السبت، 12 نوفمبر 2011

اكتشاف سحب من الغاز تشكلت بعد ولادة الكون

علماء فلك يكتشفون سحابتين من الغاز تشكلتا في الدقائق الاولى بعد ولادة الكون قبل 13.7 مليار سنة.

ميدل ايست أونلاين


بيغ بانغ

واشنطن - اكتشف علماء فلك سحابتين من الغاز تشكلتا في الدقائق الاولى بعد ولادة الكون قبل 13.7 مليار سنة على ما اظهرت نتائج ابحاثهم.

وتتطابق مكونات هذه الغازات كليا مع التوقعات النظرية للعلم الفلك الحديث حول اصول عناصر الكون.

وبموجب هذه النظرية فان وحدها العناصر الخفيفة مثل الهيدروجين والهيليوم تشكلت بداية عند وقوع الانفجار الكبير "بيغ بانغ" وهوي النظرية المعترف بها حول تشكل الكون. وكانت مئات ملايين السنوات ضرورية قبل ان يتكثف هذا الغاز الاساسي ليشكل النجوم.

وحتى الان كان علماء الفلك قد رصدوا فقط "معادن" وهي عبارة تشير في علم الفلك الى العناصر الاثقل من الهيدروجين او الهيليون.

ويوضح كزافييه بروشاسكا استاذ علم الفلك والفيزياء الفلكية في جامعة كاليفورنيا (غرب الولايات المتحدة) في سانتا كروز "رغم جهودنا الكبيرة جدا في مجال البحث عن عناصر خفيفة لم نحقق هذا الهدف قبل هذا الاكتشاف الاخير".

وبروشاسكا هو احد المشرفين الرئيسيين على الدراسة التي نشرها الموقع الالكتروني لمجلة "ساينس" الاميركية.

ويؤكد العالم "انها المرة الاولى التي نرصد فيها غازات تعود الى اولى لحظات الكون ولم تتلوث بعناصر اثقل منها آتية من النجوم".

وتضيف ميشال فوماغالي المشرفة الرئيسية ايضا على الدراسة "غياب المعادن يشير الى ان هذا الغاز صاف" وغير ملوث.

وتوضح "انه لامر مثير للاهتمام لان ذلك يشكل اول دليل يدعم كليا مكونات الغازات الاولى التي تشكلت في الكون كما هو وارد في نظرية البيغ بانغ".

واكتشف علماء الفلك هؤلاء سحابتي العاز هاتين خلال تحليلهما للنور الصادر عن كازارات بعيدة وهي بقايا نجمات بواسطة احد تلسكوبات مرصد كيك في هاواي.

وتوضح ميشال فوماغالي "تمكنا من رؤية المكان المحدد في الطيف الذي يمتص فيه الغاز النور الامر الذي سمح لنا بقياس مكوناته".

وكل عنصر له اثر فريد في الطيف الضوئي وعملية المراقبة هذه لم تظهر الا وجود الهيدروجين على ما قال هؤلاء الباحثون موضحين انهم لم يعثروا على الهيليوم.

وشدد عملاء الفلك على غياب وجود الكربون والاكسيجين والسيليسيوم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة