردود على مستوى العنق. 
 
وحسب رواية شهود، عاينوا الحادثة الأسبوع المنصرم، فالمدير ضبط التلميذ المعتدي، في إحدى زوايا المؤسسة التعليمة، وهو يمارس الجنس مع تلميذة، فتدخل لاقتيادهما إلى مكتب الإدارة، مما دفع التلميذ إلى الرد بعنف ورفض الانصياع إلى أمر مديره. 
 
وعلمت " فبراير.كوم" أن المجلس التأديبي للإعدادية، قرر فصل التلميذ نهائيا من الدراسة، مع وضع شكاية ضده لدى المصالح الأمنية.
 
فبراير.كوم

الوفا لنائبة التعليم بطانطان "نتي وحدك لي تفكرتيني".




تلقى وزير التربية الوطنية محمد الوفا هدية عبارة عن ضراعية صحراوية من النوع الرفيع على هامش حضور أشغال المجلس الاداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة كلميم السمارة يوم الخميس الماضي بمدينة كلميم.
صاحبة الهدية لم تكن سوى الناشطة الاستقلالية نائبة وزارة التربية الوطنية بطانطان "عربون وفاء ومحبة". الوفا راقته "الهدية ذات النفحة الصحراوية "، ورد على الاستقلالية بتحية وشكر وبلغة لا تخلو من فرجة بهجوية بليغة "نتي وحدك لي تفكرتيني".

لكم 

نتائج المقابلات الانتقائية لشغل منصب بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان


نتائج المقابلات الانتقائية لشغل منصب بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان



أسفرت المقابلات التي أجريت السبت 23 دجنبر الماضي بمركز التكوينات والملتقيات من أجل ملء المناصب الشاغرة بالأكاديمية عن فوز عبد الرزاق الفشتالي متصرف بمنصب رئيس قسم الشؤون الإدارية والمالية بالاكاديمية فيما احتفظت مصلحة الامتحانات بعبد المجيد العلمي متصرف ورسخت مصلحة الموارد البشرية محمدالغوري ملحق اقتصاد وادارة فيما لم يظفر أحد من المرشحين الثمانية لمنصب رئيس مصلحة المعلوميات والإحصاء
وحاز نجيب خوادريس مفتش في التوجيه التربوي على منصب رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية بنيابة فاس فيما تقلد عبد الرحيم مراح مصلحة الشؤون الادارية والمالية بنفس النيابة
اما بنيابة صفرو فقد حاز ابراهيم ابيناغ مفتش التخطيط التربوي بمنصب رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية فيما تقلد مصطفى السليفاني متصرف منصب رئيس مصلحة الموارد البشرية والشؤون العامة بنفس النيابة 


تازة اليوم وغدا

النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالناظوريشرف عن دورة تكوينية حول : تكنولوجيا المعلومات والاتصال والأنشطة المندمجة في الحياة المدرسيةTICE-VC‎


النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالناظوريشرف عن دورة تكوينية حول : تكنولوجيا المعلومات والاتصال والأنشطة المندمجة في الحياة المدرسيةTICE-VC‎


في إطار أنشطة برنامج جيني، وبهدف تعبئة الفاعلين التربويين من أجل إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال لتحسين الأنشطة المندمجة في الحياة المدرسية، نظمت النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالناظور دورة تكوينية حول : تكنولوجيا المعلومات والاتصال والأنشطة المندمجة في الحياة المدرسية TICE-VC.
الدورة امتدت على مدى أربعة أيام : 16،15 و 23،22 دجنبر 2012 ، واستفاد منها عدد كبير من الأستاذة و الأستاذات موزعين على أربع مراكز (إعدادية طارق ، إعدادية الكندي ، مركز تكوين المعلمين و مدرسة الموحدين).
زاوجت أنشطة الدورة بين النظري والتطبيقي، وتوزعت ورشاتها بين مصوغتين : الأولى حول إعداد المشاريع البيداغوجية، والثانية حول استثمار وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصال لإنجاز مشاريع بيداغوجية ونشرها (معالجة الصورة ، معالجة الصوت، معالجة الفيديو، ثم نشر المشروع عبر قرص مدمج تفاعلي).
وقد عبر المشاركون عن مستوى عال من الجدية والالتزام، بمواظبتهم على حضور مختلف أنشطة الدورة ومشاركتهم الفعالة والجادة في مختلف الورشات التطبيقية، مما ساهم في إنجاح الدورة وتحقيق الأهداف المتوخاة منها.
وقد حظيت الدورة بشرف زيارة السيد النائب الإقليمي بالناظور اليسد:عبد الله يحيى رفقة المسؤول الإقليمي لبرنامج جيني محمد المصباحي لكل مراكز التكوين ، وتشجيعه للمشاركين فيها،كما عبر عموم المشاركين عن استحسانهم لأجواء الورشات التطبيقية وما حققته من نقلة نوعية على مستوى تطوير كفايات الأطر التربوية المهنية في مجال إدماج تقنيات المعلومات والإتصال في الحياة المدرسية وكذا عن شكرهم العميق لما قدمه أعضاء الفريق الإقليمي لبرنامج جيني بالناظور من مجهودات جبارة لإنجاح هذه الدورة التكوينية.


رضوان بنداود
أريفينو 

بنكيران للوفا: "صيفط الرّْجال للبوادي.. والعيالات خلّيهم حدا ديورهم"


بنكيران للوفا: "صيفط الرّْجال للبوادي.. والعيالات خلّيهم حدا ديورهم"

بنكيران للوفا: "صيفط الرّْجال للبوادي.. والعيالات خلّيهم حدا ديورهم"


طالب رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران من وزير التربية الوطنية محمد الوفا بعدم تطبيق المساواة بين المرأة والرجل في مجال تعيين المعلمين والأساتذة في عدد من المناطق النائية والجبلية، موجها له الخطاب بالقول "البوادي صيفط ليها الرجال، وأما العيالات فخليهم قراب لعائلاتهن"، وذلك في إطار الجلسة الشهرية الخامسة للأسئلة الشفوية المتعلقة بالسياسة العامة، التي شهدها مجلس النواب عصر اليوم، وفقا لبنود الفصل 100 من الدستور الجديد.
وحث بنكيران الوفا، الذي بدا جادا في استماعه لكلمة رئيس الحكومة، على أن يقيم ما مساه التمييز الإيجابي لفائدة المرأة خاصة في تعيينات المعلمين والأساتذة الجدد في بعض المناطق البعيدة التي تتطلب الكثير من المشاق والمعاناة بسبب البعد والظروف غير المساعدة لمزاولة التدريس بالنسبة للنساء خاصة.
وتابع بنكيران بأنه إذا كان هدف الدولة هو الإنصاف يجب أن تتواجد النساء في اماكن تُحفظ يفها كرامتهن بشكل كامل، ومن ذلك تعيين المعلمات والمُدرسات في المناطق الحضرية ومحيطها، مشددا على أنه مستعد لتحمل المسؤولية في هذا الأمر امام المجتمع إذا لم يستطع البرلمان تحمل مسؤولية تطبيق هذا الوضع.
وجدير بالذكر أن أشغال إطار الجلسة الشهرية الخامسة للأسئلة الشفوية المتعلقة تطرقت أساسا إلى محورين رئيسيين هما: "استراتيجية الحكومة لتعزيز حقوق النساء" و "سياسة الحكومة في مجال مناهضة العنف الأسري".

هسبريس ـ حسن الأشرف (صورة منير امحيمدات)

فاجعة : وفاة رضيعة في ربيعها الأول تربك زيارة وزير الصحة لمنطقة جبال الأطلس




توفيت رضيعة تبلغ من العمر 40 يوما في قرية تامالوت، بأعالي جبال الأطلس في المغرب، "بسبب موجة البرد القارسة التي تضرب المنطقة" التي تشكو من نقص الادوية والخدمات الطبية على ما أفادت مصادر متطابقة لفرانس برس الاثنين.

وقال منير كجي، الناشط الأمازيغي الموجود في المنطقة منذ أيام لفرانس برس "تحدثت الى والد الرضيعة حبيبة أمالو، وكان يبكي حسرة عليها. عمرها 40 يوما وتوفيت بسبب السعال الحاد الناتج عن البرد".

وأضاف "قبل وفاتها كانت تسعل بحدة وتتقيأ دما، والسبب الأساسي هو البرد القارس. أجسام الأطفال لا تتحمل، خاصة في غياب الأدوية عن قرى المنطقة التي شهدت تساقطات ثلجية كثير".

وزارة الحسين الوردي، وزير الصحة المغربي قرى المنطقة الجمعة الماضي بعد ان نشرت وسائل اعلام محلية خبر وفاة اربعة اطفال في منطقة أنفكو في جبال الأطلس بسبب البرد القارس وانخفاض درجات الحرارة.

وقد نفت وزارة الداخلية المغربية فت ما وصفته ب "اشاعات نشرتها وسائل الإعلام عن وفاة أطفال رضع بسبب البرد"، فيما أكد النشطاء لفرانس برس ان "وفاة الرضع سببها السعال الحاد الناتج عن البرد".

وقال بيان للوزارة الاثنين أنه تم اطلاق حملة طبية في المنطقة استفاد منها 2400 مواطن شملت الفحوصات الطبية، الطب العام، طب الأطفال، طب العيون، أمراض القلب، أمراض الصدر.. وغيرها من الاختصاصات".


وكان التجمع العالمي الأمازيغي، قد وجه رسالة الى وزير الصحة المغربي يدعوه فيها لنجدة أطفال المنطقة من موجة البرد القاسية. وأسوأ موجة برد شهدتها المنطقة، وخاصة قرية أنفكو (350 كلم جنوب شرق الرباط)، كانت سنة ،2007 حينما توفي 26 رضيعا بسبب الصقيع الذي خلفته الثلوج.


 واف / كود

‬‮ ‬تشغيل فائض‮ ‬نساء ورجال التعليم في‮ ‬المجال الحضري‮ ‬بالعالم القروي‮ ‬


خلف تدخل السيد محمد الوفا وزير التربية الوطنية في‮ ‬قبة البرلمان مؤخرا‮ ‬،‮ ‬في‮ ‬شأن‮ ‬العجز الحاصل في‮ ‬التعليم القروي‮ ‬وضرورة تعميم التمدرس‮ ‬،‮ ‬ ‬أن المعلمين والأساتذة الذين‮ ‬يشكلون الفائض في‮ ‬المدن والحواضر،‮ ‬سيتم إلحاقهم بالمجال القروي‮ ‬لسد الفراغ‮....‬،انفراجا و صدى واسعا في‮ ‬أوساط الغيورين على العملية التعليمية التربوية و المتتبعين للشأن التعليمي،‮ ‬هذا الفائض الذي‮ ‬أربك العملية التعليمية بالمجال القروي‮ ‬و خلف زوبعة واحتجاجات عارمة للآباء و الأولياء و معهم تلاميذ المؤسسات التعليمية بجل أقاليم وجهات المملكة‮ ‬.

‬و قد‮ ‬أثار هذا الموضوع مناقشة واسعة حول مضمون المذكرة الوزارية رقم‮ ‬97‮ ‬التي‮ ‬تنظم تشغيل الفائض‮ ‬،‮ ‬و التي‮ ‬فتحت الباب أمام الأشباح والمتهاونين من الأساتذة باستحضارهم للمذكرة و تأويلها حسب مصالحهم الذاتية أو بالتمارض قصد الهروب من المهنة التي‮ ‬اختاروها بمحض إرادتهم‮ ‬، ‬فتم تسجيل بكل أسف في‮ ‬مجموعة من المؤسسات التعليمية على المستوى الوطني‮ ‬،‮ ‬الشلل الواضح في‮ ‬تدبير فائض مهول بالوسط الحضري‮ ‬مقابل خصاص كبير بالوسط القروي‮ ‬،‮ ‬أدى إلى ضم المستويات الدراسية وتفشي‮ ‬شبح الأقسام المشتركة الذي‮ ‬يحول دون جودة التعلم‮ ‬،‮ ‬إضافة إلى بقاء تلاميذ بدون أستاذ وأحيانا في‮ ‬ظل تواجد الفائض خاصة بالتعليم الابتدائي‮ ‬بالوسط الحضري‮ ‬،‮ ‬وكانت هذه المذكرة السبب في‮ ‬ارتباك العملية التعليمية في‮ ‬ظل تماطل الإدارة في‮ ‬عدم البت في‮ ‬عملية إعادة انتشار الفائض لسد الخصاص‮ ‬،‮ ‬و أحيانا حتى داخل المجال الحضري‮ ‬،‮ ‬مما نتج عنه توقفات عن الدراسة في‮ ‬العديد من المؤسسات التعليمية ويكون الضحية هو التلميذ‮....

‬في‮ ‬حين أن تصريح السيد الوزير جاء لوقف هذا التسيب و إعطاء دفعة قوية لسيرورة العملية التعليمية‮ ‬،‮ ‬الإجراء التربوي‮ ‬الذي‮ ‬استحسنه نواب الأمة في‮ ‬البرلمان من خلال التصفيق له بحرارة‮ ‬،‮ ‬الذي‮ ‬أعطى المصداقية للسيد الوزير للاستمرار في‮ ‬خطته الإصلاحية لوقف الاختلالات التي‮ ‬تعيق العملية التعليمية‮ ‬،‮ ‬وفي‮ ‬المقابل خلف هذا التصريح ردود فعل متضاربة في‮ ‬أوسط الشغيلة التعليمية وممثليها و جمعيات آباء و أولياء التلاميذ‮ ‬،‮ ‬ومديري‮ ‬المؤسسات التعليمية و الأساتذة العاملين بالعلم القروي‮...

‬فبالجهة الشرقية وجدة خاصة منها‮ ‬،‮ ‬إقليم الناظور كانت الاستجابة واضحة من خلال نشر مذكرة نيابة تهم تشغيل الفائض‮ ‬،‮ ‬هذا الفائض الذي‮ ‬يتعدى حاليا الخصاص المهول في‮ ‬الوسط القروي‮ ‬،في‮ ‬حين‮ ‬يبقى على مصلحتي‮ ‬الموارد البشرية و الشؤون التربوية‮ ‬أن تعملا على‮ ‬تفعيل تصريح السيد الوزير الذي‮ ‬هو بمثابة‮ ‬قرار ملزم‮ ‬يجب الأخذ به‮ ‬،‮ ‬من خلال التسريع في‮ ‬إخراج التكاليف لسد الخصاص المقلق بالعالم القروي‮ ‬،‮ ‬واتخاذ الإجراءات القانونية و الإدارية اللازمة في‮ ‬حق الممتنعين عن الالتحاق بالأقسام وحرمان التلاميذ من حقهم في‮ ‬التمدرس وتلقي‮ ‬العلم و المعرفة الذي‮ ‬ينص عليه‮ ‬الدستور المغربي‮ ‬بعيد عن المزايدات النقابية التي‮ ‬يستفيد منها الأشباح و المتمارضون الذين لا‮ ‬غيرة لهم على التعليم‮ . ‬

جريدة العلم

أطباء المغرب بلا تغطية صحية والحكومة تواصل العمل بمصحات 'البوليكلينيك' الغير قانونية


استنكر أطباء القطاع الحر في المغرب حرمانهم من التغطية الصحية، بينما التأمت النقابة الممثلة لهم أمس الأحد من أجل صياغة مقرر يهدف رد الاعتبار لأصحاب الوزرات البيضاء وتمكينهم من "هذا الحق".
وقال الدكتور محمد بناني الناصري، رئيس نقابة أطباء القطاع الحر، إن ممثلين للنقابة في مختلف جهات المغرب أدلوا أمس الأحد بعرائض موقعة من لدن الأطباء يطالبون من خلالها تمكينهم من التغطية الصحية، قبل أن يشبه، في اتصال و"لكم. كوم" صباح اليوم الاثنين، وضعية أطباء القطاع الحر ب"الجزار اللي كيتعشى باللفت".
من جهة أخرى، تداول أطباء القطاع الحر في الدعوى القضائية المعروضة على القضاء بخصوص المصحات الطبية التابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي التي تعتبر غير قانونية.
وكانت نقابتا أطباء القطاع الحر وأرباب المصحات الخاصة، قد تقدمتا بدعوى قضائية ضد المصحات البالغ عدده 13 مصحة منتشرة في المملكة، لكونها "لا تتوفر على تراخيص تشفع لها وفقا للقوانين المعمول بها في استقبال المرضى ومزاولة مهنة الطب"، وهي الدعوى المقرر أن ينظر فيها مستهل شهر يناير المقبل.
وأنحى الناصري باللائمة، على وزارة الصحة التي "تتقاعس عن اتخاذ تدابير ضد مصحات المعروفة ب"البوليكلينيك" مشيرا إلى أنه المفروض أن تلتزم الوزارة الوصية على القطاع ومعها الهيئة الوطنية للأطباء، بحماية مهنة الطب المنظمة قانونا".
وكان المجلس الحكومي صادق في اجتماعه، ليوم الخميس الماضي، على مشروع قانون رقم 12-143 بتغيير المادة 44 من القانون رقم 00-65 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية، تقدم به وزير التشغيل و التكوين المهني، وهو المشروع الذي قام بتعديل المادة 44 من القانون المذكور بهدف تمديد العمل بالمصحات التي يدبرها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتمديد أجل 31 دجنبر 2012 إلى 31 دجنبر 2014، حتى يتم "منح الفرصة للهيآت المدبرة لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لتتبع التدابير المتخذة من طرفها من جهة ولدراسة إمكانية إيجاد طرق أخرى بديلة لمعالجة مسألة الفصل في تدبير نظام التأمين الإجباري عن المرض والوحدات الصحية بكيفية سليمة".
وفي سياق مختلف، قررت نقابة أطباء القطاع الحر "SNMSL"، بالإجماع أمس الأحد، طرد الدكتور أحمد بنبوجيدة من هياكلها، بعد تعميمه "بلاغا كاذبا" جرت الإشارة فيه إلى استقالة الدكتور محمد بناني الناصري من على رأس النقابة.

 خالد ماهر / لكم

الأحد، 23 ديسمبر 2012

بلاغ المكتب التنفيذي للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل

بلاغ المكتب التنفيذي للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل






مع تحيات

محمد سعيد الطريشن
المنسق الإعلامي لجهة طنجة تطوان
Fne Tetouan Tanger
0633546401


الشرطة تدرس تلاميذ اليوسفية


شهدت مؤسسة علال الفاسي التعليمية ندوة تحسيسية بمظاهر الانحراف والجنوح، أطرها عميد الشرطة رئيس الدائرة الثانية طارق الوليدي، والذي أكد أنه في إطار المفهوم الجديد للسلطة أصبح لزاما الانفتاح على المؤسسات العمومية وخلق جو من التواصل لجعل الفضاء المدرسي مجالا للتحصيل والتعليم بعيدا عن كل الأنماط السلوكية المشوبة بعدم التربية‪.

كما تطرق العميد للعنف المدرسي والأخطار المترتبة عن الاستعمال المعيب لشبكة الأنترنت ناهيك عن مخاطر استهلاك المخدرات والمشروبات الكحولية، ولم يفت الندوة أن أشارت لمظاهر التحرش الجنسي بالقاصرين والشغب في لملاعب والسلامة الطرقية والوقاية من حوادث السير، واستحسن تلاميذ المؤسسة العرض الذي اعتبروه بالمفيد والهام خصوصا فقرته المتعلقة بالسلوكات الوقائية لتفادي الوقوع في الجريمة والإدمان. وستعرف باقي المؤسسات التعليمية ندوات مشابهة كذلك في إطار المشروع التربوي الذي نادت به المديرية العامة للأمن الوطني والذي يستهدف فئة التلاميذ والناشئة بالمؤسسات التعليمية بشراكة مع القطاعات المعنية بالتربية الوطنية واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير.
اليوسفية : علي الرجيب 

 سكينة بن الزين / الأحداث المغربية

اعتداء بمدرسة بسيدي يحي الغرب: إصابة أستاذة حامل و مدير المدرسة


اعتداء بمدرسة بسيدي يحي الغرب: إصابة أستاذة حامل و مدير المدرسة

 أسفر اعتداء قام به ولي أمر أحد التلاميذ على الطاقم الإداري والتربوي بمدرسة ابن حنبل الابتدائية بسيدي يحي الغرب إلى إصابة أستاذة حامل و إصابة مدير المؤسسة بكسور، وصفت بالخطيرة، ليتم نقلهما إلى إلى مستعجلات مستشفى الإدريسي بالقنيطرة، في حالة حرجة. 
وقال شهود عيان إن المعتدي اقتحم حرم المؤسسة لينهال بالضرب المبرح على أستاذة حامل فقدت، على إثرها، الوعي وتم نقلها على وجه السرعة إلى مستعجلات مستشفى الإدريسي بمدينة القنيطرة قصد التدخل الطبي لإنقاذ الجنين ومعالجة الأستاذة.
كما قام المعتدي، حسب ما كشفت عنه شهادة الأساتذة الذين عاينوا حادث الاعتداء، بدفع مدير المؤسسة على دراجة نارية أصيب، على إثرها، بكسور خطيرة.
 ونقلت مصادرنا أن الأستاذة (فوزية ص) تفاجأت، قبيل فترة الاستراحة الصباحية اليوم الجمعة 21 دجنبر الجاري، بالمعتدي يفتح نافذة حجرتها الدراسية بحثا عن ابنه؛ الذي لا يدرس عندها في الفصل. وأضافت مصادرنا، في تصريحات خصت بها الموقع، أن الأستاذة استفسرت المعني بالأمر، غير أنه انهال عليها بوابل من السب والاعتداء الجسدي حتى سقطت مغمى عليها.
وقد خلف هذا الاعتداء الشنيع استياء وغضبا في الوسط الإداري والتربوي للمؤسسة، حيث يعتزم الأساتذة تنفيذ وقفة احتجاجية إنذاريه للتنديد بهذا الاعتداء الهمجي على الأساتذة والمدرسة العمومية.
هذا، وقد قام مدير الأكاديمية، عبد اللطيف اليوسفي، بزيارة للأستاذة والمدير أثناء للاطمئنان على صحتهما بالمسشتفى.
في سياق متصل، تحركت الفعاليات النقابية، التي التحقت بالمؤسسة فور علمها بالخبر، من أجل بلورة خطوات تضامنية، يوم الأربعاء القادم، مع أطر المؤسسة وللتنديد بتنامي حالات الاعتداء على الأسرة التعليمية. وكشف مسئول نقابي، أن الهيآت النقابية الأكثر تمثيلية ستجتمع، مساء اليوم، بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل للنظر في هذا الاعتداء الهمجي، على حد وصف فاعل نقابي.
 يذكر، أن هذا الاعتداء سبقه حالات اعتداءات خطيرة على الأطر الإدارية و التربوية؛ حيث سبق أن نظمت الفروع النقابية المحلية، بمبادرة من الكدش و الفدش، وقفة احتجاجية حاشدة تنديدا باعتداء رئيس المجلس البلدي/مستشار برلماني على ثانوية ابن ياسين الإعدادية، غير أن المسطرة القضائية لازالت، حسب تعبير ناشط حقوقي، "بطيئة جدا" يشم منها رائحة تجميد ملف الاعتداء.
سيدي يحي الغرب: حميد هيمة

ابن سليمان : الوفا يعفي مدير إعدادية على خلفية عريضة تتهمه بالتحرش بتلميذتين





أفادت "الأخبار" أن محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، أعفى، أمس الأربعاء، مدير إعدادية بسيدي بطاش، على خلفية ما وصفه قرار الإعفاء بـ"الاختلالات الإدارية"، التي جرى استخلاصها من تقرير اللجنة الوزارية، التي زارت الإعدادية قبل ثلاثة أسابيع.

وتقرر وضع المدير رهن إشارة نائب التعليم، ليتم تعيينه كمدرس، علما أن اللجنة الوزارية وقبلها لجان جهوية وإقليمية زارت الإعدادية، بعد أن توصلت نيابة التعليم بابن سليمان، بعريضة اتهامية موقعة من طرف تسعة مدرسين بنفس الإعدادية، تتضمن تلقيهم تصريحات تلميذتين، أكدتا أن مدير المؤسسة التعليمية تحرش بهما جنسيا، وطالب المدرسون بالتحقيق في الموضوع.


الأخبار

السبت، 22 ديسمبر 2012

سابقة: عون سلطة بتطوان يقاضي رئيس الحكومة ووزير الداخلية ووالي المدينة


سابقة: عون سلطة بتطوان يقاضي رئيس الحكومة ووزير الداخلية ووالي المدينة


أقدم عون سلطة يعمل كمقدم مؤقت من الصنف الأول بمقاطعة الحي المدرسي بتطوان، على رفع دعوى قضائية ضد كل من رئيس الحكومة ووزير الداخلية ووالي المدينة وقائد مقاطعة الحي المدرسين للطعن في القرار الصادر عن الوالي محمد اليعقوبي ، بعزله عن مهامه التي كان يشغلها بالمقاطعة ذاتها .
وقالت يومية "الأخبار" في عددها لنهاية إن والي تطوان أمر قائد المقاطعة بإحالة المقدم أحمد الحسن أنقار على أنظار اللجنة التأديبية التابعة لقسم الشؤون الداخلية للولاية، والتي أصدرت في حقه بتاريخ 20 دجنبر 2010م قرارا بالعزل، بدعوى عدم التبليغ والتقصير في محاربة ظاهرة البناء العشوائي بالحي التابع له، ليتم توقيف راتبه لمدة 5 أشهر في بداية سنة 2011 وتوقيفه عن العمل.


رضى سعيد ـ هبة بريس

نيابة تطوان تَسْتَجِيب لمطالب الطَلبة المُضْرِبين


نيابة تطوان تَسْتَجِيب لمطالب الطَلبة المُضْرِبين

نيابة تطوان تَسْتَجِيب لمطالب الطَلبة المُضْرِبين

استجابت إدارة ثانوية الإمام الغزالي بتطوان لمطالب طلبة الأقسام التحضيرية لشهادة التقني العالي، على إثر اللقاء الذي جمع مُفوَّضا عن نيابة التعليم بتطوان والطلبة المحتجين. وذلك بعد أزيد من أسبوع على بداية الاحتجاجات والمقاطعة الشاملة للدروس.
وأفضى اللقاء الذي استمر لأزيد من ثلاث ساعات عن تراجع مدير المؤسسة عن قراره القاضي بحرمان 3 طلبة من الإقامة بالقسم الداخلي للمؤسسة، إضافة إلى العمل على صرف المنح المتأخرة..
وكان طلبة "BTS" البالغ عددهم 205 طالب وطالبة، قرروا خوض إضراب مفتوح عن الدراسة انطلاقا من صباح يوم الإثنين 17 دجنبر، احتجاجا على تأخر صرف المنح، حيث طالبوا مدير المؤسسة "بتوفير قاعات للمراجعة، وتوفير التجهيرات اللازمة لطلبة شعبة الأنظمة والشبكة المعلوماتية قصد إعداد بحوثهم النهائية، وكشف بيانات النقط لطلبة السنة الثانية".

الوفَا يفرجُ عنْ معتَقَلي الزنزانة الـ10 في الابتدائي ويرقِّي 479 أستاذاً


الوفَا يفرجُ عنْ معتَقَلي الزنزانة الـ10 في الابتدائي ويرقِّي 479 أستاذاً

الوفَا يفرجُ عنْ معتَقَلي الزنزانة الـ10 في الابتدائي ويرقِّي 479 أستاذاً

اتخذتِ اللجان الثنائية المركزية لأساتذة الابتدائي، بعدَ انتظارٍ طالَ أمده، قرارَ الإفراجِ عن الشطر الثاني من ترقية أساتذة الابتدائي من السلم العاشر إلى الحادي عشر، حيث اِستفاد 479 أستاذاً برسم 2011، فيما تم تأجيل البتِّ فيما تبقى من المعنيين بالترقية، عن طريق التسقيف، في انتظار توصل الوزارة ببطائق تنقيطهم من طرف رؤسائهم.
وكانت اللجنة المذكورة قد صادقت في وقتٍ سابقٍ على ترقية أزيد من 9300 مدرس برسم سنة 2011 والتسقيف الذي سَرَى مفعوله المالي والإداري منذُ فاتح يناير 2012. فيمَا رأى بعضُ النقابيينَ أنَّ الارقام المعلنة إلَى حدِّ اللحظة وضعتْ حدًّا لما صارَ ينعتُ بـ"الزنزانة 10"، بعد أن وضعَ الوزير الوفا حدًّا لملف "الزنزانة" رقم 9.
يذكرُ أنَّ وزارة التربية الوطنية صادقت من قبل على ترقية أزيد من 50 الف موظف، ينتمون إلَى القطاع، وذلك في بادرةٍ اعتبرت الأولى من نوعها، منذ فرض الترقية عن طريق الاختيار وفق الحصيص.


الجمعة، 21 ديسمبر 2012

تسممات المطاعم المدرسية تستنفر وزارة التربية الوطنية





استنفرت حوادث تسممات التلاميذ، التي وقعت في الآونة الأخيرة في بعض الداخليات والمطاعم المدرسية بعدد من الجهات، وزارة التربية الوطنية، التي سارعت إلى التدخل لاتخاذ تدابير احترازية لتحسين ظروف التغذية بهذه المرافق.

ودعت الوزارة المسؤولين الجهويين والإقليميين إلى اتخاذ كافة التدابير الاحترازية والوقائية لتفادي تعرض صحة تلميذات وتلاميذ بعض الداخليات أو المطاعم المدرسية إلى الخطر، بفعل حالات تسمم، جراء تناولهم المواد الغذائية غير صالحة للاستهلاك.

وقال أحمد فال مركزي، مدير الدعم الاجتماعي بوزارة التربية الوطنية، إن التدابير تنص على احترام الشروط الوقائية لتخزين المواد الغذائية، وتحسين ظروف التغذية بالداخليات والمطاعم المدرسية.

وأضاف فال، في تصريح ل "المغربية"، أن هذه التدابير ضمنت في بلاغ موجه من قبل الوزير إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ونواب الوزارة، وتشدد على التأكد من جودة وسلامة المواد الغذائية المقدمة إلى المطاعم المدرسية والداخليات، وفقا لدفاتر التحملات المتعلقة بها، وعدم تسلم أي مواد غذائية تخالف مواصفات الجودة المطلوبة، وإلزام المزودين بتغييرها أو تعويضها.

وأوضح أن التدابير تنص، كذلك، على الحرص على تحسين ظروف تخزين المواد الغذائية، وحفظها في أماكن تتوفر فيها شروط السلامة، ووضع تقديرات موضوعية للحاجيات تتناسب وأعداد التلميذات والتلاميذ المستفيدين، لتفادي تخزين مواد غذائية أكثر من الاحتياجات المتوقعة، وعدم اللجوء إلى الاحتفاظ بالمواد الغذائية مدة طويلة، حتى لا تكون عرضة للضياع والتلف، خاصة خلال الدورة الأخيرة من السنة الدراسية.

وذكر مدير الدعم الاجتماعي بوزارة التربية الوطنية أن التدابير تشدد على ضرورة مراقبة رئيس المؤسسة للخزين بشكل منتظم، وتتبعه العمليات الخاصة بالاستهلاكات اليومية، مع العمل على الإتلاف الفوري لكل مادة غذائية تحوم حولها شكوك متعلقة بالسلامة، بعد تشكيل لجنة لهذا الغرض، إضافة إلى تفعيل وتكثيف مراقبة مفتشي المصالح المادية والمالية بالنيابات الإقليمية، والتنسيق مع المصالح المكلفة بالمراقبة التابعة لوزارات الصحة والداخلية والفلاحة، لإجراء زيارات منتظمة للأقسام الداخلية والمطاعم المدرسية.

ومن بين التدابير الأخرى المنصوص عليها، توفير شروط النظافة بالمطابخ وفضاءات الداخليات والمطاعم المدرسية، إضافة إلى توفير العدد اللازم من أعوان النظافة والطبخ، وإخضاع جميع العاملين بالداخليات والمطاعم المدرسية إلى فحوصات طبية منتظمة، وتعميم الوزارات على كافة العاملين داخل المطاعم المدرسية.

وأبرز المسؤول ذاته أن هذه الإجراءات منصوص عليها ومعمول بها سابقا، مشيرا إلى أن الوزارة ارتأت تذكير المسؤولين الجهويين والإقليميين بها، تفاديا لتعرض صحة التلاميذ إلى الخطر.

وسجلت في الآونة الأخيرة حوادث تسمم لتلاميذ في داخليات المطاعم المدرسية، منها تعرض حوالي 32 تلميذة بداخلية الثانوية التأهيلية زينب النفزاوية في طنجة لتسمم غذائي بعد تناولهن وجبة عشاء من مواد غذائية معلبة، يشتبه في أنها منتهية الصلاحية.

وكانت وزارة التربية الوطنية أعفت خلال الموسم الدراسي 2009/ 2010، النائب الإقليمي بنيابة مكناس من مهامه، إضافة إلى مسؤولين آخرين، ووجهت إنذارات لبعض الموظفين، على إثر تحريات لجنة مركزية أوفدتها الوزارة للبحث والتقصي في تسمم 61 تلميذا ومعلمين وحارس أمن، بداخلية الثانوية الإعدادي الزهراوي، بسبب تناولهم وجبة دجاج "فاسدة". 


 فؤاد اليماني / الصحراء المغربية

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة