الأحد، 30 أكتوبر 2011

المسكوت عنه بخصوص الزيادة في أجور الموظفين






عملت حكومة عباس الفاسي خلال الحوار الإجتماعي الأخير ـ والذي ليس له من الحوار ولا الإجتماعي إلا الإسم ـ  على إ جراء سمته إفتراء زيادة في أجور موظفي الدولة وأعوانها، مبلغ لم يتعد 600 درهم، وهو من الهزالة بما كان مقارنة مع لهيب الأسعار الذي يقض مضجعنا كل يوم ولا مغيث، زيادة وصفها الكثير من الموظفين بزيادة 20 درهم، واعتبروها ضحكا على الذقون لا أقل ولا أكثر.. ومع هزالتها وحاجة الموظفين البسطاء القابعين في أسفل السلالم، واللي دايزة فيهم تصرفيقة كما يقولون دلالة على عمق هاته الحاجة، إلا أن بعض الإدارات خاصة الجماعات لم تدخر جهدا في وضع العراقيل والمطبات تأخيرا لتفعيلها وحكرة لموظفيها، دون نسيان متقاعدينا الذين عوملوا وكأنهم ليسوا من هذا البلد، وغلاء معيشته المتواصل لا يعنيهم في شيء ـ عايشين فابورـ .. ونفس الشيء يقال عن مستخدمي القطاع الخاص، والذين رغم الزيادة الهزيلة في السميك، إلا أنهم تركوا وحدهم في مواجهة الباطرونا دونما تدخل يذكر من الدولة، وكما علق أحدهم: "تيكون السميك عاد تكون الزيادة". وهو أمر لا نستغرب له إذا كانت الدولة نفسها لا تحترم السميك لدى بعض الفئات... ونعود إلى الزيادة الأخيرة، والتي يعلم القريب والبعيد أنها ليست نتيجة لحوار إجتماعي، فأصحابنا يتحاورون منذ سنوات دون نتيجة تذكر، ولا لنضالات هاته الجهة أو تلك، بل من باب الإنصاف أن نقول أنها وليدة الحراك الإجتماعي، وتحركات الشارع المغربي وإنعكاس للربيع العربي... والتي لولاها ماكانت لتكون لا زيادة ولا هم يحزنون.. وتفنن مسؤولونا الحكوميون في الحديث عنها، وعن حسناتها، وعن العبء المالي الناتج عنها...                                                                                  إلا أن الغريب هو تحريك الدولة لمجموعة من مشاريع الزيادات لمجموعة من الكبار وتابعي الكبار، وكل ذلك حسي مسي.. زيادات حقيقية لا كسابقتها الكرطونية، ونسوق هنا على سبيل المثال لا الحصر:
ـ مشروع مرسوم رقم 269ـ11ـ2 والقاضي بالرفع من التعويض عن التمثيل المخول للكتاب العامين للوزارات من مبلغ 9000 إلى 15000 درهم شهريا إبتداء من فاتح ماي 2011 .
ـ مشروع مرسوم رقم 280ـ11ـ2 والقاضي بالرفع من التعويض عن التمثيل لمديري الإدارة المركزية من 6000 إلى 10500 درهم شهريا إبتداء من فاتح ماي 2011.
ـ مشروع مرسوم رقم 284ـ11ـ2 والذي يقضي بالرفع من التعويضات عن المهام المخولة لرؤساء الأقسام والمصالح بمختلف الوزارات على الشكل الآتي:
رئيس قسم: من 1000 إلى 3500 درهم شهريا.
رئيس مصلحة: من 500 إلى 2000 د رهم شهريا.
وذلك إبتداء من فاتح ماي 2011.
ـ مشروع مرسوم رقم 274ـ11ـ2 والقاضي بإستفادة قضاة المجلس الأعلى للحسابات من الدرجة الإستثنائية من تعويض سنوي عن التدرج الإداري قدره 54900 درهم.
وإستفادة قضاة المجلس الأعلى من الدرجات الأولى والثانية والثالثة من تعويض عن التأطير القضائي:
قضاة الدرجة الأولى 12765 درهما في الشهر.
قضاة الدرجة الثانية  5493 درهما في الشهر.
قضاة الدرجة الثالثة 3510 درهما في الشهر.
ـ مشروع مرسوم رقم 275ـ11ـ2 والقاضي بالرفع من التعويض الإجمالي الممنوح لمفتشي المالية ومفتشي المالية رؤساء البعثات ومفتشي المالية من الدرجة الممتازة على الشكل التالي:
مفتشو المالية من 5017 إلى 6742 درهما.
مفتشو المالية رؤساء البعثات 7441 درهما.
مفتشو المالية من الدرجة الممتازة 10142 درهما.
وهذه مجرد نماذج عن مشاريع مراسيم حركت للزيادة في تعويضات وأجور موظفين عموميين لم يتحدث عنها مسؤول ما، ولا ستكلف خزينة الدولة مجهودا ماليا إضافيا عكس سابقتها.. ولله في خلقه شؤون...

 

محمـد اسـليم

السبت، 29 أكتوبر 2011

مجازون..ولكن..



مجازون..ولكن..جرت العادة في بلدان محترمة لمبادئ الديموقراطية والعدالة أن يكون الحصول على شهادة جامعية مفتاحا للترقي الوظيفي والإجتماعي.. أمر لا يتحقق بالضرورة بين ظهرانينا... فمجازنا وفور تخرجه يجد باب البطالة مشرعا على مصراعيه أمامه دون أبواب أخرى، يبقى ولوجها مقصورا على توفر شروط معينة ليست متاحة للجميع.. ليبدأ مشواره النضالي الطويل داخل مجموعات المعطلين، والتي سيتوفر له عبرها عرض متنوع من الضرب والرفس والسب والشتم والمهانة... مما يدفع بالعديدين إلى دخول مغامرات ما كانت لتحتاج إلى كل سنوات الكد والتحصيل والتحرش تلك، من قبيل بيع الديطاي والحراسة الليلية وغيرها... أما المجازون الموظفون فليسوا بالضرورة أحسن حالا من زملائهم المعطلين، إلا أن مشاكلهم من نوع ثان، فالموظف المجاز ظن يوما أن حصوله على شهادته الجامعية سيفتح أمامه أبواب الترقي وتغيير الإطار... إلا أن الوضع ليس بالسهولة التي ظنها، ولنأخذ مجازي التعليم نموذجا، وهم الذين يخوضون معارك نضالية من أجل إدماجهم في السلم العاشر منذ سنوات أنستهم مجهوداتهم الإستثنائية والذاتية للتحصيل خصوصا مع بعد مقرات عمل أغلبهم عن الكليات والمراكز الجامعية... إلا أن الرد يأتي سريعا من الوزارة: لا إدماج ولا تغيير للإطار.. رغم الخصاص المهول المسجل في الثانوي الإعدادي والتأهيلي في المواد جميعها دون إستثناء.. ورغم إدماج مجازين آخرين بشكل مباشرفي أسلاك الإعدادي وهذا ضرب لمبدإ تكافؤ الفرص.. في حين يبقى صاحبنا في زنزانته التاسعة وهو الحامل لإجازة ما سوات والو.. ولأقدمية سنوات من العزلة والمعاناة بمناطق نائية.. كل ذلك، وما داها فيه حد..
ولندع إحتجاجات ومعاناة المجازين الغير المدمجين، لنتجه صوب المدمجين، وهم حالات متعددة، لكل معاناتها وشكواها. فهناك المشتكي من قرصنة سنوات خدمته المدنية، لا لشيء إلا أنه أداها بإدارة أخرى، في حين أن زميله أحتسبت له ورقي للدرجة الموالية، والسبب أن خدمته المدنية كانت بقطاع التربية والتعليم، وهو في الحقيقة تكريس لضرب مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص، وكأن الأول أداها لحساب بلد غير بلده... فما ذنب من أداها بالمندوبية السامية للمقاومة ولجيش التحرير أو بالإدارة الترابية؟ أوليست كلها إدارات عمومية وتخضع للأنظمة ذاتها؟
وهناك المشتكي من طول إقامته بالسلم العاشر لمدد ناهزت أحيانا العشرين سنة، في حين أن زملاءه بقطاعات أخرى كان مسارهم أكثر سلاسة، ووصلوا الدرجة الممتازة، وصاحبنا لم يراوح مكانه، ولم يستفد على مدى سنواته الطويلة ـ وهو المشرف على التقاعد ـ لا من ترقية ولا هم يحزنون.. ورغم الخطاب الحكومي المبشر بمكاسب الحوار الإجتماعي الأخير، إلا أن الأجرأة لاقت العديد من العراقيل والتأخيرات، مع العلم أن هاته المكاسب لا تعدو إلا حقوقا منتقصة للمعنيين، وهو ما أدى إلى شروع المجازين في إحتجاجاتهم.. فهلا أعفينا هؤلاء من معاناتهم؟ وعملنا على إنقاذ زمن أبنائنا المدرسي؟ فالزمن هو ذاك، لا غيره من المذكرات العقيمة التي لا تعدو غير صيحة في واد.. فالمجازون.. المجازون.. يرحمكم الله..

Slim975@gmail.com

الجمعة، 28 أكتوبر 2011

المنوزي: عصابة إجراميّة اغتالت الحسيني قبل أن يجفّ دم بودرة

المنوزي: عصابة إجراميّة اغتالت الحسيني قبل أن يجفّ دم بودرة


المنوزي: عصابة إجراميّة اغتالت الحسيني قبل أن يجفّ دم بودرة

أقدم الحقوقي مصطفى المنوزي على تقديم استقالته من المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف مباشرة بعد تلقي نبأ اغتيال الناشط الاجتماعي الفبرايري كمال الحسيني، الخميس، ببلديّة بني بوعيّاش من إقليم الحسيمة. وقد عبر المنوزي ضمن نص استقالته عن احتجاجه على العنف الذي تمارسه "جهات غير معلومة" تجاه المواطنين.. وزاد على ذلك التعبير إضافة بعجزه عن استيعاب "قواعد لعبة مغشوشة مؤسّسة على الانتقام والضغينة والموامرة"، كما زاد بأن اغتيال الحسيني قد تمّ من طرف "عصابة إجراميّة مسخّرة قبل أن يجف دم رفيقه الشهيد بودرة".وفيما يلي نص استقالة مصطفى المنوزي كما تمّ التوصّل به..الإخوة والأخوات في المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف تحية حقوقية ونضالية؛في ظل أجواء التحضير للمسيرة الوطنية الحقوقية المزمع تنظيمها في الرباط ،يوم 30 أكتوبر، وفي غمرة إحياء ذكرى اختطاف المناضلين المهدي بنبركة والحسين المنوزي، تخليدا نضاليا ضد الإفلات من العقاب كشعار لهذه السنة، وفي الوقت الذي تكد فيه المنظمات الحقوقية المغربية وتجتهد للمساهمة في أجرأة تدابير وضمانات عدم تكرار الانتهاكات الجسيمة لسنوات الجمر، وفي الوقت الذي تقدمت فيه إلى المعنيين داخل دواليب الدولة بمطالبها في الموضوع من خلال المطالبة بتفعيل كافة توصيات هيأة الإنصاف والمصالحة، ومن بينها تفعيل الحكامة الأمنية ووضع إستراتيجية لمناهضة الإفلات من العقاب، وبدل أن تستجيب الدولة للمطالب، أوعلى الأقل فتح حوار حول إمكانيات التنفيذ وفق مقاربة تشاركية شفافة، نفاجئ بردود عبر رسائل "قاتلة" لكل أمل في طي صفحة ماضي المآسي والجراح، وبدل أن نتوصل بمؤشرات الثقة في المستقبل تأتينا أنباء اعتداءات على الناشطين في مجال حقوق الإنسان.وهنا أستأذن المناضلات والمناضلين من رفاقي المقربين لأتساءل مكررا السؤال معهم: هل لازال من حقنا أن نجتر عبثا و نقِرَّ بأنَّ الأمن البشري، الذي يتعلَّق بالشعور بالأمان في سائر جوانب حياتنا، بدءً من استطاعتنا تأمين القوت لعائلاتنا، وانتهاءً بحريّة نقد وتقييم سلوكات حكوماتنا، متوفر على الأقل في ثنايا خطاب ونوايا المسؤولين وصانعي القرار؟.إن الأمر لم يعد مقتصرا على هذه الجوانب، فحياة المدافعين عن حقوق الإنسان تحدق بها مخاطر كثيرة، أولها وآخرها التعرض للتصفية الجسدية، وهذا ما حصل مجددا ببني بوعياش، حيث تعرض الناشط الحقوقي كمال الحسيني لاعتداء إجرامي من طرف عصابة مسخرة قبل أن يجف دم رفيقه الشهيد بودرة، أفضى إلى وفاته بالمستشفى. وفعلا سيفتح تحقيق روتيني يستغرق شهورا، أو يعرض الملف على القضاء ويطوى بشكل من الأشكال، لتظل الحقيقة نسبية معلقة ومفتوحة، ومعها إشكالية الحماية والأمن التي ستعلق معها كل أمل في التجاوز والقطع مع ماضي الاغتيالات لأسباب سياسية.لذا يؤسفني كثيرا أن أعلن عن استقالتي من المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف احتجاجا على كل هذا العنف الذي تمارسه جهات غير معلومة تجاه المواطنين عامة وعلى الناشطين الاجتماعيين والحقوقيين خاصة، لأني لا أملك إلا صمودي السياسي ونفسي الحقوقي السلمي، عاجزا عن استيعاب قواعد لعبة مغشوشة مؤسسة على الانتقام والضغينة والمؤامرة، ولا يمكن لي إلا ممارسة حقي في الحياة مصانا بالمسافة الاضطرارية مع الشأن العام الحقوقي، مخافة تسديد الثمن مكررا.وفي انتظار أن تتوفر الحماية والأمن لنا جميعا، أدعوكم إلى قبول اعتذاري وتفهم حسن طويتي, وتقبل صادق وفائي.مخلصكم مصطفى المنوزي
 
هسبريس من الرّباط:
 

المكتب الوطني لأطر الإدارة التربوية يدعو لإضراب وطني يوم 31أكتوبر2011.

بلاغ

المكتب الوطني لأطر الإدارة التربوية
يدعو لإضراب وطني يوم 31أكتوبر2011.
عقد المكتب الوطني لأطر الإدارة التربوية المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل ، اجتماعا يوم الخميس 27 أكتوبر 2011 بمقر الاتحاد المغربي الشغل بالدار البيضاء، تدارس خلاله مستجدات الملف المطلبي لأطر الإدارة التربوية بجميع أسلاكها ، و الرسالة الاستفز...ازية الموجهة لأطر الإدارة التربوية. والتي تؤكد على افتقار الوزارة الوصية لمقاربة تشاركيه حقيقية بين مختلف الفاعلين في الحقل التربوي بالمغرب .ويزيد من تأزيم العلاقة بين الوزارة ومختلف النقابات التعليمية والجمعية. وأمام هذا الوضع فإن المكتب الوطني لأطر الإدارة التربوية للجامعة الوطنية للتعليم المنضوي تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل يؤكد على تشبته بالملف المطلبي كاملا دون تجزيئ:
1- تمكين أطر الإدارة التربوية بجميع أسلاكها من الإطار.
2- ترقية المدراء حسب المهام المنوطة بهم وليس حسب إطارهم الأصلي إبتداء من 2007 وذلك بإحداث كوطا خاصة بهم للترقية بالاختيار ومراعاة الخصوصية في وضع الامتحانات المهنية بإحداث اختبارات خاصة بالإداريين.
3- إحداث تمثيلية للإداريين ضمن اللجن الثنائية .
4- تقنين مساطير الإعفاء من المهام الإدارية وإيفاد اللجن وإشراك ممثلي المديرين .
5- حصر مهام المسؤولين الإداريين مع تحديد ساعات العمل.
6- العمل على تنفيذ مقتضيات توصيات منتديات الإصلاح 2007 حول الارتقاء بالإدارة التربوية
7- إحداث تعويض جزافي لإداريي العالم القروي وعن الملحقات والوحدات المدرسية ومراجعة التعويضات عن المنطقة.
8- الرفع من التعويضات الخاصة بالامتحانات في السلكين التأهيلي و الإعدادي و خلق تعويض بالنسبة للتعليم الابتدائي
9- اعتماد سنتين من الاستقرار بالمؤسسة عوض 3 سنوات كشرط للمشاركة في الحركة الانتقالية الإدارية .
10- إتاحة الفرصة من أجل التبادل بين مديري نفس الجهة لظروف اجتماعية وإعطاء الأولوية للالتحاق بالأزواج لهذه الفئة.
11- إلغاء المذكرة 70/01 والتراجعية وتابعاتها
وعليه فإن المكتب الوطني لأطر الإدارة التربوية يدعو إلى إضراب وطني يوم الإثنين 31أكتوبر2011 من أجل صون المكتسبات والدفاع عن الحقوق ويعبرعن تضامنه مع الجمعية الوطنية لمديري التعليم الإبتدائي.
عاشت وحدة وتضامن أطر الإدارة التربوية.
المكتب الوطني

إعلانات لتوظيف أساتذة التعليم الابتدائي و أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي و تقنيين من الدرجة 3 تخصص البناء و تفنيين من الدرجة 3 تخصص السمعي البصري

إعلانات للتوظيف
إعلانات للتوظيف 17 نومبر 2011
 تعلن كتابة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي أن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ستنظم يوم الخميس17نونبر 2011 مباريات لتوظيف 330 أستاذا للتعليم الابتدائي من الدرجة الثانية (السلم 10) (مزدوجى اللغة)
 
 تعلن كتابة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي أن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين  ستنظم يوم الخميس17نونبر 2011 مباريات لتوظيف 146 أستاذا للتعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الثانية (السلم 10)
 
 تعلن كتابة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي أنها ستنظم يوم الخميس17 نونبر 2011 مباراة لتوظيف 40تقنيا من الدرجة الثالثة (السلم9) تفتح في وجه المترشحين غير الموظفين الحاصلين على دبلوم التقني المتخصص في البناء المسلم من طرف إحدى مؤسسات التكوين المهني المحدثة طبقا للمرسوم رقم 2.86.325
 
 تعلن كتابة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي أنها ستنظم يوم الخميس17 نونبر2011 مباراة لتوظيف 10تقنيين من الدرجة الثالثة (السلم9) تفتح في وجه المترشحين غير الموظفين الحاصلين على دبلوم التقني المتخصص في السمعي البصري المسلم من طرف إحدى مؤسسات التكوين المهني المحدثة طبقا للمرسوم رقم 2.86.325
 

وقفة احتجاجية بكلية أصول الدين بتطوان ضد تسلط عميد الكلية



خرجت كلية أصول الدين بتطوان يوم 25 و 26 عن سباتها الذي دام 20 سنة وذلك بحراك طلابي غير مسبوق نتيجة ما أسموه ب: "تعسفات: عميد كلية أصول الدين"، وخصوصا المتعلقة بامتحان ولوج سلك ماستر: "العقيدة والفكر في الغرب الإسلامي".
وقد انضم أساتذة الكلية إلى الطلبة، وذلك بوقفة احتجاجية تاريخية، وبإصدار بيان عن النقابة الوطنية للتعليم العالي يدين بشدة سلوكات العميد المعارضة والمنافية لكل القوانين والأعراف الجامعية، وقد أعلنوا –وفق البيان- استمرار العمل النضالي إلى حين إحقاق الحقوق ورفع الظلم والقمع عن هذه المؤسسة الجامعية العريقة.
                                        اللجنة الطلابية بكلية أصول الدين بتطوان







بسم الله الرحمن الرحيم
وقفة احتجاجية بكلية أصول الدين بتطوان ضد تسلط عميد الكلية
خرجت كلية أصول الدين بتطوان يوم 25 و 26 عن سباتها الذي دام 20 سنة وذلك بحراك طلابي غير مسبوق نتيجة ما أسموه ب: "تعسفات: عميد كلية أصول الدين"، وخصوصا المتعلقة بامتحان ولوج سلك ماستر: "العقيدة والفكر في الغرب الإسلامي".
وقد انضم أساتذة الكلية إلى الطلبة، وذلك بوقفة احتجاجية تاريخية، وبإصدار بيان عن النقابة الوطنية للتعليم العالي يدين بشدة سلوكات العميد المعارضة والمنافية لكل القوانين والأعراف الجامعية، وقد أعلنوا –وفق البيان- استمرار العمل النضالي إلى حين إحقاق الحقوق ورفع الظلم والقمع عن هذه المؤسسة الجامعية العريقة.
                                        اللجنة الطلابية بكلية أصول الدين بتطوان




عيد الأضحى بالمغرب يوم الاثنين 7 نونبر المقبل




أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن فاتح شهر ذي الحجة سيكون بعد غد السبت 29 أكتوبر 2011 وأن عيد الأضحى المبارك هو يوم الاثنين 10 ذي الحجة 1432 ه، الموافق 7 نونبر 2011 م.
وذكرت وزارة الأوقاف في بيان نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء أنها راقبت هلال شهر ذي الحجة لعام 1432 ه، بعد مغرب يوم الخميس 29 ذي القعدة 1432 ه، الموافق 27 أكتوبر 2011 م. واتصلت بجميع نظار الأوقاف ومندوبي الشؤون الاسلامية بالمملكة وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة في مراقبة الهلال فأكدوا لها جميعا عدم ثبوت رؤيته.
وعليه، يقول البيان فإن شهر ذي القعدة يكون قد استكمل الثلاثين يوما، ويكون فاتح شهر ذي الحجة هو يوم السبت 29 أكتوبر 2011 م، وعيد الأضحى المبارك هو يوم الاثنين 10 ذي الحجة 1432 ه الموافق 7 نونبر 2011 م.

افتحاص أموال البرنامج الاستعجالي في 12 أكاديمية تعليمية




كشفت مصادر مطلعة لـ " النهار المغربية " أن المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية كونت لجنة افتحاص تضم في صوفوفها مجموعة من الفعاليات في قطاع التعليم ومن ضمنهم مديرا أكاديميتين، وستقوم هذه اللجنة بزيادة 12 أكاديمية للتحري في مصير أموال البرنامج الاستعجالي وأين صرفت خصوصا تلك المخصصة للعتاد الديتاكتيكي، والتي تؤكد ـ حسب مصادرنا ـ أن الوزارة خصصت له ما يفوق 200 مليون درهم في صفقة تم تكليف إحدى الأكاديميات بتنفيذها وتزويد باقي أكاديميات ونيابات المغرب بهذا العتاد الديتاكتيكي. وحسب مصادرنا فإن مدير هذه الأكاديمية يشارك في لجنة الافتحاص التي كونتها المفتشية العامة للوزارة.
واعتبرت مصادرنا أن قرار الوزارة تأسيس لجنة التقصي حول أموال البرنامج الاستعجالي يشكل اعترافا رسميا من طرف الوزارة بوجود اختلالات في هذا البرنامج وتجاوزات من طرف بعض الأكاديميات، وأن الوزارة ـ يضيف مصدرنا ـ تحاول أن تبعد عنها المسؤولية في هذا الإطار وتحمل عبء المسؤولية كلها للتدبير الجهوي للبرنامج الاستعجالي. خصوصا بعدما راج حول استماع البنك الدولي والبنك الإفريقي لإفادات مجموعة من المنظمات غير الحكومية والنقابات حول البرنامج الاستعجالي الذي تم تمويله من أموال دافعي الضرائب إلى جانب مساهمة مجموعة من الشركاء الآخرين وعلى رأسها المساعدات الدولية المقدمة من طرف الاتحاد الأوربي.
وتضيف مصادرنا أنه بالرغم من كون المدة المخصصة لانتهاء البرنامج الاستعجالي لا تتجاوز سنة واحدة، فإن العديد من المؤسسات التعليمية ما تزال لم تتوصل بالعتاد الديتاكتيكي، كما أن العشرات من المدارس مهددة بالانهيار أضف إلى ذلك الضعف من حيث تفعيل مضمون وبيداغوجيا البرنامج بالإظافة إلى استمرار ظاهرة الهدر المدرسي، حيث بلغت نسبة الأطفال الذين لم يلتحقوا بمقاعد الدراسة خلال الثلاث سنوات الأخيرة 8 في المائة من مجموع الأطفال البالغين سن التمدرس، حيث لم يتمكن البرنامج الاستعجالي للتربية والتكوين من تحقيق الهدف المنشود وهو إلزامية التعليم، وارتفعت نسبة الهدر المدرسي في العالم القروي لتصل إلى 11 في المائة، كما أن 15 في المائة من الأطفال يغادرون فصول الدراسة قبل نهاية مستوى الابتدائي، وحدد سن المنقطعين عن التمدرس ما بين 6 و11 سنة، كما أن 13 في المائة فقط من مجموع التلاميذ يصلون إلى اجتياز البكالوريا في نهاية مشوارهم الدراسي قبل الجامعي، و30 في المائة من التلاميذ لا يصلون إلى إنهاء دراساتهم الابتدائية، وأن 53 في المائة يغادرون مقاعد الدراسة قبل نهاية تعليمهم.

النهار المغربية

الخميس، 27 أكتوبر 2011

سوء تطبيق المذكرة الوزارية 122 جعلت الآباء يرددون: “بغينا ولادنا يقراو”



انطلقت أصواتهم مرتفعة، ولم تكسر ارتفاعها بترديد الشعارات، غير منبهات سيارات كانت تعبر صباح أمس الأربعاء شارع الزرقطوني، في امتداده باتجاه شارع المقاومة. إنهم أساتذة التعليم الابتدائي بنيابة أنفا، المنتمون للنقابة الوطنية للتعليم «فرع أنفا»، المنضوية تحت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وآباء وأولياء تلاميذ يدرسون بالمؤسسات الابتدائية بنيابة أنفا. لبوا نداء النقابة لتنفيذ وقفة احتجاجية ضد ما أسماه مصدر نقابي «سوء تطبيق» المذكرة الوزارية 122 الصادرة عن الوزارة والخاصة بتوزيع الحصص الدراسية.

فعلى لافتيين وضعتا على البوابة الرئيسية لنيابة وزارة التربية الوطنية بأنفا كتبت عبارات: «الشغيلة التعليمية بأنفا ترفض أسلوب الأمر الواقع وتتمسك بحقها في توزيع تربوي يراعي مصلحة التلميذ والأستاذ»، و«أمهات وآباء التلاميذ يصرخون.. كفى من العبث بمصير أبنائنا وبناتنا». وأمامها وقف العشرات من أسرة التعليم الابتدائي مؤطرين بنقابتهم لإعلان رفض ما وصفوه بـ «الأمر الواقع». فقد «اقترحت المذكرة 122 صيغا ثلاثا للحصص للاستئناس» حسب مصدر نقابي، غير أن أكاديمية البيضاء، ونيابة أنفا آثرت العمل بالصيغة الأولى للحصص. وهي الصيغة تفرض توقيتا ينطلق العمل فيه بحصص من الساعة الثامنة صباحا إلى الثانية عشرة إلا عشر دقائق. وحصة زوالية تنطلق من الثانية إلى الرابعة والنصف بعد الزوال طيلة أيام الأسبوع باستثناء بعض أنصاف الأيام كعطلة. صيغة يقول المحتجون الذين قرروا الإضراب عن العمل يومي الأربعاء والخميس، إنها «مرهقة جدا للتلميذ بالدرجة الأولى، والأستاذ معا»، لأن وقت راحة التلميذ والأستاذ يغيب فيها، لتنتفي حسب المحتجين «جودة المردودية» التي تبقى هدف العملية التعلمية.

كما يرفض الأساتذة المحتجون نعتهم بـ «الباحثين عن الراحة»، متشبثين بأن المذكرة الوزارية اقترحت صيغ الحصص لـ «الاستئناس» و«ليس لفرض الأمر الواقع» من طرف النيابة والمفتشين، ليتم الاكتفاء بالعمل بالصيغة الأولى ضمن 29 مؤسسة تخضع لنيابة أنفا.
وطالب المحتجون بالتراجع عن فرض هذه الصيغة، والتعامل بمرونة مع جدولة الحصص الزمنية، حفاظا على الراحة النفسية والبدنية للمتعلم والمعلم، على حد سواء، عندما ارتفعت الأصوات بشعار: “بغينا ولادنا يقراو ما شي غير ينجحوا”.
رشيد قبول





استراتيجية قيادة وتتبع وتنسيق مشروع PAGESMموضوعا للقاء التواصلي بجهة طنجة تطوان





استراتيجية قيادة وتتبع وتنسيق مشروع  PAGESMموضوعا للقاء التواصلي بجهة طنجة تطوان
تطوان 25 أكتوبر 2011
"التفعيل الحقيقي لمشروع المؤسسة كفيل بزعزعة الركود المهيمن على مجالس التدبير والدفع بها  نحو القيام بدورها  المحوري"

سعيا منها إلى إرساء استراتيجية قيادة وتتبع وتنسيق مشروع  PAGESM نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2011  لقاءها التواصلي الأول للتعريف بمشروع PAGESM   الذي يعتبر ثمرة برنامج  التعاون المغرب كندي لدعم تدبير وتسيير المؤسسات التعليمية بالمغرب ، وقد خصص هذا اللقاء للتعريف بالمشروع المذكور والتعريف باستراتيجية قيادته وتتبعه وتنسيقه.
 وقد افتتح أشغال هذا اليوم د عبد الوهاب بنعجيبة مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان بكلمة أكد فيها على أهمية مشروع PAGESM  في دعم إرساء ثقافة مشروع المؤسسة في المحيط التربوي ،وشدد في نفس الآن على  الأولوية التي يحظى بها مشروع المؤسسة ضمن برامج الأكاديمية وكذا ما يكتسي بناء مشروع متكامل للمؤسسة من أهمية  في استثمار إسقاطات مشاريع البرنامج الاستعجالي على صعيد كل المؤسسات التربوية وفي نشر ثقافة المسؤولية والإشراك داخلها وتشجيع المبادرات الصادرة عن محيطها باعتبارها نواة لمشروع مجتمعي متكامل ينطلق من المدرسة أو الحوض المدرسي مرورا بالإقليم ثم الجهة،وارتباطا بالموضوع ذاته اعتبر المؤسسة التربوية فضاء يجب أن يقاول ويطور ليخلق دينامية جديدة تفضي إلى الفعل والفعالية،كما دعا في نفس الصدد إلى ضرورة رصد المؤسسات التي لم تطور بعد مشاريعها  والعمل على دعمها من اجل الارتقاء بمستوى مشاريعها إلى مستوى مشاريع المؤسسات الأخرى التي بلورت مشاريع ناجحة وأكد على أهمية التعريف بهذه الأخيرة وتعميم تجاربها عن طريق إرساء ثقافة الانفتاح والتواصل والإشراك، منبها  بعد ذلك إلى أن التفعيل الحقيقي لمشروع المؤسسة كفيل بزعزعة الركود المهيمن على مجالس التدبير والدفع بها نحو القيام بدورها المحوري.
وقد شارك في هذا اللقاء إلى جانب المستشارة التقنية الكندية السيدة: Eliane Giguére Trudeau،النواب الإقليميون لوزارة التربية الوطنية بالجهة ورئيس القسم وممثل المجلس الجهوي لتنسيق التفتيش، وبعض رؤساء المصالح  والمنسقون الجهويون لبعض مشاريع البرنامج الاستعجالي ذات الصلة بمكونات مشروع المؤسسة ومنسقو مشروع المؤسسة على صعيد النيابات وبعض ممثلي جمعيات الآباء وأولياء التلاميذ ومديرو عدد من المؤسسات التعليمية بالجهة.
وتجدر الإشارة إلى أن مهمة السهر على إنجاز هذا المشروع وتحقيق النتائج المتوقعة والمتوخاة منه قد أنيطت بلجنة جهوية تحت الرئاسة المباشرة لمدير الأكاديمية تتكون من المنسق الجهوي للمشروع والمنسقين الجهويين لمشاريع البرنامج الاستعجالي ذات الصلة بمكونات المشروع و ممثل عن المجلس الجهوي لتنسيق التفتيش و ممثلي جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ الأعضاء بالمجلس الإداري للأكاديمية ومن خلال مصاحبة الفرق الإقليمية على مستوى النيابات والتي تشتغل تحت الرئاسة المباشرة للنائب الإقليمي  وتتكون من المنسق الإقليمي للمشروع وممثل عن المجلس الإقليمي لتنسيق التفتيش وممثلين (اثنين) عن مديري المؤسسات الابتدائية والإعدادية، والثانوية التأهيلية وممثل عن الفيدرالية الإقليمية  لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ.
وقد تميز هذا اللقاء بتقديم السيدة: Eliane Giguére Trudeau المستشارة التقنية الكندية لعرض تطرقت فيه للخطوط العريضة لمشروع PAGESM المتعلق بدعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب مؤكدة على أن هذا المشروع هو ثمرة التعاون المغربي الكندي المستقاة من مشروع PROCADEM موضحة أن الهدف العام للمشروع هو دعم الاستراتيجية الوطنية الوطنية لتطوير التعليم بالمغرب من خلال دعم مشاريع المؤسسات وتطوير قدرات المديرين والمديرات نمتوجهة في ختام كلمتها بالشكر للتعاون الكبير الذي أبداه المشاركون الذين تعدى عدده الخمسين مشاركا.



 

--
عماد بنحيون

أساتذة التعليم العتيق يعتصمون فوق سطح مديرية التعليم العتيق بالرباط حسان‎




لمطالبة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والحكومة بالتراجع عن طردهم وإدماجهم القانوني،
أساتذة التعليم العتيق ضحايا الطرد التعسفي يعتصمون فوق سطح مديرية التعليم العتيق بالرباط حسان.
على اثر قرار الطرد التعسفي الذي اتخذته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في حق مجموعة من أساتذة التعليم العتيق ممن أفنوا زهرة شبابهم في خدمة قطاع التعليم العتيق.
غير أن الوزارة وبدل أن تعمل على تثمين هذه المجهودات واستثمار هذه الخبرات التي اكتسبها الأساتذة عمدت إلى طردهم لا لشيء إلا لأنهم طالبوا بحقهم بالإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية وتسوية وضعيتهم المادية والإدارية كنظرائهم في منظومة التربية والتكوين.
وأمام هذا الخرق السافر للقانون والدستور ومواثيق حقوق الإنسان والمواطن وبعد أشهر من الاحتجاج السلمي الذي قوبل باللامبالاة وسياسة التنصل والتضليل من قبل الوزارة الوصية وجدت المجموعة نفسها مضطرة إلى خيارات نضالية تصعيدية كان أخرها قرارنا هذا اليوم باستئناف اعتصامنا المفتوح فوق سطح مقر مديرية التعليم العتيق - الكائن بملتقى شارع العلويين وزنقة لشبونة رقم 44 حسان الرباط - بعد أن تعرض اعتصامنا الأسبوع الماضي يوم 19 أكتوبر الجاري إلى المنع من خلال تدخل همجي لقوى الأمن ضدا على الحق في الاحتجاج الذي يكفله القانون.
وإذ نحمل المسؤولية الكاملة للحكومة ولوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن هذا الوضع الكارثي نحذر من مغبة أي تدخل أمني قد يقابل من طرفنا بخيارات لا نريدها ولكن قد نضطر إليها.
كما نؤكد على أن هذا الشكل الاحتجاجي لن يتوقف حتى انتزاع حقنا في الإدماج المباشر في الوظيفة العمومية عبر تعيينات تسلم إلينا في الحين مع تسوية وضعيتنا المادية والإدارية بناء على الأقدمية التي لكل واحد منا.


اللجنة الوطنية لأساتذة
التعليم العتيق ضحايا الطرد التعسفي
الرباط في 27 اكتوبر 2011


الثلاثاء، 25 أكتوبر 2011

خال السيد شفيق أزبة في ذمة الله-تعزية-‎








تعزية


         ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة المشمول بعفو الله السيد أحمد غربي خال الأستاذ شفيق أزبة مدير الموارد البشرية وتكوين الأطر بوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، يوم السبت 22 أكتوبر 2011.
    وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان أصالة عن نفسه ونيابة عن كافة  أطر وموظفي قطاع التعليم المدرسي بجهة طنجة تطوان بأحر التعازي وأصدق المواساة للأستاذ شفيق أزبة وأسرته وأسرة الفقيد، سائلين الله تعالى، أن يسكنه فسيح جنانه وأن يلهم ذويه وأسرته الصبر والسلوان.
                              ”إنا لله وإنا إليه راجعون

عماد بنحيون

مع فائق التقدير والاحترام

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة