الأربعاء، 28 نوفمبر 2012

ترقية أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي بالاختيار والتسقيف من الدرجة 2 إلى الدرجة 1



 لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة 2 إلى الدرجة 1    من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي  ابتداء من 01/01/2012  مقتضيات المرسوم 270,11,2 (01/07/2011)  ( التسقيف )

و

 لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة 2 إلى الدرجة 1  و  من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي برسم سنة 2011 



اضغط لتحميل : ترقية أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي برسم 2011




محمد سعيد الطريشـــن 

الثلاثاء، 27 نوفمبر 2012

طالب حاز 9 باكلوريات ويطمح لحصد 15



يتابع دراسته في 3 شعب جامعية ويطمح إلى نيل الدكتوراة في الفيزياء والرياضيات
محمد أيت سعيد (26 سنة) طالب مغربي ينحدر من حي تراست بضواحي مدينة أكادير حاز على تسع (09) باكلوريا في تسع (09) شعب، منها سبع (07) علمية واثنان (02) أدبيتان، وهو يطمح اليوم إلى أن ينال خمس (05) باكلوريات جديدة ليحصد مجموع كل شعب الباكلوريا المغربية بوزارة التربية الوطنية الـ 15، وأن ينال الدكتوراة في تخصصي الفيزياء والرياضيات بتفوق.
كان السر في ذلك، كما روى لـموقع "لكم.كوم" اقتناصه كل هاته الباكلوريات "من أجل التحدي لكن فيما بعد تحول الأمر إلى رغبة شخصية طلبا للعلم والمعرفة بل وأصبحت عادة أن يجتاز باكلوريا أو اثنتين في كل موسم دراسي، واحدة في الدورة العادية والثانية في الدورة الاستدراكية ليظفرا بهما في نفس السنة".
اليوم يتابع دراسته الجامعية بأكادير في ثلاث تخصصات، الأولى علمية في شعبة الفيزياء بكلية العلوم ، والثانية اقتصاد في تخصص العلوم الاقتصادية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، والثالثة شرعية في تخصص الشريعة والقانون بكلية الشريعة. وفي يلي نص الحوار الذي أجراه معه موقع "لكم.كوم":
- كم باكلوريا نلت وفي أية سنوات وتخصصات؟
حزت تسع باكلوريات وفق السنوات والتخصصات الآتية: -2005 شعبة علوم تجريبية. -2006 شعبة علوم رياضية أ. -2007 شعبة علوم رياضية ب. -2008 شعبة علوم فيزيائية. -2009 شعبتي علوم الحياة والأرض والآداب . -2010 شعبة العلوم الإنسانية. -2011 شعبتي العلوم والتكنولوجيا الكهربائية والعلوم الاقتصادية.
- ما سر رغبتك في اقتناص كل هاته الباكلوريات وما طموحك في هذا المجال؟
ليس هناك أي سر فقط أريد الحصول على باكالوريا من كل شعبة كيفما كانت ميزتها، المهم أنها مختلفة عن التي حصلت عليها من ذي قبل كما أني لست الوحيد الذي لديه أكثر من باكالوريا فأنا أعرف أشخاصا لديهم أربعة أو خمسة .
- كيف استطعت أن تنال كل هاته الباكلوريات التسعة هل برغبة ذاتية منك أم من أجل التحدي أم طموح شخصي طلبا للعلم والمعرفة؟
أول باكلوريا نلته كانت سنة 2005 وأنا أتابع دراستي .أما الثانية فكانت من أجل التحدي، لكن فيما بعد تحولت إلى رغبة شخصية طلبا للعلم والمعرفة بل وأصبحت عادة .
- هل لكل هاته المكاسب علاقة بتربيتك ونشأتك؟
نعم ، لقد كان والدي رحمه الله دائما يشجعني على الدراسة وحتى في العطل الصيفية يطلب مني المطالعة من أجل تنمية رصيدي المعرفي والثقافي.
- كيف كنت تزاوج بين متابعتك الدراسة الجامعية والتحضير لامتحانات الباكالوريا، بمعنى آخر ما هو سر تفوقك والجمع بين العمليتين المركبتين؟
في الحقيقة أنا لم أكن احضر لامتحانات الباكالوريا إلا عند حلول شهر ماي باستثناء أول باكلوريا حزتها فقد حضرت لها منذ شهر يناير. الصعوبة الوحيدة في الاعداد والتحضير لكل هاته الباكلوريات نتيجتها الإرهاق والتعب بالنظر لتزامن كل الامتحانات (امتحانات الباكاوريا وامتحانات الجامعة) في يونيو. وقد اضطررت إلى التغيب في الباكلوريا ثلاث (03) مرات من أجل الامتحانات الجامعية، ولو لم أفعل لحصلت اليوم على اثنا عشر (12) باكالوريا . كنت أتمنى منذ الصغر أن أكون مهندسا في الإلكترونيك لذا أحببت دراسة الفيزياء.
- منعتك إدارة الجامعة من متابعة دراستك بعدما اكتشفت أنك مسجل في شعبتين، فكيف كان قرار المحكمة الإدارية الابتدائية وما تعليقك عليها؟
المحكمة الادارية ابتدائيا لم تحكم لصالحي، وهو ما اعتبره غير منصف بالمرة لأن المحكمة اعتمدت في تعليلها على قانون قد أصبح من خبر كان، وهو المنظم للإجازة في أربع سنوات وحتى الأمي يعلم أنه لم يعد معمولا به.
- أكيد أنك انتصرت في معركتك القضائية الثانية في فترة الاستئناف ضد الكلية لإلغاء قرارها أمام القضاء الاداري، وماذا بعد ذلك؟
نعم، لقد حكمت محكمة الاستئناف الإدارية بمراكش لصالحي ألغت القرار الابتدائي بمعني من متابعة دراستي في شعبتين. بكل صراحة أنا لم أكن أنوي استئناف القضية ظنا مني أن الحكم ألاستئنافي سيؤيد الابتدائي لكن أمام إلحاح الأستاذ نور الدين العلمي الذي أصر على ضرورة استئناف القضية لأنها في صالحي. وبالمناسبة فإني ممتن لهذا المحامي الذي تطوع لنصرتي في القضية.
تداول القضية أمام المحكمة أضاع مني سنتين دراسيتين ونصف مع الكلية بالمحكمة الادارية، إلا أني سأكمل ما بدأته بنفس العزيمة وعلى نفس النهج لأحصد هذا العام إجازتين على الأقل.
- هل ما زلت طموحا من أجل الحصول على باكالوريا في كل شعبة ومسلك لتحصد 15 باكلوريا؟
أجل على الرغم من أني سأجد صعوبة في باكالوريا هذا العام في شعبة الفنون التطبيقية لأني فاشل في الرسم، وغالبية من أعرف يقول إن هذا مجرد مضيعة للوقت والجهد، لكني مقتنع مرة أخرى بقراري وركوب هذا التحدي.
- بعدما ستنال الإجازة في الدراسات الأساسية، ما هو طموحك فيما بعد؟
سأتابع الدراسة وسأستمر إن شاء الله لأحصل على شهادة الدكتوراه في الفيزياء والرياضيات. وطبعا الحصول على عمل ووظيفة مناسبة.
- قبل أن نختم هل بالامكان أن تقدم نفسك لقراء موقع "لكم.كوم"؟
ولدت في مدينة ايمنتانوت في 29 دجنبر 1986 من أسرة مكونة من ولدين و 5 بنات وكنت أنا ما قبل الأخير .كانت طفولتي عادية جدا فلم أكن افعل أي شئ سوى الدراسة واللعب . درست المرحلة الابتدائية في مدينة ايمنتانوت في مدرسة كان اسمها أدار 1 وكنت دائما من بين الأربعة الأوائل وكنت اخسر المرتبة الأولى بسبب الشغب ,بعد تقاعد أبي قمنا بالقدوم إلى مدينة أكادير ودرست بإعدادية ابن زهر بانزكان ثم ثانوية عبد الله بن ياسين بإنزكان وبعد حصولي على الباكالوريا سجلت في كلية العلوم اكادير شعبة الفيزياء، ثم بعد ذلك الرياضيات ثم سجلت في كلية الحقوق باكادير شعبة علوم اقتصادية ثم بكلية الآداب باكادير شعبة اللغة الفرنسية وأخيرا بكلية الشريعة اكادير . أما في ما يخص شخصيتي فانا عادي جدا عندي الكثير من الأصدقاء هادئ جدا قليل الغضب عنيد جدا،  أحب التخطيط جيدا قبل القيام بشيء مهم.

لكم

القضاء يحكم على وزارة الوفا بأداء أكثر من 800 مليون سنتيم

 
قضت المحكمة الإدارية الاستئنافية بمراكش في حق وزارة التربية الوطنية بأداءها مبلغ 8 ملايين و503 ألف و500 درهم تعويضا لفائدة المطالب بالحق المدني (عبد العزيز.ق) في موضوع النزاع حول القطعة الأرضية التي بنيت عليها إعدادية أبو فراس الحمداني بنيابة إنزكان أيت ملول، على أساس تعويض قدره 1500 درهم للمتر المربع وبنقل ملكية العقار إلى الدولة ( وزارة التربية الوطنية).
وكانت المحكمة الإدارية الابتدائية قضت بتعويض الطرف المشتكي بنحو مليار و100 مليون 338 ألف درهم ليتم تخفيضه استئنافيا أمام المحكمة الإدارية الاستئنافية بمراكش، بعد أن رفع المشتكي الدعوى القضائية سنة 2009 يعرض فيها أن الملك المسمى "تمازرت" ذي الرسم العقاري عدد س/17240 الكائن بقصبة الطاهر أيت ملول والذي تبلغ مساحته هكتار و74 آر و90 سنتيار كما هو تابث في المحافظة العقارية، فوجئ باحتلاله من طرف وزارة التربية الوطنية. هاته الأخيرة التي قررت بناء الثانوية الاعدادية في ملك العارض دون سلوك المساطر القانونية لنزع الملكية كما يتبث ذلك محضر المعاينة.
هذا، وقد استندت المحكمة في التعويض على خبرة قضائية انتدب لها خبير تبث أن وزارة التربية الوطنية احتلت عقارا مملوكا للمدعي مساحته 5669 مترا مربعا وضمته إلى الوعاء العقاري المخصص لتشييد الثانوية الإعدادية أبو فراس الحمداني.
وبينما حصر الخبير القضائي ثمن المتر المربع الواحد في مبلغ 1000 درهم، اعترض مالك القطعة الأرضية على ذلك، وأوضح عبر دفاعه أمام المحكمة أن القيمة الحقيقية للمتر المربع بنفس المنطقة يتجاوز 4000 درهم حسب عقود قدمها للمحكمة ملتمسا إجراء خبرة قضائية مضادة لرفع التعويض ضد الدولة.
من جهته، عاب دفاع وزارة التربية الوطنية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة الخبرة القضائية المنجزة لأن التعويض المحدد مبالغ فيه، وأن التعويض المقترح من قبل اللجنة الإقليمية للاقتناء يناسب قيمة العقار، خاصة وأن عنصر المصلحة العامة يجب مراعاته أثناء التقييم، ملتمسين أساسا الحكم بالتعويض الذي حددته اللجنة الإقليمية للاقتناء واحتياطيا إجراء خبرة عقارية ثانية. هذه الأخيرة التي استجابت لها المحكمة.
من جهتها، قدمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة مستنتجاتها تعوض فيها بواسطة دفاعها أن إدارة الأملاك المخزنية هي التي فوض إليها القانون تسيير ملك الدولة الخاص واقتناء العقارات اليت ستدمج به، وأن العارضة قد قامت باتباع جميع الاجراءات المنصوص عليها قانونا ولا يمكن الحديث عن انتزاع عقار بطريقة مباشرة، ملتمسة من المحكمة إخراجها من الدعوى.
لكم

بيان جهوي رقم 5( طنجة تطوان)للنقابات الأربع الأكثر تمثيلية‏


تطوان  في: 24 نونبر 2012

بـــــيــــان رقـــم: 5

     إن النقابات التعليمية الجهوية لجهة طنجة تطوان الموقعة أسفله، بعد تقييمها للدخول المدرسي، ووقوفها على حجم الاختلالات البنيوية التي تعاني منها منظومة التربية والتكوين بفعل الإجراءات والقرارات  الارتجالية  والانفرادية للسيد وزير التربية الوطنية، والتي تحكم فيها منطق التمركز  والاستحواذ بدل  مبدأ اللاتمركز والجهوية الموسعة كما هو منصوص عليه في الأدبيات الرسمية للدولة، إضافة إلى خرجاته اللامسؤولة  واللاتربوية المهينة لكرامة العاملين بالقطاع ، وبعد تداولها في المشاكل والقضايا التربوية والمطلبية المطروحة على المستوى الجهوي والإقليمي، والتي باتت تعاني من انحباس واضح على مستوى أداء إدارة السلطات التربوية جهويا وإقليميا وعجزها عن معالجة القضايا و الإشكالات المرتبطة بالشأن التعليمي بالجهة، ونسف كل الالتزامات المبرمة مع السيد مدير الأكاديمية وتعليق البث فيها بسبب القرارات الارتجالية الممركزة، سواء المرتبطة بحركية الموارد البشرية، والخصاص المهول في أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي والثانوي الإعدادي، أو بما خلفته مذكرة التوقيت الزمني الخاصة بالتعليم الإبتدائي من ارتباك واضح وسخط عارم وأجواء مشحونة في صفوف الشغيلة التعليمية، فإن النقابات التعليمية بعد وقوفها على هذه الاختلالات وتقييمها لمختلف الحركات الاحتجاجية التي نظمتها فروع الجهة، فإنها تسجل مايلي:
1)      احتجاجها على الإجراءات والقرارات المتسرعة والانفرادية للسيد وزير التربية الوطنية، ومطالبته بالعمل على إشراك النقابات الأكثر تمثيلية في عمليات تقييم البرنامج الإستعجالي وبلورة تصور مشترك للإصلاح الفعلي للمنظومة التربوية.
2)      إدانتها للقرار الجائر القاضي باقتطاع يوم الإضراب واعتباره غيابا غير مبرر عن العمل مما يضرب في الصميم الحق في الإضراب كحق دستوري مشروع.
3)      مطالبتها باعتذار صريح للسيد وزير التربية الوطنية على التصريحات المسيئة للأسرة التعليمية.
4)      مطالبتها بإلغاء مذكرة التوقيت الزمني للتعليم الإبتدائي وتخفيض ساعات العمل إلى 24 ساعة عوض 30 ساعة، وإلغاء الساعات التطوعية من التعليم الثانوي الإعدادي والتعليم الثانوي التأهيلي.
5)      تضامنها اللامشروط مع مطالب كافة الفئات التعليمية التي تخوض معاركها النضالية.
6)      مطالبتها إدارة الأكاديمية بتنفيذ الالتزامات الموقعة في محاضر اجتماعات اللجنة المشتركة وتفعيل آليات الحوار المسؤول لمعالجة القضايا العالقة.
7)     تدعـــو إلى تنظيم وقفة احتجاجية لمكاتب فروعها النقابية بالجهة يوم انعقاد المجلس الإداري الخميس 29 نونبر 2012 ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال ( 14.00 ) أمام مقر عمالة الفحص أنجرة بطنجة. 





مع تحيات

محمد سعيد الطريشن
المنسق الإعلامي لجهة طنجة تطوان
Fne Tetouan Tanger
0633546401




الاثنين، 26 نوفمبر 2012

6000 أستاذ يغيرون الإطار بتزكية من الوزارة والنقابات


اتخذت اللجنة التقنية المكلفة بملف تغيير الإطار المكونة من وزارة التربية الوطنية والنقابات الخمس الأكثر تمثيلية يوم الاربعاء الماضي، قرارا يقضي بتمكين 6000 أستاذ بتغيير الاطار.
وحسب مصادرنا، فإن هذا القرار المنبثق عن اللجنة التقنية سيتم توقيعه الأسبوع المقبل. وتضيف ذات المصادر أن المعايير التي تم اعتمادها في مقاربة هذا الموضوع. تتمثل في مزاولة مهام إدارية بصفة مستمرة لموسم دراسي على الاقل بما في ذلك الموسم الدراسي 2012/2011 واعتماد بيان الخدمات الموقع من لدن النيابة ووسائل التكليف كوثائق أساسية للبت في الطعون. وقد أدرج أعضاء اللجنة التقنية المشتركة في هذا الباب الذين زاولوا مهام الادارة التربوية وتم إعفاؤهم بعد حصولهم على الإقرار واستمرار الاساتذة الذين يزاولون حاليا مهام التدريس. واستفادوا من تغيير الاطار في مهامهم الى غاية نهاية الموسم الدراسي الحالي على أساس تكليفهم بمهام ادارية ابتداء من الموسم الدراسي المقبل. وحسب ذات المصادر، فإن هذه النقطة لم يتم الحسم فيها بشكل نهائي.
كما تم اقتراح اعتماد تصحيح اطار الإدماج أو الأخطاء على ضوء الوثائق التبريرية والبت في الحالات الخاصة على ضوء هذه الوثائق، مع اعتماد رأي نائب الوزارة في الحالات التي تزاول مهمتي التدريس والادارة. والتي سيتم الحسم فيها الاسبوع المقبل. وفي ما يتعلق بالدكاترة الناجحين في المباراة الاخيرة، فإن الوزارة أقدمت على بعث رسائل التعيين للناجحين منهم من اجل الالتحاق بعملهم في الموسم الدراسي المقبل، واحتساب الاقدمية لهم ابتداء من شتنبر 2012 .كما شددت الوزارة بخصوص أصحاب ملف الماستر لفوج 2012 وعلاقتهم بالترقية من خلال الشهادات. على ضرورة تنظيم مباراة مهنية داخلية على صعيد النيابة مع منح الترقية وتغيير الاطار ابتداء من اليوم الموالي للترسيم أو لليوم الموالي للحصول على الشهادة.

 جلال كندالي / الاتحاد الاشتراكي

إعلان للمكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم (ا.م.ش) لجهة طنجة تطوان

بعيدا عن ردود الأفعال أمام خيارات المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بشفشاون واتخاذه لقرار الالتحاق بالفريق المنشق والمطرود من الاتحاد المغربي للشغل، الذي كان يتغنى بشعار الديمقراطية ومحاربة البيروقراطية والفساد، في الوقت الذي كان يخفي فيه رغبته في تأسيس نقابة قطاعية بالتعليم كنقطة انطلاق لـتأسيس مركزية جديدة، وتجنبا للتسرع في تجديد المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل في غياب وضوح الصورة وجلاء الحقائق لنساء ورجال التعليم و للفاعلين في الحقل التعليمي، وحتى لاندخل في مهاترات و سجالات حول من يمثل مركزيتنا العتيدة الاتحاد المغربي للشغل؛ والآن وبعد أن توصل المنشقون بوصل إيداع نقابة قطاعية تحمل نفس اسم الجامعة الوطنية للتعليم بتاريخ 28 غشت 2012 بعد فــك ارتبــاطها بالاتحــاد المغــربي للشغـــل -فأصبحت لاتملك صفة التمثيلية وفق انتخابات اللجن الثنائية التي جرت في سنة 2009- وعملت على تأسيس مكتب إقليمي بإقليم شفشاون، وتحاول تأسيس مكاتب محلية بمناطق الإقليم، اتخذ المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل والتي توصلت بوصل إيداعها الوطني يوم 11 ماي 2012 مباشرة بعد المؤتمر الوطني المنعقد بالمقر المركزي للمركزية بالدار البيضاء قراره باستكمال خطواته المتزنة في اتجاه تشكيل المكتب الإقليمي للجامعة بشفشاون بناء على رغبات العديد من نساء ورجال التعليم العاملين/ات بالإقليم، علما أن المكتب الجهوي كان ينتدب من يحضر باسم الجامعة في أشغال اللجنة المشتركة النقابية النيابية - وفي آخر اجتماع له حول موضوع الاستفادة من التعويض عن العمل بالعالم القروي بعمالة الإقليم، سجل مندوبنا انسجاما مع الموقف الجهوي داخل الاجتماع اعتراض وتحفظ الجامعة على المعيارية المعتمدة في انتقاء المستفيدين/ات، مطالبا بتعميم الاستفادة من التعويض وفق الدعامة 13 من ميثاق التربية والتكوين- كما شكل لجنة تحضيرية تعمل على الإعداد للجمع العام الإقليمي منسقها :الأخ (حسن بواتو) المسؤول عن توزيع وصولات الانخراط، وسيتم الإعلان قريبا عن تاريخ الجمع العام التنظيمي، لذا فمن يرغب في الحصول على وصولات الانخراط أو التدخل لدى المصالح النيابية لمعالجة قضايا فردية أو تهم تدبير الشأن التربوي بالإقليم الاتصال بالمنسـق الإقليمي الأخ (حسن بواتو) على الهاتف رقم ( 0671344182 ) أو بهاتف الكاتب الجهوي الأخ (محمد العربي الشركي )على الرقم (0654890946 ) أو بصفحة الجامعة الوطنية للتعليم (ا م ش) على الفيسبوك https://www.facebook.com/Fne.Tetouan 
أو البريد الإلكتروني : fne.tetouan@yahoo.fr

عاشت الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل إطارا مناضلا مكافحا ديمقراطيا مستقلا وحدويا.

الأحد، 25 نوفمبر 2012

الوفا يفتح مكتبه أمام النقابات لامتصاص غضب رجال التعليم




علم  اليوم، أن وزير التربية الوطنية محمد الوفا، أجرى في بحر الأسبوع الجاري، عدة لقاءات مارطونية مع مسؤولي النقابات الأكثر تمثيلية من أجل حل مشاكل بعض الفئات، وكذا للحصول على اقتراحات هذه الفئات بخصوص النظام الأساسي الذي قطع إعداده مرحلة متقدمة.
وعلم موقع “كواليس اليوم” أن الوزير الوفا، استقبل، جمعيات المدراء لجميع المستويات، إضافة إلى ممثلين عن ملحقي الإدارة والاقتصاد، و ممثلين عن الأطر التي استفادت من تغيير الإطار.
وحسب مصدر “كواليس اليوم”، فإن الوفا تعهد بأخذ ملاحظات جميع الفرقاء الاجتماعيين بعين الاعتبار بخصوص القانوني الأساسي لموظفي وزارة التربية.
وفي سياق متصل، كشف مصدر موثوق لـ”كواليس اليوم” أن الوزير الوفا استشاط غضبا عندما أبلغ بتفاصيل تعيين بعض مسؤولي المصالح بالنيابات الإقليمية، خاصة تعيين أستاذ للتربية الإسلامية رئيسا لمصلحة الموارد البشرية بإحدى نيابات الشرق، وتعيين صهر مسؤول بوزارة التربية الوطنية رئيسا لمصلحة الشؤون الإدارية والمالية.
محمد بلعامري
كواليس

الوفا يعلن إلغاء المفكك بالوسط القروي و نهاية البرنامج الاستعجالي و الاهتمام باللغة الأمازيغية و التقويم المدرسي






انعقدت بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة تادلة أزيلال، يوم الأربعاء، 21 نونبر الجاري الدورة الأولى للمجلس الإداري للأكاديمية برسم سنة 2013 برئاسة رئيس المجلس الإداري السيد وزير التربية الوطنية محمد الوفا وحضور محمد فنيد والي الجهة و أعبوعامل إقليم الفقيه بن صالح و أعضاء المجلس الذين تداولوا مشروع برنامج العمل والميزانية لسنة 2013 وخاضوا في شؤون وقضايا التربية والتكوين بجهة تادلة أزيلال.وافتتح السيد وزير التربية الوطنية فعاليات المجلس الإداري للأكاديمية بكلمة ذكر فيها عزم وزارته على إلغاء المفكك بالوسط القروي وتصفيته من المنظومة التربوية لما يكلفه من إمكانيات مادية باهظة.وأعلن الوزير نهاية العمل بالبرنامج الاستعجالي في 31 دجنبر المقبل بعد إكمال المشاريع التي تخص توسيع العرض التربوي وصياغة برنامج مدته 5 سنوات لتلبية حاجيات المتعلمين عبر التراب المغربي علما أن الدولة بوأت وزارة التعليم في ميزانيتها العامة المرتبة الأولى نظرا للأهمية التي يوليها صاحب الجلالة للقطاع.
وأشار السيد الوزير إلى الأهمية القصوى التي توليها وزارته إلى اللغة الأمازيغية بعد أن عملت على تكوين 5000 مدرس ومدرس لتدريس الأمازيغية لفائدة مليون مستفيد عبر التراب المغربي وتخصيص 300 مفتش للمادة مع تحديده 30 ساعة سقفا زمنيا لكل مدرس لبلوغ الأهداف المسطرة من طرف الوزارة.وتحدث السيد الوزير عن المرحلة التي يمر بها اقتصاد المغرب ما يتطلب ترشيد النفقات العمومية مع تسجيل ارتفاع كتلة الأجور وبالتالي فإن 90 في المائة من ميزانية الوزارة تستنزفها كتلة الأجور ولا يبقى للوزارة سوى 10 في المائة لإنجاز مشاريع مهمة ما أحوز المدرسة المغربية إليها.وتحدث أيضاعن أهمية المراقبة المسيرة في تحديد مسار التلميذ لكن اختلالات عدة رصدتها وزارته تحول دون تقييم جيد للتلاميذ لذا فإن وزارته باشرت إجراءات عملية لإيجاد صيغة ملائمة لرد الاعتبار للتقويم المدرسي عموما الذي بات يحتاج إلى نفس جديد لتشجيع التلاميذ على بذل مزيد من الجهود الذاتية مع تحقيق مبدإ تكافؤ الفرص بين كافة المتعلمين.
بعدها، قدم مدير الأكاديمية السيد أحمد بن زي في كلمته، مشروع اعتمادات ميزانية الاستغلال للأكاديمية لسنة 2013 والتي بلغت 133.959.000.00 درهم شملت تسيير مؤسسات التعليم بمختلف الأسلاك والإطعام المدرسي والمنح الدراسية وتفويت خدمات الحراسة والنظافة ومنح تلاميذ الأقسام التحضيرية والتأطير والمراقبة وتنظيم مختلف الدورات التكوينية(pagesm.genie) والامتحانات الإشهادية واشتراكات ربط المديرين بشبكة الإنترنيت.كما أشار مدير الأكاديمية في كلمته إلى مشروع ميزانية الاستثمار والمبالغ المقترحة وتضم اعتمادات الأداء واعتمادات الالتزام (235,684,000,00 درهم) إذ شملت بناء 40 حجرةدراسية (التوسيع) وتعويض 30 حجرة بالمفكك بالوسط القروي وتجهيز مدرستين جماعيتين وتجهيز 100 حجرة دراسية وتجهيز ثانويتين جديدتين (إعدادية وتأهيلية) و تجهيز 4 داخليات (2 مدارس جماعاتية و 2 بثانويتين تأهيليتين) وتجهيز نقرات جماعات الممارسات المهنية pagesm وتعويض المتلاشيات (1400 طاولة بمختلف الأسلاك و 600 كرسي للحجرات العلمية.)
كما استعرض مدير الأكاديمية لائحة صفقات المؤسسات الجديدة المبرمة والمبرمجة برسم سنة 2012 مؤكدا أنها همت 34 صفقة شملت نيابات بني ملال وأزيلال والفقيه بن صالح ما يساهم في توسيع العرض التربوي بالأكاديمية ويخفف نسب الهدر المدرسي ويرفع مؤشرات التمدرس بالجهة عموما.وقدم مدير الأكاديمية معطيات عامة عن الدخول التربوي 2012 -2013 بجهة تادلة أزيلال مشيرا أن العدد الإجمالي للتلاميذ 315600 تلميذة وتلميذ مؤكدا أن عدد المسجلين الجدد بالسنة الأولى ابتدائي بلغ 33452 تلميذة وتلميذ.وبخصوص العرض المدرسي أكد مدير الأكاديمية ارتفاع عدد المؤسسات التعليمية ب11 مؤسسة تعليمية مقارنة مع الموسم الماضي وبالتالي بلغ عدد المؤسسات التعليمية بجهة تادلة 450 مؤسسة و35 داخلية.
كما بلغ العدد الإجمالي للمستفيدين من المبادرة الملكية " مليون محفظة" ما يناهز 227 533 تلميذ وتلميذة من بينهم 64607 مستفيد من محفظة كاملة (الكتب واللوازم المدرسية) أما الدعم المالي المباشر لبرنامج تيسير فقد بلغ عدد المستفيدين 40.000 مستفيد خلال الموسم الدراسي الجاري في حين بلغ عدد الأسر المستفيدة من البرنامج في جهة تادلة أزيلال 22.800 أسرة.
وفي كلمته، قدم ممثل لجنة الشؤون المالية والاقتصادية توصيات أهمها الرفع من ميزانية الاستثمار ب 25 في المائة من أجل تدارك النقص الحاصل منذ 50 سنة مع ضرورة تعيين خازن مكلف بالأداء خاص بالأكاديمية وتعيين وكيل مفوض بالأداء بنيابة الفقيه بن صالح وتعيين مراقب للحسابات للأكاديمية وتوفير العدد الكافي من المهندسين والتقنيين لتتبع الأوراش المفتوحة بالجهة وضرورة إصدار نصوص قانونية في شأن التعويضات الجزافية.وبعد مناقشة مستفيضة لأعضاء المجلس للعروض المقدمة وتسجيل تباين الردود بين مختلف المتدخلين صادق الأعضاء بالأغلبية على مشروع الميزانية المالية لسنة 2013 شريطة موافقة وزارة المالية على هذا المشروع وبعد المصادقة على القانون المالية من قبل البرلمان مع تسجيل معارضة ثلاثة أعضاء وامتناع عضو عن التصويت. بعد ذلك، تمت قراءة البرقية المرفوعة إلى صاحب الجلالة نصره الله من طرف المجلس الإداري. 

محمد أوحمي

بيــــــان اللجنة الجهوية للأستاذات والأساتذة العاملات والعاملين بالعالم القروي بجهة طنجة تطوان

   عقدت اللجنة الجهوية لنساء ورجال التعليم العاملات والعاملين بالعالم القروي المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم (ا م ش) لجهة طنجة تطوان، اجتماعا بموازاة اجتماع المكتب الجهوي بمقر الاتحاد المغربي للشغل بوزان، تداولت من خلاله المستجدات والتداعيات التي يعرفها ملف هذه الشريحة المغبونة من نساء ورجال التعليم، وبعد نقاش شفاف وصريح ومسؤول سجلت مايلي:

1)   تثمينها الانخراط الواسع والواعي والمسؤول للعاملات والعاملين بالعالم القروي في جميع المحطات النضالية السابقة.

2)   رفضها الالتفاف على أهداف ودواعي التعويض عن العمل بالعالم القروي بمسميات المناطق النائية والصعبة، والمعايير المعتمدة في التصنيف وانتقاء المستفيدات والمستفيدين، واعتبارها مقاربة إقصائية تنسف ماجاء به ميثاق التربية والتكوين في دعامته الثالثة عشر.

3)  مطالبتها سلطات التربية والتكوين ومن خلالها الحكومة بإعادة النظر في تصنيف المناطق على أن تشمل جميع الجهات؛ التصنيفات (أ) (ب) (ج) وفق معايير واضحة وشفافة وعادلة تراعي وعورة التضاريس وتوفر البنيات التحتية والمرافق والخدمات العمومية ومتطلبات العيش الكريم.

4)  مطالبتها النيابات الإقليمية والأكاديمية الجهوية بإشراك النقابات التعليمية في إعداد الخريطة المدرسية، وتتبع إنجاز البناءات والمرافق الضرورية للعملية التعليمية التعلمية، وتوفير الموارد البشرية الكافية للحد من آفـــة الأقسام المتعددة المستويات والتقليص من ظاهرة الأقسام المشتركة، والتسريع بتعميم  إنشاء المؤسسات الجماعاتية.

5)   تمكين المتضررات والمتضررين من التقسيمات الترابية بالجهة من المشاركة في الحركات الإقليمية إما بالنيابة الأصلية أو المحدثة، وإعادة النظر في المقاربة المعتمدة في تقسيم المجموعات المدرسية بإدخال البعدين الجغرافي والاجتماعي وترك الإمكانية للعاملين/ات بتحسين أوضاعهم داخل المجموعة المدرسية.

6)   مطالبتها بتقليص عدد ساعات العمل بالسلك الابتدائي والتراجع عن الساعات التطوعية بالسلكين الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي.

  وفي الأخير إذ تخبر اللجنة الجهوية نساء ورجال التعليم العاملات والعاملين بالجهة عن موقفها الرافض للمعايير المعتمدة في انتقاء المجموعات المدرسية المقترحة للاستفادة من التعويض عن العالم القروي  والمعبر عنه في اجتماعات الأطراف المشاركة والمعنية بالتعويض عن العمل القروي وفق دورية وزارة الداخلية والصحة والتعليم بعمالات أقاليم الجهة؛ تهيب بكافة المعنيات والمعنيين إلى التضامن والتكاثف والاستعداد لخوض كافة الأشكال النضالية الشرعية والمشروعة للدفاع عن مطالبهم العادلة والمحقة وعلى رأسها تعميم التعويض على جميع العاملات والعاملين بالعالم القروي بمختلف فئاتهم وأسلاكهم.

  1. عاشت الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل إطارا مناضلا مكافحا ديمقراطيا مستقلا وحدويا

تطوان في : 24 نونبر 2012

السبت، 24 نوفمبر 2012

بلاغ حول لقاء الجامعة الوطنية للتعليم (إ.م.ش) بتادلا أزيلال بوزير التعليم

توصلت البوابة ببلاغ المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم (ا.م.ش) ، هذا نصه:
انسجاما مع خلاصات اجتماع المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم (ا.م.ش) المنعقد يوم 18/11/2012 بمقر الاتحاد المغربي للشغل ببني ملال، نفد أعضاء وعضوات المجلس الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم و ممثلو نقابة عاملات و عمال الحراسة والنظافة العاملين بالمؤسسات التعليمية بالجهة وقفة احتجاجية أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ببني ملال تزامنا مع انعقاد المجلس الإداري للأكاديمية بحضور ممثلين عن فروع الجامعة الوطنية للتعليم وممثلي الفئات المرتبطة بالجامعة .وقد التحق بالوقفة الاحتجاجية بعض اعضاء المجلس الاداري قبل انطلاق اشغاله و الذين ثمنوا مواقف الجامعة الوطنية للتعليم ومبادراتها النضالية وخطها الكفاحي و دفاعها عن المدرسة العمومية و مصالح نساء و رجال التعليم . وأثناء وصول وزير التربية الوطنية الى مقر الاكاديمية تقدم امام جموع المحتجين وقدمت له وبشكل ديمقراطي وبطلب منه الكلمة عبر من خلالها عن بعض انشغالاته و مواقفه من بعض الملفات و القضايا التعليمية و التزم بعقد لقاء مع مسؤولي الجامعة الوطنية بعد انتهاء اشغال المجلس الاداري.
انعقد اللقاء بين وزير التربية الوطنية ولجنة جهوية تمثل الجامعة الجامعة الوطنية للتعليم مكونة من عضو المكتب الوطني والكاتب الجهوي وأعضاء اللجنة الإدارية الوطنية للجامعة وكذلك ممثلو الفئات وممثلين عن نقابة عاملات وعمال الحراسة والنظافة وبحضور كل من السيد مدير الأكاديمية الجهوية والسادة نواب الوزارة بالأقاليم الثلاث للجهة.حمل خلاله ممثلو الجامعة انشغالات الشغيلة التعليمية ومظاهر الازمة الهيكلية التي يعيشها قطاع التعليم و التعبير عن الموقف الثابت برفض التلويح بالاقتطاع عن ايام الاضراب وانه اجراء يهدف تكميم الافواه و فرض الامر الواقع .
وقد تم طرح مجموعة من المشاكل والاختلالات التي يتخبط فيها القطاع جهويا:
الخصاص المهول في الموارد البشرية – الخصاص في الوحدات المدرسية – البنيات التحتية-الاكتضاض – الحزام الجبلي- الموظفين الاشباح – ملف التعويض عن المناطق النائية – فضيحة تغيير الاطار – سوء التدبير بنيابة الفقيه بن صالح و الوصول الى الباب المسدود – مشاكل التي تتخبط فيها العديد من المؤسسات - الوضعية المزرية التي يعيشها عمال وعاملات الحراسة والنظافة بالمؤسسات التعليمية... كما تم أيضا طرح مشاكل ومطالب جميع الفئات:ملف الترقية الى الدرجة الجديدة - المبرزون- الدكاترة – الزنزانة 9 –المدمجون بكل فئاتهم - حاملي الشواهد العليا – المجازون- التقنيون- المساعدون الاداريون والتقنيون – ملحقو الاقتصاد و الادارة –الملحقون التربويون –المتصرفون - مستشارو التخطيط و التوجيه.........
وقد عبر السيد الوزير على تفهمه للحيف الذي لحق بالعديد من الفئات و انه منكب على انصافها و بالتفاعل الايجابي مع مطالبها وطلب مهلة لدراسة ملفات أخرى والتزم بتفعيل القانون في مجموعة من المشاكل المطروحة وأحال أخرى على مدير الأكاديمية ونواب الوزارة بالجهة كما لم يسعفنا الوقت طرح بعض الملفات فتم الاتفاق على اعداد ملف عن المشاكل المطروحة بالجهة وعرضها على الوزارة عبر الكاتب الوطني لمناقشتها مركزيا في اللقاء المرتقب مع المكتب الوطني .
فتحية عالية لمناضلي ومناضلات الجامعة الوطنية للتعليم على ثباتهم على المبدأ وعهدا للشغيلة التعليمية وكل شرفاء و أحرار هذا الوطن على المضي قدما جنبا الى جنب من أجل تحصين المكتسبات وتحقيق المطالب والدفاع عن المدرسة العمومية الوطنية .
عاشت الجامعة الوطنية للتعليم موحدة صامدة ومناضلة.

  المكتب الجهوي / بوابة إقليم الفقيه بن صالح

وزارة التربية الوطنية تغضّ الطرف عن محاولة قتل مدير لأستاذ بمؤسسة تعليمية


وزارة التربية الوطنية تغضّ الطرف عن محاولة قتل مدير لأستاذ بمؤسسة تعليمية


يبدوا أن وزارة التربية الوطنية رأت أنه ليس من الضروري إصدار بلاغ تدين من خلاله محاولة القتل هاته التي قام بها أحد أشباه المدراء الذين شاء القدر أن توضع بين أيديهم أمانة التربية والتعليم.. الغريب أن الوزارة المعنية لا تترك صغيرة ولا كبيرة إلا وعقبت عليها وأصدرت بلاغا توضيحيا حد قولها، ووزيرها السيد الوفا يوفي حقه في التصريحات والخرجات الإعلامية ويزيد..وهو أمر مقبول ومرغوب فيه في إطار التتبع الحثيث والمسؤول لكل المجريات والأحدات المتعلقة بالقطاع، بيد أنه يصبح من غير المفهوم هذا الذهول والشرود عن كهكذا موضوع خطير يستهدف أمن المؤسسة التعليمية وأطرها وتلامذتها من جهة من يفترض فيه السهر على أمنها وسلامتها.. الصورة التي رأيناها والتي تظهر رأس مراسل هبة بريس الأستاذ الدغمي وقد انشطر جزء كبير منه آلمتنا كثيرا وأفزعتنا.. ليس لأن الضحية صديق ومراسل للموقع وحسب، بل لرمزية مكان الحادث الذي وقع فيه الفعل الإجرامي ( مؤسسة تعليمية ) و الفاعل الذي يحمل صفة ( مدير ) وشاهدوا العيان ( أساتذة وتلاميذ ) وهي كلها العناوين الكبرى لهذا القطاع الحيوي الذي يعبر عن نبض المجتمع وحيويته، فوزارة التربية الوطنية باختصار هي مؤسسة وإدارة وأطر وتلاميذ.. فأن يحدث فعل مثل هذا الحادث المؤلم في فضاء التعليم وتربية النشئ الصاعد -أمل المغرب - المفترض تربيته على الحوار والتواصل وقبول الاختلاف يكون الدرس التطبيقي القادم من "المدير السيد" هو لغة السيف والحديد والدماء، وكأنه يحن إلى ثمانينيات وتسعينيات الجامعة المغربية والاقتتال الطائفي البغيض الذي لا زال يسود في بعض منها..
و مهما تكن درجة الاختلاف وحدة التوتر فإن المعهود على رجل التعليم والتربية ضبط النفس وتحكيم منطق العقل والتبصر، وحتى إذا خرجت الأمور عن السيطرة فإن غاية الخصام لا تعدوا أن تفوق درجة السباب والخصام والرابح في تجارة السباب خاسر.. أما وأن تنتقل الحالة إلى محاولة قتل عن طريق الضرب بالحديد على مستوى الرأس ( المقتل ) – حمدا لله على لطف الاقدار- فإنه من الخطإ الفادح أن توكل مؤسسة تعليمية يؤتمن فيها ناشئة الغد لرجل علاقته بالتربية والتعليم كعلاقة السمك باليابسة، حيث يفتقد العيش وتنعدم الحياة.. وفعلا لعقود طويلة انعدمت الحياة في قطاع التعليم والتربية وكثر اللاغطون والمبطلون والمنتحلون فيه، وأضحى الأستاذ الصالح المكافح المناضل مع أبناء شعبه يوصف بأنه مغفل وبليد وقد قلبت عليه القفة.. هكذا إذن وبهذا اليسر تنقلب الموازين ويُمكّن تمكينا لرجل لغته الحديد والدم، تسييرَ مرفق عمومي له علاقة بالتربية.. أيم والله أكاد أعضّ أناملي أسفا أسفا..
عقلية الأبوية والسلطوية لا زال الكثير من المسؤولين بمختلف مستوياتهم الكبرى والصغرى يتعاملون بها ويفرضونها فرضا وقهرا على من دونهم، وإن أبديت أي اعتراض فمصيرك مصير الاستاذ الدغمي، وكأن المؤسسات التعليمية تصبح في حوزتهم وتحت تصرفهم المطلق بمجرد ما يتصل به فلان النقابي المقرب منه ويفصح له بـ"حنوك" ممتلئة أنه تقاتل من أجله كي يكون مديرا، فينتقل إليها دون أن ينسى اصطحاب نعجة ترعى من خضرة المؤسسة و دجاجة وديك يؤنسانه نهاية الأسبوع ..إنها المزرعة فأتو حرثكم أنى شئتم ؟؟
حادثة الدغمي ليست إلا الشجرة التي تخفي وراءها الكثير من أساليب النصب والاحتيال والتهديد والابتزاز والتحرش من طرف مجموعة من المدراء الذين يحتلون مؤسسات التعليم العمومي، ولنساء التعليم القدر الكبير من هذا الألم المسكوت عنه.. إصلاح قطب التعليم لن يتم دون إصلاح المرافق الإدارية المؤطرة له، وهذا الاصلاح لن يتم إلا بوضع سياسة واضحة المعالم تهم بالخصوص طريقة انتقاء المدراء والتربويين والعمل على تكوينهم بما يؤهل إمكاناتهم وقدراتهم الإدارية والنفسية والمادية.. على الإطلاق من غير المعقول أن تسند مؤسسة تربوية تضم المئات من التلاميذ لأستاذ لم يبق له على سن التقاعد سوى سنوات قليلة.. وعوض أن تقلص ساعات عمله ينتقل للاشتغال صباحا ومساء ؟؟ بأي حساب يتم هذا.. الحاجة ماسة جدا إلى مراكز لتكوين المدراء، وإن لم يكن ذلك فلتكن مستشفيات للمدراء وليحجز مكان من الآن لفالق رأس الأستاذ الدغمي وجمعيته، وسأكون مصدقا له إن أدلى بشهادة طبية تثبت حمقه..
أقل ما ينبغي أن تقوم به الوزارة المعنية في بداية التفاعل مع الحادث هو إصدار بلاغ تدين فيه بشكل عام هاته الأشكال الشاذة والبعيدة عن نطاق التربية والتعليم وتدفع في اتجاه تطبيق القانون ومقتضياته المنصوص عليها حتى يعلم أناس أن هناك أمورا قد تغيرت.
ملاحظة : التحية والتقدير والاحترام لكل المدراء -رغم قلتهم- الذين يتفانون في خدمة قطاع التعليم رغم الإكراهات، ويبذلون الجهد الكبير في إنجاح مؤسساتهم ويحترمون أطر التدريس والتلاميذ . لهم كل الحب والامتنان.

عبدالحي بلكاوي- هبة بريس


الحكومة عازمة على تنفيذ قرار الاقتطاع من الأجر وفق قاعدة "الأجر مقابل العمل"


الحكومة عازمة على تنفيذ قرار الاقتطاع من الأجر وفق قاعدة "الأجر مقابل العمل"




قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي يوم الخميس إن الحكومة عازمة على تنفيذ القرار القاضي بالاقتطاع من الأجر عند عدم قيام الموظف بالعمل وفق قاعدة "الأجر مقابل العمل".
وأوضح السيد الخلفي. خلال لقاء مع الصحافة عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة في معرض رده على سؤال بشأن" إصرار النقابة الديمقراطية للعدل على الاحتجاج" ان تفعيل الاقتطاع من الاجور يأتي وفقا للقانون 12- 81 بشأن الاقتطاعات من رواتب موظفي واعوان الدولة والجماعات المحلية المتغيبين عن العمل بصفة غير مشروعة .
وذكر الوزير في هذا الصدد بأن منشور رئيس الحكومة بتاريخ 15 نونبر 2012 المتعلق بالتغيب غير المشروع عن العمل يتضمن عناصر خطة حكومية متكاملة من خلال عدة إجراءات لمواجهة المشكل المتعلق بالتغيب الغير المشروع عن العمل.
وأشار السيد الخلفي الى انه تم في هذا الصدد تقديم سلسلة من الاقتراحات نتجت عن تقييم منشور قديم صدر في ماي 2005 وتم على ضوئه اعداد تصور متكامل من الناحية القانونية يتم فيه الاستناد اولا على تفعيل المقتضيات القانونية المتعلقة بالرخص وبالتغيب غير المشروع لاسيما الفصل 39 من النظام الاساسي للوظيفة العمومية.
واعتبر أن التوجه الحكومي يقوم حاليا على تحريك المسطرة التأديبية وترتيب العقوبة المناسبة حسب الحالة عند كل تغيب عن العمل بدون ترخيص مسبق او في غياب مبرر مقبول حيث يعتبر مثل هذا الامر اخلالا بالواجبات المهنية.
و م ع 


عاجل : في سابقة من نوعها الملك يرسل لمريني الناطق الرسمي للقصر لمحاورة المعطلين المعنفين

عاجل : في سابقة من نوعها الملك يرسل لمريني الناطق الرسمي للقصر لمحاورة المعطلين المعنفين



عاجل :  في سابقة من نوعها الملك يرسل لمريني الناطق الرسمي للقصر لمحاورة المعطلين المعنفين

 بعد التدخل الهمجي لقوى الأمن ضد المعطلين مما أسفر عن إصابات خطيرة في أوساط التنسيق الميداني للمعطلين حاملي الشهدات العليا ، بعث عاهل البلاد محمد المريني الناطق الرسمي باسم القصر لمحاورتهم والإستماع إليهم ، وهذا مأكده شهود عيان حيث شوهد السيد محمد لمريني وفي سابقة من نوعها يحاور ممثلين عن التنسيق الميداني للطلبة المعطلين في الشارع .

 وقد طالب ممثلوا التنسيق الميداني للطلبة المعطلين برفع شكواهم للملك بعد فقدانهم الثقة في الحكومة التي لجأت إلى أسلوب القمع البربري بدل سياسية الحوار والإستجابة لمطالبهم ، فماكان من السيد لمريني إلى أن طالبهم بتحرير طلب خطي يمرعبر مكتبه ليتم تسليمه للملك بغية عقد لقاء مباشر بين الملك وممثلي التنسيق الميداني للطلبة المعطلين ، لكن تدخل أحد المعطلين الذي عبر للناطق الرسمي للقصر بصعوبة الوصول إلى مكتبه دفع بالسيد محمد لمريني لاستدراك الأمر ومطابلتهم بتسليمه طلب مقابلة الملك عبر المرور عليه بمنزله .
 وهذا وتعد هاته الخطوة بالمفاجأة للمتتبعين لمسار تعاطي الدولة مع الأشكال النضالية للمعطلين ...فهل سيأتي الفرج عبر الملك بقرار شجاع يضع الحد لهذا الإحتقان الإجتماعي و بالتالي تسجيل نقاط جديدة لصالح "حكومة الظل" في مقارعتها "لحكومة الشمس" ؟
ننتظر جميعا القادم من الأيام

هبة بريس : سعيد سونا

الجمعة، 23 نوفمبر 2012

تراجع مشاهدي 'الجزيرة' وراء 'تنازلاتها' لإعادة فتح مكتبها بالرباط


تقرير داخلي: عدد مشاهدي القناة تراجع من 43 إلى 6 ملايين مشاهد
قالت مصادر من داخل قناة "الجزيرة" القطرية إن القناة مستعدة لتقديم كل التنازلات والقبول بالشروط التي فرضتها السلطات المغربية من أجل السماح لها بإعادة فتح مكتبها الإقليمي بالرباط. وعزت نفس المصادر التي كانت تتحدث إلى موقع "لكم. كوم" من الدوحة عاصمة قطر حيث يوجد مقر القناة الأكثر إثارة للجدل في العالم العربي، قبول إدارة القناة تقديم تنازلات إلى التراجع الكبير في عدد مشاهديها عبر العالم.
وكشفت المصادر أن القناة عهدت مؤخرا إلى مؤسسة أمريكية مختصة في قياس المشاهدين، بإجراء مسح حول عدد مشاهديها في العالم، وكانت نتيجة المسح "صادمة"، حسب تعبير المصادر، بالنسبة لإدارة القناة.
فقد كشف المسح الذي أجري قبل نحو ثلاثة أشهر تراجع مشاهدي الجزيرة بنسبة كبيرة من 43 مليون مشاهد كمعدل يومي إلى نحو 6 ملايين في الشهور الأخيرة.
وفسر التقرير، الذي حجبت إدارة القناة تداول معلوماته، هذا التراجع إلى عاملين: الأول يتمثل في اتساع هامش الحرية في دول ثورات الربيع العربي، التي أصبح لمواطنيها قنواتهم الخاصة التي تتوفر على هامش من الحرية أكثر من الهامش الذي تسمح به القناة القطرية. يذكر أن محتجين مصريين غاضبين قاموا بداية هذا الأسبوع بإضرام النار في مكتب القناة في القاهرة.
والعامل الثاني، يعود إلى طريقة تغطية القناة القطرية للثورة السورية، حيث لم تنجح القناة في الفصل بين الأجندة السياسية للدولة القطرية والخط التحريري للقناة التي تعتبر نفسها مستقلة، على حد ما كشفته نفس المصادر.
وطبقا لذات المصادر فإن هذه التقرير أزعج إدارة القناة، والقيادة السياسية في قطر التي ضاعفت خمس مرات الميزانية التي كانت مخصصة لمخطط إعادة الهيكلة برفع المخصص من 300 مليون دولار إلى مليار و300 مليون دولار، وينتظر أن يرى هذا المخطط النور بداية العام المقبل.
إلى ذلك ربطت المصادر بين أنباء عودة القناة القطرية إلى المغرب والحديث عن إعادة هيكلتها الجديدة التي تضع كهدف لها محاولة استعادة ثقة مشاهديها في المنطقة المغاربية. لذلك لم تستبعد نفس المصادر أن تقدم القناة تنازلات ملحوظة للسلطات المغربية من أجل السماح لها بإعادة فتح مكتبها بالرباط.
وحسب المعلومات التي توفر عليها موقع "لكم كوم"، فقد اشترط مصطفى الخلفي، وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، على قناة "الجزيرة" من أجل العودة وإعادة فتح مكتبها بالرباط، عدم السماح للصحافيين الذين سبق لهم أن عملوا كمراسلين للمحطة في المغرب ساعة إغلاقها بعودة العمل من الرباط. ويتعلق الأمر بصحافيين مغاربة من بينهم رئيس مكتب القناة سابقا، حسن الراشدي، والصحافيين عبد السلام رزاق، وأنس بنصالح ومحمد البقالي، الذين سحبت منهم الحكومة المغربية بطاقات اعتمادهم ونقلتهم القناة إلى مكاتب أخرى لها في العالم.
وحسب ما كتبته جريدة "القدس العربي" في افتتاحيتها لعدد يوم الأربعاء 21 نوفمبر، فقد اشترط الخلفي على القناة في حالة عودتها للبث من الرباط، عدم التعاطي مع بعض المواضيع الحساسة في المغرب، "خاصة تلك الاجتماعية التي تقدم المغرب كدولة فقيرة وموئل التظاهرات والاحتجاجات"، كما شدد الخلفي، حسب نفس المصدر على "ضرورة التغطية المتوازنة لحقوق الإنسان وصراع الصحراء".
لكم

إلى أساتذة العـــالم القروي......أقول : إلى متى الصمت ؟؟


إلى أساتذة العـــالم القروي
............................................


أقول : إلى متى الصمت ؟؟
في كل صباح..و أنا أتصفح سطور المجموعات الفيسبوكية الخاصة بالأساتذة...أشعر بمغص في داخلي...بألم من شدة الضعف و الهوان و الذل الذي وصلنا إليه...بظلم المجتمع لنا...بظلم رؤسائنا لنا...بظلم كل من يسير منظومتنا التربوية...لكن في الكثير من الأحيان...برغبة منــا...لأننا ببساطة استسلمنا للذل و طأطأنا رؤوسنا مهطعين له...
سؤال لا جواب له..."إلى متى الصمت؟"...لا جواب له إلا من وراء شاشات تخفي ضعفنا...
أتشعرون مثلي بحجم العار الذي نتخبط فيه؟؟؟ هل تتألمون و تبكون و تغضبون ...دون أن تبرحوا أمكنتكم مثلي؟؟ هل تدركون فعلا هول ما يقع لنــا؟؟
بماذا سأبدأ إذن؟؟
- حركة انتقالية مجحفة و لسنوات طوال تعد بالثواني ...تدهورت فيها صحتنا...و شاب شعر رؤوسنا...و ضاع فيها مستقبلنا ...كل سنة ،كل موسم ،كل حركة...الأسبقية للمتزوجات...خروقات و رشاوى و تدخلات و تمييز و ظلم...و نحن نسبح في بحار الصمت لأننا لا نستحق...لأننا مجرد "فتيات عوانس و عازبات" لأننا مجرد "مسنين غزا الشيب رؤوسنا وتجعدت تقاسيم وجوهنا.. وكبر أبناؤنا و لم يتعود أحد على سماع أصواتنا "...و لأننا "شباب قوي فتي عازب ملزم بالعمل في الخلاء لا بالانتقال"...و لأن أزواجنا ليسوا موظفين و لا...بل عاطلين عن العمل أو مرضى أو...لأن زوجاتنا لسن إلا ربات بيوت ...لا يجب أن نستفيد...
- سكن متهاو و حجر ضيقة و غياب لأبسط مقومات العيش...نطوف في الدواوير نستجدي رحمة السكان و شفقتهم للحصول على غرفة آمنة أو شربة ماء باردة أو كسرة خبز جافة...تقض مضاجعنا حشرات زاحفة سامة...و ثعابين قاتلة...و جرذان و عقارب...ترتعد فرائسنا في طريق الخلاء أو داخل جحورنا خوفا من اقتحام أو سيل لمياه الأمطار أو...
- حجر دراسية بلا أبواب...أو بلا نوافذ...مدخل لكل من هب و دب ...و أينما وجهت وجهك تجد ثقبا أو حفرة أو أخدودا في الجدران...سقف يتدلى على رؤوس صغار أبرياء حياتهم لا تساوي شيئا...ساحة من صخور تجعلك تشعر بقلبك يتمرغ في داخلك كلما تخيلت سقوط أحدهم أثناء الاستراحة...أو ساحة من طين...تثبت أقدامهم الصغيرة و تثقلها بأوحال لاصقة ...مدرسة في خلاء لجميع المهام...للتدريس ..لقضاء الحاجة و لتسكنها رغما عنك...فوق تلة عالية...وحيدة خارج الدوار....أو وسط واد سحيق...
- عيشة بلا كرامة...أمطار غزيرة تقطع عنك الطريق...تزيد من عزلتك...فتظل أياما بلا ماء صالح للشرب..بلا خضر...بلا فاكهة لأسابيع طويلة...بمن ستتصل و كيف؟و هاتفك أضحى مجرد منبه أو يرقد في حقيبتك ينتظر عودتك...تظل محروما من أكل تشتهيه و من سماع صوت أحبتك و من حمام دافئ...و من صحبة تخفف حزنك و وحدتك...تسقي عطشك بماء آسن و تطفئ ظلمة غرفتك بضوء شمعة خافت....تزداد آلام رأسك...بصرك...أمعائك...و...ما التالي؟؟
- أسرتك..تضطر من أجلهم للرحيل و العيش في قفار بعيدة...تترك خلفك أما مسنة أو أرملة ..أو أبا عاجزا...و إخوة صغارا بحاجة إليك...رغما عنك تجبر زوجتك التي ترعرعت في وسط كريم ...على العيش معك...تقاسمك همومك و تحرم نفسها مما حرمت منه...تتحمل كل الظروف من أجلك ...يأتيك أطفال و بدلا من أن تفرح تأخذ رأسك بين يديك و تصرخ "أين سيكبر إن لم أنتقل"؟...فتراه سنة بعد سنة يكبر مع جديه بعيدا عنك...أو معك في خلاء تخجل من أسئلته البريئة...و إن لم تفعل ذلك فأكيد ستكتفي برؤية زوجتك و أولادك في المناسبات فقط أو في العطلة الصيفية...فأي زواج هذا؟؟...البعض يفضل كونه عازبا على البقاء متزوجا عازبا !!
- و...رغم ذلك...إياك أن تمرض!! فأنت لا يجب أن تمرض...كيف لك أن تمرض؟!!! أكتب حقا مديرك أنك "تتمارض"؟؟ بعد كل ما قاسيته لشهور و سنوات...تجد نفسك تتجه إلى أن تصبح مشروع "مجنون" ...إما أن تفقد صوابك كما حدث للبعض...أو تنسيك آلامك و احتقارك لنفسك غضب الله فتشنق نفسك ظنا منك أنك أخيرا ستستريح من عناء التحقير و الذل...لا يجب أن تمرض...فأمعاؤك من نوع جديد...و بصرك حديد...نفسيتك في أحسن حالاتها...لا يعلمون أو يتجاهلون أنك تحمل من الهموم ما لا تطيق...همومك..هموم أحبائك...هموم وطنك...هموم تلاميذك...تغيرت حياتك 360درجة...تغير نمط عيشك و أكلك...و فقدت الرغبة في العيش و القراءة و الدراسة ...فإياك أن تمرض!!
- خط أخضر..."مقدم غبي" يطلب منك معلوماتك الخاصة!!...قائد أغبى يتبجح بسلطته عليك أمام الآخرين...مدير متواطئ لا يتفهم ظروفك ويفضل زميلك أو زميلتك عليك...نيابة لا تعرف لك اسما و لا تحمل لك هما...وزارة تكلفك فوق طاقتك...30 ساعة من العمل...6 أيام لا كغيرك من الموظفين...ساعات تضامنية زورا و بهتانا...تغامر بحياتك يوميا لتصل إلى بيتك...ليس لتستريح...بل لتعمل و تحضر و تفكر و تحمل هم الغذ...تقطع مئات الكيلومترات كل يوم ..أو كل شهر...حوادث سير تلاحقك...مصاريف يومية...مناوشات من هنا و هناك...لا أحد يهتم إن تعطلت سيارتك أو مرض ابنك أو أغمي على والدتك...لا أحد...المهم أن تعمل...
- أنت و أنا مجرد قطعة شطرنج ...يسدون بها الخصاص ...يخفون بها الأشباح ..هذا لأنه ابن فلان..و هذه لأنها زوجة فلان...يسكتون بها أولياء التلاميذ...يرضون بها مصالح الموارد البشرية و نزوات النفايات النقابية...اصمت...فأنت مكلف بكذا و كذا...و بالمنطقة الفلانية...لا شأن لك...فهذه هي المصلحة الوطنية...و غيرك ينعم بــ3 انتقالات في ظرف وجيز...
- أنت أستاذ...أستاذة...رجال التعليم...تصرف ..اجتهد...أبدع...أمامك حجرة واحدة ..قد تكون أو لا تكون لائقة...بها ثلاث مستويات...بل أربع...عذرا....بل المستويات كلها...درس...اعمل بجد..ابتكر...أنت الآن 6 في واحد ولا يحق لك أن تمرض أو تستريح أو ترفض...اعمل عمل زملائك الأشباح فهم لا يتحملون مثلك...تحمل عواقب سوء التدبير في بلدك...هم يهمسون لك في أذنك بمعنى آخر و صريح..."لا تدرس هؤلاء الصغار بل راقبهم فقط...احتفظ بهم...لا يمهنا أن يتعلموا...هل سينفعنا تعليمهم في شيء؟؟"
- كل هذا بدون تعويض...لا تعويض عن السكن و لا عن المرض و لا عن المخاطر التي تواجهنا كل يوم...نصلح الحجرات من مالنا الخاص...دفاتر و كتب و أقلام و... من مالنا الخاص...صباغة السبورات و الوسائل التعليمية و تزيين الأقسام و إصلاح النوافذ و الأبواب من مالنا الخاص...مصاريف الطبيب و العلاج و الأدوية و التنقل من مصحة إلى أخرى ...من مرتب نريد منه العجب العجاب!!
هل انتهيت الآن من ذكر ما نتحمله كل يوم يا سادة؟؟أكيد لا....هناك الكثير الكثير...فلم الصمت؟؟؟
نحن لا نساوي لديهم شيئا...لا شيء على الإطلاق...تعرضنا للسرقة و الاعتداء و الاقتحام و الاغتصاب و فقد البعض منا هيبته و عينه و صحته و أسرته ...لكن وزارتنا الموقرة ...نياباتنا لم تحرك ساكنا....و سيظل الحال هكذا ...
- نحن قوة...نحن لا ندرك بعد أننا نستطيع أن نغير كل شيء...بوقفة واحدة و صرخة واحدة...باتفاقنا و خروجنا ...لكننا نفضل الخنوع و الخضوع...
شيء واحد سيجعلني أغادر هذا المجال قريبا...و هو الذل ...أعرف..لا أحد يبالي..كما دائما ..لا أحد يبالي...
فــــ.....إلى متـــــــــى هذا الصمت؟؟

حسنـــاء أحمد

ماورد في الصحف حول وزارة التربية الوطنية ليوم الخميس 22 نونبر 2012






نشرة الصحف الوطنية ليوم الخميس 22 نونبر 2012 من إعداد مصلحة الصحافة بوزارة التربية الوطنية ، والتي تناولت أهم ما نشرته الصحف الوطنية حول قطاع التربية الوطنية.

الوفا يحدد خمسة مجالات لنهضة التعليم خلال السنوات الأربع المقبلة


الوفا يحدد خمسة مجالات لنهضة التعليم خلال السنوات الأربع المقبلة


تطرق محمد الوفا، وزير التربية الوطني، خلال عرضه الأربعاء المنصرم مشروع ميزانية وزارته برسم سنة 2013 أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال في مجلس النواب، للخطوط العريضة لبرنامج عمل وزارته

في الفترة ما بين سنتي 2013 و2016، والتي حدّدها في خمسة مجالات، وهي «العرض المدرسي، حيث الاهتمام بتعميم التعليم الابتدائي والإعدادي وتوسيع قاعدة التعليم الثانوي -التأهيلي، جودة التعليم، الموارد البشرية، المؤسسة التعليمية، والحكامة».
وجعل الوفا من أولويات برنامجه، متوسط المدى، البناءات المدرسية والدعم الاجتماعي والتدبير الجيد للمؤسسات، حيث من المنتظر استكمال أوراش بناء 533 مؤسسة ومواصلة توسيع شبكة المدارس الجماعاتية، بإطلاق طلبات العروض لبناء 21 مدرسة جماعاتية، علما أن مخطط (2009 -2012) عرفت بناء 11 مدرسة جماعاتية فقط، من أصل 54 مدرسة مبرمجة و15 مدرسة أشغال إنجازها متقدمة، و28 انطلقت فيها الأشغال. كما برمج عمليات توسيع لمجموعة من المدارس، لتلائم البرمجة الجديدة للزمن المدرسي، ومواصلة ربط المؤسسات بالماء والكهرباء والتطهير وانطلاق مشروع تعويض المفكك وبرمجة 1000 حجرة برسم سنة 2013. كما سيرفع خلال الموسم الدراسي المقبل من عدد المستفيدين من المطاعم المدرسية والداخليات، على التوالي بـ2500 و2640 مستفيدا
 كما سيزيد خلال الموسم المقبل كذلك من نسبة المستفيدين من النقل المدرسي (الحافلات والدرجات الهوائية) حيث سيضاف 10205 مستفيدين، ليصل العدد الإجمالي إلى 60426 مستفيدا. وسيصل عدد المستفيدين من المبادرة الملكية «مليون  محفظة» إلى 3906948 مستفيدا. وسيرتفع عدد المستفيدين من برنامج «تيسير» خلال نفس السنة إلى 860 ألفَ تلميذ، بزيادة 77 ألفَ مستفيد جديدا مقارنة مع السنة الجارية. كما سيتم توفير خدمات النظافة والحراسة لكل المؤسسات الثانوية الإعدادية والتأهيلية، وتغطية نسبة 30 في المائة من المدارس الابتدائية (4800 مؤسسة).
وعلى مستوى تكوين مدرّسين جدد، برمجت وزارة الوفا  تكوين 8000 طالب أستاذ لجميع الأسلاك التعليمية، وخصصت ثلاثة مراكز للتكوين في اللغة الأمازيغية وثقافتها. أما على مستوى التكوين المستمر فقد تم وضع برنامج لتعميم الاستفادة من التكوين في مجال التدبير على كل المديرين والمديرات وتأهيل الباحثين الجدد الملتحقين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين (2000 يوم تكوين) وتكوين المفتشين والمدرسين في مجال تقويم التعلمات (2000 يوم تكوين).

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة