الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

أردوغان يؤنب بشار الأسد: أنت تسير على خطى القادة الذين يتغذون بدماء شعوبهم


قطعت العلاقات بين القيادة التركية والنظام السوري نقطة «اللاعودة» على حد وصف مسؤول تركي رفيع للوضع الحالي بين البلدين في أعقاب إنهاء تركيا مرحلة «الصمت» التي طبعت أداءها منذ انتهاء الانتخابات البرلمانية التركية. وأتى إحراق العلم التركي ودوسه، من قبل المتظاهرين المؤيدين للنظام السوري السبت الماضي، ليرفع من «النبرة» التركية حيال النظام، وصولا إلى حد مخاطبة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الرئيس السوري بشار الأسد باسمه الأول، لا تحببا هذه المرة، بل تأنيبا على الخطوة السورية التي «مست مشاعر الأتراك عامة»، وهي نبرة استتبعت بتصريحات ومعلومات عن عقوبات اقتصادية وسياسية تركية ستبدأ بالظهور تباعا خلال الأيام القليلة المقبلة كان أبرزها الإعلان عن وقف التنقيب المشترك عن النفط مع سوريا وتلويح بقطع إمدادات الكهرباء وفق ما أعلن وزير الطاقة التركي تانر يلدز الذي قال: إن تركيا ربما تراجع إمداد سوريا بالكهرباء إذا لم تغير دمشق نهجها الحالي. وكشفت مصادر في رئاسة الوزراء التركية أمس في تصريحات إعلامية، أن مخططات أردوغان السابقة بزيارة مخيمات اللاجئين السوريين وإعلان حزمة من العقوبات «وضعت مجددا على نار حامية»، مشيرة إلى أن الموعد لم يتحدد بعد، من دون أن تستبعد «إعلان عقوبات بحق النظام السوري بعد اجتماع الرباط الذي يحضره وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو»، ولم تسقط المصادر احتمال إعلان القطيعة السياسية مع النظام واستدعاء السفير، لتضيف المصادر بالقول: إن اتخاذ هذه الخطوة «مسألة وقت لا أكثر».

وفي خطابه أمام الاجتماع العام لحزب العدالة والتنمية الحاكم، هاجم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بشار الأسد بلهجة قوية وخاطبه بـ«أنت يا بشار». واتهمه بالتغاضي عن «الاعتداءات التي قام بها مجموعة من الأفراد أمام السفارة التركية والتي تضمنت حرق العلم التركي والاعتداء على السفارة بالحجارة»، مؤكدا أن ذلك لا يمكن القبول به. وقال: «المعنى والأهمية التي يحملها العلم التركي معروفة جيدا عند الشعب السوري، ومثل هذه الأعمال لم يقم بها إلا أناس لا يعرفون أنفسهم من يكونون، يجب عليك أنت يا بشار فضلا عن الاعتذار، أن تجد من قاموا بذلك وتحاسبهم!».
وخاطب أردوغان الأسد بشدة مرة أخرى قائلا: « أذكره نفسه مرة أخرى! لا يصنع أي مجد بالظلم. إضافة إلى ذلك فسيذكر المستقبل هؤلاء القادة الذين يقتلون شعوبهم على أنهم قادة يتغذون بدماء شعوبهم. وأنت يا بشار تسير على نفس هذه الخطى».
وأكد أردوغان أن تركيا ستبقى إلى جانب الشعب السوري دوما مهما تطورت الأحداث، وقال أردوغان: «كيفما تطورت الأوضاع فإننا سنظل دائما إلى جانب الشعب السوري ولن نتركه وحيدا. نريد جميعا الآن أن ترجع الإدارة السورية - التي هي الآن على حد السكين - عن حافة الهاوية».
ولم يقتصر الغضب التركي، على الحزب الحاكم، بل امتد ليشمل المعارضة التركية التي كانت تنتقد السياسة التركية الرسمية إزاء النظام وتنتقد «التنسيق مع الغرب ضد دولة شقيقة». إضافة إلى أنه كان ينعت المعارضين السوريين برموز الإرهاب.
وذكرت صحيفة «يني شفق» التركية أن حزب الشعب الجمهوري، أكبر قوى المعارضة في تركيا، غير فجأة سياسته تجاه إدارة دمشق وطالب الرئيس السوري بشار الأسد بالتنحي. ونقلت الصحيفة عن فاروق لو أوغلو السفير المتقاعد ومساعد رئيس حزب الشعب الجمهوري قوله للصحافيين «إن إدارة دمشق دخلت في طريق خاطئ، لذا يجب على بشار الأسد التنحي لأنه لم يستغل كل الفرص المتاحة له»، مطالبا حكومة العدالة بـ«اتباع سياسة حكيمة وعقلانية وضرورة التوصل لحل المشكلة القائمة بالطرق السلمية بدلا من احتمالات الانزلاق لحرب داخلية لتغيير نظام بشار الأسد».
وفي تطور ميداني لافت، أعلنت السلطات التركية أمس أنها قبضت على 3 سيدات من أعضاء حزب العمال الكردستاني لدى محاولتهن التسلل إلى تركيا من سوريا إلى بلدة «بشرية» بولاية كليس التي تقع إلى الجنوب من ولاية غازي عنتاب. كما قامت قوات الدرك بتوقيف 5 أشخاص بتهمة إيواء ومساعدة الإرهابيات المذكورات. وقالت مصادر تركية إنه بعد «استجواب النساء الثلاث تبين أن غاية تسللهن إلى تركيا هي تنفيذ عملية دموية ثم الفرار إلى سوريا مرة أخرى».

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة