الجمعة، 30 ديسمبر 2011

الشراكة بين القطاعين العام والخاص إجراء أساسي لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدولة قطاع التعليم نموذجا


مواكبة للتوجهات الجديدة التي تنهجها حكومات الدول المتقدمة وتلك السائرة في طريق النمو في سياساتها الاقتصادية وبرامجها الإصلاحية التي تهدف في الأساس إلى استثمار مكامن القوة في اقتصادها  بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية، من الضروري أن تعرف المشاريع المشتركة بين  القطاع العام والخاص في السنوات الأخيرة اهتماماً واضحاً من الدولة المغربية،
و يمكن أن يندرج هذا التوجه ضمن الإجراءات الأساسية التي ستسمح للدولة أو الحكومة من خلالها إيجاد أفضل الحلول وأكثرها فاعلية لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية وزيادة الناتج المحلي، ولعل الاهتمام بالشراكة وبذل مزيد من الجهود لتطوير الاستثمار في كافة القطاعات دون زيادة الأعباء الحكومية أو إرهاق الموازنة العامة ودون الحاجة إلى فرض ضرائب جديدة  يمثل أفضل هذه الحلول.
 فالاستثمار عن طريق التشارك بين العام والخاص يمكن من إقامة المشاريع الضخمة التي تحتاج إلى رؤوس أموال كبيرة يمكن أن تستثمر في مجالات كثيرة من أهمها التعليم بالمغرب, حيث يمكن دعم المشاريع التربوية الضخمة التي أعطى انطلاقتها البرنامج الاستعجالي والتي من شأنها تنمية قطاع التعليم على كافة مستوياته لما للمشاريع التشاركية ومشاركة القطاع الخاص للعام من دور للرفع من المؤشرات الاقتصادية الايجابية التي من شانها الدفع بعجلة التنمية إلى الأمام وتحقيق التقدم الاقتصادي للدولة وخلق القيمة المضافة وبالتالي زيادة الناتج المحلي وأيضاً تخفيض معدلات البطالة عن طريق خلق فرص عمل جديدة لا تتحمل كتلتها ميزانية الدولة، وهذا بدوره سيؤدي إلى زيادة دخل الفرد وانخفاض معدلات الفقر .
وهنا ينبغي التنبيه إلى أن ليس كل الخدمات و المشاريع يمكن أن تكون مشاريع شراكة، لأنه من أجل تحقيق الهدف المطلوب دون المس بالهدف الأسمى منها، نحتاج إلى ماهو  استثمار أساسي   تقوم به الدولة أو المؤسسة يمس الخدمات أو النشاط الأساسي الذي تقدمه هذه الأخيرة أو القطاع الحكومي من قبيل الأنشطة البيداغوجية  بقطاع التعليم وتوظيف الأساتذة وتكوينهم ووضع المناهج والمقررات الدراسية  مقابل استثمار آخر يؤدي خدمات لاتقل أهمية عن الأولى  لاتدخل في صميم اختصاصات هذه المؤسسات أو القطاع  كالبناء أو البستنة أوالنظافة، يمكن البحث عن صاحب الاختصاص فيه وبالتالي الحصول في النهاية على نصف الاستثمار من الدولة والنصف الآخر
من استثمارات خاصة محلية وأجنبية , آخذين بعين الاعتبار أن الخدمات الهامة والأساسية  للقطاع لا يمكن أن تقدم من قبل القطاع الخاص وإنما من قبل الوزارة الوصية.
ولقد بينت دراسات حديثة لمشاريع البنى التحتية في دولة من الدول السائرة في طريق النمو  أنها قد تحتاج إلى أكثر من 3 مليارات ونصف دولار للاستثمار في هذه  المشاريع خلال الأعوام الخمسة المقبلة الأمر الذي يجعل حكوماتها بأمس الحاجة لمشاريع الشراكة لأنه ليس بالإمكان إرهاق الموازنة الحكومية بهذه المبالغ الكبيرة في الوقت الذي بالإمكان الاستفادة من خبرات وكفاءات وأموال الجهات الخاصة وكذلك أموال المستثمرين المحليين عن طريق الاستثمار،مما يحتم على هذه الحكومات بذل جهود إضافية من أجل دعم  الشراكات المذكورة بكافة وسائل النجاح وتفادي أسباب الفشل وتجنب فرض القرار من قبل العام على الخاص و تطوير الترسانة التشريعية والقانونية الملائمة  وتهيئ المناخ الملائم وتبسيط المساطر ودعم آليات التقويم والتتبع للدفع بتطوير الشراكات وتوسيعها لتشمل كافة مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلاد. 
 
 
عماد بنحيون

الأربعاء، 28 ديسمبر 2011

إضراب وطني الأربعاء والخميس 4 و5 يناير 2012 للتقنيين بمختلف قطاعات الوظيفة العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري


إضراب وطني الأربعاء والخميس 4 و5 يناير 2012 للتقنيين بمختلف قطاعات الوظيفة العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري



محمد سعيد الطريشـــن
عن لجنة الإعلام و التواصل
ج و ت ( ا م ش )

مع فائق التقدير والاحترام


--

المغرب في الرتبة 119 على مؤشر الديمقراطية عام 2011






احتل المغرب المرتبة 119 على سلم معايير الديمقراطية، في التصنيف الذي وضعته مجلة "إيكونوميست انتلجنس يونيت"، وتراجع المغرب ثلاث درجات مقارنة مع العام 2010 عندما جاء ترتيبه في الصف 116. ويعمد تقرير المجلة التي تحظى بمصداقية عالمية، على تصنيف الدول حسب مدى استجابتها لخمسة معايير هي: المسار الانتخابي والتعددية، عمل الحكومة، المشاركة السياسية، الثقافة السياسية، وأخير: الحريات المدينة. وحصل المغرب على النقاط التالية حسب ترتيب المعايير الخمسة: 3.5، و4.64، و2.22، و4.38، و4.41.
وتم تصنيف المغرب ضمن صنف "الأنظمة الاستبدادية" بمعدل 3.83 على عشرة. واحتلت الجزائر المرتبة 130 بمعدل 3.44. وعلى رأس الدول الأفريقية احتلت مالي المرتبة 63. وتم تصنيف الأنظمة إلى أربعة أنواع : أنظمة ديمقراطية، والديمقراطيات المعيبة، وأنظمة هجينة، وأنظمة استبدادية.
وجاءت تونس على رأس الدول الأكثر ديمقراطية في العالم العربي واحتلت الرتبة 92، بعدما كانت مصنفة في الرتبة 145 عام 2010. وتلتها في ترتيب عام 2011 لبنان في المرتبة 94، ثم فلسطين في المرتبة 99، وموريتانيا في المرتبة 109، والعراق في المرتبة 112، ثم مصر في المرتبة 115، بعد أن قفزت 23 درجة نحو الأمام، ومع ذلك فهي تعتبر في آخر تصنيف "الأنظمة الهجينة"، أي تلك التي ما زالت في مرحلة ما بين الديمقراطية المرحلة الاستبدادية. وقبلها يوجد تصنيف "الديمقراطيات المعيبة"، مثل فرنسا التي صنفت في الرتبة 29.
وعلى رأس الدول الديمقراطية جاءت النرويج التي حصلت على معدل 9.80 متبوعة بإسلاندا ثم الدانمارك فالسويد ونيوزيلاندا واستراليا وسوسيرا، ثم كندا وفلندا وفي المرتبة العاشرة جاءت هولندا. أما الولايات المتحدة الأميركية فجاء تصنيفها في المرتبة 19 بمعدل 8.11. وفي آخر صنف الدول الديمقراطية جاءت اسبانيا مصنفة في الرتبة 25. بينمااحتلت كوريا الشمالية آخر الصف من بين كل دول العالم واحتلت الرتبة 167 بمعدل 1.08.


علي أنوزلا

الاتحاد المغربي للشغل قام بتحيين مطالبه الاجتماعية قبل عرضها على الحكومة الجديدة



أكد الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل, السيد الميلودي المخارق, اليوم الاثنين بالدار البيضاء, أن الاتحاد قام بتحيين مطالبه الاجتماعية لعرضها على الحكومة الجديدة بعد تقديم برنامج عملها.
وأوضح السيد المخارق, في عرض قدمه بالمعهد العالي للصحافة والاتصال حول موضوع "النشاط النقابي في المغرب ورهان الحكومة الجديدة", أن هذه المطالب ترتكز على تحسين أوضاع الطبقة العاملة, والزيادة في الأجور, والرفع من الحد الأدنى للأجور, وتحسين التغطية الصحية, والزيادة في المعاشات.
وأضاف الأمين العام للاتحاد أن من مطالب هذا الأخير أيضا ضمان الحريات النقابية, مبرزا أن هناك مطلبين آخرين سبق أن تقدم بهما إلى الحكومة المنتهية ولايتها, ويتعلقان بالتغطية الصحية للطلبة, والتعويض عن البحث عن أول عمل.
وفي معرض حديثه عن اللقاء الذي أجراه رئيس الحكومة المعين السيد عبد الإله بنكيران مع قياديي الاتحاد المغربي للشغل, ذكر السيد المخارق أن الاتحاد أعرب, بهذه المناسبة, عن رغبته في تشكيل حكومة "ذات حس اجتماعي" تتجاوب مع المطالب الاجتماعية المشروعة للطبقة العاملة.
وذكر السيد المخارق بمشاركة الاتحاد في آلية المتابعة المكلفة بصياغة الدستور الجديد, مشيرا إلى أن هذا الأخير تضمن عددا من المطالب السياسية والاجتماعية من بينها الحق في المفاوضة الجماعية, والحق في الإضراب, والاعتراف بالعمل النقابي.
واستعرض الأمين العام للاتحاد الظروف التاريخية التي نشأت فيها هذه المركزية النقابية في 20 مارس 1955, مبرزا أن أحداث الدار البيضاء في 8 دجنبر 1952 شكلت مقدمة للحركات الاحتجاجية العمالية بالمغرب التي توجت بالإعلان عن تأسيس الاتحاد.

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2011

كواليس قرار انسحاب العدل والإحسان من حركة 20 فبراير




أسال قرار العدل والإحسان المفاجئ، للبعض، سيلانا من حبر المهتمين صحفيين كانوا أم محللين سياسيين أم وفكرين أم قياديين في تنظيمات وحركات مختلفة، وقد تأرجحت أفكارهم بين التساؤل والاستغراب والعتاب والنقد اللاذع. وفي المقابل لم تبخل أقلام العدل والإحسان في الرد على التساؤلات والنقد اللاذع بما رأته عين العقل والصواب. 
لكن حقيقة اتخاذ القرار بقيت مبهمة لما اكتنفها من غموض وتعليلات مبهمة ومتناقضة، ونسرد بعضا منها مما نشر على موقع الجماعة.
1. يقول مصطفى شكري في مقاله "العدل والإحسان وحركة 20 فبراير.. المبادئ والمواقف": إنه لا يكفي أن يتحدث الفاعل السياسي في معمعان الحركة، وسط دنيا الناس، عن معاني الصدق والوضوح والرحمة والجندية ثم يمضي، بل لابد أن يقترن القول بالفعل، والعلم بالعمل، والتصور بالتنفيذ، فيكون التناغم والتكامل بين طرفي هذه الثنائيات برهان الصدق الحقيقي الذي لايكاد يتنسم عبيره محترفوا السياسة ممن دأبوا على نضال الصالونات وثورية الشعارات فإذا جد الجد لم تقع إلا على ما يجده الضمآن بقيعان السراب والأوهام، أو ألفيت النضال دخل الجبة، وألبس الطربوش، وركن إلى كرسي طالما عاب على الجالس فيه ما يحدثه المكوث عليه من أمراض الاستبداد والفساد" 
قد نسلّم بموضوعية هذا الكلام الجميل ومنطقه الثوري، لكننا نبقى في كنف الاستفهام حول المعني به؟ فهل يقصد عضو الجماعة أعضاء الحركة، الذين تقاسموا مع شباب العدل والإحسان كرم الهراوة المخزنية وضيق زنازن النظام؟ هل اليسار الشريف، وفي طليعته الماركسيون بشتى فصائلهم، هو من يتخاذل حين يجد الجد ويركن إلى الكرسي؟ فاحتجاجات 25 دجنبر برهنت على إخلاصه للعهد خصوصا وأن اليسار، الذي هيمن هذه المرة على الساحة النضالية بعد تخلي الجماعة عنها، رفع سقف المطالب وخص القصر بشعارات نارية على حد تعبير بعض الجرائد المغربية. 
إذا اتهامات السيد مصطفى شكري تبقى غامضة ومبهمة وغير معروف المقصود بها، لذلك نطلب منه الإفصاح ومواجهة المهتمين والمعنيين بالصراحة ولو كانت صادمة وسيجدنا من الشاكرين والمدينين له.
2. في حين يصرح عضو آخر في الجماعة وهو الدكتور عمر إحرشان، من خلال حوار خص به أسبوعية "الوطن الآن" ونشر على موقع الجماعة، بأن هدف الانسحاب من حركة 20 فبراير:"سحب البساط من حكومة العدالة والتنمية، حتى لا تعوّل الضغط من خلال حركة 20 فبراير (على النظام-الكاتب)"، ثم يتدارك ويقول:" الحركة ي مفترق الطرق، واستمرارها يتطلب تغييرا في والسائل والسقف والوثيرة والإيقاع وهو ما نجد فيه معارضة شديدة لدى الآخرين".
فبداية يتحدث الدكتور عن سحب البساط من حكومة العدالة والتنمية، التي تستغل الغليان الشعبي للضغط على النظام، ثم يتدارك ويقول بمعارضة شديدة لتغيير الوسائل النضالية ورفع سقف المطالب. فعن أية وسائل يتحدث الدكتور أحرشان؟ وما هو سقف المطالب الذي عارضه أعضاء الحركة وهي التي رفعت شعار "تكاد..تكاد، ولاّ تخوي لبلاد" (استقم أو ستغادر البلاد- في تلميح لما حصل لبن علي). إذا كان هذا الشعار ليس برفع سقف المطالب وحدة الاحتجاج بعدما كانت المطالب اجتماعية صرفة فماذا يكون؟ لهذا نطلب من السيد أحرشان أن يتفضل مشكورا ويشرح لنا ما المقصود بتغيير الوسائل ورفع سقف المطالب؟
3. من جهة أخرى عبر الناطق الرسمي للجماعة الأستاذ فتح الله أرسلان، خلال حوار خص به موقع الجريدة الإلكترونية "كود" بخصوص قرار الانسحاب، عن فرض جهات داخل الحركة على الجماعة سقفا معينا من المطالب وشعارات لتيارات سياسية متناقضة معها. 
والسؤال المطروح هو كيف يعقل لهذه التيارات اليسارية الصغيرة فرض سقف أو شعارات على أكبر تنظيم بالمغرب؟ أم أن الجماعة ليست بالحجم الذي تريده لنفسها والذي تريد وسائل الإعلام المشبوهة صبغتها به؟
4. وجاء فيما كتبه عضو آخر للجماعة على موقعها وهو الأستاذ محمد الحمداوي:".. الأمر يتعلق بتوجيه للحركة نحو سقف إصلاحي محدود التأثير أصبح يؤدي دورا تنفسيا لغضب الشارع.."
سأترك هذا التصريح دون تعليق الآن لأعود إلى مقالة نشرتها بالحوار المتمدن منذ حوالي سنة، ولا أعتقد أن أحدا يتذكرها اليوم وأقصد مقال "على هامش طلب القنصل الأمريكي". وقد كتبت فيه أن هذا الديبلوماسي الأمريكي طلب لقاءا مع قيادة النهج الديمقراطي، التي رفضت طلبه لأسباب نشرتها في بيان لها على موقع الحزب. كما ذكرت أنها ليست السابقة الأولى لمثل هذا التصرف الغريب، إذ سبق وطلبت السفارة الأمريكية لقاءا مع قيادة جماعة العدل والإحسان وتم لها ما أرادت، وبقيت حيثيات هذا اللقاء خلف ستار حديدي.
حتى نفهم علاقة هذا المقال القديم بموضوعنا لابد من الرجوع إلى ما كتبه الباحث الفلسطيني رام عبيدات في مقاله المنشور بموقع "أندلس بريس" تحت عنوان "الوطن العربي وإيقاع ملامح الصفقة بين الإخوان المسلمين وأمريكا". وجاء من ضمن ما جاء بالمقال، كدليل على هذه الصفقة وقائع كثيرة أسرد منها ثلاثة لأهميتها:
• تصريح الزعيم السلفي يسري حماد بالتطبيع واستمرار معهادة كامب ديفيد مع إسرائيل
• تبرأ الغنوشي، أثناء زيارته إلى مركز سياسات الشرق الأدنى في واشنطن من مواقفه السابقة بدعم المقاومة بما فيها الإسلامية منها.. وشدد على أن الدستور التونسي الجديد لا يتضمن أي عداء للصهيونية
• إعلان مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي عن نيته تطبيع العلاقات مع أمريكا والغرب من خلال فتح سفارة لإسرائيل في ليبيا
هذه الاقتباسات الثلاثة من مقال الباحث الفلسطيني تجسد بما فيه الكفاية نوعية الصفقة التي حصلت بين التيار الأصولي أمريكا، حيث يظهر أنه لا مانع لواشنطن من وصولهم إلى السلطة شريطة الحفاظ على مصالحها بالمنطقة وعدم التصدي لحليفها التقليدي بالشرق الأوسط والتطبيع معه. 
لقد نبهني ما جاء في مقال الباحث الفلسطيني إلى خبر نشره موقع "تليكسبريس" المغربي يوم 3-12-2011 حول زيارة السيد ببريان شوت المستشار السياسي والسكرتير الأول للسفارة الأمريكية، مساء يوم الجمعة 2-12-2011، للناطق الرسمي لجماعة العدل والإحسان فتح الله أرسلان، حيث شوهد يدخل بيته الواقع بحي الفتح بالعاصمة الرباط. فهل تكون الزيارة صدفة ولا علاقة لها بقرار انسحاب الجماعة من الحركة؟ ربما هو كذلك إن نحن عزلناه عن الزيارة الأولى للجماعة من طرف الأمريكان، وتغاضينا الطرف عن اتصالاتهم المتواصلة بأعضائها خلال الاحتجاجات بشمال المغرب. لكن إن ربطناها ببعضها البعض، فإن الزيارة لن تستطيع أن تكون من باب الصدفة خاصة إذا انتبهنا إلى حجم الزائر ونوع العمل الذي يسند لديبلوماسيين من صنفه.
لا أريد ظن السوء بأحد، لكن كل المؤشرات تسير في اتجاه إعداد سيناريو للمغرب على الشاكلة الليبية أو السورية أو حتى، ربما، المصرية، إذ لا أحد يستطيع التنبؤ بما قد تصل إليه الأحداث بمصر.
ربما هذا ما قصده أعضاء جماعة العدل والإحسان عند حديثهم عن رفع سقف المطالب وتغيير الوسائل والمعارضة الشديدة، ولكأني بهم يريدون بقولهم "حين يجد الجد لم تقع إلا على ما يجده الضمآن بقيعان السراب والأوهام" رفع السلاح وإدخال البلاد في حرب أهلية، وكأننا لم نستفيد من تجربة جيراننا والدمار الذي لحق بهم. 
إن النضال المسلح له شروطه وقواعده التي نصّ عليها لينين، ومن أهمها ميزان القوى. فالنظام متحكم في المؤسسة العسكرية ومجهزة بأحدث الأسلحة وآخرها طائرات F16، بينما الشعب لا سلاح له. أم أنهم يعتقدون بأننا سنطالب بتدخل عسكري عربي وأجنبي؟ فاليسار له باع طويل في السياسة ولن يسقط في مثل هذه المصيدة. نحن نعرف ما يحصل ويروج في الكواليس ولن نغترّ بالكلمات الرنانة والكلام المعسول عن الثورية، لوعينا أنه في الظرف الراهن الكفة لن تكون لصالحنا عند صدام مسلح ليس فقط كيسار بل وكشعب ووطن. لذلك لن نمنح من يريد التآمر على بلاده مع "حلفاء" أجانب الفرصة لتنفيذ مخططه. فالظرف الراهن يتطلب منا التريث والصبر حتى تظهر شعبوية وعود الحكومة الجديدة، ثم بعد ذلك ستكون الانطلاقة المظفرة ومن دون طلقة واحدة.

 زكرياء الفاضل
الحوار المتمدن

مقاطعة بيداغوجيا الإدماج مستمرة في أكاديمية جهة طنجة تطوان+تحميل البلاغ


    عقب اليوم الدراسي الذي نظمته الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بجهة طنجة تطوان يوم 12-12-2011على إثر البيان الصادر عن النقابات الخمس الأكثر تمثيلية في الجهة و الداعي إلى مقاطعة تنزيل و تنفيذ مشروع بيداغوجيا الإدماج ، و ما تلا ذلك من  لغط و حيص بيص و لبس  لدى الشغيلة التعليمية في الجهة ، تعود هذه النقابات يوم 20-12-2011 لإصدار بلاغ توضيحي تؤكد فيه عزمها على الاستمرار في قرار المقاطعة ، و تشبثها بموقفها الرافض لمشروع هذه  البيداغوجيا تنزيلا و تنفيذا لانتفاء الشروط الموضوعية و التربوية و البيداغوجية الكفيلة  بإنجاحه ، كما تدعو من خلاله الشغيلة التعليمية في الجهة إلى التصدي لكل محاولات تكسير المقاطعة أو الالتفاف عليها .

اضغط لتحميل  البلاغ


محمد سعيد الطريشـــن
عن لجنة الإعلام و التواصل
ج و ت ( ا م ش )

مع فائق التقدير والاحترام

السبت، 24 ديسمبر 2011

الملك يردّ على بنكيران و حقيبة التربية و التعليم من نصيب العدالة و التنمية

الملك يردّ على بنكيران و"هسبريس" تنشر وزارات الـPJD


 العدالو و التنمية سيتحمل مسؤولية ما لا يقل عن 10 حقائب وزارية، وهي المالية، والعدل، والخارجية، والتجهيز والنقل، والتربية والتعليم، والعلاقة مع البرلمان، والصيد البحري، والاقتصاد، والشؤون العامة، والحكامة والجماعات الترابية والتنمية المجالية، والثقافة والإعلام



أكدت مصادر خاصة بهسبريس أن عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المكلف بتشكيل الحكومة، قد تلقى الرد النهائي من الملك محمّد السادس بخصوص هيكلة الحكومة التي نتجت عن سلسلة من المشاورات مع أحزاب الأغلبية وجهات أخرى في الدولة.
وقالت ذات المصادر إن تأخير الإعلان عن الهيكلة بشكل رسمي كانت وراءه "أسباب تتعلق بتسريب عدد من المعطيات المتعلقة بها إلى الصحافة"، وزادت بأن ذلك " اقتضى إجراء تعديلات طفيفة على النسخة النهائية وطالت للقطاعات التي ستتشكل منها حكومة بنكيران وعدد الوزراء الذين سيتحملون حقائبها"، كما تمّ "تعميق البحث في عدد من الأسماء المحتمل تحملها لمناصب وزارية في الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية".
وفي ذات السياق علمت هسبريس أن الـPJD بات من المؤكد، في نهاية مشاوراته مع باقي أحزاب الأغلبية أو القصر، أنه سيتحمل مسؤولية ما لا يقل عن 10 حقائب وزارية، وهي المالية، والعدل، والخارجية، والتجهيز والنقل، والتربية والتعليم، والعلاقة مع البرلمان، والصيد البحري، والاقتصاد، والشؤون العامة، والحكامة والجماعات الترابية والتنمية المجالية، والثقافة والإعلام رغما عن مطالبة حزب الاستقلال بها.
ارتباطا بالموضوع تعقد اللجنة التي انتخبها المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، في دورته الاستثنائية الأخيرة، اجتماعا يوم السبت 24 دجنبر، ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا، لانتخاب الأسماء التي سيقترحها بنكيران على الملك من أجل تعيينها على رأس الوزارات التي سيؤول تسييرها للحزب.

 
هسبريس

الحقيقة الغائبة وراء إضرابات عمال النظافة في تطوان



الحقيقة الغائبة وراء  إضرابات و اعتصامات عمال شركة تيك ميد للنظافة  كما يرويها ممثلوهم في نقابة الاتحاد المغربي للشغل  لساكنة مدينة تطوان، و تتعلق  بالمسببين الحقيقين لغرق المدينة في أطنان من النفايات ، و بمحاولة بعض  الجهات تشويه نضالات هؤلاء العمال و تحميلهم المسؤولية عما آلت إليه الأوضاع  ، و الحقيقة أنهم ليسوا إلا  ضحايا للخلافات التي كانت قائمة بين الجماعة الحضرية و شركة التدبير المفوض تيك ميد.











محمد سعيد الطريشـــن
عن لجنة الإعلام و التواصل
ج و ت ( ا م ش )

الأربعاء، 21 ديسمبر 2011

لنجعل من 2012 سنة للنضال من أجل الحريات النقابية والمطالب العمالية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية

Union Marocaine Du Travail UMT
الاتحاد المغربي للشغل إ.م.ش

بيان المجلس الوطني للاتحاد المغربي للشغل
المنعقد بالدار البيضاء في 17 دجنبر 2011
لنجعل من 2012 سنة للنضال من أجل الحريات النقابية
والمطالب العمالية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية





تعيينات أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الثانية (سلم 10) الناجحين في مباراة نونبر 2011

تعيينات أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي
تعيينات أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الثانية (سلم 10) الناجحين في مباراة نونبر 2011
تعيينات أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الثانية (سلم 10) الناجحين في مباراة نونبر 2011...تحميل المستند
 
*يتعين على المعنيين بالأمر الالتحاق بأكاديميات التعيين قبل 26 دجنبر 2011 و إلا سيتم تعويض غير الملتحقين من لائحة الانتظار
 
 
 
 
 

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011

إضراب الزنزانة 9 التابعة للجامعة الوطنية للتعليمUMT أيام 22 و 23 و 27 و 28 دجنبر 2011 و 3 و 4 و 5 يناير2012



1)   خوض إضراب و طني لمدة 48 ساعة يومي الخميس 22 و  الجمعة 23 دجنبر 2011 .
2)   خوض إضراب و طني لمدة 48 ساعة يومي الثلاثاء 27 و الأربعاء 28 دجنبر 2011 .
3)  خوض إضراب و طني لمدة 72 ساعة أيام الثلاثاء 3 و  الأربعاء  4 و الخميس 5 يناير 2011 مع تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية  في اليوم الثاني (الأربعاء  4 يناير 2012) من الساعة 11:00 إلى الساعة 12:00 صباحا .
4)  الاستمرار في مقاطعة تطبيق بيداغوجيا الإدماج  و المذكرة 204 المتعلقة بالتقويم ، و دفاتر التتبع و كل المجالس التعليمية .


لتحميل البيان اضغط على الصورة 



محمد سعيد الطريشـــن
عن لجنة الإعلام و التواصل
ج و ت ( ا م ش ) تطوان
مع فائق التقدير والاحترام
0633546401

إحصائيات خاصة بأعداد معتقلي الزنزانة 9 مع إمكانيات الترقي إلى السلم 10

 

 

جداول خاصة بأعداد أساتذة التعليم الإبتدائي والثانوي الإعدادي و ملحقي الاقتصاد و الإدارة والملحقين التربويين المرتبين في السلم التاسع ، مع إمكانيات الترقي إلى السلم 10








محمد سعيد الطريــشـــن

مخارق: الاتحاد المغربي للشغل ينتظر الإعلان عن البرنامج الحكومي لتحديد مواقفه



قال الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي مخارق، "إن الاتحاد ينتظر الإعلان عن البرنامج الحكومي والخطوات الأولى التي ستتخذها الحكومة المقبلة لتحديد مواقفه، التي تراعي المصلحة العامة للبلاد والطبقة العاملة بشكل خاص".

وأوضح مخارق، عند افتتاحه أول أمس السبت، بالدارالبيضاء، أشغال المجلس الوطني للاتحاد المغربي للشغل، أنه أجرى لقاء مع رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بنكيران، وذكره بأن "الاتحاد المغربي للشغل منظمة مستقلة عن الحكومة والأحزاب وأرباب العمل وغير معنية بالاستوزار، بل بنوعية الحكومة التي ستتمخض عن المشاورات الجارية".

وتابع يقول "نريد حكومة ذات طابع تقدمي وحس اجتماعي، شغلها الشاغل تحسين أوضاع الفئات الشعبية وفي مقدمتها الطبقة العاملة".

وأكد أن الظروف التي يمر منها المغرب ومحيطه العربي والدولي تجعلهم في الاتحاد المغربي للشغل "معنيون بالأمور السياسية، فنحن لا نحكم على الأشخاص ولا النوايا ولا اللون السياسي، ولكن نحكم على الأفعال والقرارات".

وأشار إلى أن المجلس الوطني للاتحاد يلتئم اليوم في ظروف خاصة واستثنائية، حيث دشن المغرب محطة تاريخية مهمة جدا، تميزت باعتماد دستور جديد، وتنظيم انتخابات سابقة لأوانها، وتعيين رئيس للحكومة بصدد التشاور مع الأحزاب لتشكيل فريقه الوزاري.
وأضاف أن مركزيته النقابية، كانت وستظل قوة تصطف إلى جانب الجماهير الشعبية وتساند كل الحركات الساعية إلى النهوض بالأوضاع الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للمغرب، التي تريد الخير للبلاد، بما في ذلك حركة 20 فبراير.
وأوضح أن انعقاد المجلس الوطني يتزامن مع الاحتفاء بواحدة من أعز الذكريات التي تؤرخ لأحداث مهمة شهدتها البلاد، ذكرى الانتفاضة الشعبية الكبرى والإضراب العمالي التاريخي، الذي خاضته الطبقة العاملة والبيضاويون في الثامن دجنبر 1952، إثر اغتيال الزعيم النقابي فرحات حشاد.
كما ينعقد بعد مرور سنة على إحدى المحطات النضالية الكبرى (المؤتمر الوطني العاشر للاتحاد)، وهي محطة أعطت للاتحاد نفسا قويا زاد من متانته، وتمخضت عنها توصيات وقرارات قال عنها مخارق إنها كانت في مستوى تطلعات الطبقة الشغيلة.

وأشار إلى أن المجلس الوطني الحالي، الذي يحضره جميع أعضائه من مختلف جهات وأقاليم المملكة، سينصب على تحليل وتقييم مجموع أنشطة الاتحاد، بما فيها المتصلة بدائرة التكوين والثقافة العمالية، كما سيصدر توصيات تهم قضايا اجتماعية واقتصادية وسياسية ونقابية
 
 

وكالة المغرب العربي للأنباء

 

الاثنين، 19 ديسمبر 2011

قطار بيداغوجيا الإدماج بجهة طنجة تطوان يتوقف إثر قرار المقاطعة الصادر عن النقابات التعليمية الخمس





     عرفت الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة طنجة تطوان  يوم 12 دجنبر2011 ، يوما تواصليا مع الشركاء الاجتماعيين  حول بيداغوجيا الإدماج، و ذلك على إثر البيان الصادر عن النقابات الخمس الأكثر تمثيلية في الجهة ، و الداعي  إلى رفض و مقاطعة مشروع هذه البيداغوجيا  و المذكرة 204 ذات الصلة ، ووقف اعتماده بالسلكين الابتدائي و الإعدادي تطبيقا و تقويما .
     بعد الكلمة الافتتاحية و عرضين لكل من المنسق الجهوي  لمشروع E1P8  السيد حميد البجطة ، و السيد محمد بنجابر  عن مشروع  E1P9 حول  "فلسفة و أهداف بيداغوجيا الإدماج" و "المناهج و التوجيهات التربوية المنقحة للتعليم الابتدائي" ، و مداخلة الأستاذ عبد الحي بلقاضي عن النقابات التعليمية الخمس في الجهة ، و التي أكد  من خلالها تشبث هذه الأخيرة  بقرار المقاطعة ، إلى حين توفير الشروط الموضوعية ، تم الاستماع إلى شهادات الإدارة و التي تتعلق بالممارسات الصفية في إطار بيداغوجيا الإدماج ، لكل من الأستاذة نوال بروحو ( م/م بدريون )  و الأستاذ مسعود مرماش ( مدير بمدرسة اكزناية  ) عن نيابة طنجة أصيلة ،  و الأستاذ شلياح بلقاسم  ( أستاذ الرياضيات بثانوية الإمام أبي القاسم العزفي )عن نيابة المضيق الفنيدق .
ثم تلا ذلك الاستماع إلى شهادات ممثلي الفرقاء الاجتماعيين حول صعوبة تطبيق هذه البيداغوجيا على أرض الواقع ، بداية بشهادة الأستاذة سهام بدر الإطار ب م/م بني حمايد ( العالم القروي) ، ثم شهادة الأستاذة  مريم إكدورن الإطار بمدرسة أبي الحسن الشاذلي ( العالم الحضري ) ، وانتهاء بشهادة الأستاذ نبيل السمار،  و أعقب ذلك مناقشة عامة أفضت إلى تشكيل ورشات اهتمت بالجانب التنظيمي و اللوجستيكي  و بالجانب البيداغوجي .
و قبل الكلمة الختامية للسيد مدير الأكاديمية  د. عبد الوهاب بنعجيبة ، تمت  قراءة التقارير و التوصيات الخاصة  بهذه الورشات  واختتام اليوم الدراسي ، و للإشارة فالنقابات التعليمية الخمس في الجهة مازالت متبنية لقرار المقاطعة ، و الحوار بينها و بين الأكاديمية ما زال مستمرا ، و من المنتظر صدور بلاغ في هذا الشأن لرفع اللبس عن نتائج هذا اليوم التواصلي .


محمد سعيد الطريشـــن
عن لجنة الإعلام و التواصل
ج و ت ( ا م ش )

فيديوهات و صور اليوم التواصلي

































































































--
محمد سعيد الطريــــشـــن
مع فائق التقدير والاحترام
0633546401
 

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة