الثلاثاء، 17 أبريل 2012

الأرصاد الجوية: الاحتمال وارد أن تتواصل التساقطات المطرية بالمغرب إلى متم يونيو




قال محمد بلعوشي مهندس عام بمديرية الأرصاد الجوية إن الاحتمال وارد أن تتواصل التساقطات طيلة الفترة المتبقية من الموسم المطري الممتد إلى شهر يونيو المقبل. وأن يتم تدارك العجز بفضلها. مستدلا بآخر الاضطرابات الجوية التي عرفها المغرب وصاحبتها تساقطات مطرية مهمة.
وأوضح بلعوشي. في حديث لصحيفة "الصحراء المغربية" نشرته في عددها الصادر الاثنين. أن الجيد في هذه التساقطات الأخيرة أنها تهاطلت ضمن نطاق جغرافي موزع. وبكميات ملائمة للغلاف النباتي. بما من شأنه أن يخدم إيجابيا الفلاحة الخريفية والأشجار. فضلا عن ما بعثته هذه التساقطات من أمل وتفاؤل ملحوظ.
وأثار الانتباه إلى أن توزيع كمية التساقطات بالاعتماد على آخر إحصائيات مع مقارنتها بالمعدل العام تظهر أن المناطق الجنوبية الشرقية والمغرب الشرقي تعرف فائضا في هذه الكميات. فيما يعتبر الوضع عادي بالنسبة لمناطق سايس وتادلة. بينما يتفاوت الخصاص في باقي المناطق ما بين 10 و60 في المائة. مستدركا بالقول إن الأمر قابل للتغيير مع التساقطات الجديدة التي قد يشهدها المغرب هذا الأسبوع ومستقبلا.
وحرص هذا الخبير في مجاله على التمييز بين الجفاف الفلاحي المرتبط بعدم حصول النبتة على الكميات المطلوبة من الماء في الوقت المناسب. خاصة حين "لا تحتمل النبتة أي تعجيل أو تأخير في نزول الأمطار". وبين الجفاف المناخي حين تكون التساقطات المطرية للسنة أقل من المعدل الموسمي. وبين الجفاف الهيدرولوجي حين تكون المياه السطحية ناقصة.
وأكد أن المعطى الثابت. في هذا السياق. هو أن المغرب لم يشهد قط جفافا عاما وشاملا جغرافيا. معزيا ذلك إلى أن التساقطات المطرية في البلد تأتي من ثلاثة منافذ. وهو ما يفسر أيضا التفاوت في الكميات التي قد تتلقاها مختلف مناطق المغرب. وما يجعل مناطق تنعم بالفائض في وقت تعاني فيه أخرى من الخصاص.
وأوضح أن المنفذ الأول الرئيسي هو الواجهة الشمالية الغربية التي تأتي منها التساقطات في شكل اضطرابات جوية. تتكون في شمال المحيط الأطلسي وبالتالي تكون رطبة وحبلى بالتساقطات. مضيفا أنه في حالة تعذر الأمر تأتي التساقطات على شكل سحب مدارية من المنفذ الثاني وهو الجنوب الغربي. أما المنفذ الثالث وهو الشمال الشرقي. فتأتي التساقطات عبره من القطب الشمالي مرورا بأوروبا الشرقية والوسطى. وتكون عادة متأخرة وناقصة في الكمية مصحوبة بموجات برد وثلوج وهو ما عاشه المغرب خلال الموسم المطري الحالي.
كفى بريس.كوم/ومع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة