الأحد، 30 سبتمبر 2012

توضيح بخصوص تصريح عن أن المكتب التنفيذي للجامعة الوطنية للتعليم يعمل تحت وصاية حزب التقدم والاشتراكية




توضيح بخصوص تصريح عن أن المكتب التنفيذي للجامعة الوطنية للتعليم يعمل تحت وصاية حزب التقدم والاشتراكية

في خرجة جديدة من خرجات أحد أعضاء المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم جناح الرباط التي فكت ارتباطها بالاتحاد المغربي للشغل و سيظهر المستقبل القريب أن انشقاقها يهدف إلى تأسيس مركزية نقابية جديدة هجينة بعد حرق كل إمكانيات العودة إلى أحضان الاتحاد المغربي للشغل المركزية الأولى على المستوى الوطني التي تضم أوسع القطاعات العمالية والتي تعمل داخلها   تلوينات حزبية وسياسية من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين يتحدث عن أن أعضاء المكتب التنفيذي للجامعة الوطنية للتعليم ( ا م ش) ينتمون لحزب التقدم والاشتراكية وأنه تم طرد الكاتب الوطني المستقيل السيد ( البشير حسيني) لرفضه الانتماء إلى حزب التقدم والاشتراكية، إننا إذ نستغرب مثل هذه التصريحات الغير المسؤولة التي تهدف إلى تغليط الرأي التعليمي والتشويش على مناضلات ومناضلي الجامعة الوطنية للتعليم منخرطات ومنخرطين ، مسؤولات ومسؤولين، نستهجن اللجوء إلى مثل هذه الممارسات البعيدة كل البعد عن الصدقية والمصداقية والأخلاقيات النضالية والتشبع بقيم الديمقراطية والحق في الاختلاف وتنم عن التشبث بالفكر الإقصائي التخويني. ونخبر الرأي العام التعليمي أن المكتب التنفيذي للجامعة الوطنية للتعليم ليس تحت وصاية حزب التقدم والاشتراكية وأنه بالعكس يضم تلاوين حزبية مختلفة ومستقلين عن العمل الحزبي وأن تشكيله جاء كنتيجة للمؤتمر الوطني العاشر للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل المنعقد يومي 5و6 ماي 2012 بالمقر المركزي بالدار البيضاء، وأنه من المفروض داخل العمل النقابي الابتعاد عن الأجندة الحزبية والتشبث بالدفاع عن المصالح المادية والمعنوية لعموم الطبقة العاملة، والمساهمة في خلق الشروط الموضوعية الكفيلة بصيانة الحريات النقابية والمساهمة في تطوير التشريعات الضامنة لممارسة الفعل النقابي الذي يخدم الطبقة العاملة عوض استخدامها  لأغراض حزبية وسياسوية ضيقة.

محمد العربي الشركي
عضو المكتب التنفيذي
الجامعة الوطنية للتعليم(ا م ش)

لماذا تبرأت الجامعة الوطنية للتعليم ( ا م ش) من إضراب 4و5 شتنبر 2012؟



بعد أن كثر الحديث سلبا وإيجابا  في الآونة الأخيرة عن بلاغ الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل الذي تتبرأ من خلاله من إضراب 4و5 شتنبر 2012، كان لنا لقاء مع الأستاذ (محمد العربي الشركي) عضو المكتب التنفيذي والكاتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم (ا م ش) بجهة طنجة تطوان  فجاء رده على الشكل التالي :

      الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل مع حق الإضراب وضد أي قانون يروم تكبيله .وتبرؤها من إضراب 4 و5 ناتج عن انتحال شعار واسم الإتحاد المغربي للشغل من قبل نقابة قطاعية تسلمت وصل إيداعها بعدما فكت ارتباطها بالإتحاد بل و يعمل كاتبها الوطني المطرود من جميع هياكل الإتحاد مع رفيقيه أمين عبد الحميد وخديجة غامري على تأسيس مركزية نقابية جديدة .أما الحديث عن نجاح الإضراب فهذا سابق لأوانه. أما القول بـأن هناك أزمة في الإتحاد المغربي للشغل فلا يعدو أن يكون كلاما في أحسن الحالات غير دقيق وأن ما يحصل في الحقيقة هو تشويش داخل بعض القطاعات الجامعية ( التعليم؛ الجماعات المحلية؛ وقطاع الفلاحة) .أما فيما يتعلق بقيادة الإتحاد التي يتم نعتها بأقسى النعوت دون الإدلاء بأدلة وحجج غير ما يتم تداوله في الصحف وكله قابل للنقاش فقد تعايش معها المطرودون الثلاثة لمدد غير قصيرة ولم يتم إثارة هذه الأحاديث إلا بعد الفراق والافتراق مما يطرح تساؤلات عن الصدقية والمصداقية في إثارة هذه الزوبعة .

اضغط على البلاغ التوضيحي لمشاهدته بالحجم الكبير




محمد سعيد الطريــشــن
لجنة الإعلام و التواصل
الجامعة الوطنية للتعليم تطوان 
الاتحاد المغربي للشغل U M T
Derssa25@hotmail.com
0613078969
0633546401




احتمال تعيين الوزير السابق الطيب الشكيلي لمنصب رئيس المجلس الأعلى للتعليم والتكوين


احتمال تعيين الوزير السابق الطيب الشكيلي لمنصب

 رئيس المجلس الأعلى للتعليم والتكوين





نشرت "أخبار اليوم المغربية" أن الطيب الشكيلي، وزير التعليم الأسبق، قد يعود إلى الواجهة قريبا. إذ يعتبر الأوفر حظا لأن يصبح الرئيس المقبل للمجلس الأعلى للتعليم والتكوين المقرر تعيينه في الأسابيع المقبلة، وذلك خلفا للراحل عبد العزيز مزيان بلفقيه. مضيفة أن لجنة مشتركة، تضم وزارات التربية الوطنية والتعليم العالي والتشغيل، انتهت من إعداد مشروع المجلس المذكور. وتزيد الجريدة أيضا أن الخصاص في رجال التعليم، خلال الدخول الدراسي الجديد، يفوق 15 ألف مدرس، خاصة في المستوى التأهيلي الثانوي.

(ا.م.ش) يهيكل مكتبه الإقليمي لرجال ونساء التعليم بتاونات


  
(ا.م.ش) يهيكل مكتبه الإقليمي لرجال ونساء التعليم بتاونات


     انعقد بعد زوال اليوم بمدينة تاونات ،الجمعة 28شتنبر جمع عام لتجديد المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بتاونات المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل ،الاجتماع الذي اشرف عليه وترأسه السيد "خالد اجباري "عضو المكتب الوطني للجامعة والمنسق الجهوي لجهة تاونات/تازة/الحسيمة،حضره العدد من مناضلي الجامعة من مختلف مناطق الإقليم،وبعد مناقشة جدول أعمال الجمع ،تفرغ الجمع العام إلى تشكيل المكتب الجديد  للمكتب الإقليمي الذي جاء على الشكل التالي:
    الكاتب الإقليمي  :  مراد المنصوري
    نائبه                :  محمد قبوش
    أمين المال  :  مراد العبديوي
    نائبه   :  محمد ادويدن
    المقرر  :  عبد الكريم بوعسرية
   المستشارون  : محمد ادردور – ادريس احوفي – عبد السلام المجيهد  - عزيز الجزولي.

                     الصورة اسفله :للاخ الكاتب الاقليمي المنتخب رفقة المنسق الجهوي للجامعة






تاونات : محمد السطي                          28/09/2012

موقف الجامعة الوطنية للتعليم بإقليم شفشاون من تعويضات العالم القروي


موقف الجامعة الوطنية للتعليم بإقليم شفشاون من تعويضات العالم القروي



تحفظت الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل على هذا المشروع سواء في الاجتماع الذي عقد بالنيابة أو الذي عقد بالعمالة  لاعتبارها أن التعويض عن العمل بالعالم القروي يجب أن يشمل جميع العاملات والعاملين تاسيسا على الدعامة 19 من الميثاق الوطني للتربية والتكوين ورفضها للتسويف وحصر التعويض على المناطق الصعبة والنائية ،ومطالبتها للوزارة وكل المتدخلين في العملية التعليمية التعلمية في تحسين شروط وأوضاع العمل بالعالم القروي

الجمعة، 28 سبتمبر 2012

بلاغ توضيحي من الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بخصوص إضراب 4 و 5 أكتوبر 2012

بلاغ توضيحي من الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بخصوص إضراب 4 و 5 أكتوبر 2012

وزارة التربية تستنجد بالباحثين .. وبرلماني يُصرّح: الوفا "عيّق"


وزارة التربية تستنجد بالباحثين .. وبرلماني يُصرّح: الوفا "عيّق"

وزارة التربية تستنجد بالباحثين .. وبرلماني يُصرّح: الوفا "عيّق"

دعت وزارة التربية والتعليم جميع المختصين والخبراء والباحثين والهيئات المهتمة بالحقل التعليمي، إلى المساهمة بأبحاث أو دراسات تتناول القضايا التربوية مع التركيز على تقديم حلول ناجعة واقتراحات عملية بناءة كفيلة بتطوير المنظومة التربوية.
وقالت وزارة محمد الوفا في نداء جرى تعميمه أمس الخميس، إن دعوتها تأتي نفيذا لما ورد في الخطاب الملكي ليوم 20 غشت 2012 وسعيا منها لما تعتبره ترسيخا للمقاربة التشاركية، موجهة المساهمين إلى عدم تضمين دراساتهم تشخيصا للوضع التعليمي الذي تتوفر عليه الوزارة، ومخبرة أنها ستجمع ما ستتوصل به في كراسات على أن يتم عرضها لاحقا على المجلس الأعلى للتعليم الذي لم يرى النور بعد.
وتعليقا على مبادرة الوفا قال نائب برلماني من المعارضة إن ما يجري في قطاع التعليم يستحق حالة استنفار من كل الفاعلين حتى تتضح الوجهة التي "يقودنا إليها الوفا" منتقدا قرارت الوزير الأخيرة منها بشكل خاص ومتسائلا عما إذا كان الوفا ينفذ استراتيجية حكومية أم أنه "يضرب الأخماس في الأسداس".
وأشار النائب المذكور الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن إصلاح قطاع التعليم لن يتأتى بمبادرات وصفها بالارتجالية والمزاجية، مؤكدا أن الدول التي تحترم نفسها لا تعبث بمصير مواردها البشرية بتكليف أي كان بمهام كبيرة، مشيرا إلى أن الوفا "عيّق" ويحتاج إلى من يقول له "سبحان الله".


وهبي: الوَفَا "بَاغِي يشعل العَافية" وسنستدعيه إلى لجنة التعليم


وهبي: الوَفَا "بَاغِي يشعل العَافية" وسنستدعيه إلى لجنة التعليم

وهبي: الوَفَا "بَاغِي يشعل العَافية" وسنستدعيه إلى لجنة التعليم


اعتبر عبد اللطيف وهبي، رئيس الفريق البرلماني للأصالة والمعاصرة، أن مشكلة وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، تتمثل في كونه يصدر قرارات متسرعة يعبر عنها "بنوبة هستيرية" لا تعبر عن واقع المدرسة المغربية، مضيفا بالقول إن الوفا "باغي يشعل العافية، لأسباب غير منطقية وغير مفهومة ولا عقلانية، فهو يصب غضبه على من يجده أمامه، وهذه المرة وجد القطاع الخاص وسيفشله مما يجعل 700 ألف تلميذ عرضة للفشل والهدر المدرسي" يورد وهبي.
وحول تفسيره لقرار وزير التربية الوطنية إلغاء العمل بالساعات الإضافية، أكد وهبي لـهسبريس أن الموضوع مطروح بشكل أكبر وحاد في قطاع الصحة أكثر من قطاع التعليم، فالأطباء والممرضون، يقول وهبي، "يتركون عملهم بعد العاشرة صباحا في بعض المستشفيات العمومية ويلتحقون بالقطاع الخاص وينامون في القطاع العام".
وأضاف رئيس الفريق البرلماني للأصالة والمعاصرة أنه كان يتمنى من وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، أن يعالج الموضوع بالتدرج بحيث يعطي الفرصة للقطاع الخاص قصد تأهيله عن طريق اتفاقيات شراكة، فقرار وزير التعليم بخصوص التعليم الخصوصي، يضيف وهبي، جاء متسرعا وسيربك العمل في القطاع الخاص لا محالة.
وبخصوص ما جاء على لسان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران عندما قال في تصريح سابق إن الأساتذة الذين يشتغلون في القطاع الخاص ويستريحون في القطاع العام، اعتبر وهبي أن كلام رئيس الحكومة صادر عن حكم متسرع وخاطئ، متسائلا: هل يعمل بنكيران في مدرسته الخاصة وفي مقر حزب العدالة والتنمية باعتباره أمينا للحزب ويستريح في مقر رئاسة الحكومة؟، وكذلك بالنسبة للبرلمانيين الذين لهم أعمالهم ومشاريعهم الخاصة، هل يتفرغون لأعمالهم ويستريحون في مقر البرلمان؟ "فهذه أحكام جزافية من قبل بنكيران ولا تعبر عن تحليل منطقي للواقع الراهن" يضيف وهبي.
ولفت وهبي إلى أن فريقه البرلماني بمجلس النواب سيتقدم بطلب استدعاء وزير التربية الوطنية محمد الوفا إلى لجنة التعليم قصد مناقشة هذا القرار ومعرفة تأثير سيره على القطاع الخاص.
وكان وزير التربية الوطنية قد أصدر مقررا يحمل رقم 299/12 بتاريخ 4 أكتوبر 2012 يقضي بتوقيف بمقتضيات المذكرة 109 بشأن الترخيص لأطر هيئة التدريس بالقيام بالساعات الإضافية بمؤسسات التعليم الخصوصي.

هسبريس من الرباط

الخميس، 27 سبتمبر 2012

طلبة ممرضون يطلبون لقاء الوردي بعد مقاطعتهم للتكوينات



طلبة ممرضون يطلبون لقاء الوردي بعد مقاطعتهم للتكوينات


قال بدر الدين شنتاف، من فرع الرباط للتنسيقية الوطنية لخِرِّيجي وممرضي وطلبة معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي، إنّ تنظيمه طالب بعقد لقاء مع وزير الصحة، الحسين الوردي، يضم أيضا ممثِّلين عن النقابات الوطنية الأكثر تمثيلية، وممثلا لرئاسة الحكومة وآخر عن وزارة المالية.
وأضاف شنتاف، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هذا الطلب "جاء على خلفية احتجاج ومُقاطعة الطلبة الممرضين، الذين يبلغ عددهم قرابة الـ5000، للدروس النظرية والتطبيقية، فضلا عن التداريب الميدانية، بعد المصادقة على مشروع المرسوم الذي اقترحته وزارة الصحة من أجل تغيير النظام الأساسي الخاص بالهيئة٬ خاصة المادة 17 منه٬ والذي يُمكِّن التقنيين المتخصصين في الشعب شبه الطبية، التابعين لمؤسسات التكوين المهني الخاص، من ولوج سلك الوظيفة العمومية كممرضين مُجازين من الدرجة الثانية".
واعتبر شنتاف ذات المشروع التشريعي "مُغالَطَة قانونية لعدم وجود أي إطار قانوني يجمع معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي ومدارس التكوين المهني الخاص في الشعب الشبه طبية"، مستطردا أن الدولة " تخول لحاملي الدبلومات المعتمدة من لَدُنها نفس الحقوق المضمونة لحاملي الديبلومات المسلمة من طرف مؤسسات التكوين المهني العمومية، في حين أن معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي هي مؤسسات تكوين الإطارات العليا وتابعة لوزارة الصحة".
ذات المتحدث قال أيضا إن المستئين من خطوة الوردي "يرون خريجي المدارس الخاصة مفتقرين للكفاءة المشهود بها لخريجي معاهد التأهيل في الميدان الصحي، وهي المعترف بها من طرف الدولة وتحظى بالاحترام في الداخل والخارج"، مُضيفا: "طلبة هذه المؤسسات لا يجتازون المباراة الوطنية للحصول على دبلوم ممرض مجاز من طرف الدولةً".

هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي

مفاجأة نجاد في الامم المتحدة


مفاجأة نجاد في الامم المتحدة


أحسن الرئيس الايراني محمد احمدي نجاد صنعا عندما ركز في كلمته التي القاها في الجمعية العامة للامم المتحدة مساء امس على ممارسة والغرب 'الترهيب النووي' لبلاده الذي بلغ ذروته في الاشهر الاخيرة.
جرت العادة ان تستخدم اسرائيل، بل تستغل كلمات وتصريحات الرئيس الايراني لتصوير نفسها بانها الطرف الضعيف المستهدف بالمحو من على الخريطة من قبل الرئيس والمسؤولين الايرانيين الآخرين، لكي تستقطب تعاطف العالم الغربي اولا، وتحرضه ضد ايران مصدر الخطر الذي يهددها ووجودها ثانيا.
اسرائيل هي التي تهدد ايران ومنذ حوالى عشر سنوات، وتلوح باستخدام اسلحة غير تقليدية لتدمير منشآتها النووية التي تقول وعلى لسان رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو انها باتت على بعد اشهر معدودة من انتاج اسلحة نووية.
الرئيس الايراني فاجأ الكثيرين عندما تحول الى محاضر في الاقتصاد والسياسة والتاريخ يلقي دروسا على الغرب حول ديونه التي تجاوزت 60 تريليون دولار (ديون الدول 18 الصناعية الكبرى وحدها)، وتحدث عن الحروب والهيمنة وسياسات التفرقة بين الامم، وحتمية اصلاح الامم المتحدة.
المفاجأة تكمن في تجنب الرئيس الايراني الحديث عن ازدحام مياه الخليج العربي بثلاث حاملات طائرات امريكية ورابعة بريطانية ومئات الزوارق والبوارج الحربية مما ينبئ بان الحرب باتت وشيكة. فهذه السفن الحربية، وبهذه الكثرة، لم تتواجد بهدف اجراء مناورات او تدريبات عسكرية وانما بهدف المشاركة في حرب ضد ايران اذا ما صدرت لها، ولقيادتها، الاوامر من واشنطن بالبدء في الهجوم.
السيد نجاد خرج عن المألوف، واستخدم لغة مختلفة عن نظرائه المسؤولين الايرانيين الذين اطلقوا تصريحات بقدرة الصواريخ الايرانية على الوصول الى اي مكان في العالم، وتدمير اسرائيل بالكامل اذا ما تجرأت على شن هجوم على ايران، بل ان احد جنرالات الحرس الثوري الايراني لم يتردد بالقول بان ايران قد تقدم على توجيه ضربة استباقية اذا ما تأكدت بانها عازمة على مهاجمة بلاده.
هل هي الحكمة والتبصر، ام ان الرئيس الايراني تعمد التخلي عن لهجته القوية لكسب الرأي العام العالمي من منبر الامم المتحدة وتقديم نفسه وبلاده كضحية، خاصة انه يعلم جيدا ان بنيامين نتنياهو سيلقي خطابا بعده يحرض فيه العالم بأسره ضد ايران، ودعم اي عدوان اسرائيلي متوقع ضدها؟
لا نعرف ما في البواطن، ولكن قراءة ما بين سطور خطاب الرئيس الايراني تجعل المرء يخرج بانطباع مفاده ان السيد نجاد الذي سيكون خطابه هذا هو الاخير له امام المنظمة الدولية بسبب انتهاء مدة رئاسته منتصف العام المقبل، قد جرى نصحه، او طلب منه، ان يقدم خطابا مختلفا هذه المرة، وان يتخلى عن لهجة التهديد والوعيد التي اشتهر بها.
يقيننا ان هذا الخطاب الاكثر هدوءا على غير العادة، دليل على اقتراب الحرب، وتبلور قناعة ايرانية راسخة في هذا الخصوص، وان ايران التي تريد ان تكون الضحية، قد لا تكون البادئة في اطلاق الرصاصة الاولى، وعقدت العزم على امتصاص الضربة الاسرائيلية الاولى ثم بعد ذلك الرد بكل ما اوتيت من قوة والله اعلم في جميع الاحوال.

انعقاد المجلس الحكومي :المصادقة على مشاريع تتعلق بصندوق وطني للتقاعد و التأمين وغيره

انعقاد المجلس الحكومي :المصادقة على مشاريع تتعلق بصندوق وطني للتقاعد و التأمين وغيره



انعقد يوم الخميس 10 ذي القعدة 1433 الموافق ل 27 شتنبر 2012 الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة خصص لمدارسة و المصادقة على عدد من النصوص القانونية و التنظيمية و كذا مدارسة عدد من المستجدات.

     في  مستهل الاجتماع، تدارس المجلس و صادق على مشروع قانون رقم 12-85 يقضي بتغيير و تتميم الظهير الشريف رقم 301-59-1 الصادر في 27 أكتوبر 1959 في تأسيس صندوق وطني للتقاعد و التأمين، تقدم به السيد وزير الاقتصاد و المالية. وعيا من الحكومة بأهمية الدور الذي يضطلع به هذا الصندوق، الذي يتم تدبيره من طرف صندوق الإيداع و التدبير، و الذي يقدم منتوجات متكاملة لتأمين الأشخاص سواء كانت موجهة للأفراد أو الجماعات، أساسية أو تكميلية، و في إطار العمل على إصلاح أنظمة التقاعد ببلادنا، يسعى هذا المشروع إلى إدخال تعديلات على أحكام الظهير الشريف رقم 301-59-1 و ذلك بغية إعادة تأطير أنشطة هذا الصندوق لتستجيب أكثر للمهام التي قد توكلها السلطات العمومية له. في هذا الإطار، يسعى المشروع إلى مركزة تدبير و صرف الإيرادات الممنوحة تعويضا عن حوادث الشغل لغاية تحسين تدبير و تصفية هذه الإيرادات، و إعادة تأطير دور المؤمن و ذلك بإخضاع التّأمينات الممنوحة من طرف هذا الصندوق للترخيص المسبق للإدارة و كذا تخويل الصندوق تدبير أنظمة تقاعد تحدث بموجب تشريعات خاصة. كما يهدف هذا المشروع المهم إلى تقوية آليات الحكامة داخل الصندوق و ذلك من خلال تدعيم صلاحيات لجنة إدارة الصندوق من خلال إلزامية إبداء رأيها في الجوانب المرتبطة بتدبير الصندوق و إقرار إلزامية هذه المؤسسة بالتقيد بأحكام القانون رقم 9.88 المتعلق بالقواعد المحاسبية الواجب على التجار العمل بها، و إقرار إلزامية تكوين المؤسسة لاحتياطات تقنية كافية للوفاء بالتزاماتها وكذا إخضاع هذه المؤسسة لمراقبة الوزير المكلف بالمالية.

    كما صادق المجلس على مشروع قانون رقم 12-112 يتعلق بالتعاونيات، تقدم به السيد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة و الحكامة. وعيا بالدور الأساسي للاقتصاد الاجتماعي الذي تشكل التعاونيات أحد أهم ركائزه، باعتبار انه يسمح بخلق فرص جديدة للشغل و كذا باعتبار التعاونيات من بين الآليات المعول عليها لدعم برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تعمل الحكومة على القيام بجميع التدابير الكفيلة بتنمية و تطوير هذا القطاع و العمل على جعل دور التعاونيات أكثر فعالية. في هذا الإطار، تم وضع هذا المشروع بتنسيق مع كافة المتدخلين و الفاعلين بهذا القطاع يهدف إلى إعادة تنظيم المؤسسات التعاونية وفق تصور جديد يمكن هذه المقاولات من الانخراط في صيرورة التحولات التي عرفها المحيط الاقتصادي الوطني و الدولي. و تتمحور مضامين هذا المشروع حول وضع تعريف دقيق للتعاونيات و تبسيط مسطرة تأسيسها و تقوية الشفافية و دعم الحكامة الجيدة عن طريق إحداث سجل مركزي و سجلات محلية للتعاونيات و كذا تحديد الحد الأدنى لرأس المال المكتتب به في 1000 درهم تجسيدا لإرادة المتعاونين في الانخراط في الاقتصاد الاجتماعي. كما يهدف المشروع توضيح مسؤولية أجهزة التسيير و المحافظة على استقرار العلاقات و استمرارية الثقة بوضع مسطرة للصلح.

     فيما يخص مشاريع المراسيم، تدارس المجلس و صادق على مشروع مرسوم رقم 536 -12-2 بتنظيم "أكاديمية الفنون التقليدية"، تقدم به السيد وزير الصناعة التقليدية. نظرا لأهمية النهوض بفنون الصناعة التقليدية باعتبارها جزءا لا يتجزأ من التراث و الحضارة و الأصالة المغربية التي يتعين رعايتها و الحفاظ عليها من خلال تكوين و تكوين مستمر مهني و عملي و علمي متين لفئة الصناع المعلمين، و طبقا للتوجيهات الملكية السامية في هذا المجال الحيوي، تم إحداث أكاديمية الفنون التقليدية التابعة لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء طبقا لمقتضيات الظهير الشريف رقم 14-09-1 الصادر في 21 يناير 2009. و للنهوض بالدور المحوري الذي تقوم به هذه المؤسسة، أوكل مشروع المرسوم الجديد للأكاديمية مهام جديدة تتمثل أساسا في السهر على القيام بأعمال البحث في مجال الفنون التقليدية و المحافظة على الحرف و المهارات التقليدية و كذا تنمية علاقات التعاون و الشراكة و تبادل الخبرات مع كل هيئة وطنية أو أجنبية في مجال الفنون التقليدية.

     كما صادق المجلس على مشروع مرسوم رقم 360-12-2 يتمم بموجبه المرسوم رقم 046-65-2 بتاريخ 7 ماي 1965 في شأن وضعية الملحقين العسكريين و مساعديهم و العسكريين الآخرين المعينين للعمل لديهم، تقدم به السيد الأمين العام للحكومة نيابة عن  السيد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني. يهدف هذا المشروع إلى تتميم المادة الأولى من المرسوم رقم 046-65-2 نظرا لقرار القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية القاضي بتعيين ضابط سامي كملحق عسكري لدى سفارة المملكة المغربية بالدوحة ابتداء من فاتح شتنبر 2012، وهذا الأمر يستدعي من الناحية التنظيمية إحداث منصب جديد لهذه الغاية.

      في ختام أشغال المجلس تقدم السيد وزير الاقتصاد و المالية بنتائج أشغال اللجنة الوزارية المكلفة بإعداد إجراءات الدخول الاجتماعي و التي تهم إجراءات استعجالية تهدف إلى تعزيز التماسك الاجتماعي و تشجيع الاستثمار و كذا الحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية سيتم الإعلان عنها في الأيام المقبلة.
 محمد أصواب

متابعات : الوفا يصف ما يحدث في البعثات الفرنسية بالاستعمار الجديد

وصف محمد الوفا, وزير التربية الوطنية, ما يجري في البعثات الفرنسية بالاستعمار الجديد، إذ وقف شخصياً في أحد الأعياد الدينية على أن هذه البعثات لا تحترم طقوس المغاربة الدينية. إذ تصر على متابعة الدراسة في هذه الأعياد. كما انتقد المناهج المتبعة بهذه البعثات التي تستثني تدريس تاريخ المغرب، وكشف وزير التربية الوطنية الذي كان يتحدث صباح يوم الثلاثاء الماضي أمام أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أنه في حديثه مع السفير الفرنسي وبعض المسؤولين,صرحوا بأن المناهج التي تدرس في البعثات الفرنسية تعود الى وزارة التربية الوطنية المغربية، وزاد قائلا، إنه سيجتمع مع مدراء البعثات الفرنسية يوم 3 أكتوبر 2012 للتفاهم حول هذه المواضيع. وأكد في مداخلته على أن هناك حرباً تخاض ضده، مشدداً على الدفاع عن وجهة نظره مهما كلفه ذلك من ثمن، مصرحا" إن لم أعجبهم فليأخذوا هاذ الكرسي«"
في ذات السياق، عبر الوفا على أنه سيقف بالمرصاد ضد من يعاكس سياسته التعليمية، وانتقد تقرير اليونيسكو التي قدمت أرقاماً مغلوطة حول المنظومة التعليمية، والتي تعود إلى سنة 2009، وقدمتها على أساس أنها تعود إلى سنة 2011، ورفض استقبال أي وفد عن هذه المنظمة الدولية، إن لم تقدم اعتذاراً في هذا الشأن، كما عرج في كلمته على مسألة الاكتظاظ والمواقيت المعمول بها في المدرسة المغربية. إذ في هذا الباب، أوضح أن إحدى المدارس بالنواصر والقريبة من مطار محمد الخامس، مجهزة بكل الإمكانيات وتتوفر على مطعم مدرسي، إلا أنه كشف في زيارة لها أن أسرة التعليم هناك تدرس التلاميذ من الثامنة صباحاً إلى منتصف النهار، مما يضيع 360 وجبة غذاء، مضيفاً أن أفراد هذه المؤسسة يقومون بذلك من أجل أن »"يتقضاو ويطيبو لغدا«" وبخصوص اعتماد الخط الأخضر، أكد بشأنه أنه لا يعقل الأخذ بعين الاعتبار المكالمات التي يكون مصدرها مجهول الهوية. كما شدد في كلمته على الإصرار في تنفيذ قراره، الذي يمنع أساتذة التعليم العمومي من التدريس في المؤسسات الخاصة، بل شدد على احترام القانون في هذا الشأن، مشيراً إلى أنه رغم مرور 12 سنة على اعتماد المؤسسات الخاصة على أساتذة التعليم العمومي، إلا أنها لم تقم بتكوين أطرها.

   جلال الكندالي/ الاتحاد الاشتراكي 

الاعتداء على تلميذ بمؤسسة تعليمية يستنفر مسؤولي التعليم

علمت "طنجة 24" من مصادر مطلع، أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، قد أصدرت تعليماتها لنيابة التعليم بطنجة، بالتكفل بمصاريف علاج التلميذ الذي كان ضحية اعتداء من طرف شخصين مجهولين أثناء ولوجه إلى ثانوية ابن الخطيب بمدينة طنجة.
نفس المصدر المتشبث بعدم ذكر هويته، أفاد أن خبر هذا الاعتداء الشنيع الذي وقع أمام واحدة من أهم المؤسسات التلعيمية بمدينة البوغاز، قد أحدث موجة استنفار في صفوف المسؤولين التربويين سواء على الصعيد الأكاديمي أو الصعيد الإقليمي، حيث دفع هذا الحادث كل من مدير الأكاديمية، عبد الوهاب بنعجيبة، والنائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية، سعيد بودرا، بزيارة تفقدية للتلميذ الضحية الذي يوجد بمستشفى محمد الخامس.
وأشار المصدر ذاته، إلى أنه قد طرحت إمكانية نقل التلميذ المصاب إلى مستشفى الشيخ زايد بالعاصمة الرباط، إذا دعت حالته إلى ذلك.
وقد أحدث خبر تعرض التلميذ المذكور إلى اعتداء من طرف شخصين يحترفان "الكريساج" أمام مؤسسة بن الخطيب الثانوية، موجة ذعر كبيرة في صفوف الأطر التربوية والتلاميذ الذين اعتبروا أن خطورة الأمر تجاوزت كل الحدود من الناحية الأمنية.

 طنجة 24

تتبع تنزيل القرارات الأخيرة لوزارة التربية الوطنية

فرق مختصة لتتبع تنزيل القرارات الأخيرة لوزارة التربية الوطنية



فرق مختصة لتتبع تنزيل القرارات الأخيرة لوزارة التربية الوطنية
تنطلق يومه الاثنين 24 شتنبر2012  في جميع ربوع المملكة، الزيارات الميدانية التي تقوم بها فرق من هيئات  التفتيش للعديد من المؤسسات التعليمية للوقوف على مدى تطبيق التوقيت الجديد الذي تم إقراره بالمدارس الابتدائية، وعلى السير العام للدراسة والاطلاع على لوائح الأساتذة المرخص لهم القيام بساعات إضافية بمؤسسات التعليم الخصوصي.






 

الأربعاء، 26 سبتمبر 2012

الرفيق عبد الحميد أمين ينزلق ويتلذذ بالانزلاق‎






الرفيق عبد الحميد أمين ينزلق ويتلذذ بالانزلاق
 
لماذا أقدم التيار الديروقراطي على تنظيم (مؤتمر) تأسيسي  لما يسمى بالاتحاد الجهوي لنقابات الرباط-سلا-زمور-زعير  يوم 23 شتنبر 2012 مع العلم أنه لم تمض سوى ثلاث شهور على  (المؤتمر التأسيسي) لما سمي حينها بالاتحاد الجهوي لنقابات الرباط-سلا-تمارة؟ سؤال لا يمكن تفسيره إلا بالفشل الذريع الذي مني به عبد الحميد أمين حينما لم يتمكن من الحصول على وصل الإيداع القانوني للاتحاد الجهوي لنقابات الرباط-سلا-تمارة الخاص به الذي عقد تجمعه/مؤتمره التأسيسي يوم 1 يوليوز 2012. وهذا التنظيم الأخير هو الذي وضع على رأسه خديجة غامري التي رفضت أن توقع على أية وثيقة ككاتبة عامة له دون وصل قانوني بتأسيسه، لترغم بذلك عبد الحميد أمين على الحديث ولأول مرة عن الهشاشة القانونية وتأسيس الاتحاد الجهوي لنقابات-الرباط-سلا-زمور-زعير لتجاوزها. وهنا يمكننا استحضار تجربة الاتحاد النقابي للموظفين والموظفات لمعرفة الكيفية التي سيلجأ إليها عبد الحميد أمين مع رفاقه النهجيين لتغليط العمال والموظفين البسطاء وإيهامهم بأنه متشبت بالعمل داخل الاتحاد المغربي للشغل مع فك الارتباط المؤقت به على مستوى القانون الأساسي كما يدعي ذلك:
 
خلال التجمع (المؤتمر) يوزع قانون أساسي يوضح أن التنظيم مستقل عن الاتحاد المغربي للشغل، حيث يعلن عبد الحميد أمين أن الهدف من الاستقلالية هو حماية التنظيم من تعسف البيروقراطية وفي نفس مواصلة النضال لحملها على التراجع على القرارات المتخذة منذ 5 مارس. ولطمأنة المرتابين والمترددين، في نوايا عبد الحميد أمين،  يرش نفس القانون الأساسي بقليل من رائحة الاتحاد المغربي للشغل إذ يضمنه (أي القانون الأساسي) فقرتين. إحداهما  تشير إلى أن مبادئ التنظيم النقابي الجديد مستمدة من مباديء الاتحاد المغربي للشغل، والأخرى  تنص على أنه في حالة حل هذا التنظيم تؤول ممتلكاته إلى الاتحاد المغربي للشغل. وبعد انتزاع المصادقة على القانون الأساسي يمر إلى استصدار توصية أو قرار يعطي الصلاحية للجنة الإدارية -التي تتشكل في أغلبيتها الساحقة من عناصر النهج-  لتعديل القانون الأساسي من أجل التعامل مع الإشكالات القانونية التي يمكن أن تطرح عند وضع الملف القانوني  لدى السلطات وهو ما يسمح له بتعديل القانون الأساسي لحذف عبارتي الاتحاد المغربي للشغل منه حتى يتمكن من الحصول على وصل الإيداع القانوني ليصبح هذا التنظيم في نهاية الأمر تنظيما يخلو كلية من رائحة الاتحاد المغربي للشغل.
  
ولكن لماذا كل هذا التحايل والتغليط، عوض تأسيس تنظيمات نقابية مستقلة بالفور يا شيفور؟ والجواب الذي لا يمكن أن يتناطح حوله كبشان، هو أن هذه الطريقة هي السبيل الوحيد والأوحد التي تمكنه من جر أكبر عدد من العمال والموظفين والمستخدمين والنقابيين الجاهزين المنظمين داخل الاتحاد المغربي للشغل بل وقطاعات كاملة متى استطاع إلى ذلك سبيلا وبالتالي  ربط مصيرهم بمصيره رغما عنهم ودون رغبتهم، لأنه في الوقت الذي يصبحون فيه محسوبين على هذا التنظيم الجديد، يقوم الاتحاد المغربي للشغل بتعويضهم وبالتالي إغلاق أبواب العودة إلى المنظمة الأم في وجوههم. تماما كما حدث مع الجامعة الوطنية للتعليم. علاوة على ذلك، فخلق تنظيم  جديد بهذه الطريقة هو الطريق المختصر الذي يمكنه  من خلق مركزية نقابية جديدة يكون هو أمينها العام وهو الحلم الذي ظل يراوده منذ خروجه من السجن في الثمانينات. وكذلك عدم إمكانية عودته إلى الأجهزة القيادية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان خلال المؤتمر القادم نظرا لعدم سماح قانونها الأساسي بذلك. وهي نفس حالة كل من الإدريسي وخديجة الرياضي وآخرين سيسعى جاهدا لجرهم إلى المركزية سيؤسسها والاستفادة من إرثهم داخل الجمعية. وبحسب بعض رفاقه، فمن المنتظر أن تكون أولى خطوات تأسيس المركزية الجديدة خلال التجمع الذي يعتزم تنظيمه خلال سنة 2013 لما يسميه بالتوجه الديمقراطي الكفاحي.
 
تأسيس اتحاد جهوي دون مركزية، غباء ما بعده غباء :
الحديث عن تأسيس اتحاد جهوي هو في حد ذاته غباء ما بعده غباء، لأن الاتحاد الجهوي يقتضي بالضرورة وجود مركزية أم، وهذا مبرر أكثر من كاف لكي ترفض السلطات منحه وصل الإيداع القانوني. وكان عليه لتجاوز هذا الإشكال أن يتحدث عن تأسيس اتحاد نقابي بالمنطقة عوض اتحاد جهوي. وقد أخبرنا أحد الذين حضروا هذا التجمع/المؤتمر أن دواعي تأسيس هذا الكيان الجهوي الجديد، كما قدمت، لم تكن مقنعة بالنسبة للكثيرين وخاصة حينما يبرر عبد الحميد أمين دواعي التأسيس بدعم العمل النقابي للإطارات النقابية من قبيل الاتحاد الجهوي لنقابات-الرباط-سلا-تمارة، الاتحاد الجهوي لنقابات الخميسات، لسبب بسيط هو أنه لايمكن الحديث عن ثلاث جهات بجهة واحدة:جهة الرباط-سلا-تمارة ، جهة الرباط سلا-زمور-زعير، جهة الخميسات.
 
فك الارتباط عن المركزية الأم مع التشبت بها كذبة كبرى يستحيل تصديقها :
لنفرض أن كل التنظيمات الجديدة المفكوك ارتباطها بالاتحاد المغربي للشغل حصلت على الوصولات القانونية، فكيف يمكن لها أن تجسد تشبثها بالاتحاد المغربي للشغل على أرض الواقع؟  
ولكي نجيب على هذا السؤال فما علينا إلا أن ننظر إلى طريقة اشتغال الجامعة الوطنية للتعليم التي يرأسها عبد الرزاق الإدريسي على أرض الواقع. فعلى المستوى التنظيمي، نلاحظ أن مسؤوليها منشغلين بإعادة البناء والهيكلة لمكاتب إقليمية وجهوية وفق القانون الأساسي الخاص بها الذي لاتربطه رابطة بالاتحاد المغربي للشغل، أكثر من أي شيء آخر وهو ما سيتطلب مجهودا ووقتا كبيرين يجعلان من مسألة التشبت بالاتحاد المغربي للشغل مسألة ثانوية في الوقت الذي سيركز فيه الطرف الآخر على إثبات الانشقاق. وعلى المستوى الأدبي، وإن كان عبد الرزاق الإدريسي حريصا على إصدار بلاغاته باستغلال اسم وشعار الاتحاد المغربي للشغل بهدف المغالطة والتشويش على التنظيم التابع فعليا للاتحاد المغربي للشغل، فهو يحرص أكثر على عدم استعمال اسم وشعار الاتحاد المغربي للشغل في مراسلاته إلى السلطات والإدارات العمومية خوفا من المتابعة القضائية بتهمة انتحال الصفة خاصة وأن جامعة عبد الرزاق تحمل نفس اسم الجامعة التابعة للاتحاد المغربي للشغل. ومسألة المتابعة القضائية بتهمة انتحال الصفة باتت مؤكدة سواء بالنسبة لاستعمال شعار واسم الاتحاد المغربي للشغل الذي سينتج عنه حل التنظيم أو بالنسبة للتوقيع على مراسلات حيث تأكد حصول المنظمة الأم على مراسلات موقعة من طرف الهندوف بالخصوص. ولكن لن تتم المتابعة، على ما يبدو، إلا بعد حصول التنظيمات الأخرى على الوصولات القانونية، حتى يتم شلها دفعة واحدة وزرع الارتياب بين أتباعها.

From: Houssam Merzouki <hmerzouki@yahoo.fr>

الجامعة الوطنية للتعليم—إ.م.ش بجهة الرباط-سلا-زمور-زعير تعقد مجلسها النقابي الأول تحت شعار "من أجل مدرسة عمومية حقيقية"





الاتحاد المغربي للشغل
الجامعة الوطنية للتعليم
المكتب الجهوي
- الرباط سلا زمور زعير-


بــــــــــلاغ

الجامعة الوطنية للتعليم—إ.م.ش بجهة الرباط-سلا-زمور-زعير تعقد مجلسها النقابي الأول 
تحت شعار "من أجل مدرسة عمومية حقيقية"

عقد المكتب الجهوي الرباط-سلا-زمور-زعير للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي  للشغل يوم الأحد 23 شتنبر2012  مجلسه النقابي الأول  بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط وذلك بحضور أزيد من 200 منخرط من نساء ورجال التعليم من أقاليم تمارة، الصخيرات، الرباط، سلا والخميسات. 

وقد تميز هذا المجلس بالعرض الذي تقدم به أحد مناضلي الجامعة الوطنية للتعليم-إ.م.ش حول المدرسة العمومية ومكامن اختلالها والمعيقات التي تعترضها والمتمثلة بالخصوص في صياغة برامج فوقية بعيدة كل البعد عن محيط المتلقي وغياب البنية التحتية وعدم إشراك الفاعلين التربويين في المساهمة بالنهوض بالعملية التعليمية وتحسين وضعية نساء ورجال التعليم لتحفيزهم على المزيد من العطاء في سبيل الارتقاء بالمنظومة التعليمية.

وبعد تدارسه لمختلف قضايا وشؤون رجال ونساء التعليم والمدرسة العمومية على ضوء هذا العرض وتداوله في الأوضاع التنظيمية للجامعة بالجهة، قرر المجلس النقابي تبليغ نساء ورجال التعليم وباقي العاملين بالقطاع والرأي العام الوطني والمحلي ما يلي: 

·      يسجل اعتزازه بالدينامية التنظيمية التي تعرفها الجامعة الوطنية للتعليم-إ.م.ش بالجهة وما خلفته من أصداء إيجابية لدى مناضلات ومناضلي مختلف فروع المكتب الجهوي. وفي هذا الإطار يؤكد المجلس النقابي الموسع مواصلته للمجهود التنظيمي للارتقاء بالعمل النقابي الجاد والمسؤول والمستقل خدمة للشغيلة التعليمية والمدرسة العمومية.

·      يعبر عن استنكاره لاستمرار تدهور الأوضاع الاجتماعية لرجال ونساء التعليم بمختلف فئاتهم نتيجة الارتفاع الفاحش لأسعار السلع والخدمات ويعبر عن استيائه من تمادي الوزارة في تجاهلها واستخفافها بالملف المطلبي لهيأة الإدارة التربوية والمبرزين والمتصرفين وملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين والمساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين والمفتشين والمحررين و التقنيين وأطر المصالح المادية والمالية وأطر التخطيط والتوجيه وموظفي المصالح المركزية ...الخ. ويطالب بإلحاح بتطبيق كافة مضامين اتفاق 26 أبريل 2011 والاستجابة للمطالب الملحة لرجال ونساء التعليم ولباقي الفئات العاملة بالقطاع.  

·      يدعو إلى ضرورة إشراك أطر التدريس وهيأة الإدارة التربوية والمؤطرين التربويين وكل الفاعلين التربويين في صياغة مشروع إصلاح للمنظومة التعليمية في مناظرة وطنية تضم المجتمع المدني والنقابات وجمعية أباء وأمهات وأولياء التلاميذ والمختصين في الشأن التربوي.

·      يستغرب ويدين أكاذيب أحد المعزولين من هياكل المكتب الإقليمي لسلا ومن يقف ورائه، الذي ادعى انسحاب 400 من مناضلي الجامعة الوطنية للتعليم-إ.م.ش، مؤكدا أن هذه المناورة البئيسة والمفضوحة لم تلق إلا الاستهجان والسخرية  لدى مناضلات ومناضلي الجامعة الوطنية للتعليم-إ.م.ش بالجهة بل وبين صفوف أعضاء النقابات الأخرى  بالإقليم أيضا. 

·      يعلن تبرؤه من إضراب يومي 04 و 05 أكتوبر 2012 معبرا عن إدانته لاستغلال اسم وشعار الاتحاد المغربي للشغل من طرف جهات لا تربطها أية رابطة بالاتحاد المغربي للشغل. وعليه يهيب المجلس النقابي بالشغيلة التعليمية لجهة الرباط –سلا-زمور-زعير الالتفاف حول نقابتهم الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل والتحلي باليقظة والحذر من الممارسات التي تحاك ضد وحدتهم والتصدي بقوة لكل ما من شأنه المساس  بالمدرسة العمومية أو بحقوق ومكتسبات الشغيلة التعليمية .


المجلس النقابي الموسع لجهة الرباط-سلا-زمور-زعير



حوار جريدة النهار المغربية مع سعيد صفصافي ، الكاتب العام للاتحاد النقابي للموظفين-إ.م.ش (عدد الإثنين 24 شتنبر 2012)





حوار جريدة النهار المغربية مع سعيد صفصافي ، الكاتب العام للاتحاد النقابي للموظفين-إ.م.ش (عدد الإثنين 24 شتنبر 2012)
-  بداية نسألك عن الصراع الذي وقع داخل مركزية الاتحاد المغربي للشغل أين وصل هذا الصراع؟
لا يمكن الحديث عن صراع داخل الاتحاد المغربي للشغل بالمعنى الحصري للكلمة ولكن هناك تشويش من طرف مجموعة صغيرة رفضت الامتثال للقرارات التنظيمية الصادرة عن اللجنة الإدارية للاتحاد وما خولته من صلاحيات للأمانته الوطنية لتنفيذها وفرض احترام مبادئ الاتحاد المغربي للشغل كمركزية نقابية مستقلة. وهذا التشويش لن يشغلنا عن معركتنا الحقيقية في التصدي للهجمة الشرسة على الحريات النقابية وعلى المكتسبات في مجال الحريات النقابية  والمكتسبات الاجتماعية وعن النضال من اجل انتزاع الحقوق العادلة والمشروعة للطبقة العاملة وفرض احترام الحكومة الحالية لمضامين اتفاق 26 أبريل 2012.

ما هو موقفكم من البيانات المضادة التي صاغتها الأطراف الاخرى من داخل مقرات الاتحاد والموالية للمجموعة التي وصفتموها "بمجموعة صغيرة من المشوشين ؟
من غير المقبول أن تستغل مقرات الاتحاد المغربي للشغل واسمه ورموزه من أجل الإساءة إليه وإلى مناضليه أو للتغرير بالعمال والمستخدمين والموظفين، وعلى الرغم من كون هذه الممارسات تبقى معزولة فإنها لن تستمر طويلا وسوف يتم التعامل معها في الوقت المناسب وحسب كل حالة على حدة. 

كانت لهذه الأوضاع تداعيات أيضا على الاتحاد النقابي للموضفين التابع ل(إ.م.ش) والذي تمثلونه بصفتكم كاتبا عاما؟
لقد تمت إعادة انبعاث الاتحاد النقابي للموظفين يوم 14 يوليوز 2012 من طرف ممثلي الجامعات والنقابات الوطنية العاملة داخل قطاعات الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية والجماعات المحلية كإطار تنسيقي لهذه التنظيمات وإعادة تقعيده على الأسس والمبادئ التي أسس من أجلها أول مرة عند نهاية الخمسينات من القرن الماضي وخاصة في مجالات التكوين والتنسيق وتقوية روح التضامن بين القطاعات والحوار الاجتماعي وتوسيع جماهيرية الاتحاد المغربي للشغل بقطاعات الوظيفة والجماعات المحلية ودعم نضالات عموم الموظفات والموظفين على قاعدة مطالبهم المشتركة. وفي هذا الإطار، ركزنا خلال هذه الفترة القصيرة بالخصوص على تكتيف التواصل والتشاور مع الجامعات والنقابات الوطنية والاتحادات المحلية والجهوية في أفق تسطير برنامج عمل ستتم مدارسته وتدقيقه خلال الدورة المقبلة للجنة الإدارية للاتحاد النقابي للموظفين واتخاذ ما يلزم من المبادرات النضالية لحمل الحكومة على التفاعل بإيجابية مع مطالبنا.

اطلقت مؤخرا جولة من الحوار بين الحكومة والنقابات. ما هو التصور العام الذي خرجتم به من هذا الحوار؟
إن الجولة الحالية من الحوار الاجتماعي لم تتمخض عنها أية نتائج إن على مستوى اتفاق 26 أبريل 2011 الذي لم تنفذ مضامينه أو على مستوى الاستجابة للمطالب الملحة والآنية لعموم الطبقة العاملة والتي هي الآن موضع احتجاجات ونضالات بالعديد من القطاعات. وفي مقابل ذلك نسجل اتخاذ الحكومة  لمجموعة من القرارات الانفرادية خارج طاولة المفاوضات من قبيل مشروع تعديل النظام الأساسي للممرضين وإصدار الدورية المشتركة بشأن التعويض عن العمل بالمناطق الصعبة والنائية  وتماديها في سياستها الرامية إلى الإلقاء بتعبات الأزمة الاقتصادية على كاهل الأجراء، من خلال الزيادة الصاروخية في أسعار المحروقات التي شكلت ضربة موجعة للقدرة الشرائية لشرائح واسعة من المجتمع والتأهب لاتخاذ قرارات لاشعبية أخرى بدليل الخرجات الإعلامية المتكررة لبعض أعضاء الحكومة لجس نبض الطبقة العاملة وممثليها النقابيين، ورفعها لشعار "عفا الله عما سلف"  للتطبيع  مع ناهبي المال العام ومرتكبي الجرائم الاقتصادية، والتهديد بإلغاء مجانية التعليم العالي... الخ.
والخلاصة أن الحوار الاجتماعي برسم سنة 2012 يسير إلى الفشل مع ما سيترتب عن ذلك من غليان اجتماعي وحتى اللقاء الأخير لرئيس الحكومة مع النقابات لم يخفف من حدة الغليان الاجتماعي المتزايد، إذ سجلت العديد من الاحتجاجات والإضرابات سواء في قطاعات الصحة أو الجماعات المحلية ومن المتوقع أن تشمل قطاعات أخرى في الأسابيع المقبلة.

ولكن بنكيران يتعلل بالأزمة المالية العالمية ويطلب من النقابات أن تتفهم هذه الأوضاع بمنح الحكومة مزيدا من الوقت، ما رأيكم في ذلك؟
التحجج بالإكراهات المالية والتوازنات الماكرواقتصادية أو بوجود أزمة اقتصادية أو التحجج بالحفاظ على القدرة التنافسية للمقاولات، حق يراد به باطل لأن كل هذه الاعتبارات هي نتيجة منطقية لليبرالية المتوحشة التي انخرط فيها المغرب منذ الثمانينات (برنامج التقويم الهيكلي، اتفاقيات التبادل الحر، الخضوع لإملاءات المؤسسات المالية الدولية، الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية...الخ). والنتيجة أن الخاسر الأكبر هو الطبقة العاملة وخاصة بالقطاع الخاص الذي لازالت تعطى فيه اليد الطولى للباطرونا لاستغلال الطبقة العاملة وهضم حقوقها وعدم تطبيق مدونة الشغل... الخ.
والحكومة الحالية رفعت من وثيرة الليبرالية الاقتصادية من خلال محاولة إجهازها على صندوق المقاصة وانخراطها في مفاوضات مع بعض الدول لتوقيع اتفاقيات جديدة للتبادل الحر وإغراق البلد في الاستدانة المفرطة باللجوء إلى البنك الدولي لاقتراض ما يزيد عن 6 مليار درهم كما يتم الحديث  عن تخفيض عدد المناصب المالية المخصصة لتوظيف الشباب برسم سنة 2013 وخفض الاعتمادات المالية المخصصة للقطاعات الاجتماعية. وسوف ننتظر مشروع قانون المالية برسم سنة 2013 لنتأكد من ذلك
أما بخصوص مسألة منح المزيد من الوقت للحكومة الحالية، فهذه مجرد مناورة حكومية للالتفاف على اتفاق 26 أبريل 2011 لأن هناك إجراءات لا تتطلب أية تكلفة مالية ومع ذلك لم تنفذها تماما كما هو الحال بالنسبة لمراجعة الفصل 288 من القانون الجنائي والمصادقة على الاتفاقية 87 وتوسيع مجال الحريات النقابية، وفي مقابل ذلك نسجل مناورتها المتمثلة في محاولة الإجهاز على الحريات النقابية من خلال عرض مشروعي "القانون التنظيمي للإضراب" و"قانون النقابات" والتهديد بتمريرهما خارج طاولة الحوار الاجتماعي، وآخر ما قامت دورية وزير الداخلية لمباشرة اقتطاع أيام الإضراب من الأجر. والخلاصة أن الحوار الاجتماعي اليوم هو في مأزق  حقيقي وهذه الحكومة لا تؤامن بالحوار المنتج.

 وماهو تصوركم للخروج من هذا المأزق الذي يعرفه الحوار الاجتماعي  ؟
بالنظر للاعتبارات السابقة يمكن القول أن الحكومة الحالية التي يقودها حزب العدالة والتنمية بدأت تفقد تلك المصداقية التي وعدت بها الطبقة العاملة  وقد يصعب عليها مستقبلا الإقناع بمخططاتها حتى وإن كانت تحمل بعضا من المكتسبات للطبقة العاملة وقد تأكد ذلك من خلال فشلها في جر النقابات لتجعل منها شريكا في تدبير الأزمة الاقتصادية خلال اللقاء الأخير مع رئيس الحكومة، وخاصة مع افتقادها لرؤية واضحة للتعامل مع الوضع الاجتماعي والاقتصادي الراهنين ويتأكد ذلك من خلال الخرجات الإعلامية الغير محسوبة لأعضائها حول عدد من القضايا الاجتماعية والاقتصادية. لذلك فالمطلوب هو أن تسارع الحكومة إلى تنفيذ مضامين اتفاق 26 أبريل 2011 وأن تبعث بإشارات إيجابية من خلال اتخاذ إجراءات لصالح الطبقة العاملة.
حاوره :  عبد الله ورياش


تصريح جديد لــــ : خديجة غامري، عبد الحميد أمين، عبد الرزاق الإدريسي



مقتطف من تصريح جديد لــــ : خديجة غامري، عبد الحميد أمين، عبد الرزاق الإدريسي


خلال اجتماعنا الدوري ليوم الأربعاء 26 شتنبر 2012، تداولنا كأعضاء ثلاثة في الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل بشأن المستجدات التنظيمية والتحديات المطروحة حاليًا على مركزيتنا وعلى مجمل الحركة النقابية العمالية، وقررنا التأكيد على المواقف التالية:     
1.    إننا نهنئ الرفيقات والرفاق النقابيين المنخرطين في الاتحاد المغربي للشغل والعاملين بجهة الرباط، سلا، زمور، زعير بالنجاح المتميز للمؤتمر التأسيسي للاتحاد الجهوي لنقابات الرباط سلا زمور زعير المنعقد يوم 23 شتنبر، معتبرين أن هذا الإطار الجديد سيمكن من دعم وتوحيد نضالات الطبقة العاملة بالجهة في ظروف الهجمة المشتركة للباطرونا والسلطات المخزنية والبيروقراطية المفسدة والاستئصالية. كما نهنئ المناضلين/ات بنجاح الوقفة الاحتجاجية المنظمة أمام مقر الاتحاد بالرباط يوم 23 شتنبر في إطار المسلسل النضالي الهادف إلى إعادة فتح المقر أمام جميع القطاعات وكافة المناضلين/ات دون تمييز.


عن موقع النهج الديمقراطي

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة