الخميس، 31 مايو 2012

لائحة الناجحين في الاختبارات الكتابية لمباراة الالتحاق بسلك المستشارين بمثابة استدعاء لاجتياز الاختبارات الشفوية


مباراة الالتحاق بسلك المستشارين
لائحة الناجحين في الاختبارات الكتابية لمباراة الالتحاق بسلك المستشارين 2012لائحة الناجحين في الاختبارات الكتابية لمباراة الالتحاق بسلك المستشارين بمثابة استدعاء لاجتياز الاختبارات الشفوية
لائحة الناجحين في الاختبارات الكتابية لمباراة الالتحاق بسلك المستشارين بمثابة استدعاء لاجتياز الاختبارات الشفوية...تحميل اللائحة
 

الضمان الإجتماعي والوضعية الإقتصادية والتعليم أهم ما تدارسه المجلس الحكومي يومه الخميس


انعقد يوم الخميس 9 رجب 1433 (31 ماي 2012) الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة خصص لتقديم ثلاثة عروض و كذا للمناقشة و الموافقة على مشروعي قانون يتعلقان بمجال الاتفاقيات الدولية.
في مستهل الاجتماع، تدارس المجلس و وافق على مشروع قانون رقم 12-47، تقدم به السيد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة نيابة عن السيد وزير الشؤون الخارجية و التعاون، يوافق بموجبه على الاتفاقية رقم 102 بشأن المعايير الدنيا للضمان الاجتماعي المعتمدة بجنيف في 28 يونيو 1952 خلال الدورة 35 للمؤتمر العام لمنظمة العمل الدولية.
وقد حددت الاتفاقية المذكورة تسعة فروع أساسية للضمان الاجتماعي مع معايير الحد الأدنى لكل منها، وهي الرعاية الطبية، والمرض، والبطالة، والشيخوخة، وحوادث الشغل والأمراض المهنية، واستحقاقات العجز والأمومة، والإعانات العائلية، ثم معاش المتوفى عنهم. كما تنص الاتفاقية على مبادئ أساسية تتمثل في ضمان تقديم منافع محددة، المسؤولية العامة للدولة في تطبيق القوانين وضمان الإدارة السليمة والفعالية للنظام، وتمويل أنظمة الضمان من خلال الاشتراكات أو الضرائب.
كما وافق المجلس على مشروع قانون رقم 12-53 يوافق بموجبه على اتفاقية التعاون العربي في استخدام الطاقة الذرية في الأغراض السلمية، المنشئة للهيئة العربية للطاقة الذرية، الموقعة بالإسكندرية في 11 سبتمبر 1964 و المعدلة في 26 مارس 1982. و تهدف الهيئة المنصوص عليها في هذه الاتفاقية إلى المساهمة في تنمية المجتمع العربي و رفع مستواه الاقتصادي عن طريق التمكن في العلوم و البحوث و التقنيات الذرية و تطبيقاتها السلمية. كما تسعى هذه الهيئة إلى المساعدة على توفير إمكانيات البحث العلمي و التقني و النهوض به في حقل الطاقة الذرية في الدول الأعضاء و ذلك بالتعاون مع المؤسسات و الهيئات المختصة و بالتنسيق بين جهود الدول العربية و نشاطاتها في العلوم الذرية.
كما استمع مجلس الحكومة إلى ثلاثة عروض. الأول تقدم به السيد وزير الاقتصاد والمالية حول وضعية الاقتصاد المغربي خلال الأشهر الأولى من سنة 2012 وظروف تنفيذ قانون المالية لهذه السنة. حيث تطرق بداية إلى أهم المؤشرات التي ميزت الظرفية الدولية خلال الفترة الأخيرة، والتي تظل متسمة ببعض الهشاشات، و اعتبر أن أهم التطورات التي عرفها الاقتصاد الوطني خلال الأربعة أشهر الأولى من السنة الجارية تؤكد إجمالا استمرار النمو الاقتصادي في منحى إيجابي بالرغم من الظروف المناخية غير الملائمة وتباطؤ نمو بعض القطاعات التصديرية. وعلى أساس هذه التطورات، يتوقع أن تصل نسبة النمو إلى 3,4 % بدل 4,2 % المعلنة سابقا. كما أوضح السيد الوزير فيما يخص المبادلات التجارية مع الخارج أن العجز التجاري سجل، خلال الأربعة أشهر الأولى من سنة 2012، تفاقما بمبلغ 3,8 مليار درهم أو 6,3% فيحين أن عائدات المغاربة المقيمين بالخارج والأسفار، قد عرفت ارتفاعا بنسبة 1،5% و1% على التوالي.
وعند تقديمه لنتائج تنفيذ قانون المالية إلى غاية شهر أبريل 2012، أشار السيد الوزير إلى أن المداخيل سجلت ارتفاعا بنسبة %7,2 أو 4,3 مليار درهم مقارنة مع نفس الفترة من سنة2011 ونسبة إنجاز تناهز %33 مقارنة مع التوقعات الأولية. أما النفقات، فقد سجلت إجمالا وتيرة إنجاز عادية منذ بداية السنة على أساس الاعتمادات المفتوحة بموجب المراسيم الصادرة في هذا الشأن. وهكذا، عرفت النفقات الجارية ارتفاعا بنسبة % 16,3 أو 10,3مليار درهم، وذلك نتيجة تفاقم تحملات المقاصة ب% 32 أو 4,9 مليار درهم وكذا ارتفاع الأجور ب % 16,7أو 4,6 مليار درهم. وفيما يخص نفقات الاستثمار، فقد سجلت الإصدارات نسبة إنجاز تناهز 24 %خلال الأربعة أشهر الأولى، و سيتابع المجلس مدارسة الإجراءات الكفيلة بدعم نمو الاقتصاد الوطني.
أما العرض الثاني فقد تقدم به السيد وزير التربية الوطنية حول الترتيبات المتخذة لتنظيم امتحانات الباكالوريا دورة يونيو 2012، حيث استعرض أهم الآليات و التدابير التنظيمية المرتبطة به، و التي تتولى تعزيز فرص النجاح المدرسي المستحق من خلال تكريس آليات التأطير و التواصل مع المترشحين بغاية تمكينهم من تحكم أفضل في ظروف إجراء الاختبارات، و أشار السيد الوزير إلى أن هذا الامتحان الذي سيتم إجراءه أيام 12 و 13 و 14 يونيو 2012 يبلغ فيه عدد المترشحين 451953 مترشحا و مترشحة و بنسبة زيادة تبلغ 18% مقارنة مع دورة يونيو 2011 و تمثل نسبة الإناث ما نسبته 47% من مجموع المترشحين.
و أوضح السيد الوزير أن امتحانات هذه السنة تعرف مجموعة من المستجدات أبرزها تعديل صيغة حساب معدل الدورة الاستدراكية باعتماد أعلى نقطة حصل عليها المترشح المستدرك في كل اختبار على حدة من اختبارات الدورة العادية و الدورة الاستدراكية التي ستجري أيام 10 و 11 و 12 يوليوز 2012 و كذا تحصين وثيقة شهادة الباكالوريا بواسطة طابع التأمين، و منع إدخال الهاتف النقال إلى قاعات الامتحان تحت طائلة الإقصاء من اجتيازه في إطار سلسلة من الإجراءات لمحاربة الغش في الامتحانات.
كما أشاد السيد الوزير خلال عرضه بالجهود التي ما فتئت تبذلها نساء و لرجال التعليم و بالتعبئة العالية لأطر المنظومة التربوية المتدخلة في العمليات الامتحانية بجميع مراحلها من الإشراف على مراكز الامتحانات وعملية الحراسة وأشغال لجن التصحيح إلى الاعلان عن النتائج بواسطة البريد الالكتروني للمترشحين. كما أعرب السيد الوزير عن جزيل شكره وامتنانه للمجهودات التي تقوم بها وزارة الداخلية وخاصة السادة الولاة والعمال والسلطات المحلية ورجال الأمن والدرك والقوات المساعدة والوقاية المدنية في المساهمة في توفير الأجواء الملائمة للتمكن من إجراء هذا الاستحقاق التربوي الهام في أحسن الظروف.
كما تقدم السيد وزير العدل والحريات بعرض حول المشاركة المغربية الأخيرة في آلية الاستعراض الدوري الشامل لمجلس حقوق الإنسان بجنيف أيام 22 – 24 ماي 2012 والتي قدم المغرب فيها تقريرا أعد بمنهجية تشاركية انخرطت فيها القطاعات الحكومية وعدد من الهيئات المدنية، وقد شكل تقديم هذا التقرير مناسبة لتقف دول العالم على ما حقق المغرب من انجازات على مستوى النهوض بحقوق الإنسان والتي تعززت بالمراجعة الدستورية، كما أكد السيد وزير العدل والحريات على التنويه الذي عبرت عنه العديد من الدول وكذا حجم التفاعل الكبير مع النقاش الذي ساهمت فيه 93 دولة وما عبرت عنه من إشادات وملاحظات على وضعية حقوق الإنسان، وقد توج النقاش بقبول المغرب ل 140 توصية تعزز مسلسل ترسيخ دولة الحق والقانون وتوطيد الحقوق والحريات وترجمة الإصلاحات الهيكلية التي أقرها الدستور الجديد مع رفض 8 توصيات.

الأستاذ

تجنيد 2200 منقذ لتعزيز الحراسة بالشواطئ المغربية: وفاة 76 شخصا في الموسم الماضي وإنقاذ 4081 وطنجة في مقدمة حوادث الغرق


جندت المديرية العامة للوقاية المدنية ألفين و200 منقذ هذه السنة، في إطار النهوض بالمهام المنوطة بها في مجال حماية وإنقاذ الأشخاص على امتداد السواحل الوطنية، بمناسبة موسم الاصطياف.
وذكرت المديرية العامة أنه، على غرار السنة الماضية التي شهدت زيادة مطردة في عدد المنقذين، أضيف هذه السنة، أيضا، 30 منقذا موسميا جديدا بهدف تعزيز الحراسة بالشواطئ، خاصة تلك التي يسجل بها عدد مهم من الغرقى، أو التي تشهد خصاصا في المنقذين.
كما عملت المديرية، حسب معطيات إحصائية للمديرية، حصلت عليها "المغربية"، على تعزيز وسائل وأدوات التدخل الموجودة، عبر اقتناء مجموعة إضافية، بهدف تيسير عمليات الإنقاذ والإسعاف.
وتتوزع هذه الأدوات بين 4 آلاف و400 بذلة منقذ سباحة كاملة، و600 عوامة مطاطية جديدة، وألف سعفة مطاطية جديدة.
واتخذت المديرية كذلك، في إطار سعيها إلى تحسين وتقوية التدخل، جملة من الإجراءات استعدادا للموسم الحالي، بتنسيق مع وزارة الداخلية، تتمثل في اعتماد برنامج تكويني وتدريبي، يهم الإنقاذ البحري، وتقنيات الإسعاف الأولي، وسياقة الزوارق المطاطية، وتقنيات التواصل.
وكشفت أن عملية تعزيز وسائل التدخل في الشواطئ كلفت، برسم سنة 2012، ما مجموعه 15 مليونا و985 ألفا و600 درهم، منها مليون و275 ألف درهم لاقتناء البذل، ومليون و509 آلاف و600 درهم لاقتناء أدوات الإنقاذ.
أما في ما يخص تدخلات مصالح الوقاية المدنية، خلال موسم الاصطياف 2011، فأفادت المديرية أنها أسفرت عن تسجيل 4249 غريقا، أنقذ 4081 منهم (بنسبة وصلت إلى 89 في المائة)، في حين، سجلت وفاة 76 شخصا، منهم 42 في شواطئ غير محروسة.
وسجلت المديرية أن الذكور يمثلون النسبة الأكبر، سواء من حيث عدد الغرقى (58 في المائة)، أو من حيث عدد الموتى (88 في المائة).
أما عن ترتيب المدن حسب عدد الغرقى المسجلين، فكشفت أن طنجة تأتي في المقدمة، إذ وصل هذا العدد إلى 682 غريقا، متبوعة بكل من بركان (440)، والقنيطرة ( 379)، وتطوان (401)، وسلا (255)، والرباط (243)، في حين، سجل أقل عدد للغرقى في شاطئي مدينتي الداخلة وطرفاية ب 6 لكل منهما.
وأشارت المديرية إلى أن الكثافة العالية للعديد من الشواطئ، وعدم الالتزام بالسباحة في المناطق المخصصة لذلك، وتجاهل نصائح وتعليمات المنقذين، إضافة إلى السباحة خارج أوقات الحراسة، من الأسباب الرئيسية للغرق.
كما ذكرت أن مصالح الوقاية المدنية تساهم في تنشيط وإغناء الاجتماعات المخصصة للعناية بالصحة، والسلامة والنظافة بالشواطئ، سواء على مستوى اللجان الإقليمية بالعمالات، أو على مستوى مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وعيا منها أن تكامل جهود كافة المصالح المعنية بهذا الموضوع، يشكل أساس سلامة المصطافين بالشاطئ.
وكانت مصالح الوقاية المدنية تمكنت، الأحد الماضي، من انتشال جثتين لتونسيين كانا يعملان بشركة تونسية للبناء، بعدما غرقا في شاطئ سلا، بعد يوم واحد من غرق تلميذ في شاطئ عين الذئاب، بالدارالبيضاء.
كما انتشلت فرق الوقاية المدينة، أخيرا، ثلاث جثث، اثنتان منها من شاطئ المحمدية، والثالثة لفظتها مياه شاطئ زناتة في الدارالبيضاء.

عادل غرفاوي / الصحراء المغربية

وزارة التربية الوطنية ترد على المقصيين من مبارة توظيف أساتذة التعليم العالي


اتهم مجموعة من الأساتذة الذين شاركوا في مباراة توظيف أساتذة التعليم العالي وزارة التربية الوطنية بأنها تراجعت عن نشر النتائج على موقعها الإلكتروني واكتفت بتعليق لوائح النتائج داخل مراكزها الجهوية لمهن التربية والتكوين والاتصال بشكل مباشر بالناجحين، حسب ما صرح به مصدر من الأساتذة ل»المساء». وردا على اتهامات الأساتذة، أصدرت وزارة التربية الوطنية بلاغا تؤكد فيه أن المبارة
جرت في ظروف جد عادية وفق الشروط الجاري بها العمل وطبقا للإجراءات التي تضمّنَها الإعلان الخاص بهذه المبارة، والذي تم نشره في موقع الوزارة وفي بعض الصحف الوطنية.
وأوضح بيان الوزارة أن النتائج التي تم الإعلان عنها هي نتائج جزئية وبالتالي لا يمكن نشرها على موقع الوزارة إلا إذا كانت نتائج نهائية، كما ينص على ذلك المرسوم الخاص بتنظيم مباريات التوظيف.
وأشار بيان الوزارة إلى أنها اتخذت جميع الإجراءات لضمان نزاهة المبارة، بما في ذلك تشكيل لجنة لتتبع جميع مراحلها، وتتكون من ممثلي النقابات الأكثر تمثيلية.
وفي موضوع ذي صلة، أكد مصدر من الأساتذة المقصيين أنه في حالة إذا لم يتدخل الوفا لإيجاد حل للظلم الذي طالهم، فسيخوضون وقفات احتجاجية أمام الوزارة الوصية والمراكز الجهوية في غضون الأيام القادمة.
وحول انتقاء المترشحين المقبلين على التقاعد دون غيرهم أكدت الوزارة في بلاغها أنه ادعاء باطل يروم الاستخفاف بعمل اللجن، علما أن القانون يضمن تكافؤ الفرص لجميع الفئات التي تتوفر على الشروط النظامية للمشاركة في المبارة بدون تمييز.

حفيظة الدليمي
المساء

رباح يَمنح رُخَصاً جديدة في النقل البحري


قال وزير التجهيز والنقل عزيز رباح ٬ اليوم الخميس بالرباط ٬ إن الوزارة منحت رخصا مؤقتة لشركات نقل بحري لتأمين عملية العبور لهذه السنة٬ في ظل توقف شركتي الملاحة المغربيتين 'كوماريت' و'كوماناف' عن نشاطهما لأسباب مالية.
وأوضح رباح في تصريح صحفي قبيل انعقاد مجلس الحكومة٬ إن أولى الرخص المؤقتة تم منحها لشركة 'جي إن في' الإيطالية التي ستؤمن العبور من سيت إلى كل من طنجة والناظور٬ "في انتظار إيجاد حلول بالنسبة لخطوط أخرى".
وأضاف أن هناك لجنة تضم عددا من الأطراف منكبة على موضوع العبور لهذه السنة٬ معربا عن تفاؤله من أن هذه العملية "سنتحكم فيها٬ وإذا كان هناك خصاص سنتدخل في الوقت المناسب".
يذكر أن سفن 'كوماريت' و'كومناف'٬ التي تؤمن الربط البحري بين طنجة والجزيرة الخضراء وبين طنجة وسيت (جنوب فرنسا)٬ كانت قد حجزت بقرار قضائي بسبب ديون غير مسددة٬ وبالتالي٬ منعت من الإبحار في اتجاه المغرب.

و م ع / هسبريس

دكاترة طنجة يطالبون بفتح تحقيق في تسريب نتائج المباراة ويطعنون في مصداقيتها


عبّرت الجمعية المغربية للدكاترة العاملين في وزارة التربية الوطنية في طنجة عن طعنها في مصداقية المباراة التي نظمتها وزارة التربية الوطنية لتوظيف أساتذة التعليم العالي المساعدين، وطالبت الجهات المعنية بالتدخل لمعالجة ما وصفته بالاختلالات ومراجعة انتقاء المواد.
وحسب البيان الاستنكاري، الذي توصلت به «المساء»، فإن الجمعية تحتج على الظروف التي مرت فيها عملية انتقاء المترشحين وتشكك في وجود خروقات همت المرحلة الأولى من المباراة. وتتهم الجمعية، في بيانها، مركز المباراة في طنجة بتسريب نتائج بعض المواد (التربية الإسلامية والبيولوجيا) قبل إعلانها رسميا، لتؤكد النتائج صحة الأسماء التي تم تسريبها. كما اتهمت الجمعية جهات لم تحددها بتصريف بعض الخلافات الشخصية والسياسية والثقافية من إقصاء بعض المترشحين، وسجل البيان انتقاء بعض المترشحين الذين لم يسبق لهم بالمرة ممارسة عملية التدريس، علما أن من بين معايير الانتقاء الخبرة البيداغوجية والديداكتيكية. كما سجلت الجمعية عدم انتقاء منصب الجغرافيا في مركز طنجة، كمثال، دون تحويله إلى مادة أخرى مقاربة لها، وكذا انتقاء مرشح فريد في بعض المواد، الأمر الذي اعتبروه مخلا بمبدأ التنافس.

رضوان الحسني / المساء

الأربعاء، 30 مايو 2012

لقب المغرب التطواني يفجر الأفراح في مدن الشمال وهدف بنهنية أطلق احتفالات قبل انتهاء المواجهة مع الفتح


عاشت مدينة تطوان أول أمس الاثنين، ليلة بيضاء، بعد تتويج فريق مدينة الحمامة البيضاء "المغرب التطواني" بلقب أول بطولة احترافية لكرة القدم، وهو أول لقب لهذا الفريق ومدربه عزيز العامري الذي خاض عدة تجارب، منذ اعتزاله وولوجه إلى عالم التدريب.
(سوري)
وخرج عشرات الآلاف من سكان تطوان ومختلف مدن شمال المملكة إلى الشوارع للتعبير عن سعادتهم الكبيرة بهذا الإنجاز التاريخي.
وخرج ما لا يقل عن 40 ألفا من عشاق المغرب أتليتك تطوان، للاحتفال بمختلف شوارع وأزقة مدينة تطوان، واستغل محسوبون على عشاق الفريق الفرصة لزرع البلبلة وإحداث الشغب، غير أن قوات الأمن كانت حاضرة بقوة في مختلف الأماكن، التي شهدت الاحتفالات.
ووجدت "الحمامة البيضاء" رمز المدينة نفسها مجبرة على المشاركة في الاحتفالات، عندما صعد عدد من المهووسين على ظهرها لوقت طويل، ورددوا الكثير من الشعارات والأناشيد التي تتغنى بالفريق التطواني، الذي شرف الجهة الشمالية، هذا الموسم، بشكل غير مسبوق.
وكما كان منتظرا، امتلأت المقاهي والأندية بالجمهور التطواني، الذي تعذر عليه الانتقال إلى العاصمة الرباط لمتابعة المباراة بشكل مباشر. وفور إحراز المهاجم عبد الكريم بنهنية هدف السبق في مرمى الحارس الدولي، عصام بادة، تعالت الأصوات وانطلقت الاحتفالات.
وأهدت فعاليات الفريق التطواني اللقب إلى أرواح المشجعين الثلاثة، الذين لقوا حتفهم في حادث سير مروع، وهم في الطريق إلى العاصمة لمتابعة المباراة التي حل خلالها فريقهم ضيفا على الفتح الرياضي.
واعتبر عزيز العامري، مدرب فريق المغرب التطواني، فوز فريقه بلقب بطولة المغرب لموسم 2011/2012، تتويجا للكرة العصرية الهجومية، مبرزا أن فوز فريقه باللقب هو إحقاق للحق، وتتويج للفرجة التي صنعها لاعبوه طيلة هذا الموسم، وأضاف العامري قائلا "لقد تمت مكافأة اللعب الجميل، والكرة العصرية والاعتماد على أبناء الفريق القادمين من مدرسة النادي، بعد المرور بجميع الفئات العمرية للفريق".
من جهة أخرى، تابعت جماهير فريق شباب رفح الفلسطيني بشغف كبير المباراة، التي جمعت اتحاد الفتح الرياضي والمغرب التطواني، مساء أول أمس الاثنين، بملعب المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، عبر شاشات التلفزة، بمقاهي المدينة الفلسطينية، والتي انتهت بتتويج التطوانيين أبطالا للمغرب لأول مرة في تاريخهم الرياضي، وفي أول نسخة احترافية تطلقها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.
وحسب وسائل إعلام ومواقع إلكترونية فلسطينية، تفاعل جمهور رفح مع أداء المغرب التطواني، على اعتبار اتفاقية التوأمة، التي تجمع الناديين، التي توجت بعدد من الزيارات بين المسؤولين المغاربة والفلسطينيين. (التفاصيل في الصفحات الرياضية)

مصطفى الضابي وإبراهيم شخمان وعبد السلام أندلوسي / الصحراء المغربية

بنكيران : على الموظفين الذين لا تروقهم أجورهم، أن يبحثوا عن الثروة في مجالات أخرى


قال رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران إن على الموظفين الذين لا تروقهم أجورهم وأوضاعهم المادية أن يغادروا الادارة العمومية ليبحثوا عن الثروة في مجالات أخرى كالتجارة والفلاحة والصناعة والسياحة وغيرها، وليتركوا رجال الأعمال يقضون مصالحهم في الإدارات العمومية، في إشارة إلى ظاهرة الرشوة التي مازالت متفشية ببعض الإدارات العمومية.
وقال بن كيران، الذي كان يتحدث صباح أمس خلال المنتدى الجهوي لمناخ الأعمال  الذي يرعاه البنك الدولي، إن هناك بعض رجال الأعمال المتواطئين مع الإدارة والذين يروق لهم أن تستمر الأوضاع كما كانت عليه لأن في ذلك قضاء لمصالحهم. وبخصوص إشكالية العقار، ووقوفها عائقا أمام الاستثمار ، قال رئيس الحكومة « لو كان العقار بيدي اللي بغا يعمل مشروع نعطيه لو هدية»، مؤكدا في هذا السياق أن لجنة مناخ الأعمال التي ترأسها مؤخرا، تشتغل على مجموعة من الاوراش الإصلاحية المتعلقة بتبسيط وتقوية شفافية المساطر الادارية، وتحديث الإطار القانوني للأعمال وتحسين حل النزاعات التجارية وتحسين التواصل والتشاور حول هذه الإصلاحات..
من جهته أشاد أوغوستو لوبيز كارلوس في استعراضه لتقرير البنك الدولي حول مناخ الأعمال بالمنطقة العربية، بالجهود التي بذلت في المغرب خلال السنوات الأخيرة والتي مكنت من تحسين العديد من المؤشرات السلبية التي كانت تضع المغرب في مراتب متأخرة من التصنيف الدولي لمناخ الأعمال. وقال لوبيز، مسؤول البنك الدولي، إن المغرب كان سنة 2011من بين الدول التي بذلت أكبر مجهود لتحسين مؤشراتها بهذا الخصوص، وهو ما مكن المغرب من ربح 21 نقطة في تصنيف البنك الدولي لمناخ الأعمال، حيث انتقل إلى الرتبة 94 من بين 183 دولة شملها التصنيف، غير أن لوبيز اعتبر أن تحسين المراتب في التصنيفات الدولية، لا يعني الشيء الكثير إن لم يقترن بالتوزيع العادل لثمار النمو على جميع فئات المجتمع . وفي تصريح خص به «الاتحاد الاشتراكي» قال سيمون كراي مدير مكتب البنك الدولي بالمنطقة المغاربية، إن الظرفية الاقتصادية التي يمر منها المغرب حاليا تجعله أمام محك حقيقي لنموذجه الاقتصادي التنموي المبني على دعم الطلب الداخلي، موضحا أن هذا النموذج وإن كان قد لقي نجاحا في السابق إلا أنه لا يمكنه أن يستمر إلى مالا نهاية. واعتبر كراي أن المغرب قدم خلال السنوات الأخيرة نموذجا متقدما في الاصلاحات الاقتصادية والسياسية، وأنه شخصيا يتوقع أن يستمر المغرب في تحسين مواقعه خلال التقرير القادم ل «دوينغ بيزنس»،غير أنه استطرد قائلا إن هناك مجموعة من العقبات التي مازال على المغرب ان يبذل مجهودا لرفعها. وحول مشكل المديونية، قال كراي إنه وبالرغم من تحكم المغرب في مديونيته الداخلية والخارجية، وتوفره على هامش لمزيد من الاقتراض من الأسواق الدولية، إلا أن الظرفية الاقتصادية الراهنة تلزمه بمزيد من الحذر.

عماد عادل / الاتحاد الاشتراكي

الاثنين، 28 مايو 2012

في شأن الإعداد لانتخاب ممثلي الموظفين في حظيرة اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء

في شأن الإعداد لانتخاب ممثلي الموظفين في حظيرة اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء






BIYA Abdellatif


Inspecteur en planification de l'éducation



Délégation de Tétouan


رشيد نيني يكتب “إستراحة محارب”


nini
لعل السؤال الذي يطرحه كثيرون هو متى سأعود إلى كتابة عمود “شوف تشوف” في الصفحة الأخيرة من “المساء”. سأجيب على هذا السؤال بسرعة حتى لا يطول التشويق بالنسبة للبعض، و”التشويك” بالنسبة للبعض الآخر.
قبل حوالي خمس سنوات، وضعت وصل إيداع تأسيس جريدة المساء لدى وكيل الملك. وبعد صدور الحكم النهائي في حقي بالحبس سنة نافذة قدمت استقالتي من إدارة تحرير “المساء”، تفاديا لاحتمال إغلاقها بحكم وجود مدير نشرها قيد الاعتقال. واليوم وبعد قضائي عقوبتي الحبسية كاملة، وهذه أول مرة يحدث فيها أن يقضي صحافي في المغرب عقوبته الحبسية كاملة، أعتقد أن فترة من الراحة والتأمل أصبحت تفرض نفسها علي بإلحاح. خصوصا أنه لم تعد لي علاقة مهنية بمؤسسة “المساء”، والتي أتمنى لها الاستمرارية والتألق والنجاح.
داخل زنزانتي الانفرادية، وبين عملية اغتيال صرصار وآخر، فكرت طويلا في قرار العودة إلى الصفحة الأخيرة من “المساء” لكتابة العمود الشهير، الذي بسببه أوجد في زنزانة رطبة أترصد جحافل الصراصير والعناكب وبقية الحشرات التي تقتحم علي عزلتي المحروسة والمراقبة على مدار اليوم والليلة.
وبعد تفكير طويل، وبعدما تعلمت التعايش مع الحشرات، الضارة منها والنافعة، (هذا لأن هناك حشرات نافعة للإنسان أكثر أحيانا مما يستطيع البشر أن يكون)، فهمت أخيرا عمق تلك الجملة التي تركها الكاتب الروسي الكبير “تولستوي” عندما قال ذات يوم “لا يجب أن تكتب إلا في اللحظة التي تشعر فيها أنك عندما تغطس ريشتك في المحبرة تترك طرفا من لحمك داخلها”.
طبعا لا يجب أن ننسى ونحن نستحضر العظيم “تولستوي” ما قاله العبقري “بريخت” في إحدى قصائده عندما كتب “إنهم لن يقولوا كانت الأزمنة رديئة، وإنما سيقولون لماذا صمت الشعراء”.
وطيلة كل هذا الوقت الذي قضيته في تأمل هذا البيت الشعري العميق الذي يتهم الشعراء باقتراف الصمت خلال الأزمنة الرديئة، ويشهد الله أن زمننا لا يقل رداءة عن الزمن الذي تحدث عنه “بريخت”، لم أعثر على تعليق أبلغ من ذلك الذي كتبه الروائي والمثقف الكبير الراحل عبد الرحمن منيف عندما قال “نعم سيسألون لماذا صمت الشعراء، ولماذا غاب المثقفون، ولماذا امتلأ الوطن بهذا المقدار الهائل من الصمت والسواد… إلا إذا تكلم المثقفون، وقالوا بصدق ما يجب أن يقال، عندئذ سيتغير السؤال”.
أن تكتب لكي تقول ما يجب أن يقال، لا ما يحب البعض أن يسمع، هو ما قصده تحديدا “تولستوي” عندما تحدث عن ترك لحمك في المحبرة في كل مرة تغطس فيها ريشتك لكي تكتب.
هذا النوع من الكتابة في المغرب يقود صاحبها إلى ثلاث محطات، إما الصمت أو النفي الذاتي أو السجن. وهذا الأخير جربته في أسوأ صوره وأكثرها تعبيرا عن الحقد والضغينة. وفي غياب قانون يحمي حق الصحافي في الحصول على الخبر وحقه في حماية مصادره، وفي ظل قضاء فاسد وغير مستقل، يبقى “اقتراف” هذا النوع من الكتابة تحريضا لكل أعداء الكلمة الحرة على الأقلام التي ترفض الركوع والخنوع.
وإذا كان “جان جونيه”، دفين العرائش، قد علمنا أنه “ليس على الكاتب أن يطلب إذنا من أحد كي يكتب”، فإن أسد الريف المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي قد علمنا أنه “ليس في قضية الحرية حل وسط”، فإما أن نكتب بحرية، أي أن نقول ما يجب أن يقال، وإما أن نختار فضيلة الصمت.
سيقول قائل إنني عندما أنحاز لفضيلة الصمت، في الظروف الحالية، فإنما أعلن هزيمتي. ليس هناك من جواب أنسب لاتهام مماثل أعمق مما قاله الأمير الخطابي “ليس هناك نجاح أو فشل، انتصار أو هزيمة، بل هناك شيء اسمه الواجب، وأنا قمت به قدر استطاعتي”.
إن أحد أكبر أسباب تخلفنا وتراجعنا عالميا في سلم الحريات هو تراجع إحساسنا جميعا بالمسؤولية. ومرة أخرى نستحضر ما قاله الأمير الخطابي بهذا الصدد عندما كتب أن “عدم الإحساس بالمسؤولية هو السبب في الفشل، فكل واحد ينتظر أن يبدأ غيره”.
ولعل أحسن من فهم عمق هذه المقولة النيرة هو الكاتب الكبير عبد الرحمان منيف الذي قال، وكأنما كان يقرأ في ذهن الأمير الريفي الثائر، “الرداءة هي حالة وليست طبيعة، وهي تحديات وصعوبات وليست قدرا، وبرغم الكثير من المرارة والسواد والتشاؤم أحيانا، فإن هناك نورا في نهاية الدهليز. قد لا أستطيع الوصول إليه أنا، ولكن المطلوب هو الوصول إليه، والجميع معنيون”.
في مقابل صمت الجبناء والمنافقين والمداهنين، وصمت العملاء، وصمت المأجورين، وصمت حملة المسدسات الكاتمة للصوت الذين يطلقون رصاص غدرهم في الظهر، هناك صمت المحارب الجريح الذي يستريح فوق الربوة حيث يلعق جراحه ويلملم شظاياه بانتظار أن يعود إليه فرسه الذي فرقت بينه وبين صهوته النصال وسهام الغدر وسط غبار المعركة.
البعض يعتقد أن روح هذا المحارب المثخن بالجراح ماتت، لكن، وكما قالت الشاعرة الروسية “أنا أخماتوفا” لبوليس ستالين، “أنا مفعمة بالحياة داخل هذا التابوت”، يقول بدوره المحارب الجريح لبوليس الكلمة الحرة أن صوته سيظل مجلجلا رغم الصمت. فأحيانا يكون الصمت أبلغ من الكلام، خصوصا إذا عثر على أذان تصيخ السمع لوعود الربيع الذي وإن داسوا زهوره بأحذيتهم الثقيلة فإنه لا محالة آت.
لن تفوتني الفرصة في هذه العجالة أن أتقدم بشكري وامتناني لكل من رفع صوته في شارع أو ساحة أو محفل وطني أو دولي، أو رفع قلمه في صحيفة أو يافطة، أو رفع كفيه بدعاء في صلاة وآزرني في محنتي مستنكرا هذا الظلم المنكر الذي لحقني. شكرا من القلب.
وقد بحثت طويلا عن شيء أختم به الإعلان عن هذه الاستراحة، التي أعتبرها مستحقة بعد خمس سنوات متواصلة من الكتابة اليومية وسنة من الحبس الانفرادي والعزلة المحروسة، فلم أعثر على شيء أحسن من هذا الدعاء الذي كتبه القاضي أبي علي التنوخي، الذي عاش في عراق القرن الثالث الهجري، بسبب محنة لحقته، فقال مبتهلا “لا أحوجك الله إلى اقتضاء ثمن معروف أسديته، ولا ألجأك إلى قبض عوض عن جميل أوليته، ولا جعل يدك السفلى لمن كانت عليه هي العليا، وأعاذك من عز مفقود وعيش مجهود، وأحياك ما كانت الحياة أجمل بك، وتوفاك إذا كانت الوفاة أصلح لك، وختم بالحسنى عملك، وبلغك في الأولى أملك، وأحسن في الأخرى منقلبك، إنه سميع مجيب، جواد قريب”.
دعونا نفترق على دعاء رفع المحنة هذا بانتظار أن تنفرج الأجواء لنلتقي مجددا فتصبح المحنة مجرد ذكرى لاستخلاص الدروس والعبر.
شكرا لمحبتكم، ودمتم أوفياء للكلمة الحرة رغم الكمامات، أوفياء لشارة النصر رغم الأصفاد.

آسفي : محاولة انتحار ل53 أستاذا، وحالة استنفار أمني



أقدم حوالي 53 أستاذا من أساتذة محاربة الأمية و التربية غير النظامية، على محاولة انتحار جماعية أمام بوابة نيابة التعليم بمدينة آسفي، مما خلق حالة استنفار وسط جميع قيادات الأجهزة الأمنية و القوات المساعدة، و رجال الوقاية المدنية.
الخبر أوردته يومية المساء على صدر صفحتها الأولى و قالت أن عددا من أساتذة محاربة الأمية و التربية غير النظامية، حاولوا الصعود إلى سطح بناية نيابة التعليم لتنفيذ محاولة انتحار جماعية، احتجاجا على ما يقولون أنه استعمال لهم من قبل نيابة التعليم بآسفي، كأساتذة لسد الخصاص في المدارس القروية، لإتاحة الفرصة لأساتذة التعليم للاستفادة من وضع الموظفين الأشباح.

و قال هؤلاء الأساتذة الذين كانوا مؤازرين بالجمعية المغربية المغربية لحقوق الإنسان، أنه جرى تكليفهم من قبل نيابة التعليم بآسفي، بآداء مهام التدريس في إطار التربية النظامية في مدارس عمومية وطنية، في العالم القروي إثر ما قالو عنه أنه “ترحال مدرسي” أقدمت عليه نيابة التعليم، بعد أن قامت بحركة انتقالية أفرغت بموجبها مؤسسات التعليم في العالم القروي من أساتذة التعليم، و ألحقتهم بالمجال الحضري مما أدى على حسب ما يقولون إلى إغراق مدينة آسفي بفائض من رجال التعليم، و نقص حاد بالمجال القروي.

هؤلاء الأساتذة يقولون أن كل النقابات غضت الطرف عن معاناتهم، لاستفادة بعض منتسبيها من هذا الوضع، باستثناء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

بالمقابل قال النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بآسفي أنه أبلغ الوزارة المركزية بالأمر، و أن الوزارة تتدارس الملف، و قال أن الأمور تسير في طريقها نحو الحل، غير أن التنسيقية المحلية لأساتذة التربية غير النظامية ومحو الأمية و فيما يشبه الرد على كلام النائب الإقليمي، قررت الدخول في إضراب عن الطعام، وخوض اعتصام مفتوح أمام نيابة وزارة التعليم.

الدحماني يوسف

بنيكران يتهكم على مسيرة “الكرامة أولا”


لازال شهر ماي لم يقفل أيامه كاملة. المركزيات النقابية في المغربية خرجت في اول ماي وفي نهايته أيضا. في عيد العمال اكتفت النقابات باحتفال عمالي ويوم أمس كانت المركزيات النقابية المعارضة لحكومة عبد الاله بنكيران متواجدة في الشارع أيضا. بين أول ماي ويوم أمس لا زالت النقابات تعلي صوتها بمطلب واحد هو تحريك مقتضيات اتفاق 26 ابريل الذي وقعته الحكومة السابقة مع المركزيات النقابية في جولات الحوار الاجتماعي، والتزمت حكومة عبد الإله بنكيران بالمضي فيه.
رئيس الحكومة في الواقع استبق تنظيم المسيرة بأربع وعشرين ساعة وعلق على الدعوة لتنظيمها متهكما “ياك ما فاتح ماي جا بسرعة”. بين التهكم والتعليق المازح مسافات فاصلة‫.‬ عبد الاله بنيكران رئيس الحكومة والأمين العام لم يجد في افتتاحه لاشغال الملتقى الوطني للكتاب المجاليين لحزب العدالة والتنمية الذي دامت اشغاله طيلة اليومين الماضيين بمدينة بوزنيقة سوى تعليق واحد على المسيرة النقابية التي دعت لتنمظيها الكنفيدارلية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل غير عبارة واحدة قالها بالدارجة ” ياك ما يسحاب ليهم أن العام داز بسرعة، وحل فاتح ماي‫”.‬ في الوقت الذي اكتفى فيه الموقع الرسمي للحزب الذي يقود الحكومة اكتفى بالقول ان بنيكران بكلامه السابق” استغرب مازحا من إعلان بعض النقابات الخروج في مسيرة يوم الاحد”‫.‬
والظاهر أن تعليق عبد الإله بنيكران على تنظيم المسيرة ستجر عليه سخط النقابيين والسياسيين على حد سواء. بنكيران تناسى أن مطلب المسيرة تقاسمته مع النقابات احزاب اليسار التي تضم “اليسار الإشتراكي الموحد، النهج الديمقراطي، الطليعة والمؤتمر الإتحادي” وكذالك حركة 20 فبراير والجمعية الوطنية للمعطلين بالمغرب وفعاليات حقوقية ومدنية.
لا يظهر أن مطلب التفنيذ الفوري لمقتضيات اتفاق 26 ابريل الموقع في السنة الماضية سيظل قاصرا على تحركات المركزيات النقابية، الأحزاب السياسية المتواجدة في صف المعارضة دخلت على الخط.
حزب الأصالة والمعاصرة طالب الحكومة تزامنا مع تنظيم مسيرة “الكرامة أولا” إلى “التنفيذ الفوري لمقتضيات اتفاق 26 أبريل 2011 خاصة ما يتعلق باحترام الحريات النقابية وإلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي”. البام” طالب في بلاغ صادر عن مكتبه السياسي الحكومة بفض نزاعات الشغل الجماعية التي عمرت طويلا في عدد من القطاعات. نفس بلاغ الحزب طالب الحكومة ب”الجلوس حول طاولة المفاوضات الجدية مع الفرقاء الاجتماعيين في أفق مأسسة الحوار الاجتماعي كآلية دائمة ومنتظمة لمعالجة الملفات الاجتماعية”
محمد دعيدعة احد قياديي الفيدارلية الديمقراطية للشغل إحدى المركزيات النقابية الداعية لتنظيم مسيرة الدار البيضاء ليوم امس علق على كلام رئيس الحكومة قائلا “كان على رئيس الحكومة أن يحضر مسيرة اليوم، ليشهد الميلاد الجديد للنضال النقابي، اقول لبنكيران إن المسرح انتهى”.
ويظهر أن الاسبوع القادم سيكون بطعم الغضب من حكومة عبد الإله بنكيران، سينتظر الكل أن تخرج النقابات المعنية بالمسيرة التي نظمت في الدار البيضاء بموقف من عبارات رئيس الحكومة، وحتما ستكون مناسبة حضور رئيس الحكومة لمقر مجلس المستشارين في اطار المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة داخل المؤسسة التشريعية، فرصة قوية لمستشاري المركزيات النقابية للرد على عبارات رئيس الحكومة.
الجيلالي بنحليمة.

رضوان البلدي / الأحداث المغربية

وداد فاس "تجبر" الصحراويين على مغادرة البطولة الاحترافية بثلاثية نظيفة


تمكن فريق وداد فاس من الحفاظ على مكانته بالبطولة الاحترافية لكرة القدم عقب تفوقه في المباراة التي جمعته قبل قليل بفريق شباب المسيرة بحصة ثاثة أهداف مقابل لاشيء. وبهذه النتيجة ضمن فريق وداد فاس مكانته في الدوري الاحترافي باحتلاله المركز الرابع عشر بمجموع 30 نقطة، فيما فريق شباب المسيرة الذي كان يكفيه تحقيق التعادل للبقاء غادر البطولة الاحترافية بعد أن انهى موسهم في المركز الخامس عشر برصيد 28 نقطة. وبالتالي مرافقته لفريق اتحاد الزموري للخميسات الذي غادر في الدورة ماقبل الأخيرة بعد هزيمته أمام شباب المسيرة بميدان الأخير بثلاثة أهداف مقابل هدفين. وبنزول فريق شباب المسيرة إلى القسم الثاني تكون المناطق الجنوبية غير ممثلة في الدوري الاحترافي. بل إن التمثلية الجنوبية في البطولة الاحترافية الموسم المقبل ستنحصر في حسنية أكادير، الذي انعتق هو الآخر هذا الموسم من النزول بعد تحقيقه لنتائج إيجابية في الدورتين الاخيرتين من البطولة.
وسجل أهداف الفريق الفاسي كل من عبد السلام بن جلون في الدقيقة 45 وعبد الحق المازيني في الدقيقة 48، ويوسف أنور في الدقيقة 95.

كوورة بريس

القناة الأولى تتراجع عن فصل الصحافية بوطيب تحت الضغط


تراجعت إدارة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية تحت الضغط عن فصل الصحافية حورية بوطيب المذيعة بالقناة الأولى بعد تصريحاتها الأخيرة التي تحدثت فيها عن الأوضاع غير المهنية التي يشتغل فيها العاملون داخل هذه القناة، فيما تساءلت بعض المصادر عن سبب هذه المضايقات في حق صحافية لم تقل إلا الحقيقة.
وتزامنا مع جلسة الاستماع التي عقدت بإدارة الموارد البشرية بالقناة، أمس الجمعة، نظمت كل من النقابة الوطنية لمستخدمي الشركة والاتحاد النقابي للشغل والاتحاد المغربي للشغل وقفة احتجاجية أمام مقر دار البريهي تضامنا مع بوطيب.
وطالب المحتجون في شعارات رفعوها برحيل فاطمة البارودي، مديرة قسم الأخبار بالقناة الأولى، كما نعتوا فيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، ب«البلطجي». وقال علي خلا، منسق الاتحاد النقابي، في كلمة له إن مسؤولي الشركة لا يعرفهم الشعب وليست لهم أي قيمة مضافة ويتقاضون الملايين من المؤسسة.

المساء

موازين يحرم جمهور الكرة من ثلاث مباريات


فرض مهرجان موازين وملتقى محمد السادس لألعاب القوى على الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة نقل خمس مباريات من الجولة الثلاثين والأخيرة من البطولة «الاحترافية» لكرة القدم،
وعدم نقل مباراة المنتخب الوطني النسوي لكرة القدم أمام السنغال التي ستجرى السبت، ضمن تصفيات كأس إفريقيا للأمم 2012.
ولن يتم نقل مباريات فريقي شباب الحسيمة والجيش الملكي التي ستجرى السبت في الساعة الثانية والنصف زوالا، ومباراة أولمبيك خريبكة والنادي المكناسي المقررة في اليوم نفسه انطلاقا من الساعة السابعة مساء، إضافة إلى مباراة اتحاد الخميسات والوداد الرياضي المبرمجة الأحد في الرابعة زوالا، والمهمة للفريق «الأحمر» الذي يسعى لإنهاء منافسات البطولة في المركز الثالث.
وحاولت «المساء» ربط الاتصال بحسن بوطبسيل مدير قناة «الرياضية»، لأخذ وجهة نظره حول أسباب عدم نقل جميع مباريات البطولة «الاحترافية» وفق ما ينص على ذلك العقد الذي يربط الجامعة بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، لكن هاتفه النقال لم يكن يرد، بيد أن مسؤولا كبيرا في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة قال ل«المساء» إن تزامن مباريات الجولة الثلاثين والأخيرة مع مهرجان موازين وملتقى محمد السادس لألعاب القوى فرض على الشركة عدم نقل جميع مباريات البطولة، مشيرا إلى أن المباريات الثلاث التي لن تنقل شكلية، كما أبدى أسفه لعدم التمكن من نقل مباراة المنتخب النسوي والسنغال في تصفيات كأس إفريقيا، لكن مصادر أخرى في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تقدم و جهة نظر أخرى، وترى أنه كان من الممكن أن يتم نقل مباراة المنتخب النسوي بما أن هناك وحدات متنقلة للنقل التلفزي متواجدة بالرباط لنقل مهرجان موازين يمكن الاستعانة بها لنقل المباراة، على أن تتم إعادتها في ما بعد لتكمل نقل سهرات مهرجان موازين.
المصادر نفسها ترى كذلك أن مباراة اتحاد الخميسات والوداد على سبيل المثال ليست شكلية، بما أن الفريق «الأحمر» يراهن على انتزاع نقاط الفوز لينهي البطولة في المركز الثالث المؤهل لكأس الاتحاد الإفريقي.
وينص العقد الذي يربط جامعة كرة القدم بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة على نقل جميع المباريات الثماني لبطولة القسم الأول عبر قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وفي حالة إذا لم تقم بذلك فإنه يعد إخلالا بأحد بنوده.

جمال اسطيفي / المساء

بنكيران يطلب من الرميد تفادي التحقيق في الاعتداء على والي أمن الرباط تجنبا لإغضاب “الجهات العليا”..








●ألف بوست- تفادى وزير العدل والحريات مصطفى الرميد الحديث عن فضيحة الاعتداء الذي تعرض له والي الأمن في مدينة الرباط مصطفى مفيد مؤخرا من طرف شابين مقربين من البلاط خلال حفل موازين، وذلك بهدف تجنب أي احتكاك وإغضاب للمؤسسة الملكية والنافذين المحيطين بها
ويوجد وزير العدل مصطفى الرميد في موقف حرج وصعب للغاية في حالة الاعتداء على والي الرباط. وتفيد معطيات دقيقة أن الرميد استشار رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران حول كيفية التصرف في هذا الملف، وكان الجواب “وزارة الداخلية هي التي يجب أن تتحرك كما تحركت في ملفات أخرى”، وذلك في إشارة الى تحريك الشرطة لملف متابعة مغني الراب معاد بلغوات “الحاقد”. وتؤكد هذه المعطيات أن ابن كيران تذرع بتفادي الدخول في مواجهة مع القربين من المؤسسة الملكية في وقت تتراجع فيه شعبيته بشكل كبير. ووما يزيد من صحة ومصداقية هذه الأخبار التي حصلت عليها ألف بوست، الصمت الذي يبديه وزير العدل مصطفى الرميد وكذلك ابن كيران في ملف والي أمن الرباط.
وكان الرميد قد أكد أنه لا يوجد أي قانون يمنع من متابعة فنان الراب “الحاقد طالما قد ارتكب عملا يمس بشرف جهاز الشرطة، واعتبر أنه لا يمكن التسامح نهائيا مع أعمال من هذا النوع، لكنه يقف الآن عاجزا عن اتخاذ أي قرار في تطبيق العدالة في ملف إقدام شابين من العائلات النافذة اعتديا  علانية وأمام الجمهور على والي أمن مدينة الرباط خلال مهرجان موازين.
وحول هذا الملف، كانت وزارة الداخلية على وشك تكذيب الخبر إلا أنها خافت من تسرب شريط فيديو لموقع يوتوب يؤكد الاعتداء، فتجنبت الوقوع في إصلاح فضيحة الاعتداء بفضيحة التغليط.
ويسبب ملف الاعتداء على والي أمن الرباط حرجا للحكومة وحزب العدالة والتنمية المتزعم للإئتلاف الحكومي وكذلك أعضاء الحزب في مختلف الأقاليم ومواقع المنابر الرقمية في شبكة الإنترنت حيث يتم اتهامهم بالتستر على “وقائع جريمة” ونهج سياسة الزج بعناصر حركة 20 فبراير في السجن بتهمة الإساءة الى الشرطة كما حدث في مجموعة من الأقاليم والصمت تجاه اعتداء العائلات الميسورة المقربة من البلاط على الشرطة.
ويبقى حتى الآن التساؤل منصبا حول الجهة التي أمرت بعدم متابعة الشرطة للمعتديين، فبعض الآراء تشير الى جهات عليا أي القصر ومصادر أخرى تؤكد أن الأمر قد يتعلق بالكاتب الخاص للملك منير الماجدي

وجدة أونلاين

أروع وأغرب مسبح في العالم – صور + فيديو



أروع وأغرب مسبح في العالم – صور + فيديو



 حينما يكون المسبح مفتوحا فهذا بحد ذاته رائع فما رأيك بالأروع حينما يكون المسبح 

في أعلى البرج وفي الطابق 57 من فندق مارينا باي ساند في سنغافورة حيث سجل 

أفضل وأغرب مسبح في العالم ..









الأحد، 27 مايو 2012

ندوة حول المرحوم أحمد بوكماخ في موضوع: أحمد بوكماخ مبدع الكتاب المدرسي بالمغرب




ندوة حول المرحوم أحمد بوكماخ
في موضوع:
"أحمد بوكماخ مبدع الكتاب المدرسي بالمغرب"

البرنامج
الجمعة 1 يونيو 2012

حفل الافتتاح
الساعة الخامسة مساء

كلمة السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة طنجة تطوان.
كلمة  مديرية المناهج لوزارة التربية الوطنية.
كلمة السيد المنسق العام للمنتدى الثقافي لطنجة.
تقديم شهادات لعائلة و أصدقاء المرحوم أحمد بوكماخ.
- قراءة لنصوص مختارة من "إقرأ" يقدمها تلاميذ من مدارس ابتدائية بطنجة.
حفل شاي

الجلسة الأولى:

رئيس الجلسة: المختار الشاوي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان
- مسار إصلاح الكتاب المدرسي، سيدي رشيد العمراني الإدريسي، رئيس قسم الكتاب المدرسي بمديرية المناهج.
- الحالات السوسيوثقافية في مؤلفات أحمد بوكماخ، موسى الشامي، رئيس الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية.
- سلسلة إقرأ: التاريخ والقيم، صالح شُكَاكَ، المركز الجهوي لمهن التربية و التكوين، القنيطرة.
- تكريس القيم من خلال كتب أحمد بوكماخ المدرسية، محمد سعيد صمدي، المركز الجهوي لمهن التربية و التكوين، طنجة
- النزعة الدينية في اختيارات بوكماخ النصية، الحسن عيساوي، ثانوية العربي الحسيني، نيابة وجدة
- التربية الحقوقية عند أحمد  بوكماخ، عبد الجليل بادو، المدرسة العليا للأساتذة مارتيل.
مناقشة



السبت 2 يونيو 2012

 الجلسة الثانية:
التاسعة صباحا

رئيس الجلسة: سيدي رشيد العمراني الإدريسي، رئيس قسم الكتاب المدرسي بمديرية المناهج.
- التأليف المدرسي بين الأمس و اليوم سلسلة اقرأ لأحمد بوكماخ و الكتب المدرسية الحديثة أنموذجا، محمد بنلحسن، المركز الجهوي لمهن التربية و التكوين فاس.
- الكتاب المدرسي بين الماضي و الحاضر، سعيدة الأشهب، الثانوية التأهيلية بئر انزران الجديدة.
- الكتاب المدرسي بين تجادبات التربية و المقاولة مقارنة بين" سلسلة اقرأ" و" متتالية إدفع"، مصطفى صادقي، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين – وجدة
- بوكماخ و الكتب المتعاقبة، مراد رشيدي، مدرسة حمان الفطواكي القنيطرة.
- السلطة المعرفية في نصوص كتب إقرأ المستوى الخامس أنموذجا، محمد الشنتوف، ثانوية الإمام الغزالي نيابة طنجة أصيلة.
- مقال في حق الراحل احمد بوكماخ، محسن الأكرمين، مدرسة ابن عاشر نيابة مكناس.
مناقشة

الجلسة الثالثة:
الثالثة بعد الزوال  

رئيس الجلسة: عبد الجليل بادو، المدرسة العليا للأساتذة مارتيل.
- الحكي في مؤلفات أحمد  بوكماخ، محمد عز الدين التازي، المدرسة العليا للأساتذة بتطوان.
- مقاربة لتمثلات التربية المسرحية من خلال سلسلة الكتاب المدرسي "اقرأمحمد مكروم الطالبي، نيابة التعليم طنجة.
- وظائف الصورة في الكتاب المدرسي لأحمد بوكماخ، أحمد الفتوح، المدرسة العليا للأساتذة بتطوان.
- ما يمكن قوله كقصارى كلام في حق الراحل أحمد بوكماخ، وفاء ارقيوق-الخمار إبراهيمي،
مدرسة مولاي المهدي الوزاني، نيابة وزان.
مناقشة

السادسة مساء – الجلسة الختامية و تلاوة التوصيات








Ahmed El Ftouh 
Président  de l'Association TADAOUL
pour l'Education, le Patrimoine et l'Environnement

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة