الجمعة، 11 نوفمبر 2011

دواء أمريكى جديد لعلاج سرطان الرأس


صدقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” على طرح مستحضر صيدلى جديد لعلاج مرض سرطان الرأس والعنق فى المراحل المتأخرة منه، حيث يستخدم كعلاج مساعد مع العلاج الكيماوى لمحاربة هذا الورم الخبيث.

ويعرف العقار الجديد باسم ” Erbitux “، ويحتوى على المادة الفعالة ” cetuximab ” ، وهو يساعد المرضى على أن يعيشوا فترة أطول مقارنة بالمرضى الذين يحصلون على العلاج الكيماوى فقط.

وتعتبر تلك هى المرة الثالثة التى يتم فيها التصديق على استخدام هذا العقار، حيث تم اعتماده من قبل فى عام 2004 الماضى لعلاج سرطان القولون، وفى عام 2006 تم التصديق عليه لعلاج سرطان الرأس والعنق ولكن فى المراحل الأولية من المرض.

وتأكدت فاعلية الدواء الجديد بعد إجراء العديد من التجارب والدراسات الإكلينيكية على حوالى 442 مريضا ذوى الحالة المتأخرة من سرطان الرأس والعنق، حيث ظل هؤلاء المرضى على قيد الحياة مدة تبلغ 10 شهور كاملة، بينما ظل المرضى الذين لم يحصلوا على العقار واكتفوا بالعلاج الكيماوى على قيد الحياة سبعة شهور فقط.

ويؤكد دكتور ريتشارد بازدور، مدير تقييم أدوية الأورام بالهيئة على أهمية العقار وقدرته على إبقاء مرضى سرطان الرأس والعنق ذوى المراحل المتأخرة على قيد الحياة فترة أطول، وخصوصاً عند فشل كل من الجراحة والعلاج الإشعاعى فى إحداث أى نتيجة.

ويتسبب العقار الذى تنتجه وتسوقه كل من شركة ميرك ومايرز وليللى فى عدد من الآثار الجانبية مثل الصداع والإسهال والحكة والطفح الجلدى।

هبة بريس

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة