الاثنين، 4 يونيو 2012

صحف الاثنين:شعار "إسقاط النظام" يهيمن على أشغال المجلس الحكومي وبنكيران غاضب/ مواجهات دامية بين حيين بالدار البيضاء/ الحدوشي يتهم مدير سجن وجدة بتمزيق المصحف/ العثماني يلتقي انفصاليي الداخل/ الرميد يُطلق تحقيقا في مزاعم باغتصاب السلفيين/

ضمن أبرز العناوين التي تصدرت الجرائد الوطنية الصادرة ليوم الاثنين: شعار "إسقاط النظام" يهيمن على أشغال المجلس الحكومي وبنكيران غاضب/ الحكومة الملتحية تتخذ أولى القرارات غير الشعبية/ زيادة صاروخية في أسعار المحروقات وصدمة وسط المغاربة/ تورط أستاذ بالناظور في تزوير الامتحانات/ أوزين يقول إن المنتخب لعب بدون مدرب أمام غامبيا/ السفارة الأمريكية يدعو السلفيين إلى جلسة حوار لحل ملفهم


  نبدأ جولة الصحافة لبداية الأسبوع من جريدةأخبار اليوم التي عنونت "بنكيران غاضب من أطراف تسعى إلى تحريك السارع ضد الحكومة"، حيث قالت إن مسيرة الكرامة التي نُظمت مؤخرا أغضبت كثيرا رئيس الحكومة. غضب بنكيران، يقول مقربون منه، ليس هو الاحتجاج في حد ذاته، وإنما هو مساعي أطراف إلى الدخول على الخط لتحريك النقابات والمعطلين والشارع ضد الحكومة، كما قالت اليومية، التي أضافت أن مقربين من الرئيس يوجهون أصابع الاتهام إلى تحركات يقوم بها إلياس العمري، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، لكن هذا الأخير ينفي أن تكون له أي صلة بمثل هذه التحركات. 
والصباح تعنون: الحدوشي يطلق النار على القضاء والأمن وإدارة السجون، وأضافت: اتهم مدير سجن وجدة بتمزيق المصحف ووصف سجن سلا بـ "غوانتنامو".
وهكذا قالت اليومية إن عمر الحدوشي، أحد شيوخ السلفية المفرج عنهم، أطلق النار في كل الاتجاهات، في تدخله خلال ندوة "الواقع الحقوقي بالمغرب إلى أين؟: الاختفاء القسري والاعتقال التعسفي والتعذيب"، التي تحدث خلالها عن وضع حقوقي "كارثي"، "مشرق في الشعارات" و"مظلم في الزنازن" كما نقلت عنه الجريدة.
وأكد الحدوشي، تقول "الصباح"، قرب صدور كتاب من 7 أجزاء بعنوان "ذاكرة سجين مكافح"، يلخص معاناته وزملائه معتقلي هذه الحركة، مشيرا إلى أن فترة إيداع السجن، إلى جانب سُجناء الحق العام بطنجة، كان نعمة عليه مكنته من كتابة 50 كتابا وديوان شعر من 3 آلاف بيت، لأن "الشر قد يكون خيرا، من دون قصد" يقول الرجل.

   وبجريدة المساء تقرؤون عن قرب التقاء سعد الدين العثماني، وزير الخارجية والتعاون، خلال الأيام المقبلة، بنشطاء من انفصاليي الداخل، وفي مقدمتهم أميناتو حيدر. هذا ما كشفته الجريدة على لسان الوزير الذي كان يتحدث خلال اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية يوم السبت، حيث كشف العثماني عن مستجدات قضية الصحراء المغربية أنه دخل في تنسيق مع بعثة الأمم المتحدة في الصحراء المغربية، من أجل إجراء حوارات مباشرة مع انفصاليي الداخل، "تقول المساء".
 وضمن نفس المقال المعنون بـ: العثماني يلتقي انفصاليي الداخل والداخلية وراء تأجيل الانتخابات، قالت الجريدة إن رئيس الحكومة، أمين عام حزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران تمكن ووزراؤه من انتزاع تفهم أعضاء الأمانة العامة للحزب لقرار الحكومة الزيادة في ثمن المحروقات، وهو القرار، تقول اليومية، الذي أثار حفيظة العديد من الأطراف، فيما كشف أفتاتي ضمن نفس اللقاء أن الحكومة تتجه مستقبلا إلى إيقاف الدعم الذي يقدمه صندوق المقاصة، وعدم بقاء الحكومة في موقف المتفرج من ذهاب الدعم إلى غير مستحقيه.
    وبجريدة الصباح تقرؤون عن تفاصيل مواجهة دامية بين سكان حًيّيْنِ بمدينة الدار البيضاء، وقالت الجريدة إن الشرطة أوقفت عشرة أشخاص، وتم تسجيل إصابات وتكسير سيارات.
وحول التفاصيل كتبت اليومية أن مصالح الأمن التابعة لمنطقتي مولاي رشيد والبرنوصي، أوقفت في ساعة مبكرة من صباح السبت، عشرة أشخاص إثر مواجهات دامية بين سكان حيين، استُعملت فيها السكاكين والهراوات والحجارة، وقد انطلقت المواجهات بين سكان حي التشارك ومولاي رشيد، في منتصف ليلة السبت، ما خلف إصابة بعض المشاركين فيها وحارس سيارات بالمنطقة، كما خلفت تكسير زجاج مجموعة من السيارات. وعن الأسباب قالت مصادر "الصباح" أن سكان أحد الحيين سرق آخر بالحي الثاني، ما جعل الضحية يحس بـ"الحكرة" لتتطور الأمور بهذا الشكل.
  
    وضمن أبرز العناوين الأخرى:
- الصباح: اليسار يتكتل لمواجهة العدالة والتنمية.
- المساء: حجز قرابة 6 أطنان من "الحشيش" بميناء الدار البيضاء.
- أخبار اليوم: الطقوس المخزنية تصل إلى "إلباييس" الإسبانية.
- المساء (ملف): هل ينجح العثماني في الخروج بدبولماسية المغرب من المأزق؟
- أخبار اليوم: المعتصم ممنوع من السفر إلى تونس والصبار يتدخل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة