السبت، 2 يونيو 2012

جرائد السبت الأحد: عزل موظفين كبار بـ "التعليم العالي" بسبب"الاختلالات



 

نبدأ جولتنا مع صحف السبت والأحد من يومية"المساء" التي نشرت في صفحتها الأولى أسماء بعض المستفيدين من اقتصاد الريع بالدار البيضاء تحت عنوان"فضائح الريع..."المساء" تكشف لائحة مسؤولين حزبيين استفادوا من أموال البيضاء"، الجريدة حصلت على وثائق تكشف استفادة جمعيات يرأسها رؤساء مقاطعات ومستشارون في مجلسي مدينة وجهة الدار البيضاء من منح تخصصها جهة البيضاء لجمعيات المجتمع المدني. الوثائق تظهر أن المستفيدين ينتمون إلى أحزاب الاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار.
"استقلاليون يعلنون تضامنهم مع العدل والإحسان ويهاجمون "المخزن"، العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان المقربة من حزب الاستقلال المشارك في الحكومة طالبت رئيس الحكومة برفع التشميع عن بيوت قياديين من جماعة العدل والإحسان، في سابقة أولى من نوعها تقول الجريدة.
"سقوط عصابة اختطفت طباخة ظهرت مع شميشة بمجوهرات ثمينة"، صالح الأمن بالرباط تمكنت من تحديد هويات أفراد العصابة التي اختطفت في وقت سابق طباخة كانت قد ظهرت بمجهورات ثمينة رفقة شميشة مقدمة برنامج للطبخ على الشاشة الثانية، على إثر شكاية تقدمت بها الضحية. المتهمان رجل وخليلته كانا في جلسة خمرية بتمارة وشاهدا الطباخة في التلفزيون ـ هي أيضا مقيمة بتمارة ـ وأثار انتباههما السلسلة الذهبية التي كانت تحملها، فخططا للإيقاع بها والسطو على السلسلة، حيث اتصلت المتهمة بالقناة الثانية وطلبت رقم هاتف الطباخة بحجة الاستعانة بها في حفل عائلي، واتصلت بالطباخة التي تم اقتيادها إلى غابة قريبة من تمارة وسرقة مجوهراتها.
"أغلبية بنكيران تفشل في تحديد تاريخ الانتخابات"، قادة الأغلبية الحكومية فشلوا في اجتماعهم يوم الخميس في الحسم في أجندة الانتخابات المقبلة وما زالت تدرس الإكراهات التي تطرحها القوانين والاستعداد لمحطة الانتخابات، حسب تصريحات عبد الإله بنكيران.
يومية"الأحداث المغربية" نقرأ فيها الخبر الرئيسي التالي"أربعة أشهر من ولاية حكومة ابن كيران: عجز مالي متواصل وتوقعات نمو تتراجع باستمرار"، فقبل شهرين ثارت ثائرة الحكومة عندما أعلن والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري أن نسبة نمو الناتج الداخلي الخام لن تتجاوز 3 في المائة لهذه السنة، لكن أول أمس ـ تقول الجريدة ـ عادت الحكومة لتقترب من هذه الحقيقة بعدما راجعت توقعاتها المتفائلة من 4.2 في المائة إلى 3.4 في المائة، مضيفة"فها هي حقائق الظرفية الصادمة تجهض أحلام الحكومة وتتلاشى معها توقعات البرنامج الحكومي وقانون مالية هذه السنة يوما بعد يوم".
"الحوار الاجتماعي: الحكومة متفائلة ونقابات تتدارس التصعيد"، تصريحات رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران التي سخر فيها من مسيرة الأحد الماضي لنقابتين، هما الفيدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل ومعهما أحزب اليسار بالدار البيضاء، أثارت غضبا وسط قيادة النقابتين اللتين اجتمعتا للتداول في الخطوات النضالية المقبلة، حيث هددتا بالتصعيد ووضعتا شروطا للعودة إلى طاولة الحوار الاجتماعي مع الحكومة.
"الكروج يحارب الموظفين الأشباح بـ"البوانتاج" الإلكتروني"، عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلفة بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أماط اللثام يوم الخميس بعد الاجتماع الحكومي الأسبوعي عن مجموعة إجراءات للحد من ظاهرة الموظفين الأشباح في الوظيفة العمومية، وبالتالي للحد من خسائر الدولة في هذا القطاع، لعل أهمها إقرار مبدأ"الحضور الإلكتروني" في مختلف المؤسسات التابعة للدولة.
يومية"الصباح" كتبت في الصفحة الأولى الخبر الرئيسي التالي"عزل موظفين كبار بوزارة التعليم العالي"، وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي الحسن الداودي عزل ثلاثة موظفين كبار على خفية الاختلالات المالي التي شهدتها الوزارة في عهد سلفه أحمد اخشيشن. الأمر يتعلق برئيس قسم الميزانية والتسيير بمديرية الموارد البشرية والميزانية، ورئيس مصلحة الميزانية والحسابات بالمديرية ذاتها، والمسؤول عن حظيرة السيارات التابع لمديرية البناء والتجهيز، بينما أحيل على التقاعد مدير مديرية الموارد البشرية والميزانية.
"زيادة مرتقبة في أسعار المحروقات"، إذ ينتظر أن تعرف هذه الأسعار زيادة تصل إلى 50 سنتيما بالنسبة للتر الغازوال في حين سيعرف سعر البنزين زيادة في حدود درهم، كما أن الحكومة تدرس حاليا إمكانية العودة إلى العمل بنظام المقايسة، القاضي بعكس تطور أسعار النفط في الأسواق الدولية على الأسعار المحلية.
"عباس الفاسي يعتزل السياسة بعد المؤتمر"، أمين عام حزب الاستقلال والوزير الأول السابق قرر ـ حسب الخبر ـ اعتزال العمل السياسي والخلود إلى الراحة مباشرة بعد انتخاب خلف له خلال المؤتمر الوطني السادس المقرر عقده في صيف السنة الجارية.

هسبريس

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة