الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

احزاب تونسية تقف في وجه خلافة الجبالي السادسة


خلافة النهضة تفكك تحالف لجان العمل الثلاثية في المجلس الـتاسيسي، وتضارب تصريحات الحزب الاسلامي تخلط الاوراق من جديد.

تونس - أكد مصدر من حزب "التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات" القوة السياسية الثالثة في تونس ان التكتل "علّق عضويته" في لجان العمل الثلاثية مع حركة النهضة، وهي لجنة التشريعات ولجنة الإصلاح السياسي ولجنة الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية.

وأضاف المصدر أن التكتل طالب قيادة حركة النهضة بتوضيحات حول تصريحات أمينها العام حمادي الجبالي الأحد الماضي بمدينة سوسة الساحلية حول "الخلافة" كنظام للحكم في تونس.

وقد أثار خطاب الجبالي ضجة في الأوساط السياسية في مرحلة تجري فيها المشاورات لتشكيل حكومة وحدة وطنية وتستعد فيها تونس لصياغة دستور وضعي لبناء دولة مواطنة مدنية لا دينية.

وقال المسؤول في حزب "التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات" أن المكتب السياسي للتكتل ناقش في اجتماع الثلاثاء التصريحات المنسوبة لحمادي الجبالي وقرر تعليق عضويته في اللجان الثلاث التي تجمع بين "التكتل" و"النهضة" و"المؤتمر من أجل الجمهورية" للإعداد لعمل الحكومة المقبلة والمجلس التأسيسي.

وأضاف ان رئيس الحزب مصطفى بن جعفر سيجتمع مع قيادة "النهضة" لمناقشة موضوع تصريحات الجبالي.

وكان الجبالي دعا انصار حركة النهضة الى بناء دولة الخلافة الراشدة وتوجه إليهم قائلا "يا إخواني أنتم الآن أمام لحظة تاريخية، أمام لحظة ربانية في دورة حضارية جديدة ان شاء الله في الخلافة الراشدة السادسة ان شاء الله، مسؤولية كبيرة أمامنا والشعب قدم لنا ثقته ليس لنحكم لكن أعطانا ثقته لنخدمه، إياكم وعقلية الحاكم، أنتم تحمون هذا الشعب إن شاء الله".

من جهته استنكر سمير بن عمر عضو المكتب السياسي لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية تصريحات الجبالي، وقال ان الأمين العام لحركة النهضة قد "أخطأ عندما استعمل مصطلح الخلافة" في قراءته لمستقبل الأوضاع في تونس وفي المنطقة العربية.

وأضاف بن عمر "اعتبر ان حمادي الجبالي أخطأ، وشخصيا ألومه على استعمال مصطلح خلافة" مؤكدا أن حزب المؤتمر من أجل الجمهورية متمسك بالدولة المدنية".

وقال عصام الشابي القيادي في "الحزب الديمقراطي التقدمي" ان "خطاب النهضة قبل الانتخابات كان مزودجا والان بعد ان فازت أصبح لديها خطاب واحد ديني وليس سياسيا..عليهم ان يراجعوا أنفسهم".

وانتشرت على الفور التعليقات المضادة للنهضة على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي وقال تعليق "انتظرنا جمهورية ثانية فوجدنا خلافة سادسة".

وفي محاولة لتطويق تداعيات بوادر الأزمة التي بدأت تلوح بين الثالوث الفائز في الانتخابات أكد عضو المكتب التنفيذي والناطق الرسمي باسم حركة النهضة نور الدين البحيري أن "حركة النهضة ستبقى دائما مع مشروع الدولة المدنية والنظام الجمهوري والتداول السلمي على السلطة" مشيرا إلى أن التصريحات التي صدرت عن الأمين العام للحركة حمادي الجبالي "تم تأويلها واستغلالها" من قبل بعض الأطراف من منطلق "حسابات سياسية"

ميدل ايست أونلاين

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة