الثلاثاء، 23 أغسطس 2011

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان ، تأجل البث في الملفات الاجتماعية الذي كان مقررا يوم 22 غشت 2011




   قامت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان ، بتأجيل  البث في الملفات الاجتماعية الذي كان مقررا يوم 22 غشت ، وذلك لتزامنه مع التحاق النواب الإقليمين بالعمل بعد استفادتهم من إجازاتهم ، و علمنا من مصدر مطلع في الموارد البشرية للأكاديمية  أن التأجيل لن يتجاوز يوم 26 غشت 2011 ، وهو اليوم الذي تقرر فيه  البث في تعيينات خريجي مراكز التكوين .

الاثنين، 22 أغسطس 2011

رسالة المعلم – الصديق كبوري – من سجن وجدة 12 ـ 8 ـ 2011 الذي ألقى على تلامذته درسا حول الظلم فوجد نفسه في السجن لأن كل المواضيع

رسالة المعلم – الصديق كبوري – من سجن وجدة 12 ـ 8 ـ 2011 الذي ألقى على تلامذته درسا حول الظلم فوجد نفسه في السجن لأن كل المواضيع التي تتعلق بكرامة الإنسان من الطابوهات
تستعد المدارس المغربية لفتح الأبواب معلنة استقبال موسم دراسي جديد. سيتم الاحتفال بعيد المدرسة يوم 14 شتنبر تحت شعار "جميعا من أجل مدرسة النجاح".كل مكون من مكونات المدرسة يحضر لهذا الدخول، ولكل مكون أجندته وأولوياته وحساباته. فالوزارة ستستغل الدخول المدرسي لتبشر بما هو آت، وبما تحقق من إنجازات وما حصل من تراكم في ظل المخطط الاستعجالي، مزهوة بنسبة النجاح التي تحققت نهاية السنة المنصرمة والتي كانت حافلة بالإضرابات إلى حد التخمة، مما جعلها قاب قوسين أو أدنى من البياض. الشغيلة التعليمية ستنشغل بجدول العطل وحساب الزيادات الهزيلة في الأجور، ونتائج الترقية المهنية، وانتقاد أعطاب واختلالات المدرسة العمومية وأمور أخرى. التلاميذ سيلجون حجرات الدرس ومظاهر الفرحة تعلو وجوههم، والبسمات مرسومة على الشفاه والثغور البريئة غير عابئين بما تخبئه ثنايا المستقبل. الآباء والأولياء سيستقبلون الموسم الدراسي بالشكوى، فالأجور هزيلة، والأسعار ملتهبة، والمصاريف لا تنتهي ولا يراد لمعاناتهم أن تنتهي.
أما أنا فسأكون خارج المشهد لأنني سأستقبل الموسم الدراسي وراء القضبان تلفحني لسعات الرطوبة داخل الزنزانة، مسلوب الحرية، وأنا العاشق للحرية حد الهيام، أتناول طعاما رديئا، أستنشق هواء رديئا، وأسمع كلاما رديئا، وأشاهد مسلسلات رديئة، وأنام في مكان بضيق القبر، عرضه أربعون سنتيمترا بالتمام والكمال كما يريده الساهرون على سير المؤسسة السجنية. أتساكن داخل نفس الفضاء مع الحشرات والفطريات والجرذان. اعتقلت في نهاية الموسم الدراسي الفارط وأنا أهم بمغادرة المحكمة الابتدائية ببوعرفة، بعد الانتهاء من مهمة حقوقية تتجسد في متابعة محاكمة تسعة شبان قدموا للمحاكمة على خلفية الأحداث الاجتماعية التي عرفتها بوعرفة فيما سميناه بالأربعاء الأسود. لا أدري هل أتحدث هل أتحدث عن حسن الصدف أم مكرها، فقد كان آخر درس قدمته لتلاميذي حول الظلم وعواقبه، وقد استفضت في تعريف الظلم وبيان موقف الشرائع منه، دون إغفال نتائجه التي منها العنف والكراهية، كما شرحت بإسهاب مضامين أحاديث نبوية شريفة وقدسية مصاحبة للدرس. (الظلم ظلمات يوم القيامة) (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي فلا تظالموا). شاءت الظروف أن أكون أول ضحايا الظلم بعد الدرس المعهود، ولم أستطع توفير الحماية لنفسي منه. ظلمت من أجهزة موكول إليها حماية القوانين، والسهر على احترام الناس وضمان أمنهم وسلامتهم. اعتقلوني وانتزعوني من بين تلاميذي انتزاعا فظا، فحرموني من الإشراف على الامتحانات النهائية، حرموني من فرصة الاحتفال بنهاية السنة بعد موسم حافل بالجد والعطاء، غير مكترثين لتحضيرات نفوس بريئة، حرموني من رحلة كنت أستعد لتنظيمها رفقة تلاميذي في إطار الأنشطة الموازية. وجهوا لي تهما ملفقة ومحبوكة وقالوا إنها العصيان المسلح وإهانة موظفين عموميين والمشاركة في مسيرة بدون ترخيص... أنا المشبع بقيم الحرية والكرامة والحوار والتسامح والمشاركة والتضامن، وهي القيم التي أسعى في كل المناسبات إلى جعل التلاميذ يتمثلونها سواء عبر الدروس في المواد الحاملة لهذه القيم أو من خلال الأنشطة الموازية. لقد أقبل العيد، فكل دخول مدرسي وأنتم بخير لكن لا تنسوا:
أن خلف القضبان الموصدة وخلف الأسوار المتينة بالإسمنت والحديد المسلح يقبع بريء يسعى لرفع الظلم وحب الناس وفعل الخير. يقبع إنسان مارس السياسة كما عرفها في محاورات أفلاطون وكتب أرسطو وروسو والفارابي، أي السياسة كقيمة نبيلة تهدف في إطار ممارسة الشأن العام إلى التغيير وتحقيق الأصلح. يقبع إنسان مارس العمل النقابي المكافح والشريف للدفاع عن المأجورين والعمال، للتصدي لجشع الباطرونا وتواطؤ المؤسسات الرسمية للحماية بعيدا عن الانتهازية أو التوافقات التي تتم تحت الطاولة. يقبع إنسان دافع عن حقوق الإنسان في كليتها وشموليتها ولم يتوان ولو لحظة عن التعريف بها وحمايتها وفضح منتهكيها. يقبع أستاذ دائم الانتصار لقيم الحداثة والمواطنة، أستاذ يعتبر العقل منهجا، والإنسانية مذهبا، وحب الوطن دينا. أستاذ يؤدي ضريبة الانتماء للوطن، فاكتوى بلظى الظلم ولسعته نيرانه المحترقة. يقبع أب خلف وراءه أطفالا في عمر العصافير وأسرة بحاجة لمن يسندها. يقبع إنسان اعتقد بشكل مطلق بعدالة الأرض، فانتهى إلى أن نواميسها صروح صنعها البشر على المقاس.
سجن وجدة 12 ـ 8 ـ 2011
الصديق كبوري

السبت، 20 أغسطس 2011

في تطور مثير.المتهم بتفجير أركانة يتراجع عن إعترافاته ويقول إن جهات ضغطت عليه لتبني التفجير

تراجع عادل العثماني، المتهم الرئيسي في تفجير مقهى ومطعم أركانة بمراكش أبريل الماضي، عن جميع إعترافاته وصرخ قائلا أن ضغوطات كبيرة مورست عليه لتبني التفجير وأنه بريء من جميع التهم الملفقة له وأنه على الملك محمد السادس التدخل وإلا شنف نفسه.

تصريحات عادل العثماني فاجئت الجميع ممن حضروا جلسة مثوله أمام القضاء مساء أمس الخميس حسب ما جاء في يومية أخبار اليوم، حيث قالت الأخيرة أن عادل العثماني بدى شاحبا وهزيلا ومعبرا عن حالة عصبية شديدة قبل أن ينطق أمام هيئة القضاء والحاضرين وممثلين عن القضاء الفرنسي بصراخ قوي يكشف فيه عن ضغوطات كبيرة قال أنه تعرض لها لتبني التفجير الإرهابي الذي راح ضحيته 17 شخص من مغاربة وأجانب.
 
وحسب جريدة "أخبار اليوم" فإن فإن صراخ عادل العثماني جاء حادا حيث قال بأعلى صوت أن "على الملك التدخل لكشف مخططاتهم"، و "فإذا كنت قد سافرت إلى سوريا والعراق كما يقولون فلماذا لم يعتقلوني عندما عدت؟ لماذا بقيت حرا طوال هذا الوقت"، و " لقد عذبت لـ 15 يوما وبقيت أعاني والآن لم يعد ممكنا أن أصمت".
 
وكشف العثماني من داخل الزجاج الذي ادخل إليه أثناء الجلسة عن بطنه صارخا بأنه مضرب عن الطعام وسيبق كذلك حتى يموت أو يشنق نفسه، فيما أشارت الجريدة إلى أن العثماني بدأ يشير إلى عائلته مؤكدا أنه لم يبقى صامتا بعد اليوم.

وكان العثماني اعترف بكل ما نسب عليه وقدم لوكيل الملك بحضور الصحافيين كيفية تنفيذه لتفجير أركانة

أحمد نجيم
 

الجمعة، 19 أغسطس 2011

معتصمو"التنسيقية الوطنية للمجموعات المقصية لمنشطي التربية غير النظامية ومحو الامية يواصلون إضرابهم فوق سطح وزارة التربية الوطنية


المعتصمون قالوا بأن المسؤولين يضايقون عملية وصول الأكل والأدوية والماء الشروب

تواصل الأطر المنتمية إلى "التنسيقية الوطنية المجموعات المقصية لمنشطي التربية غير النظامية ومحو الامية والمتطوعون" خوض اعتصامها المفتوح فوق سطح بناية وزارة التربية الوطنية ، منذ فجر الأربعاء 10 من شهر غشت الجاري، وسط حصار من طرف قوات الأمن لمبنى الوزارة.

وقد تم هذا الاعتصام على إثر "الإقصاء" و"التهميش" و"اللامبالاة" للوقفات الاحتجاجية السلمية والحضارية التي تخوضها التنيسقية الوطنية للمجموعات المقصية من الإدماج في التعليم العمومي، لمدة تزيد عن الشهرين بعد إعلان لوائح المدمجين من نفس الفئة، و الذين تتوفر فيهم نفس الشروط (الإجازة و سنة من العمل فما فوق) التي تتوفر عليها كل عناصر التنسيقية، "مما حتم علينا التصعيد في معارك نضالية التي قوبلت بالهراوات أحيانا و السب و الشتم في إعراض الأساتذة من طرف بعض رجال الأمن أحيانا أخرى" حسب تصريح عضو من التنسقية.

وقد تم إنزال منشطتين حتى الان، نتيجة التسمم الناتج عن قلة الماء و انعدام الدواء وإغلاق نافذة المرحاض الوحيد بأعمدة حديدية، والتي كانت المتنفس لقضاء الحاجة.

وصرح أحد المعتصمين لـ"هسبريس": إن المسؤولين قاموا بمنع وصول الماء وأية أدوية لعلاج الأساتذة المنشطين الذين يعانون أمراضا مزمنة وخطيرة كالقلب والسكر والضغط، بعد أن منعت السلطات منذ يوم الأربعاء الماضي وصول وجبات الإفطار التي أحضرتها عناصر من التنسيقية و عائلات المعتصمين، التي لم تتمكن من اقتحام الوزارة إلا بعد تدخل جهات حقوقية".

وتحدثت مصادر من داخل التنسيقية عن تسجيل حالاتي تسمم والتعب الشديد في صفوف الأساتذة المعتصمين فوق مقر بناية وزارة التربية الوطنية. واعتبرت، نفس المصادر، بأن الأمر ينذر بخطورة خصوصا مع وجود حالات مرضية، ينضاف إليها واقع الصيام في ظروف غير ملائمة والإرهاق الناجم عن شروط المبيت المزرية.

من جهة أخرى، وجه خالد، احد عناصر التنسيقية الوطنية المجموعات المقصية، مناشدة إلى جلالة الملك، و نداء إلى كل المناضلين و الحقوقين و النقابيين، يدعو فيه إلى التحرك العاجل " حتى لا نكون بصمتنا شركاء في الجريمة التي تخطط لها الجهات المسؤولة بالوزارة، أدعوكم إلى تحمل المسؤولية و الضغط على الوزارة الوصية على حل هذا الملف بادماجنا في التعليم العمومي أسوة بالمدمجين من فئتنا ورفع الظلم و الإقصاء عن ملفنا".

وتطالب التنسيقية بالإدماج المباشر لكل عناصر التنسيقية، دون قيد أو شرط في أسلاك التعليم العمومي، و فتح تحقيق في كيفية معالجة هذا الملف والذي عرف عدة خروقات ومحاسبة مرتكبي جريمة الإقصاء لفئتنا.

وقال أعضاء من التنسقية في تصريح لهم لـ"هسبريس" كون ملفهم "عرف عدة خروقات لا تريد الوزارة الكشف عنها، لذا اختارت طريقة الكشف السري باستعمال رقم البطاقة الوطنية للتستر على هذه الخروقات، الشيء الذي دفعنا إلى اقتحام وزارة التربية الوطنية بمعية مجموعة المقصيين مما دفع جهات المسؤولة إلى فتح حوار بعد محاولة الانتحار من أعلى سطح الوزارة، كتعبير لرفض هذه التجاوزات و هذا الإقصاء و التهميش" الأمر الذي دفع محمد ركراكة عامل عمالة الرباط، وسعيد الرهوني ممثلا لديوان وزارة التربية الوطنية، "إلى إقرار و بشكل علني و أمام الملأ وسط ساحة وزارة التربية الوطنية، على أن الإدماج سيشمل كل الحاصلين على الإجازة و سنة واحدة من العمل، في أسلاك التعليم العمومي".

بعد ذلك، يضيف الأعضاء، تم إعلان بعض اللوائح الإضافية و التي بدورها كرست الإقصاء والتهميش لفئتنا دون مبرر يذكر. حيث "خرجت السيدة لطيفة العابدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي في ندوة صحفية بتصريح "أن هذا ملف تمت معالجته بشكل كامل و بصفة نهائية". في حين لازلنا عرضة للإقصاء و التهميش، ولم نستفد من الإدماج كباقي الفئات المدمجة رغم أحقيتنا به. يقول أعضاء التنسيقية المعتصمون.

ويدعو المعتصمون من على سطح بناية وزارة التربية الوطنية، "كل الضمائر الحية وكل الحقوقين و النقابيين إلى المؤازرة والوقوف إلى جانب هذه الفئة المحرومة من حق الإدماج في سلك التعليم العمومي".

نور الدين لشهب من الرباط - عدسة: منير امحيمدات

هسبريس

بحث عن متغيبة



خبر هام : هذه الفتاة خرجت من المنزل يوم الأحد 7 غشت أي في 6 رمضان و لم تعد الى الآن .. وهي قاطنة بالبلاصا طورو بطنجة .. أمها لم تترك أي مكان إلا و بحثت فيه عن فلذة كبدها .. المرجو نشر هذا الخبر .. و جزاكم الله خيرا

تأجيل موعد البث في الملفات الاجتماعية الجهوية لجهة طنجة تطوان



خبر : تم تأجيل موعد البث في الملفات الاجتماعية الجهوية لجهة طنجة تطوان من 18 غشت إلى 22 منه
كما تم تأجيل موعد البث في تعينات خريجي مراكز التكوين في النيابات إلى أجل سوف يحدد في اجتماع الثاني والعشرين من هذا الشهر

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة