الأربعاء، 6 يونيو 2012

وزارة الوفا تعتمد تقنية التشويش على الهواتف في فترة الامتحانات


وزارة الوفا تعتمد تقنية التشويش على الهواتف في فترة الامتحانات

أزيد من 450 ألف مترشح ومترشحة يجتازون امتحانات الباكلوريا
حليمة بوتمارت
في خطوة غير مسبوقة، ستتجه وزارة التربية الوطنية نحو نهج سياسة «التشويش» على الهواتف المحمولة في فترة اجتياز امتحانات الباكلوريا، كإجراء أساس لمحاربة ظاهرة الغش. وأكد محمد الوفا،
وزير التربية الوطنية، في ندوة صحافية نظمها بهذا الخصوص، يوم أمس الاثنين، على أنه عقد عدة لقاءات مع مختلف الفاعلين في مجال الاتصال لمناقشة إمكانية الاعتماد على تقنية «التشويش» على الهواتف المحمولة، لمنع استعمالها في جميع مراكز الامتحانات، التي بلغت هذه السنة حوالي 1500 مركز. إلا أن هذه الامكانية مكلفة ويصعب على الوزارة تفعيلها في الوقت الراهن، مشيرا إلى أن «اتصالات المغرب» وعدت الوزارة بتوفير نظام فعّال بهذا الخصوص.
وأكد محمد الوفا أن وزارته اتخذت جميع التدابير اللازمة بتنسيق مع مختلف الشركاء، خاصة للحد من ظاهرة الغش في الامتحانات، التي تـُستعمَل فيها مختلف وسائل التكنولوجيا الحديثة، من هواتف محمولة وغيرها. فقد اتخذت الوزارة على مستوى الحكومة إصدار قرار، تمت مناقشته في المجلس الحكومي الذي انعقد يوم الخميس الماضي، يقضي بمعاقبة كل من ضُبِط وهو يمارس الغش أو ضبط لديه هاتف محمول أو لوحة إلكترونية وكل ما يرتبط بها من معدات، وتفعيل أحكام الظهير الشريف رقم 1.58.060 بتاريخ 25 يونيو 1958، في شأن زجر الغش والخداع في الامتحانات والمباريات العمومية.
وأضاف الوفا أنه لتفادي المحسوبية والزبونية في نتائج الامتحانات، عمدت وزارته إلى إخضاع تصحيح أوراق الامتحانات من طرف لجنة خاصة مكلفة بهذه المهمة، بعدما تم إلغاء علمية التصحيح الفردي، كما سيتم الإعلان عن نتائج الامتحانات في الحساب الإلكتروني الخاص بكل تلميذ، لتسهيل عملية الاطـّلاع على النتائج والنقط المحصل عليها.
وبلغة الأرقام، فإن عدد المترشحين لاجتياز امتحانات الباكلوريا في دورة يونيو 2012 فاق 450 ألف مترشح ومترشحة، من بينهم 210 آلاف و991 مترشحة، بما يمثل 46 في المائة من مجموع المترشحين.
من جهة أخرى، ونظرا إلى ما شهدته عدد من الدول العربية من ثورات، فإن وزارة التربية الوطنية أخذت على عاتقها مسؤولية تكييف مواضيع الامتحان لفائدة المترشحين من أبناء الجالية المغربية العائدة من ليبيا من خلال تمكينهم من اجتياز الامتحانات باللغتين الإنجليزية والعربية.
وفي سياق متصل، شدد الوفا على ضرورة وضع قانون ينظم امتحانات المترشحين الأحرار في السنة القادمة، نظرا إلى وجود مترشحين يستغلون فترة الامتحانات للحصول على العطل دون اجتياز الامتحانات، التي يتخدونها حجة لتبرير غيابهم، للحد من الفوضى في فترة الامتحانات.
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة